الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 التوحد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
التوحد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : التوحد 111010
العمل : التوحد Collec10
الحالة : التوحد 2210
نقاط : 9963
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : التوحد 1111110

التوحد Empty
مُساهمةموضوع: التوحد   التوحد I_icon_minitime2/7/2009, 16:35

التطور التاريخى لمرض التوحد
________________
يعتبر الطبيب النفسي السويسري يوجين بلولر أول من استعمل عبارة "التوحد" عام 1911 مستنبطًا إياها من تعبير يوناني معناه مرض الانطواء إلى الداخل.

وأجمع الأطباء عام 1940 على أن التوحد مرحلة انتقالية "لانفصام الشخصية اللاحق" واعتبروه حينها صنفًا من انفصام الشخصية الطفولي أو حالة اضطراب في التفكير، ولكن هذا التعريف لم يكن التعريف النهائي له حيث إن أحد الأطباء الأمريكان كان له رأيا آخر وهو العالم ليو كانر إذ عرَّف التوحد الطفولي بمفهوم آخر وأشار إلى أنه يختلف اختلافًا جزئيًا عن الانفصام، وذلك عام 1943، ليضع بذلك مفهومًا نهائيًا للمرض الذي أثار الكثير من الجدل خلال تلك الفترة.

وأصبح مرض التوحد الشغل الشاغل لكثير من الخبراء والأطباء في الفترة الأخيرة نظرًا للارتفاع الشديد في معدل الأطفال المصابين بهذا المرض منذ أواخر الثمانينيات، حيث زادت نسبة حدوثه من طفل في كل 10 آلاف طفل في‏ 1978‏ إلى طفل في كل ‏300‏ طفل، وفي عام 2000 أعلن مركز مراقبة الأمراض ‏(CDC)‏ في الولايات المتحدة الأمريكية عن ارتفاع نسبة حدوث هذا المرض بمنطقة "بريك" في ولاية "نيوجرسي"، وقدرت نسبة الإصابة بحوالى ‏6.7‏ أطفال لكل ألف طفل‏.

وأظهرت الدراسات فيما بعد أن نسبة الإعاقة الذهنية في حالات التوحد تصل إلى 60-70%، وتتراوح الإعاقة الذهنية بين إعاقة خفيفة ومتوسطة وشديدة، وهذا يدل على وجود خلل يتمثل في تلف جزء من المخ، وقد يتحدد مكان التلف بالتوقيت الذي حدث فيه هذا الخلل، سواء حدث في أثناء الإخصاب، أو الحمل، أو بعد الولادة، وقد تكون النتيجة تبعا لذلك ظهور بعض أعراض التوحد، أو ظهور كل الأعراض، أو حدوث أعراض مشابهة.

ويجب عليك توخى الحذر لتجنب الوقوع في خطأ الخلط بين أعراض التوحد وغيره من الإعاقات الذهنية، فقد تكون الحالة إعاقة ذهنية، ويفسرها البعض على أنها عقلية، لكن الملاحظ أن 75% من حالات الإصابة بالتوحد تكون في الذكور، وليس هناك تفسير علمي لهذه الظاهرة بعد.

جدير بالذكر، أن أحدث الدراسات العلمية بكلية كينج ومعهد ستانفورد ببريطانيا والتي أجريت على 15 ألف طفل تتراوح أعمارهم ما بين الثانية والسادسة، أن نسبة الإصابة بمرض "التوحد" وصلت إلى نحو 17 حالة في كل 10 آلاف طفل، وهي ما تعد زيادة بمعدل أربع أضعاف عن السنوات السابقة.

*************************************

التعريف العلمى للتوحد
____________
يعتبر الخبراء أن التوحد أشبه ما يكون بمجموعة متنوعة من الاضطرابات السلوكية والتي يتم تشخيصها عادة عن طريق معايير فردية، وتعريفه العلمي هو "إعاقة تطوريه تظهر دائمًا في الثلاث سنوات الأولى من العمر وتعوق بشكل كبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات، وتسبب ضعفًا في التواصل اللفظي وغير اللفظي، ويترتب على ذلك ضعف في التواصل الاجتماعي".
وبمعنى آخر يعاني المصابون بالتوحد من انعدام القدرة على التأقلم مع الآخرين أو المحيط الخارجي، وصعوبة التواصل بالكلام أو غيره، أو تكوين صداقات مع الآخرين


***************************
أشكال وصور التوحد
__________
يشير الأطباء أن علاج التوحد يعتمد بشكل كبير على تشخيص الحالة بدقة وأن أسلوب التشخيص يعتمد على توفر شروط سلوكية معينة لذا يستلزم قبل التشخيص التعرف على أشكال وصور التوحد.

• التوحد ويسمى أحيانا الاضطراب التوحدي:
وهذا هو النوع الشائع وأعراضه معروفة منها التكرار في الحديث، عدم القدرة على تبادل الأفكار والآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات، ولا يستطيع الطفل المصاب النظر إلى الآخرين عينا بعين ووجهاً لوجه، انعدام التفاعل الاجتماعي وعدم تكوين علاقات اجتماعية أو الارتباط بأصدقاء أو حتى التعبير عن الاحتياجات الشخصية ويحب الطفل الوحدة والانعزال ولا يعبر عن عواطفه تجاه غيره سواء كانت جسدية أو نفسية.

• اضطراب رات أو ما يسمى متلازمة رات
لا يختلف كثيرًا عن الاضطراب التوحدى إلا من وجود صغر في محيط الرأس، وينتشر هذا النوع أكثر ما بين الإناث واحدة من كل 10000، من ما بين الذكور، وكانت تقارير طبية أوضحت مؤخرا أن الجين المرتبط بالكروموسوم X هو العامل الرئيسي المسبب لاضطراب رات.

• متلازمة هيللر -الاضطراب النمائي الغير منضبط
يعتبر هذا النوع من الاضطراب أكثر الأنواع خطورة بسبب التأخر الذهني الشديد الذي يتميز به المصابون بهذا النوع من المرض بسبب حدوث تغيرات ملفتة في التخطيط الدماغي تؤدى في معظم من الأحيان الى نوبات صرع شديدة.
ينشأ هذا النوع بعد فترة تطور طبيعية تبدأ في العامين الأوليين من العمر، إذ يلاحظ على الطفل تأخره في مجال اللغة والتواصل، ومجال مهارات العلاقات الاجتماعية، أو مجال السيطرة على التبول، مجال اللهو واللعب، مجال المهارات الحركية مثل تقليد الآخرين وغيرة من المهارات التي يتسنى للطفل القيام بها في تلك الفترة من العمر.

• متلازمة اسبرجر
لا يختلف كثيرا هذا الشكل عن ما ذكر من قبل باستثناء أن في اضطراب اسبرجر لا يلاحظ وجود تأخر ملحوظ في مجالات اللغة والمعرفة والمهارات السلوكية.
وأثبتت الدراسات أن هذا الشكل من التوحد يعد أكثر الحالات المتقدمة، إذ يتميز المصابون بمتلازمة اسبرجر بتفوق ملحوظ في التواصل والحديث والتفاعل مع المحيط الخارجي، ولا تتوفر لديهم صفة التأخر الشديد التي يتميز بها المصابين بحالات التوحد الأخرى.

• الاضطراب النمائي النمطي والذي يعرف بتسميات "توحد غير نموذجي".
يتميز المصابون بهذا الشكل بتأخر شديد في المهارات الاجتماعية أو التواصل اللفظي، وباهتمامات غريبة ونشاطات عشوائية لا تعتبر "مميزة للإصابة بالتوحد" ويؤكد العلماء أن هذا الشكل شبيه بالتوحد وليس توحدا لذا يطلق عليه "توحد غير نموذجي".



يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
التوحد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : التوحد 111010
العمل : التوحد Collec10
الحالة : التوحد 2210
نقاط : 9963
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : التوحد 1111110

التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد   التوحد I_icon_minitime2/7/2009, 16:41

أسباب التوحد
_______
تؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتوحد غير معروفة حتى الآن، وأنه لا يوجد سبب أكيد يمكن أن يعزى إليه هذا المرض، ولا يمكن القول بأنه مرض وراثي ناتج من اختلال بعض الجينات لأنه أيضًا يرتبط بالعامل البيئي، فقد يكون الطفل حاملا "الجين" المسبب للمرض، ثم لم يتعرض لبيئة مواتية لنشاطه فلا تظهر أعراض المرض‏،‏ كما أن التوحد يرتبط بعدد من الجينات، وليس جينًا واحدًا‏.
ومن منطلق أن "لكل داء دواء" فقد حرص العلماء على عمل دراسات علمية وأبحاث متعددة للتعرف على هذا المرض لتحديد أسبابه ومن ثم اكتشاف طرق للعلاج.
وتلك هي بعض الدراسات التي أجريت للتعرف على أسباب التوحد:-

الدراسة الأولى:
ترجع سبب الإصابة للحساسية المفرطة من مادة الكازين وهي موجودة في لبن الأبقار والماعز‏، وكذلك "الجلوتين" وهي مادة بروتينية موجودة في القمح والشعير والشوفان‏.‏

الدراسة الثانية:
أرجعت الإصابة بالتوحد إلى المضادات الحيوية، فعندما يأخذ الطفل "المضاد الحيوي" يؤدي ذلك إلى القضاء على البكتيريا النافعة والضارة في أمعائه في الوقت نفسه، ما يؤدي إلى تكاثر الفطريات فيها التي تقوم بدورها في إفراز المواد الكيماوية مثل حمض "الترتريك" و"الأرابينوز" والتي تكون موجودة أصلا، ولكن بكميات صغيرة، وقد لوحظ زيادة ونمو وتكاثر الفطريات في الأطفال الذين يعانون من التوحد بسبب كثرة استعمال المضادات الحيوية، وكذلك احتواء الجسم والوجبات الغذائية على كميات كبيرة من السكريات.

الدراسة الثالثة:
أرجعت الإصابة لوجود اضطرابات في جهاز المناعة بسبب تناول لقاح "النكاف" و"الحصبة" و"الحصبة الألمانية"، وهذه اللقاحات تزيد هذا الخلل، وبعض الدراسات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية أثبتت أن هناك علاقة بين حدوث التوحد وهذه اللقاحات ولكن، لم يتم إثباتها بعد‏.

وبحساب كمية "الزئبق" التي تصل للطفل عن طريق تناول تلك اللقاحات وجد أنها أعلى بكثير من النسبة المسموح بها، حسب لوائح منظمة الأغذية العالمية والأدوية الأمريكية، وهذه النسبة تعتبر سامة وضارة بصحة الطفل، وقد تكون من الأسباب التي تؤدي إلى التوحد‏.

**************************
أعراض التوحد
________
يعتمد علاج أي مرض على تشخيصه من خلال التعرف على أعراضه، ولكن مرض "التوحد" أعراضه متعددة لكونه متواجدًا في أكثر من صورة وبالتالي فان أعراضه متعددة ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:
يجد الطفل صعوبة في تكوين العلاقات الاجتماعية، ويفقد القدرة على التواصل والمشاركة في اللعب الجماعي.
يتصرف الطفل وكأنه لا يسمع من حوله فلا ينظر لمن يكلمه ولا يهتم به.
يكره أن يحتضنه أحد.
يقاوم طرق التعليم التقليدية.
يلاحظ على المصابين بأنهم يخافون ويهابون أي شيء حولهم، ويرددون كلام الآخرين دون تفكير وبسرعة شديدة.
لا يحب اللعب مع الأطفال، يضحك في أوقات غير مناسبة، يبكي بشدة لأسباب غير معروفة، يقاوم جميع الأعمال الروتينية.
لا يستطيع التعبير عما يؤلمه.
يفقد الخيال والإبداع.
يفقد القدرة على الاتصال والتواصل.
يستمتع بلف الأشياء بشكل مستمر.
يرتبط بالأشياء بصورة مبالغ فيها.
وهناك مشاكل أخرى قد يعاني منها الطفل المصاب بالتوحد مثل السلوك العدواني تجاه الآخرين أو حتى تجاه الذات بالقيام بتصرفات قد تؤذي جسمه، كما أن الفعاليات الحركية للجسم قد تكون غير منسقة بسبب تطور قسم منها وتأخر القسم الآخر مما ينتج عنه حركات غير منسجمة أو غير متقنة

******************************
علاج التوحد
_______
يؤكد الأطباء أن علاج التوحد يعتمد بشكل كبير على تشخيص الحالة بدقة وأن أسلوب التشخيص يعتمد على توفر شروط سلوكية معينة، وعلاج التوحد شأنه شأن سائر اضطرابات النمو يجب أن يبدأ في مراحل مبكرة ويستمر طويلا ويتم بوسائل متعددة.

وقد حرص العلماء وخبراء الطب النفسي على اللجوء إلى طريقة جديدة للعلاج وذلك لعدم توفر طريقة أو دواء بعينه يساعد في علاج حالات التوحد، حيث تعتمد هذه الطريقة على شقين أولهما "العلاج التأهيلى" ويتمثل في العلاج بالتخاطب فيكون لمواجهة قصور النموّ اللغوي والقدرة على الاتصال والتواصل الاجتماعي، والعلاج النفسي فيكون للطفل الذي يعاني من تأخر في اللغة، حيث يساعد العلاج النفسي في ضبط وتعديل السلوك وثانيهما "العلاج الدوائي" ويعتمد على تناول مجموعة من الأدوية يكون الهدف منها تخفيف حدة هذا السلوك غير الطبيعي حتى يستطيع الطفل أن يمارس حياته التعليمية والاجتماعية بشكل سوى إلى حد ما.

دور الفيتامينات في علاج التوحد
كثر الجدل في العشر سنوات الأخيرة حول فائدة مكملات الفيتامين والمعادن في علاج أعراض التوحد وتحسينها.

حيث أوضحت الدراسات أن بعض الأطفال تعانى من مشاكل سوء امتصاص الأطعمة ونقص في المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل نتيجة لخلل في الأمعاء والتهاب مزمن في الجهاز الهضمي مما يؤدى إلى سوء في هضم الطعام وامتصاصه بل وفي عملية التمثيل الغذائي ككل.

لذلك نجد مرضى التوحد يعانون من نقص في معدلات الفيتامينات الآتية: أ، ب1، ب3، ب5 وبالمثل البيوتين، السلنيوم، الزنك، الماغنسيوم، بينما على الجانب الآخر يوصى بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوى على نحاس على أن يعوضه الزنك لتنشيط الجهاز المناعي.

وتوصى أيضاً بعض الدراسات الأخرى بضرورة تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ومن أكثر الفيتامينات شيوعاً في الاستخدام للعلاج هو فيتامين (B) والذي يلعب دوراً كبيراً في خلق الإنزيمات التى يحتاجها المخ، وفي حوالي عشرين دراسة تم إجراؤها فقد ثبت أن استخدام فيتامين (B) والماغنسيوم الذي يجعل هذا الفيتامين فعالاً يحسن من حالات التوحد.

هذا بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين "ج" والذي يساعد على مزيد من التركيز ومعالجة الإحباط.

***************************
أحدث طرق العلاج التأهيلى للتوحد
_________________
يسبب علم الآباء والأمهات بتشخيص التوحد عند طفلهم الكثير من القلق والتشويش لهم، وقد يغضبون و يحاولون رفض التشخيص وعدم قبوله في البدء، وهم بهذه الحالة بحاجة للدعم النفسي ومن ثم تركيز الجهود على كيفية علاج الطفل ومساعدته على النمو الطبيعي كلما أمكن، وعليك كشخص مسئول عن طفل مصاب بالتوحد أن تعلم أن الطفل التوحدى يتعلم بشكل رئيسي من خلال اللعب ويجب بالتالي مشاركته باللعب
وإليك بعض النصائح للتعامل مع طفلك المصاب:

حاول أن تكون متفقاً مع طفلك و لديك إلى حد ما روتين منزلي و خارج المنزل
اجعل لطفلك مكاناً يشعر فيه بالراحة و الأمان
قم بالثناء على طفلك كلامياً و عزز ثقته بنفسه فعند قيامه بعمل ما أتركه لفترة إضافية يلعب مع لعبته المفضلة وحاول مشاركته في كل الأنشطة التي يهتم بها.
قدم له المعلومات عن طريق الصور و الرسوم و لغة الإشارة و الرموز إضافةً للشرح بالكلام.
أظهر له الحب والحنان ما أمكن رغم رفضه لها أحيانًا.
حاول أن تضم طفلك إلى مجموعة الأطفال المصابين بمرضه للعلاج الجماعي في منطقتك.
تحديد ما يرغب فيه الطفل من لعب ومشاهدة برامج معينه أو سماع أغاني معينه ومحاولة تحقيقه له، واجتناب ما يضايقه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الأزهرى
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد الأزهرى

ذكر
عدد الرسائل : 290
التوحد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : التوحد 111010
العمل : التوحد Profes10
الحالة : التوحد 8010
نقاط : 5950
ترشيحات : 2
الأوســــــــــمة : التوحد Awfeaa10

التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد   التوحد I_icon_minitime2/7/2009, 16:43

جعل الله كل ماتخطيه بيديك فى ميزان حسناتك
شكرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
التوحد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : التوحد 111010
العمل : التوحد Unknow10
الحالة : التوحد Mzboot11
نقاط : 17673
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : التوحد 13156210

التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد   التوحد I_icon_minitime1/10/2009, 02:44

غاليتى الحبيبة هويدا

موضوع رائع

منك غاليتى ودائما نتعلم

والشى من معدنه لا يستغرب

فأنت ابنة أستاذنا ومعلمنا

بارك الله فيك

وجزيت عنا كل الخير

ودمتى متالقة بيننا

ودام تواجدك لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
التوحد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : التوحد 111010
العمل : التوحد Collec10
الحالة : التوحد 2210
نقاط : 9963
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : التوحد 1111110

التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوحد   التوحد I_icon_minitime3/10/2009, 18:50

عبير عبد القوى كتب:
غاليتى الحبيبة هويدا

موضوع رائع

منك غاليتى ودائما نتعلم

والشى من معدنه لا يستغرب

فأنت ابنة أستاذنا ومعلمنا

بارك الله فيك

وجزيت عنا كل الخير

ودمتى متالقة بيننا

ودام تواجدك لنا




حبيبتى الغاليه

بارك الله فيكِ وجزاكِ خير الجزاء

فكم أسعدنى مروركِ وزاد بهاءا لصفحتى المتواضعة

بانتظار مروركِ المشرق دوما

دمتى بكل الود

التوحد 809happyabeermahmoudz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لوفاس لاطفال التوحد
» النمذجة وطفل التوحد
» بحث شامل عن أمراض التوحد
» أشكال وصور التوحد
» اللغة وطفل التوحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى التعليمي :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: