الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 طفلي مختلف عقليا ④

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
طفلي مختلف عقليا ④ 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : طفلي مختلف عقليا ④ Office10
الحالة : طفلي مختلف عقليا ④ Bookwo11
نقاط : 16884
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : طفلي مختلف عقليا ④ 710

طفلي مختلف عقليا ④ Empty
مُساهمةموضوع: طفلي مختلف عقليا ④   طفلي مختلف عقليا ④ I_icon_minitime11/6/2016, 23:44

اقتباس :


الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد 

مرحبا بكم زوار وأعضاء موقعنا الصرح 

ونختم مع المحاضره الرابعة للأستاذه دعاء عبدالعظيم سليمان إستشاري سلوكي تربوي 

املين من الله السداد و ينفع به كافة فئات المجتمع ...امين

بسم الله


كيفية تعليم الأطفال المختلفين عقليا الكتابه


أعلم الطفل إمساك القلم ويستقبل الورقه ويجلس جلسه صحيحه وعند تعليمه الكتابه لابد
أن يترك سطر وترك فراغ بين الحرف والحرف والكلمه والكلمه والمحافظه على السطر أثناء
الكتابه ووضوح الكلمات والحروف وتنبيهه بالخطأ ولكن عدم التصريح به ونعلمه مسك المحايه ومسح
الخطأ وتنظيف الورقه بعد المسح وهذه أصول لابد للطفل أن يتعلمها من البدايه ولايترك لرغبته


برنامج تدريبي لتعليم الكتابه

1- نأخذ سلسله مفتوحه من الطرفين ويشكل الطفل منها حرف أبجدي وللنقاط نستعمل خرز مفرغ
2- لوحه خشبيه فيها الحروف الأبجديه محفوره أو بارزه وبأصابعه يمشي على الحروف البارزه
ليتعلم التآزر الحركي البصري 
3- الأستعداد للطفل من علامته التمييز البصري والسمعي وحصيله لغويه جيده 
التمييز السمعي يتعرف على الاصوات التي يسمعهاالتمييز البصري يتعرف على الصور ويرتبها 

من الملاحظات على الطفل الذي يحب القراءه أو الكتابه وعنده استعداد

- يعطي مجله لوالدته يفتحها لها ويطلب منها قراءتها أو يؤشر عليها
- يتصفح مجله أو كتاب 
- يغني مع نفسه


نعطيه كلمه مثل أسد ونتركه يقراءها و يكتبها وهي أمامه ثم نخفي البطاقه عنه ونتركه يكتبها
هنا أعلمه الأنتباه والأحتفاظ بالمعلومه إذا نجح في عمله ننتقل للي بعدها وإذا لم ينجح نكرر
لابد أن نراعي أن ذاكرته قصيرة المدى وإستراتيجية التكرار مع الطفل تؤدي إلى نتيجه مهمه 
فلابد من تكرار المعلومه بدون ملل من الأم


مهارة لإدراك الجزء الناقص
- نضع صوره واسم الصوره وننقص من الكلمه حرف 
هذا يؤهله لكتابة الكلمه بعد ذلك وهنا أعلمه إدرك الجزء الناقص
والصوره لابد أن تكون معروفه وشاهدها من قبل 
ونسئله ما الناقص من كلمة فيل
سوف يميز من خلال صوت الحرف الناقص من الكلمه

طفلي مختلف عقليا ④ 4FPCgyQ0NXf


- نعطيه صور وكل صوره تحمل جمله ناقصه ومن خلال الصوره سوف يحدد الأجابه
. النبات لونه .... ( من خلال الصوره يرى لون النبات )
. الفيل وزنه .... ( من خلال الصوره يرى حجم الفيل كبير)
تعلم الطفل يبدع أفكار جديده من عنده ويعبر لفظيا وتمييز بصري


- نأتي له بجمله ونجعله يكتبها ثم نبعدها ليكتبها من الذاكره حتى ننشط ذاكرته
- نجعل الطفل يكتب الواقع مثلا في البيت عن الأم أو الأب أو أخوته لأن مهارات التخيل عنده ضعيفه
وليس عنده ملاحظات كالطفل العادي


طفلي مختلف عقليا ④ Zp3HuhWd1j6



lakii.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
طفلي مختلف عقليا ④ 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : طفلي مختلف عقليا ④ Office10
الحالة : طفلي مختلف عقليا ④ Bookwo11
نقاط : 16884
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : طفلي مختلف عقليا ④ 710

طفلي مختلف عقليا ④ Empty
مُساهمةموضوع: رد: طفلي مختلف عقليا ④   طفلي مختلف عقليا ④ I_icon_minitime11/6/2016, 23:52

اقتباس :


كيفية تعليم الأطفال المختلفين عقليا المهارات الحسابيه
[size=32]-[/size] مهارات التطبيق
للمساعده في الحياه اليوميه لمعرفه التعامل مع النقود والمقاييس ومعرفة الوقت
طريقة منتسوري


طفلي مختلف عقليا ④ QjFOt7L4IRw 
المربع الأول جهة اليمين يمثل الوحدات وهي عباره عن خرز متناثر
المربع الثاني يمثل العشرات وهي خط من الخرز عددهم عشره
المربع الثالث يمثل المئات وهي مربع من الخرز وعددهم مئه
المربع الرابع يمثل الألأف 

طفلي مختلف عقليا ④ QKT3QDqdmFX
طفلي مختلف عقليا ④ 71g3HZM4dwj


[size=32]-[/size] صندوق الأعواد الخشبيه
يضع كل خانه على حسب العدد الموجود
عند الصفر لن يضع الطفل اي عود عند الرقم واحد يضع عود وهكذا

طفلي مختلف عقليا ④ MT2PDMzd0i5
[size=32]-[/size] صندوق الأقراص
الواحد يمثل قرص و الأثنين يمثل قرصين وهكذا
البدايه نعلم شكل القرص أو شكل العود ثم نعلم العدد


طفلي مختلف عقليا ④ HoxPZh4RErA


[size=32]-[/size] طريقة العيدان
يعلم الفرق بين الأطوال

طفلي مختلف عقليا ④ DHvEWJ1j6py

طفلي مختلف عقليا ④ DOcuDqdSEj6

وجد أن طريقة الخبره هي أكثر أثر في الثبات في التعليم من طريقة منتسوري


طريقة الخبره
تعليم الطفل من بيئته مفهوم الحجم والطول فقبل أن يتعلم الطفل الأعداد لابد أن يتدرب
على مفاهيم ماقبل العدد


الأهداف الأجرائيه للتدريب على مفاهيم ماقبل العدد

1- التدريب على مفهوم كبير وصغير
نحضر بلونات كبيره وصغيره وفي وسط الأطفال تقف الأم وتقول أنا بالونه كبيره وتفرد ذراعيها
ثم تقول أنابالونه صغيره وتنكمش ثم نطلب من كل طفل عمل نفس الحركات وتكرر وبعدها نتركهم يطيروا البالونات


2- التدريب على مفهوم كثير وقليل
نحضر كراسي على عدد الأشخاص وأخبر الطفل أن العدد مناسب ثم أنقص كرسي وأخبر الطفل 
أن العدد غير كافي أو أزيد عدد الكراسي

طفلي مختلف عقليا ④ EPQuirJwjBf


3- التدريب على مفهوم طويل وقصير
نترك الأطفال يجلسوا بشكل دائره والأم في الوسط وتقول أنا شجره طويله ثم تجلس وتقول أنا شجره
قصيره وتكرر وممكن الطفل يؤدي نفس الدور ويلاحظ ويقلد وينتبه


4- التدريب على مفهوم يسار ويمين
نحضر ورق مقوى وأعمل لافته إتجاه اليسار ولافته إتجاه اليمين وأطلب من الطفل أن يذهب بسيارته إتجاه
اليسار أو إتجاه اليمين وهنا تدريب سمعي
صندوق ونطلب من الطفل رمي الكره داخل الصندوق إذا خرجت الكره يسار الصندوق ننبه أن الكره خرجت يسارا
وكذلك جهة اليمين أو ننبه أنها أمام أو خلف الصندوق


5- التدريب على مفهوم فوق وتحت
حبل مشدود طرف يمسكه الطفل والطرف الآخر أخوه نطلب منهم رفع الحبل فوق وتحت وسيقلد أخوه السليم ويستجيب
شجره صناعيه في البيت و لعبه ونسئل اللعبه فوق أو تحت الشجره
لانصرح بخطأ الطفل لكي لا يشعر بالفشل وتقل ثقته بنفسه فقط نصحح الخطأ


التدريب على مهارة التصنيف
التدريب من البيئه في البيت
- علبه فيها ملاعق وعلبه فيها خضراوات وعلبه فيها أطباق .. نأخذ ملعقه ونسئل ما تشبه من العلب
- صندوق طماطم وصندوق خيار ..نأخذ حبة طماطم ونسئل أين توضع
- كيس فيه لعبة حيوانات مع سياره وحده وأتركه يفتح الكيس ويفكر وأسئله عن المختلف فيهم وأبين السبب


1- تعليم معرفة الفئه
ما هي وظيفتها .. مثلا وظيفة الملعقه أو الأطباق( للأكل ) أو القمصان والبنطلون ( تلبس ) وممكن نأتي 
بقمصان و ملاعق ونسئل ما الذي نأكل به أو ما الذي نلبسه ؟


2- ممكن نضيف على حسب الأشكال ...سياره مع العاب حيوانات ونسئل عن الحاجه المختلفه


3-ممكن نضيف على حسب الألوان ... نحدد الألوان أو نقول هذه مميزه لأن لونها أخضر ...نأتي بخياره ومعها
خضراوات باللون الأحمر ونسئله عن المختلف


4- نضيف على حسب الأتجاه... مثلا مجموعة أكواب وكوب واحد وله يد ونسئل عن المختلف فيهم


التدريب على مهارة التسلسل
نحضر للطفل دورق ماء وكوب عصير و كوب شاي وفنجان قهوه صغير ... نطلب منه ترتيبهم من الأصغر إلى الأكبر
( هنا بعد أن يدرك الأحجام الصغيره والكبيره )
أو مسطره أو مساطر بأحجام مختلفه وترتيبها حسب أحجامها من الأصغر إلى الأكبر أو العكس وقد يرتبها بشكل أفقي
ونطلب منه أيضا ترتيبها رأسي لتعليمه معنى الرأسي والأفقي
- أو مجسمات حيوانات بأحجام مختلفه


التوجيه اللفظي

سؤاله لفظيا ... من الأصغر أو من الذي أصغر منه أو من الأكبر
هنا نعلمه مهارة التسلسل بالتكرار وسوف يتعلم يرتب الأمور والأشياء


طفلي مختلف عقليا ④ 4uZMWJSFVqI
انوار الليل و - بنت الأحرار - و نور العيون123 و 3 وأخرون أعجبهم هذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طفلي مختلف عقليا ④
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طفلي مختلف عقليا 3
» طفلي مختلف عقليا ②
» طفلي مختلف عقليا ①
» اضطرابات اللغة والكلام عند المعاقين عقليا
» كيف أساعد طفلي إن كان مصابا بالتوحّد؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى التعليمي :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: