هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10156 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| موضوع: الأقيشر الأسدي 16/9/2009, 19:45 | |
| الأقيشر الأسدي (... ـ 80هـ/... ـ 700م) **************** أبو معرِض المُغِيرة بن عبد الله بن مُعرِض بن عمرو، شاعر من المعمرين، من أهل بادية الكوفة، عاش في صدر الإسلام وحقبة في الدولة الأموية. وينتهي نسبه إلى قبيلة أسد المضرية. والأقيشر لقب غلب عليه لأنه كان أحمر الوجه أقشر، وكان يغضب إذا قيل له «الأقيشر». ولا يعرف تاريخ ولادته بدقة، والأرجح أنه ولد في الجاهلية.
كان الأقيشر متقلِّب الولاء، فكان أول أمره من أصحاب عثمان بن عفان، ثم شارك في ثورة عبد الله بن الزبير، ورثى مُصعباً بقصيدة بعد مقتله، ثم أعلن ولاءه فيما بعد لبني أمية، وصار في عداد الحلقة الشعرية التي ألّفها الأمير الأموي بشر بن مروان حاكم الكوفة (72 - 74هـ).
تذكر كتب التراجم والأدب أن الأقيشر كان خليعاً ماجناً مدمن الخمر قبيح المنظر، وكان هناك تشابه بين شعره وشعر المجّان، وربما أدى ذلك إلى الخلط بين شعره وأشعارهم، وقد أزرى بقيمة الأقيشر مجونه وإدمانه الخمر.
كانت قبيلة بني أسد تعدّه شاعرها وممثلها الأصيل، وقد شارك في وفد قبيلته إلى الشام مراراً وكان الخليفة عبد الملك بن مروان يسأل عنه وفود بني أسد إن هو تخلف عنهم، ويُروى أنه سمع جارية تغني من شعره قطعة مطلعها:
قرّب الله بالسلام وحيّا..... زكريّا بن طلحة الفيّاض فقال الخليفة: «هذا المدح لا على طَمعٍ ولا فَرَقٍ، وأشعر الناس الأقيشر»، وكان يستحسن شعره ويستنشده إياه. وأثنى على شعره كذلك الكُميت وقال: «ما كذب من قال إنك أشعر الناس». وكان سريع البديهة حاضر الجواب، عُرف عن طريق النوادر التي تصوّره ماجناً سكيراً طفيلياً وقحاً، وربما كان لتزيد الإخباريين والقصّاص يد في تلك القصص والنوادر، إذ يذكرون ما لا يعقل أن يصدر عنه في حضرة الخليفة عبد الملك بن مروان مثلاً.
وجلّ ما سلم من شعره لا يعدو مقطّعات في الهجاء والخمرة، ساعد في وصولها إلينا أنها كانت تُغنّى وتلقى ترحيب أولي الأمر واستحسانهم.
وكانت له كذلك بعض المقطعات المدحية التي قالها في أمراء بني أمية وبعض وجوه القوم. وأطول القصائد الباقية له قصيدة في(19) بيتاً يصف فيها بتهكم وبساطة فراره من الجيش الذي أرسله عبد الله بن الزبير لقتال أهل الشام بقيادة الحارث بن عبد الله المخزومي المعروف بالقُباع، فيذكر أنه باع حماره، إذ لم يكن عنده جواد، وأنفق ثمنه عند خمار على الفجور وشرب الخمر، وظل على هذه الحال إلى أن قفل الجيش راجعاً إلى البصرة.
وكان من أثر هجائه بعض الناس أن التصق بهم ما أطلقه عليهم من ألقاب، فقد هجا رجلاً ولقبه «ابن مطفئة السراج».
أتدعوني الأقيشر ذلك اسمي....وأدعوك ابن مطفئة السراج
وللأقيشر أبيات لا يكاد يخلو منها كتاب نحو، من أشهرها قوله:
أفنى تِلادي وما جمّعت من نَشَبٍ... ..قرعُ القَواقيزَ أفواهِ الأباريق
كانت نهاية الأقيشر مأسوية، إذ أودت به سلاطةُ لسانه وجرأته على الناس، فقد دبّر له رجل كان يتعرض له بالهجاء مكيدة، فجمع غلمانهُ بعراً وقصباً وجعلوه في حفرة، وعندما أقبل الأقيشر وهو سكران أخذوه وشدُوا وثاقه ثم وضعوه في تلك الحفرة، وأشعلوا النار في القصب والبعر، وجعلت الريح تلفح وجهه وجسمه بتلك النار، فأصبح ميتاً.
عدل سابقا من قبل هويدا رأفت الجندى في 16/9/2009, 19:51 عدل 1 مرات |
|
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10156 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الأقيشر الأسدي 16/9/2009, 19:49 | |
| بعض من قصائده **********
قصيدة إنما لقحتنا باطية
إنَّمَا لِقْحَتُنَا بَاطِيَة ٌ فإذا ما مُزِجَتْ كَانَتْ عَجَبْ لَبَنٌ أصْفَرُ صَافٍ لَوْنُهُ يَنْزَعُ البَاسُورَ مِنْ عَجْبِ الذَّنَبْ سَأَلَ الشُّرْطِيُّ أَنْ نَسْقِيَهُ فَسَقَيْنَاهُ بأُنْبُوبِ القَصَبْ إِنَّمَا نَشْرَبُ مِنْ أَمْوَالِنَا فَسَلُوا الشُّرْطِيَّ ما هذا الغَضَبْ
قصيدة رب ندمان كريم ماجد
رُبَّ نَدْمانٍ كَرِيمٍ مَاجدٍ سَيِّدِ الجَدَّيْنِ مِنْ فَرْعَيْ مُضَرْ قّدْ سَقَيْتُ الكَأْسَ حَتَّى هَرَّهَا لَم يُخَالِطْ صَفْوَهَا مِنْهُ كَدَرْ قُلْتُ : قُمْ صَلِّ ، فَصَلَّى قَاعِداً تَتَغَشَّاهُ سَمَادِيرُ السَّكَرْ قَرَنَ الظُّهْرَ مَعَ العَصْرِ كَمَا تُقْرَنُ الحِقَّة ُ بالحِقَّ الذَّكَرْ تَرَكَ «الفَجْرَ» فَمَا يَقْرَأُهَا وَقَرا "الكَوْثَرَ" مِنْ بيْنِ السُّوَرْ
قصيدة : أَقُولُ وَالكَأْسُ فِي كَفِّي أُقَلِّبُها أَقُولُ وَالكَأْسُ فِي كَفِّي أُقَلِّبُها أُخَاطِبُ الصِّيدَ أَبْناءَ العمالِيقِ إنّي يُذَكرُنِي هِنْداً وَجَارَتَها بِالطَّفِّ صَوْتُ حَمَامَاتٍ عَلَى نِيقِ أَفْنَى تِلاَدِي وَمَا جَمَّعْتُ مِنْ نَشَبٍ قَرْعُ القَوَاقِيزِ أفْوَاهَ الأَبَارِيقِ كأَنَّهُنَّ وأيْدِي الشَّرْب مُعْمَلَة ٌ إذَا تَلأْلأْنَ فِي أيْدِي الغَرَانِيقِ بَنَاتُ مَاءٍ مَعاً بِيضٌ جَآجِئُهَا حُمْرٌ مَنَاقِيرُها صُفْرُ الحَمَالِيقِ أَيْدِي سُقاة ٍ تَخِزُّ الأَرْضَ مُعْمَلَة ً كَأَنَّما أَوْبُها رَجْعُ المَخَارِيقِ هِيَ اللَّذَاذَة ُ مَا لَمْ تَأْتِ مَنْقَصَة ً أوْ تَرْمِ فِيهَا بِسَهْمٍ سَاقِطِ الفُوقِ عَلَيْكَ كُلُّ فَتًى سَمْحٍ خَلاَئِقُهُ مَحْضِ العُرُوقِ كَرِيمٍ غَيْرِ مَمْذُوقِ وَلاَ تُصَاحِبْ لَئِيماً فِيهِ مَفْرَقَة ٌ وَلاَ تَزُورَنَّ أصْحَابَ الدَّوَانِيقِ لاَ تَشْرَبَنْ أَبَداً رَاحاً مُسارَقَة ً إلاّ مَعَ الغُرِّ أَبْنَاءِ البَطَارِيقِ
قصيدة إذِا صَلَّيْتُ خُمْساً كُلَّ يَوْمٍ إذِا صَلَّيْتُ خُمْساً كُلَّ يَوْمٍ فَإنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ لِي فُسُوقِي وَلَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّ النَّاسِ شَيْئاً فَقَدْ أَمْسَكْتُ بالحَبْلِ الوَثِيقِ وَهَذَا الحَقُّ لَيْسَ بِهِ خَفَاءٌ فَدَعْنِي مِنْ بُنَيَّاتِ الطَّرِيقِ
قصيدة : جَرَيْتُ مَعَ الصِّبَا طَلْقَ العَتِيقِ
جَرَيْتُ مَعَ الصِّبَا طَلْقَ العَتِيقِ وَهَانَ عَلَيَّ مَأْثُورُ الفُسُوقِ وَجَدتُ أَلَذَّ عَارِيَة ِ اللَّيالِي قِرَانَ النَّغْمِ بالوَتَرِ الخَفُوقِ وَمُسمِعَة ً إذَا مَا شِئْتُ غَنَّتْ مَتَى نَزَلَ الأحِبَّة ُ بالعَقِيقِ
قصيدة قَرَّبَ الله بالسَّلامِ وَحَيَّا قَرَّبَ الله بالسَّلامِ وَحَيَّا زَكَريَّا بْنَ طَلْحَة َ الفّيَّاضِ مَعْدِنَ الضَّيْفِ إنْ أَنَاخُوا إلَيْهِ بَعْدَ أَيْنِ الطلائِحِ الأنْقَاضِ سَاهِماتُ العُيُونِ خُوضٌ رَذَايَا قَدْ بَرَاهَا الكَلاَلُ بَعْدَ إِبَاضِ زَادَهُ خَالِدُ ?بْنُ عَمِّ أبِيهِ مَنْصِباً كَانَ فِي العُلاَ ذا انْتِفَاضِ فَرْعُ تَيْمٍ مِنْ تَيْمِ مُرَّة َ حَقّاً قَدْ قَضَى ذَاكَ لآبْنِ طَلْحَة َ قَاضِ
قصيدة إِنّي أَتَانِي مَقَالٌ كُنْتُ آمِنُهُ
إِنّي أَتَانِي مَقَالٌ كُنْتُ آمِنُهُ فَجَاءَ مِنْ فَاحِشٍ فِي الناس مَخْلُوعِ عَبْدُ العَزِيزِ أبُو الضَّحَّاكِ كُنْيَتُهُ فِيهِ مِنَ اللُّؤْمِ وَهْيٌ غَيْرُ مَمْنُوعِ وِلَمْ تَبِتْ أمُّهُ إلاَّ مُطَاحِنَة ً وَأنْ تُواجِرَ فِي سُوقِ المَرَاضِيعِ يَنْسَابُ مَاءُ البَرَايَا فِي ?سْتِها سَرِباً كَأَنَّمَا انْسَابَ فِي بَعْضِ البَلاَليعِ مِنْ ثَمَّ جَاءَتْ بِهِ وَ البَظْرُ حَنَّكَهُ كَأَنَّهُ فِي اسْتِها تِمْثَالُ يُسْرُوعِ
قصيدة أَبني تَمِيمٍ مَا لِمِنْبَرِ مُلْكِكُمْ
أَبني تَمِيمٍ مَا لِمِنْبَرِ مُلْكِكُمْ لاَ يَسْتَقِرُّ قَرَارُهُ يَتَمَرْمَرُ إنَّ المنابِرَ أَنْكَرَتْ أَسْتَاهَكُمْ فادْعُوا خُزَيْمَة َ يَسْتَقِرَّ المِنْبَرُ خَلَعُوا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ وَبَايَعُوا مَطَراً لَعَمْرُكَ بَيْعَة ٌ لاَ تَظْهَرُ وَاسْتَخْلَفُوا مَطَراً فَكَانَ كَقَائِلٍ: بَدَلٌ لَعَمْرُكَ مِنْ يَزِيدٍ أَعْوَرُ |
|
احمد مصطفى شاعر
العمر : 38 عدد الرسائل : 34 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : نقاط : 5814 ترشيحات : 2
| موضوع: رد: الأقيشر الأسدي 18/9/2009, 05:44 | |
| عظم الله قدرك على هذا العمل الرائع احمد مصطفى |
|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13231 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الأقيشر الأسدي 18/9/2009, 18:07 | |
| |
|
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10156 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| |
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10156 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| |