الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 احمد بن عروس وفن الواو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
احمد بن عروس وفن الواو 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : احمد بن عروس وفن الواو 111010
العمل : احمد بن عروس وفن الواو Unknow10
الحالة : احمد بن عروس وفن الواو Yragb11
نقاط : 32590
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : احمد بن عروس وفن الواو 112

احمد بن عروس وفن الواو Empty
مُساهمةموضوع: احمد بن عروس وفن الواو   احمد بن عروس وفن الواو I_icon_minitime14/7/2009, 22:49

ماهو فن الواو :-


فن الواو فن شعري شعبى قولى سماعى وليس كتابياً إذ أن الكتابة تكشف كل الحيل الصوتية الناتجة عن الجناس الكامل فى قوافيه وعندئذ تنحل كل مغاليقه فيفقد كثيراً من روعته وبهائــه
كفن شعبى أصيل . ويعتبر فن الواو أحد اشكال الزجل وهو ينســب إلى شاعر قنائى ( من قنا )
هـو أحـمـد بـن عروس
والسؤال الذى يلح على اذهاننا لماذا يسمى بفن الواو ؟



حيث أن فن الواو فن قول وسماع لأن الذين ابتدعوه كانوا لا يقرءون ولا يكتبون ولكنهم يعتمدون
على السماع مما جعلهم سريعى البديهة أقويــــاء الملاحظة فكان الشاعر ابن عروس عندما يلقى
بالمربع على الأسماع ينتظر قليلاً لكى يفك المستمعون مغاليق المربع ثم يستأنف بقوله
وقال الشاعر فكثرت واوات العطف هذه فأصبحت لزمة لابد أن تقال وصارت سمه مميزة
لهذا الشكل من القول ثم اسماً يتسمى بــــــــه ... فــن الــواو
اما لماذا كان يقـــــول وقــــــال الشـا عـــر
دون ذكر اسمه فذلك حتى لا يقع تحت طائلة العـقاب من السلطة الغاشمة


قنــــا وفــن الـواو
اشـتهرت قـنا دون غيرها بفن الواو لأنها كانت منذ الفتح العربى الإسـلامى لمـصر محط الرحال لقبائل عربية نازحة من شبه الجــــزيرة الــعربية ممـاأدى إلى ظهور أثر اللهجــــــات العربية على اللسان القـنائي فجعله أقرب إلى االعربية من غيره من حيث المفردة وطريقة نطقها فكان لابد وأن تتـــــأثر طرائق القول الشعرى بالفنون القولية الواردة ومنها شكل القـصيدة العربية التى كلنت سمة أساسية منها


خصائص فن الواو:-


يعتنى فن الواو بالمشاركة الوجدانية بين الـمبدع والمتلقى يعتبر قالباً قولياً محدد الهوية صارم الملامح سهل التناول يعتنى بالوزن والقافية ويتميز بقصر الجمل وعمق المعنى يعتبر أرضية خصبة لاستيعاب القص الملحمى ( الســـــــــــرة الهلالية )
شكل من أشكال التعبير القولى اليومى فى صعـيـد مصـرقصير لا يحتل زمناً صالح لحمل معلومة كاملة مفيدة بين اربـع شطرات يطلق عليه اسم المربع حيث يعتمد على نظام الشطرات الأربع الـتى تكون بيتين شعريين بحيث تتحد قافية الشطرة الأولى بقافية الشطرة الثالثة
وقافية الشطــــــرة الثانية بقافية الشطرة الـرابعـة على الأعــم
ويعتمد على التجنيس المغرق أحياناً فى التعمية نظراً لنطق كل قافيتــــين متحدتين بنفس
الكيفية حينئذٍ يلتبس المعنى على السامع إلا إذا كان السامع مدرباً على سماع هذا اللون من القول
وعلى هـذا فإن التــجـــنــــيس يقتضى تظــهيراً أى كـشفاً لمغــالـيـقه .


من هو احمد بن عروس:

هو احمد بن عروس المولود بقنا عام 1780 مـ أيام حكم المماليك
عاش امياً عاطلاً لا عمل له ولا صناعة
مشحون الصدر بالحقد على المماليك الحكام والأغنياء البخلاء
فيه قوة وصلابة وله قلب كالصخر لا يلين
كما انه ليس له من العلم والمعرفةإلا ما استخلصه من الحياة بنفسه ولا دهشة من كونه زجالاً عظيماً يملأ القلب بلإعجاب ويفعم النفس بالتقديروهو الأمي العاطل وهو بين الزجالين كمنزلة المتنبى والمعرى بين الشعراء بل لعله يفوقهماحكمة وفلسفة إذا قدرنا انه رجلاً امياً لم يحصل على نصيب من العلم والمعزفة إلا ما استطاع ان يكونه بنفسه عبز معترك الحياة ودوسها
وديوانه بدار الكتب المصزية فيه من الدرر والروائع ما هو كفيل بزفع مقام صاحبه إلى مصاف الحكماء والفلاسفة فأزجاله دون معاصزيه تتميز بالسلاسة والسهولة والبعد عن إدعاء الحكمة وفتعال الفلسفة بل هى دليل ناصع على التلقائية وصدق الإنفعال
فضلاً عن التزامه القوافى صدر البيت وعجزه ولم يتيسر لغيره من شعراء الواو
والأبنودى يرى ان شخصية ابن عروس اسطوزية ولا وجود لها ابتكرها الناس وانشدوا على لسانها كشخصية جحا
فهو رأى مقابلاً لها فى البلاد التى زارها كتونس أثناء جمه السيرة الهلالية أياً كانت
-
الموضوع من مجلة الشعر وبقلم الشاعر القنائى المعروف \ عبدالستار سليم
للمزيد من المعلومات عن هذا الفن، يمكن الرجوع إلى كتاب الشاعر "عبد الستار سليم" (ديوان فن الواو) – مكتبة الدراسات الشعبية – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – ديسمبر 2003.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
احمد بن عروس وفن الواو 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : احمد بن عروس وفن الواو 111010
العمل : احمد بن عروس وفن الواو Unknow10
الحالة : احمد بن عروس وفن الواو Yragb11
نقاط : 32590
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : احمد بن عروس وفن الواو 112

احمد بن عروس وفن الواو Empty
مُساهمةموضوع: رد: احمد بن عروس وفن الواو   احمد بن عروس وفن الواو I_icon_minitime14/7/2009, 22:51

وطالما نتحدث عن فن الواو فإننا لابد وان نذكر الشاعر القنائى القدير \'عبد الستار سليم الذى عمل جاهدا على احياء هذا الفن ، ويعتبر حاليا من اهم رواده، واليكم بعض واواته:-



أبدى بمديحى فى «طه»
سيد «ربيعة» و «غالب»
طبع الخلايق خطاها
وتتوب والطبع عالب

وامدح فى سيرة نبى زين
ضمن الغزالة وجارها(1)
الدنيا دن بنبيذين
تِسكر إذا فُت جارها

وامدح نبينا المشفع
فى الناس يوم القيامه
دنيا بلا دين ما تنفع
ضحكت على الخلق ياما

يا رايح الحج بالله
بوس لى تراب المدينه
والقبر بالدمع بِلاّه(2
قول له يا «طه» نادينا

يا اهل الحجاز اندهولى
وادعولى يوعدنى سيدى
وارمى فى مكة حمولى
من زمزم اشرب بإيدى

زوقت بيتى وقبيته
نده «الحرم» جيته باكى
يا كعبة الله فى بيته
علقت قلبى بتوباكى(3)

لما بـ «طه» انشغلنا
حنينا .. والسكة حنت
والحر من فرحه غنى
وبواخر البحر غنت

نوره على الدرب باين
فوق الجبل والتلالى(4)
وعلى الخلا .. والمداين
أنوار نبينا تلالى

دمعى من العين سرسب
لما شافت العين نوره
حب النبى لينا مكسب
يا بخت من جا .. يزوره

بحترت قلبى و لـمُّوه
لما شافو قلبى مبحتر
والطفل سيبته لموه(5)
حب النبى فــ قلبى أكتر

جينا وسبنا المنازل
والدنيا دى فضِّناها
حلف اللى راكب ما نازل
إلا .. حدا .. قبر «طه»

لما خدت حبك منابى
سهلت عليا المساعى
يا ابدا من امى ومنابى(6)
جيت لك على الكعب ساعى

ألوفات تسبقها ألوفات
رايحه تزور «التهامى»
توقف وتدعى .. فى «عرفات»
يارب تحسن ختامى

نور «التهامى» وصل لى
والناس بيه استجاروا
ع الزين أسلم واصلى
واتمنى أسكن فى جاره

يا نسمة الطيب هلى
يا ساحة النور بانى
أنا سبت دارى وهِلى(7)
نورك يا «طه» سبانى

يارب جاى لك ملبى
محرم تركت المظاهر
إن مت يرحمنى ربى
ون عدت رجعنى طاهر

أمدح نبينا المظلل
- فين مامشى - بالغمامة
هو اللى ع الدين دلل
بالمعجزة والكرامة

آية ما حدّن(حصاها
ولا نال حاصى مراما(9)
الجذع حن وحصاها
سبح فى كف «ابن رامة»(10)

أول ما هلت ميدنته(11)
الكون دقت طبوله
الكون مش هو .. دانتو
ياللى دعاكم رسوله

محرم وبيضا تيابى
والقلب ع الذنب نادم
يارب تقبل تيابى(12)
وارجع لأصلى بنادم(13)



هوامش :


(1) أجارها (2) بلله بالدمع (3) بتوبك (4) التلال (5) لأمه (6) ومن أبى (7) وأهلى ما أحد (9) مرامه (10) لقب الرسول(#) (11) مئذنته (12) توبتى (13) بنى آدم .


عدل سابقا من قبل الوتر الحزين في 14/7/2009, 22:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
احمد بن عروس وفن الواو 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : احمد بن عروس وفن الواو 111010
العمل : احمد بن عروس وفن الواو Unknow10
الحالة : احمد بن عروس وفن الواو Yragb11
نقاط : 32590
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : احمد بن عروس وفن الواو 112

احمد بن عروس وفن الواو Empty
مُساهمةموضوع: رد: احمد بن عروس وفن الواو   احمد بن عروس وفن الواو I_icon_minitime14/7/2009, 22:53

عبده الشنهوري
-


إرمي حمولك علي الله
خّلّق الخلايق وعالها
دنيا غرورة بلا جاه
والعاقل اللي وّعي لها

يامسحراتي الوطن ليه
طوٌّل وطنا في نومه
نّبّحت خصومه ولم ليه
زعقه تفرٌِق خصومه

موجك يابحر ان هِدِي مات
وان قّلْ مّلْحك بِتْعِدم
واللي ما مالي الهدومات
يعيش حياته يتوع دم

ليل الحياري ياليلين
يامين يقصٌِر طوالك
ياليل وقلبك مابيلين
والعين ما نامت طوالك

باين لي عصر الهّمّج عاد
يزحف ولا حد داري
من غير مناسبة ولامعاد
جا الغرب يسكن في داري

باين لي عصر الهمج عاد
والسرقة عيني وعينك
ياللي انت ساكن ف بغداد
ع الغرب الله يعينك

هّجّمت ديابة علي عراق
نّهّشِت ما خّلٌِت خلايق
والدم يصرخ في لعراق
والجسم كِرْه الخلايق

طول عمري اقدم ف سبتي
ولا أحد جاي لي يواسيني
وعلي يادنيا وثبتي
ونّشّبتي ضجفرك في عيني

أبو عقل أجوّف كما الطبل
ما يحقٌِق اللي يسجرٌجه
واللي ف رّقّبتجه ربط حّبل
تيجي الخلايق تججرٌجه

من خوفه ضِلٌجه ما بِيبان
من تحت إيد الغّرّايب
سجور الكرامة لجه بِيبان
تِفتح ف ساعة الغرايب

ألِمٌْ خوف العيايل
من ليل صخري الضوافر
واغزل بجه حِزمة مواويل
علي زِند أسمر معافر

ألبس جناح الحمامات
واطوف شمالي وجنوبي
أطلب لكوني السلامات
والرحمة للي جنوبي




يا حلو فتٌّح شبابيك
تشرِح قليبي بهواها
لو إيدي تملك شبابيك
أملِك أراضي بسماها




في البسمة طوٌّح سهاميه
أبو قد كالطيف لايح
ترشِق سهامجه مراميه
يتْعّدوا ضمن الدبايح




ياللي عيونك غيطان طيب
وكل نظرة بآه لي
قليبي منك ما هّيطيب
غير لما اشوفك في أهلي




طيفجه خطر لي من اميال
صّحٌّي ف قليبي وجيبه
لو كان قليبه لي ميٌّال
قرٌّاب أروح له واجيبه




ليلك فردتجه علي نهار
يا أبوعود أخضر وراوي
يرضيك العقل ينهار
مِنٌي يا أبوالعقل راوي؟




اللي ف قلوبنا زرعناه
من غير سبايب قّلّعنا
لاحط قولجه ف معناه
ولاسباب قلوبنا تّبّعنا




رِمش العذاري قتل ناس
تِحكّي عليهم حكاوي
من شط دجلة لمكناس
لم لقيوا ليهم مداوي




رمش الحليوة فّرّش ضِل
ونظّمْت فيه القصايد
أقول كلامي وما اضل
ف الحلو أبوسهم صايد

مين اللي قلبه ماغّنٌّاش
لحظة يلاقي حبيبه؟
لولا المحبة ما كجنٌّاش
مجروح يداوي طبيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
احمد بن عروس وفن الواو 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : احمد بن عروس وفن الواو 111010
العمل : احمد بن عروس وفن الواو Unknow10
الحالة : احمد بن عروس وفن الواو Mzboot11
نقاط : 17673
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : احمد بن عروس وفن الواو 13156210

احمد بن عروس وفن الواو Empty
مُساهمةموضوع: رد: احمد بن عروس وفن الواو   احمد بن عروس وفن الواو I_icon_minitime27/10/2009, 03:17

احمد بن عروس وفن الواو 0703


أخى الكريم أسعدنى ما قدمته ياداكم

من افادة واثراء للعقول

دمت بكل الود

احمد بن عروس وفن الواو 15


احمد بن عروس وفن الواو 22

احمد بن عروس وفن الواو 22340


احمد بن عروس وفن الواو 0703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
احمد بن عروس وفن الواو
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الواو والمربعات
» أمثلة مد الواو بالواو
» "فن الواو" اليوم على ربابة ساقيه الصاوى
» الواو التي حقها أن تكتب بماء العين
» فيديو للشاعر محمد خربوش فى محكى القلعة... فن الواو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: