عدد الرسائل : 1043بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7383ترشيحات : 28الأوســــــــــمة :
موضوع: أخبار أدباء سنورس 27/8/2010, 04:16
أخبار أدباء سنورس
ندوة الورشة للشباب والنشء بمكتبة الطفل
نظم نادي الأدب ندوة الورشة للشباب والنشء قبل مناقشة رواية آخر سلالة عائلة
البحار حيث قرأ محمد عماد الدين قصة غلطة أب، وقرأ محمد جابر قصيدة في
عشقك يا سمرا، وقرأ أيمن محمد قصيدة رسالة إلى الرئيس، واستمعوا لأراء الحضور.
زهرة الفيوم عضو لامع
عدد الرسائل : 1043بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7383ترشيحات : 28الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: أخبار أدباء سنورس 27/8/2010, 04:18
قراءات إبداعية للمواهب الشابة ببيت ثقافة سنورس
قبل مناقشة رواية مراسم عزاء العائلة للأديب أحمد طوسون والتي أدارها الروائي أحمد قرني وقدم فيها قدم الناقد د. أحمد عوض جنيدي دراسته ( الشخصية: التوظيف والدلالة في رواية مراسم عزاء العائلة) أقيمت ندوة ورشة للمواهب الشابة بنادي الأدب حيث قرأ الأدباء محمد محمود حويحي، محمد جابر، أيمن محمد، محمد عماد عبدالحكيم عددا من القصص والقصائد واستمعوا إلى تعليقات الأدباء على أعمالهم.
زهرة الفيوم عضو لامع
عدد الرسائل : 1043بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7383ترشيحات : 28الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: أخبار أدباء سنورس 27/8/2010, 04:21
أأمسية قصصية وشعرية وفنية بمكتبة الطفل بسنورس.
أقام نادي الأدب أمسية شعرية وقصصية وفنية مساء اليوم الخميس 13 مايو بمكتبة الطفل بسنورس، شارك فيها عدد كبير من الشعراء وكتاب القصة منهم الشعراء أحمد قرني، أحمد عبد الباقي، مصطفى عبد الباقي، محمد حسني إبراهيم، عبد الرحمن الأبلج، أيمن محمد، ومن كتاب القصة عويس معوض، أشرف نصر، محمد حويحي، أحمد طوسون. والكاتب المسرحي أحمد الأبلج كما شارك الفنان عماد جورج بتقديم عدد من تراث الأغنية بمصاحبة عوده. الأمسية أدارها عماد الدين عبد الحكيم.
زهرة الفيوم عضو لامع
عدد الرسائل : 1043بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7383ترشيحات : 28الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: أخبار أدباء سنورس 27/8/2010, 04:23
أدباء النادي في ضيافة أطسا
عقد نادي الأدب أمس الخميس أمسية ثقافية مشتركة بين شعراء النادي وشعراء نادي أدب بيت ثقافة أطسا الخميس بمكتبة مركز شباب أطسا.. حضر الأمسية الأدباء رمضان إبراهيم، محمد عوض، خالد سعيد، أحمد سعد، عصام الزهيري، أحمد قرني، أحمد طوسون، أحمد عبدالباقي، عبدالرحمن الأبلج، عماد عبدالحكيم وعدد من أدباء أطسا.
زهرة الفيوم عضو لامع
عدد الرسائل : 1043بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7383ترشيحات : 28الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: أخبار أدباء سنورس 27/8/2010, 04:27
أشرف نصر في لقاء حول السيناريو وإرشادات الكتابة
كتب/عماد عبد الحكيم
عقد نادى أدب سنورس فى ندوته الأخيرة ندوة بعنوان السيناريو : ارشادت الكتابة تحدث فيها السينارست أشرف نصر موضحا الكثير عن هذا الفن المختلف عليه هل السيناريو نوع أدبى أم غير ذلك ، وقد انحاز إلى أن السيناريو نوع أدبي معترف به في العالم . وتحدث عن مراحل السيناريو الأساسية وهى : الفكرة: وعادتا تكون مختصرة وصفحه واحدة المعالجة : ترجع للفكرة بشكل تفصيلي ، ولا تظهر للمشاهد ولا يراها الا المخرج والمنتج وتوضح النقطة التي يبدأ منها الفيلم وشكل التعامل مع الفكرة . الاسكربت : هو الشكل النهائى الذى يسلم للممثلين . كما أوضح بعض المفاهيم والتي عادة يحدث بها لبس مثل الفرق بين السيناريو والحوار موضحا أن الحوار جزء من السيناريو وليس كل سيناريو حوار،. وأشار إلى أن كل ما يحدث على الشاشة هو سيناريو وله شكلين في الكتابة الأمريكي وهو الشكل المسرحي والشكل الفرنسي حيث يقسم الصفحة إلى نصفين يمين ويسار. والحوار في السيناريو يجب أن يكون مناسب للشخصية ، ويدفع الدراما إلى الأمام ويكون إضافة للسابق ويمهد للمشهد القادم ، وأحيانا الصمت في السينما يكون بديل للكلام مثل فلم المومياء. وتحدث عن الشخصيات : الشخصية يجب أن تكون مثيرة دراميا ، وتبدأ من نقطة معينة وتتطور ، ويجب أن تكون شخصية حيلها أبعاد متعددة ولا تقتصر على الشكل الكلاسيكي الذى يحدد الشخصية في أبعاد ثلاثة اجتماعية – جسدية – نفسية ومع تطور الدراما ظهر أبعاد متعددة للشخصية منها على سبيل المثل مكان الولادة ، عدد الأخوات وترتيبه بينهم وكثير من التفاصيل التي تؤثر في الشخصية . المكان: ليس فقط هو ديكور الأحداث، والمكان نفسه يجب أن يطبع ويترك أثر على الشخصية وضرب مثل بفلم "خرج ولم يعد" لمحمد خان وتأثير المكان على الشخصية. الحدث : يكون على حسب قواعد اللعبة المتفق عليها من واقعي أو فنتازى . السرد : مرتبط بالخيال وقدرة السينارست على إطلاق العنان لخياله . الإيقاع : يبدأ من السيناريو وحسب إيقاع الفيلم واحتياجه ونرى الإيقاع البطئ المتأمل في فيلم "المومياء" لشادي عبد السلام ، و الإيقاع السريع عند يوسف شاهين في "إسكندرية ليه " وضرب السينارست أشرف نصر مثل بنموذج مثالي لكل ما سبق وهو مشهد بعينه في فيلم "شئ من الخوف" لصلاح أبو سيف ، وهو مشهد للرائعة شادية " فؤاده " لفتح الهويس متحدية الشر والظلم. وأضاف أسماء عدد من السيناريوهات المطبوعة لمن يحب أن يطلع عليها مثل سيناريو البوسطجى – وعرق البلح " لرضوان الكاشف " وبين النظرية والتطبيق لحسن حلمي المهندس – كيف تحكى حكاية لمركيز. المداخلات: د. محمد عبد التواب : تحدث عن الثقافة العربية وأن الشخصية السائدة فيها الخير المطلق أو الشر المطلق وأن الشخصية الحية التي تخطئ وتصيب غائبة في المشهد . الأستاذ أحمد قرني : أرفض في أول الأمر فكرة أن يرتبط السيناريو بالعمل الأدبي من راية أو قصة أو خلافه ومسألة المقارنة بينهم مسألة ظالمة وقد حسمها الكاتب "نجيب محفوظ" أنه مسئول عن رواياته وليس مسئول عن السيناريو، وهناك ضلع ثالث للمنظومة هو رأس المال حيث كانت الدولة ترعى ومسؤلة عن السينما والآن المنتج الخاص يهمه في المقام الأول الربح ، كما أشار إلى تأثير السينما الأمريكية على الفيلم المصري والطفرة التكنولوجية العبقرية للأفلام الأمريكية . الأستاذ أحمد طوسون : لدى سؤال محير بعض الشئ ، حيث تغيرت معايير كثيرة في السينما منها التوزيع للفضائيات يحقق أرباح كبيرة مما يزيد طبيعة الإنتاج وهذا لا يحدث..؟!! احمد عبد الباقي : المنافسة الجادة هي أساس تطور السينما وليس رأس المال والاعتماد عليه وحده أفسدها والحلقة المفقودة تكمن في غياب الناقد الذى يطور ويوجه صناعة السينما للجمال وليس للعرى فقط وهناك نشر لمفاهيم خاطئة قانونية وطبية واجتماعية مثل : "هحرمك من الميراث" ، أو لو مر على المريض 24 ساعة .. الخ . عماد عبد الحكيم : هل المونتير يؤثر على السيناريو ويؤثر فيه تأثير مباشر ؟ وقد أجاب السينارست أشرف نصر على المداخلات والأسئلة معتذر عن أنه لم يتحدث عن إشكاليات السينما بشكل عام ملتزم بعنوان الندوة ، وأن أي عمل بعد كتابة السيناريو يؤثر عليه بشكل عام ، وأن نموذج "بيت من لحم" الذى قدمه د. محمد سيد أتفق معه ، إما عن خيانة السيناريو للنموذج الأدبي فهذه حالة من الممكن أن تحمل وجهين وهناك نموذج فيلم "الكيت كات" مختلف عن الرواية مالك حزين لإبراهيم أصلان ولكن في نفس الوقت الرواية رائعة والفيلم رائع، أما عن تدخل الدولة في صناعة السينما أنا شخصيا لا أوافق عليه والفيلم ورؤية المخرج هي من تحدد العمل السينمائي بشكل عام ، ومقولة الجمهور "عايز كده" هي كذبة وهناك أفلام حبست في الأدراج تحت تأثير هذه المقولة ثم حققت نجاح عند عرضها مثل فيلم "بحب السينما" ، وعن الإبهار والتكنولوجيا نرى أنها ليست كفيلة بتحقيق النجاح وفيلم "أفتار" لم يحقق جوائز هامه بالرغم من الإبهار الواسع ولكن على كاتب السيناريو أن يوظف ويطور خياله لاستيعاب التكنولوجيا ، وأوضح أشرف نصر أن النموذج الايطالي والايرانى في السينما نماذج جيدة لتكاليف البسيطة والمنحازة إلى الناس وتقدم رؤية بصرية جميله .
المصدر
مدونة نادى بيت ثقافة سنورس
محمد أحمد عضو خيالي
عدد الرسائل : 2832بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 12841ترشيحات : 4الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: أخبار أدباء سنورس 4/11/2010, 17:26
شكرا للأخت زهرة موضوع رائع
محمد رمضان الغابي عضو رائع
عدد الرسائل : 1169بلد الإقامة : الكويتاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6869ترشيحات : 1الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: أخبار أدباء سنورس 11/11/2010, 11:04
زهرة الفيوم عضو لامع
عدد الرسائل : 1043بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7383ترشيحات : 28الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: أخبار أدباء سنورس 5/12/2010, 14:58
الاستاذ محمد احمد وجود فى صفحتى اسعدنى كثيرا
زهرة الفيوم عضو لامع
عدد الرسائل : 1043بلد الإقامة : الفيوماحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7383ترشيحات : 28الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: أخبار أدباء سنورس 5/12/2010, 14:58
الاستاذ محمد الغابى وجود فى صفحتى اسعدنى كثيرا
جميلة الرجباوي مراقب عام
عدد الرسائل : 14748احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 46239ترشيحات : 11الأوســــــــــمة :