الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 111010
العمل : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Profes10
الحالة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين S3eed10
نقاط : 13232
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Awfeaa10

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Empty
مُساهمةموضوع: فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين   فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين I_icon_minitime31/8/2009, 16:41


بسم الله الرحمن الرحيم

وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه، أما بعد فقد ظهر هذا النبات المعروف الذي يطلق عليه اسم "الدخان" او "التبغ " أو " التمباك " أو " التتن "، في آخر القرن العاشر الهجري، وبدأ استعماله يشيع بين الناس، مما أوجب على علماء ذلك العصرأن يتكلموا في بيان حكمه الشرعي.

ونظرا لحداثته وعدم وجود حكم سابق فيه للفقهاء المجتهدين، ولا من لحقهم من أهل التخريج والترجيح في المذاهب، وعدم تصورهم لحقيقته ونتائجه تصورا كاملا ، مبنيا على دراسة علمية صحيحة، اختلفوا فيه اختلافا بينا فمنهم من ذهب إلى حرمته ، ومنهم من أفتى بكراهته ، ومنهم من قال بإباحته ، ومنهم من توقف فيه وسكت عن البحث عنه (1)، وكل أهل مذهب من المذاهب الأربعة- السنية- فيهم من حرمه، وفيهم من كرهه، وفيهم من أباحه. ولهذا لا نستطيع أن ننسب إلى مذهب القول بإباحة أو تحريم أو كراهة.

ويبدو لي أن الخلاف بين علماء المذاهب عند ظهور الدخان، وشيوع تعاطيه، واختلافهم في إصدار حكم شرعي في استعماله، ليس منشؤه في الغالب اختلاف الأدلة، بل الاختلاف في تحقيق المناط. فمنهم من أثبت للتدخين عدة منافع في زعمه.
ومنهم من أثبت له مضار قليلة تقابلها منافع موازية لها. ومنهم من لم يثبت له أية منافع، ولكن نفى عنه الضرر وهكذا. ومعنى هذا أنهم لو تأكدوا من وجود الضرر في هذا الشيء لحرموه بلا جدال.

وهنا نقول: إن إثبات الضرر البدني أو نفيه في "الدخان " ومثله مما يتعاطى ليس من شأن علماء الفقه،. بل من شأن علماء الطب والتحليل. فهم الذين يسألون هنا، لأنهم أهل العلم والخبرة. قال تعالى: "فاسأل به خبيراً" وقال: "ولا ينبئك مثل خبير". أما علماء الطب والتحليل فقد قالوا كلمتهم في بيان آثار التدخين الضارة على البدن بوجه عام، وعلى الرئتين والجهاز التنفسي بوجه خاص، وما يؤدي إليه من الإصابة بسرطان الرئة مما جعل العالم كله في السنوات الأخيرة يتنادى بوجوب التحذير من التدخين.

وفي عصرنا ينبغي أن يتفق العلماء على الحكم وذلك أن حكم الفقيه هنا يبنى على رأي الطبيب، فإذا قالت الطبيب إن هذه الآفة- التدخين- ضارة بالإنسان فلابد أن يقول الفقيه هذه حرام، لأن كل ما يضر بصحة الإنسان يجب أن يحرم شرعا.
على أن من أضرار التدخين مالا يحتاج إثباته إلى طبيب اختصاصي ولا إلى محلل كيماوي، حيث يتساوى في معرفته عموم الناس، من مثقفين وأميين.

علة التحريم:
أما ما يقوله بعض الناس: كيف تحرمون هذا النبات بلا نص؟
فالجواب أنه ليس من الضروري أن ينص الشارع على كل فرد من المحرمات، وإنما هو يضع ضوابط أو قواعد تندرج تحتها جزئيات نخشى، وأفراد كثيرة. فإن القواعد يمكن حصرها. أما الأمور المفردة فلا يمكن حصرها.
ويكفي أن يحرم الشارع الخبيث أو الضار، ليدخل تحته ما لا يحصى من المطعومات والمشروبات الخبيثة أو الضارة، ولهذا أجمع العلماء على تحريم الحشيشة ونحوها من المخدرات، مع عدم وجود نص معين بتحريمها على الخصوص.
وهذا الإمام أبو محمد بن حزم الظاهري، نراه متمسكا بحرفية النصوص وظواهرها، ومع هذا يقرر تحريم ما يستضر بأكله، أخذا من عموم النصوص. قال: ((وأما كل ما أضر فهو حرام لقول النبي صلي الله عليه وسلم : إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فمن أضر بنفسه أو بغيره فلم يحسن، ومن لم يحسن فقد خالف كتاب (أي كتابة) الله الإحسان على كل شئ. ".
ويمكن أن يستدل لهذا الحكم أيضأ بقوله صلي الله عليه وسلم : "لا ضرر ولا ضرار".
كما يمكن الاستدلال بقوله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ).
ومن أجود العبارات الفقيهة في تحريم تناول المضرات عبارة الإمام النووي في روضته قال: "كل ما أضر أكله، كالزجاج والحجر والسم، يحرم أكله. وكل طاهر لا ضرر في أكله يحل أكله، إلا المستقذرات الطاهرات، كالمني والمخاط. فإنها حرام على الصحيح... ويجوز شرب دواء فيه قليل سم إذا كان الغالب السلامة، واحتيج إليه ".

الضرر المالي:
لا يجوز للإنسان أن ينفق ماله فيما لا ينفعه لا في الدنيا ولا في الدين، لأن الإنسان مؤتمن على ماله مستخلف فيه. وكذلك فإن الصحة والمال وديعتان من الله ولذا لا يجوز للإنسان أن يضر صحته أو يضيع ماله. ولذلك نهى النبي صلي الله عليه وسلم عن إضاعة المال.
والمدخن يشتري ضرر نفسه بحر ماله. وهذا أمر لا يجوز شرعا.
قال الله تعالى: (ولا تسرفوا، إنه لا يحب المسرفين )
ولا يخفى أن إنفاق المال في التدخين إضاعة له. فكيف إذا كان مع الإتلاف للمال ضرر متحقق يقينا أو ظنا. أي أنه اجتمع عليه إتلاف المال وإتلاف البدن معا.

ضرر الاستعباد:
وهناك ضرر آخر، يغفل عنه عادة الكاتبون في هذا الموضوع وهو الضرر النفسي، وأقصد به، أن الاعتياد على التدخين وأمثاله، يستعبد إرادة الإنسان، ويجعلها أسيرة لهذه العادة السخيفة، بحيث لا يستطيع أن يتخلص منها بسهولة إذا رغب في ذلك يوما لسبب ما، كظهور ضررها على بدنه، أو سوء أثرها في تربية ولده، أو حاجته إلى ما ينفق فيها لصرفه في وجوه أخرى أنفع وألزم، أو نحو ذلك من الأسباب.
ونظرا لهذا الاستعباد النفسي، نرى بعض المدخنين، يجور على قوت أولاده، والضروري من نفقة أسرته، من أجل إرضاء مزاجه هذا، لأنه لم يعد قادرا على التحرر منه.
وإذا عجز مثل هذا يوما عن التدخين، لمانع داخلي أو خارجي، فإن حياته تضطرب، وميزانه يختل، وحاله تسوء، وفكره يتشوش، وأعصابه تثور لسبب أولغيرسبب.
ولاريب أن مثل هذا الضررجدير بالاعتبار في إصدارحكم على التدخين.

التدخين محرم شرعا :
ليس للقول بحل التدخين أي وجه في عصرنا بعد أن أفاضت الهيئات العلمية الطبية في بيان أضراره، وسيء آثاره، وعلم بها الخاص والعام، وأيدتها لغة الأرقام.
وإذا سقط القول بالإباحة المطلقة، لم يبق إلا القول بالكراهة أو القول بالتحريم. وقد اتضح لنا مما سبق أن القول بالتحريم أوجه وأقوى حجة. وهذا هو رأينا. وذلك لتحقق الضرر البدني والمالي والنفسي باعتياد التدخين. لأن كل ما يضر بصحة الإنسان يجب أن يحرم شرعا.
والله تعالى يقول(ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )
ويقول جل جلاله (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما )
ويقول الله عز وجل (ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) ، (ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )، فهناك ضرر بدني ثابت وهناك ضرر مالي ثابت كذلك، فتناول كل ما يضر الإنسان يحرم، لقوله تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم ) . من أجل هذا يجب أن نفتي بحرمة هذا التدخين في عصرنا.

والواقع الذي لاشك فيه هو ان الأطباء يجمعون على أن في التدخين ضررا مؤكدا. صحيح أن ضرره ليس فوريا ، ولكنه ضرر تدريجي. والضرر التدريجي كالضرر الفوري في التحريم، فالسم البطيء كالسم السريع كلاهما يحرم تناوله على الإنسان.
والانتحار محرم بنوعيه السريع والبطيء، والمدخن ينتحر انتحارا بطيئا. والإنسان لا يجوز أن يضر أو يقتل نفسه، ولا أن يضر غيره. ولهذا قال النبي صلي الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار" أي لا تضر نفسك ولا تضر غيرك، فهذا ضرر مؤكد على نفس الإنسان بإجماع أطباء العالم، لهذا أوجبت دول العالم على كل شركة تعلن عن التدخين أن تقول إنه ضار بالصحة بعد أن استيقن ضرره للجميع، لهذا لا يصح أن يختلف الفقهاء في تحريمه.

والضرورات الخمس التي ذكرها الأصوليون وفقهاء الدين، وأوجبوا الحرص على المحافظة عليها وعدم الإضرار بها هي الدين والنفس والعقل والنسل والمال. وكلها تتأثر بهذه الآفة. فدين الإنسان يتأثر، فمن الناس من لا يصوم رمضان لأنه لا يستطيع أن يمتنع عن التدخين. والنسل يتضرر بالتدخين، سواء كان المدخن أحد الأبوين أو كلاهما، بل إن الجنين يتضرر من تدخين أمه، بما يعني أن المدخن لا يضر نفسه فقط وإنما يضر غيره، وهناك ما يسمى الآن التدخين القسري، أو التدخين بالإكراه، فيدخن الإنسان رغم أنفه وهو لا يتناول السجارة وإنما يتناولها قهرا عندما يجلس بجوار إنسان مدخن أو في بيئة فيها التدخين.

فأنت أيها المدخن تضر نفسك وتضر غيرك رغم إرادته وأنفه، فمن أجل هذا الضرر وغيره يجب أن يحرم التدخين وأن يجمع العلماء على تحريمه. وقد أدار بعض العلماء معظم الحكم في التدخين على المقدرة المالية وحدها، أو عدمها، فيحرم في حالة عجز المدخن عن مصاريف التدخين، ويكره للقادر عليه. وهذا رأي غير سديد ولا مستوعب. فإن الضرر البدني والنفسي الذي أجمع العلماء والأطباء في العالم على تحققه له اعتباره الكبير، بجوار الضرر المالي. ثم إن الغني ليس من حقه أن يضيع ماله، ويبعثره فيما يشاء. لأنه مال الله أولا، ومال الجماعة ثانيا .

وينبغي للإنسان المسلم العاقل أن يمتنع عن هذه الآفة الضارة الخبيثة، فالتبغ لاشك من الخبائث، وليس من الطيبات، إذ ليس فيه أي نفع دنيوي أو نفع ديني.

ونصيحتي للشباب خاصة، أن ينزهوا أنفسهم عن الوقوع في هذه الآفة، التي تفسد عليهم صحتهم، وتضعف من قوتهم ونضرتهم، ولا يسقطوا فريسة للوهم الذي يخيل إليهم أن التدخين من علامات الرجولة، أو استقلال الشخصية.
ومن تورط منهم في ارتكابها يستطيع التحرر منها، والتغلب عليها وهو في أول الطريق، قبل أن تتمكن هي منه، وتغلب عليه، ويعسر عليه فيما بعد النجاة من براثنها، إلا من رحم ربك.

وعلى أجهزة الإعلام أن تشن حملة منظمة بكل الأساليب على التدخين، وتبين مساوئه.

وعلى مؤلفي ومخرجي ومنتجي الأفلام والتمثيليات والمسلسلات، أن يكفوا عن الدعاية للتدخين، بوساطة ظهور السيجارة بمناسبة وغير مناسبة في كل المواقف.

وعلى الدولة أن تتكاتف لمقاومة هذه الآفة، وتحرير الأمة من شرورها، وإن خسرت خزانة الدولة الملايين فإن صحة الأمة وأبنائها، الجسمية والنفسية، أهم وأغلى من الملايين. والواقع أن الدولة هي الخاسرة ماليا عندما تسمح بالتدخين، لأن ما تننفقه في رعاية المرضى الذين يصيبهم التدخين بأمراض عديدة وخطيرة تبلغ أضعاف ما تجنيه من ضرائب تفرضها على التبغ، بالإضافة إلى ما تخسره من نقص الإنتاج بسبب زيادة تغيب المدخنين عن العمل نتيجة ما يعانونه من أمراض.

نسأل الله تبارك وتعالى أن ينير بصائرنا، وأن يفقهنا في ديننا، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وينفعنا بما علمنا، إنه سميع قريب. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رجوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 111010
العمل : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Unknow10
الحالة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Yragb11
نقاط : 32784
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 112

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين   فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين I_icon_minitime2/9/2009, 23:55

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 0034

أخي الفاضل

بارك الله فيك لجهدك المثمر الطيب


وكل عام وانت بكل الخير والسعاده


رائع ما أتيت به أخي الكريم وبراهين وادله لا تقبل الشك

وللأسف الشديد ما زلت واحدا من يتبعون هذه العاده القبيحه

أسالكم الدعاء لي با أن يجنبني اياها

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Get-5-2008-gulflobby_com_482biril



فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 20


فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 24




[img:d7dd]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:d7dd]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 111010
العمل : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Studen10
الحالة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 8010
نقاط : 7940
ترشيحات : 10

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين   فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين I_icon_minitime3/9/2009, 02:20

ابى العزيز

بارك الله فيك

على هذا الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 111010
العمل : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Profes10
الحالة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين S3eed10
نقاط : 13232
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Awfeaa10

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين   فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين I_icon_minitime5/9/2009, 16:48

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الكرام الوتر السعيد -----محمد رأفت
[b] بسم الله الرحمن الرحيم
عطرتم صفحتى بمروركم الطيب

خالص الشكر والتقدير

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين PuR64626

عطرتم صفحتى بمروركم الطيب

خالص الشكر والتقدير

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين PuR64626
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 111010
العمل : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Office10
الحالة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Mzboot11
نقاط : 15658
ترشيحات : 10

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين   فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين I_icon_minitime5/9/2009, 20:43


شكرا لاستاذنا الكبير رافت بك على هذا التفصيل الشامل والمفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين 111010
العمل : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Profes10
الحالة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين S3eed10
نقاط : 13232
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Awfeaa10

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين   فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين I_icon_minitime8/9/2009, 21:14

فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين T6X39888

=================================
الاستاذ محمد عبد القوى
فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين OR939888
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
 
فتوى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوى بشأن التدخين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدكتور يوسف القرضاوى
» اضحك مع فضيلة الشيخ الشعراوي_حجر رشيد
» فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى فى سطور
» فتوى تحريم كلمة (تحياتي) مكذوبه علي الشيخ بن عثيمي
» قصة رائعة عن الامطار قد تسمعها لاول مرة من فضيلة الشيخ الشعراوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: