الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 تفسير سورة الضحى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
تفسير سورة الضحى 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : تفسير سورة الضحى 111010
العمل : تفسير سورة الضحى Profes10
الحالة : تفسير سورة الضحى S3eed10
نقاط : 13231
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : تفسير سورة الضحى Awfeaa10

تفسير سورة الضحى Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الضحى   تفسير سورة الضحى I_icon_minitime28/5/2008, 18:23

تفســير ســورة الضـحــى
________________________________________

{وَالضُّحَى(1)وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى(2)مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى(3)وَللآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى(4)وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى(5)أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى(6)وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى(7)وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى(Coolفَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ(9)وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ(10)وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ(11) }.

سورة الضُّحَى مكية وهي تتناول شخصية النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم وما حباه الله به من الفضل والإِنعام في الدنيا والآخرة ليشكر الله على تلك النعم الجليلة.
* ابتدأت السورة الكريمة بالقسم على جلالة قدر الرسول صلى الله عليه وسلم وأن ربه لم يهجره ولم يبغضه كما زعم المشركون بل هو عند الله رفيع القدر عظيم الشأن والمكانة {وَالضُّحَى* وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى* مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى* وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى*}.
* ثم بشرته بالعطاء الجزيل في الآخرة وما أعدَّه الله تعالى لرسوله من أنواع الكرامات ومنها الشفاعة العظمى {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}.
* ثم ذكَّرته بما كان عليه في الصغر من اليتم والفقر والفاقة والضياع فآواه ربه وأغناه وأحاطه بكلأه وعنايته {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى* وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى}.
* وختمت السورة بتوصيته صلى الله عليه وسلم بوصايا ثلاث مقابل تلك النعم الثلاث ليعطف على اليتيم ويرحم المحتاج ويمسح دمعة البائس المسكين {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} وهو ختمٌ يتناسق فيه جمال اللفظ مع روعة البيان.

سبب النزول:
نزول الآية (1) : وما بعدها:
أخرج الشيخان وغيرهما عن جندب قال: اشتكى النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقم ليلة أو ليلتين فأتته امرأة فقالت: يا محمد، ما أرى شيطانك إلا قد تركك فأنزل الله: {وَالضُّحَى* وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى* مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى*}.
نزول الآية (4):
{لَلآخِرَةُ خَيْرٌ..}: أخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عُرض عليّ ما هو مفتوح لأمتي بعدي، فسرّني" فأنزل الله: {لَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى} وإسناده حسن.
نزول الآية (5):
أخرج الحاكم والبيهقي في الدلائل والطبراني وغيرهم عن ابن عباس قال: عُرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هو مفتوح على أمته كَفْراً كَفْراً - أي قرية قرية - فسُرّ به فأنزل الله : {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}.


{وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} أقسم تعالى بوقت الضحى وهو صدر النهار حين ترتفع الشمسُ وأقسم بالليل إِذا اشتد ظلامه وغطَّى كل شيء في الوجود
قال ابن عباس: {سَجَى} أقبل بظلامه
قال ابن كثير: هذا قسمٌ منه تعالى بالضحى وما جعل فيه من الضياء وبالليل إِذا سكن فأظلم وادلهمَّ وذلك دليلٌ ظاهر على قدرته تعالى
{مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} أي ما تركك ربك يا محمد منذ اختارك ولا أبغضك منذ أحبك وهذا ردٌّ على المشركين حين قالوا: هجره ربه وهو جواب القسم
{وَللآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى} أي وللدارُ الأخرة خيرٌ لك يا محمد من هذه الحياة الدنيا لأن الآخرة باقية والدنيا فانية ولهذا كان عليه السلام يقول : اللهم لا عيش إِلا عيشُ الآخرة
{وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} أي سوف يعطيك ربك في الآخرة من الثواب والكرامة والشفاعة وغير ذلك إِلى أن ترضى
قال ابن عباس: هي الشفاعة في أُمته حتى يرضى لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أمته فقال: اللهم أُمتي أُمتي وبكى فقال الله يا جبريل اذهب إِلى محمد واسأله ما يبكيك ؟ - وهو أعلم – فأتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله فأخبره رسول الله بما قال قال الله: يا جبريل اذهب إِلى محمد وقل له: إِنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك وفي الحديث (لكل نبي دعوةٌ مستجابة فتعجَّل كل نبي دعوته وإِني اختبأت دعوتي شفاعتي لأمتي يوم القيامة) الحديث
قال الخازن: والأولى حملُ الآية على ظاهرها ليشمل خيري الدنيا والآخرة معاً فقد أعطاه الله تعالى في الدنيا النصر والظفر على الأعداء وكثرة الأتباع والفتوح وأعلى دينه وجعل أمته خير الأمم وأعطاه في الآخرة الشفاعة العامة والمقام المحمود وغير لك من خيري الدنيا والآخرة ..
ثم لما وعده بهذا الوعد الجليل ذكَّره بنعمه عليه في حال صغره ليشكر ربه فقال {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى} أي ألم تكنْ يا محمد يتيماً في صغرك فآواك الله إِلى عمك أبي طالب وضمَّك إِليه ؟
قال ابن كثير: وذلك أن أباه توفي وهو حملٌ في بطن أمه ثم توفيت أُمه وله من العمر ست سنين ثم كان في كفالة جده "عبد المطلب" إِلى أن تُوفي وله من العمر ثمان سنين فكفله عمه "أبو طالب" ثم لم يزل يحوطه وينصره ويرفع من قدره حتى ابتعثه الله على رأس الأربعين وأبو طالب على عبادة الأوثان مثل قومه ومع ذلك كان يدفع الأذى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلُّ هذا من حفظ الله له وكلاءته وعنايته به
{وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى} أي ووجدك تائهاً عن معرفة الشريعة والدين فهداك إِليها كقوله تعالى {مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ}
قال الإِمام الجلال: أي وجدك ضالاً عما أنت عليه الآن من الشريعة فهداك إليها وقيل: ضلَّ في بعض شعاب مكة وهو صغير فردَّه الله إلى جده
قال أبو حيان: لا يمكن حمله على الضلال الذي يقابله الهدى لأن الأنبياء معصومون من ذلك
قال ابن عباس: هو ضلاله وهو في صغره في شعاب مكة وقيل: ضلَّ وهو مع عمه في طريق الشام
{وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى} أي ووجدك فقيراً محتاجاً فأغناك عن الخلق بما يسَّر لك من أسباب التجارة ..
ولمَّا عدَّد عليه هذه النعم الثلاث وصَّاه بثلاث وصايا مقابلها فقال {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ} أي فأما اليتيم فلا تحتقره ولا تغلبه على ماله
قال مجاهد: أي لا تحتقره
وقال سفيان: لا تظلمه بتضييع ماله والمراد كن لليتيم كالأب الرحيم فقد كنت يتيماً فآواك الله
{وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ} أي وأمَّا السائل المستجدي الذي يسأل عن حاجة وفقر فلا تزجره إِذا سألك ولا تُغلظ له القول بل أعطه أو ردَّه رداً جميلاً
قال قتادة: ردَّ المسكين برفقٍ ولين
{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} أي حدِّثْ الناس بفضل الله وإِنعامه عليك فإِن التحدث بالنعمة شكر لها
قال الألوسي: كنت يتيماً وضالاً وعائلاً فآواك الله وهداك وأغناك فلا تنس نعمة الله عليك في هذه الثلاث فتعطَّف على اليتيم وترحَّم على السائل فقد ذقت اليُتْمَ والفقر وأرشد العباد إِلى طريق الرشاد كما هداك ربك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
تفسير سورة الضحى 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : تفسير سورة الضحى 111010
العمل : تفسير سورة الضحى Studen10
الحالة : تفسير سورة الضحى 8010
نقاط : 7939
ترشيحات : 10

تفسير سورة الضحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الضحى   تفسير سورة الضحى I_icon_minitime28/5/2008, 21:45

يا ابى
تفسير سورة الضحى 330615019
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
 
تفسير سورة الضحى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعجوبه سورة الضحى
» تفسير سورة الأنفال
» تفسير سورة (العلق)
» تفسير سورة الشرح
» تفسير سورة الإخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: