الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 111010
العمل : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Unknow10
الحالة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Mzboot11
نقاط : 17672
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 13156210

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Empty
مُساهمةموضوع: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري   الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري I_icon_minitime11/4/2009, 10:30

الخطاب والسرد في قصص الزيارة لمجدي جعفر

بقلم د . رمضان الحضري

الخطاب والسرد
في
الزيارة وتحولات الرؤى ..
للأديب / مجدي جعفر
بقلم / الدكتور رمضان الحضري


( إن الفن - أيضا - اجتماعي بشكل كامن ، وعندما يؤثر فيه الوسط الاجتماعي ،


الذي هو خارج الفن ، فإنه يجد فيه صدى داخليا مباشرا . فليس هناك - إذن - عنصران غريبان

يؤثران في بعضهما البعض ، بل تكوين اجتماعي يؤثر في تكوين اجتماعي ) " 1 " كان هذا الكلام مشروعا

جادا لإيجاد نظرية أدبية جديدة لا ترى الأدب متأثرا بالمجتمع أو مؤثرا فيه فقط ، ولا تنظر للأدب بوصفه انعكاسا للحياة

، على مرآته ، بل جعلت الأدب كيانا خاصا يوازي الكيان الحياتي ، وقد يتقاطع معه ،

ولكن النظم الاجتماعية لا ترغمه على أخذ شكل يتوافق مع هذه النظم أو يختلف معها ،

وبذلك يوجه باختين نظر النقاد إلى أهمية النص الأدبي ، وعلاقاته الداخلية ، بعيدا عن محتواه

الاجتماعي المرتبط بالواقع الاجتماعي والسياسي للمجتمع ، وتنامت هذه الأفكار عند الشكليين والبنيويين ،

من بعدهم ، فبدأوا يفرقون بين القصة والخطاب بعيدا عن العلاقات النصية ، فقد وضح بنفنيست

أن اللغة الفرنسية تشتمل على نظامين في الأفعال الماضية ، فهناك نظام للقصة ، باعتبارها سرد مكتوب

عن أحداث ماضية ، والثاني للخطاب باعتباره كلام شفهي يفترض وجود متكلم ومستمع ، أو كاتب ومتلقي .

وأوضح جيرار جنيت هذا في " خطاب الحكاية " بشكل أكبر حينما رأى أن القصة تتكون من الأحداث

في نظام زماني وعلىّ قبل صياغتها في كلمات ، بحيث يصبح السرد هو الكلمات المكتوبة ،

أو هو الخطاب السردي ، والذي يبرز العلاقات بين المتكلم والقارئ .

وقد رأى تشاتمان أن القصة هي التي تشتمل على الأحداث والشخصيات والمحيط ،

أما الخطاب فهي مجموعة الوسائل التي يقدم المؤلف من خلالها هذا المحتوى .


عدل سابقا من قبل عبير عبد القوى في 11/4/2009, 10:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 111010
العمل : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Unknow10
الحالة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Mzboot11
نقاط : 17672
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 13156210

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري   الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري I_icon_minitime11/4/2009, 10:33

وكذا سلوى التي عرفت معنى الشرف في وقت تحتاج إلى بيعه ، وهي غير محتاجة لذلك .

فالشخصية المصرية ، شخصية معاندة ، ولا يمكن أن تتوقع رد الفعل كيف يكون ؟!.

وفكر الشخصية المصرية المتحولة ، والتي انتقلت من طبقة إلى طبقة أعلى ، يكون الجنس والمال عاملين أساسيين في اثبات

هذا الانتقال من خلال تأثر الشخصية بهما .

بالإضافة إلى الأحداث المصرية ، والمحيط الزماني والمكاني ، فهي بيئة مصرية تامة : ( هذا البيت المتواضع ، سورته

بأشجار الليمون والنخيل بدلا من " الفيكس " ، لماذا نصر على غرس شجر

" الفيكس " الذي بلا ثمر وبلا رائحة ونترك أشجار الليمون والخوخ والبرتقال والنخيل ؟.

تمد يدها . لتفتح النافذة الصغيرة - حيث كانت تجلس على الأريكة التي أسفل النافذة مباشرة ،

بينما أجلس أنا على الأريكة المواجهة للسرير الراقد عليه صديقي وأتحاشى النظر إليه ما أمكن .

يتسلل ضوء صغير ، ورائحة أشجار الليمون ، يبدد

الضوء مساحة من عتمة الغرفة ، وتطرد رائحة الليمون رائحة الأدوية .

تنحني على النافذة ، تسد بجسمها الممتلئ فضاء النافذة تماما ، أتأمل مؤخرتها وهي تفرط يدها عن آخرها

تقطف بضع ليمونات ، تلف بنصف جذعها ، وتقف في مواجهتي وتقول :

مبلل بالندى ، ومغسول بماء المطر ، ويؤكل هكذا .. ، و " تخمش " بأسنانها ليمونة .

. وتقول وهي تلوك الليمونة بقشرتها في فمها :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 111010
العمل : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Unknow10
الحالة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Mzboot11
نقاط : 17672
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 13156210

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري   الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري I_icon_minitime11/4/2009, 10:50


يجب ألا نلوثه بماء " الطلمبة " ولا بماء الحكومة المخلوط بالمجاري ! .

تتلذذ بمضغ الليمونة ، تمسك بليمونة أخرى ، تقلبها بين يديها ، وفجأة تدفعها إلى فمي

و " تضحك " :
- اغرس أسنانك فيها أيها الكاتب الكبير ؟ .. لماذا تجزع وتغمض عينيك ويختلج وجهك هكذا ؟

.. ازدرد ماء الليمون ، دعه ينزلق إلى جوفك ليطفئ نارا ، وليكن بردا وسلاما على قلبك ، على صدرك ) " 2 "


هذا مقطع مطول لدرجة ما ، لكنه يعبر عن التقنيات التي يستخدمها الكاتب ليقدم لنا خطابه السردي ،

فهو يقدم الاخبار والوصف ، كما يقدم لنا السرد ، ويتوقف السرد ليدخل الوصف مرة أخرى ثم يعود

سيل السرد مرة أخرى ، ويتداخل الوصف والسرد في بعض الفقرات ، وهناك توازن في الفقرات والجمل

بين السرد والوصف . هذا إلى جانب احلال الحوار محل السرد ، فيتداخل الوصف والحوار ،

مما يجعل الحوار عنده أقرب " للسيناريو " السينمائي ، حيث إنه يصف احساس الشخصية وأفعالها قبل أقوالها ،

أو مع أقوالها ، مما يعني أن الكاتب يقدم صورة متتابعة ومكتملة لحركة الشخصية ، وتركيب الحدث .

إلا أن الكاتب - كثيرا - ما يضع الناقد والقارئ نصب عينيه ، بمعنى أنه لا يتغيب في شخصياته ،

أو أن شخصياته لها منظور نقدي ، ورؤية خاصة بتصوير الشخصية ، متفقة مع بعض الأراء ،

ومختلفة مع البعض الآخر ، حيث إنه لا يعول على النقد التقليدي كثيرا .

ويبدو أن دخول الكاتب بهذا الشكل النقدي داخل الوصف أو السرد ، يضطره لايقاف أحدهما ،

مما يفقد السرد تسربه ، وتسلسله الايقاعي ، وتصبح الرؤية لدي الشخصية والكاتب رؤية خارجية ،

على الرغم من وجود المبررات التي يسوقها الكاتب في خطابه .

ومع التجديد الهائل في " الزيارة " من ناحية التقنية سواء بتداخل السرد والوصف ،

وعلاقات التبادل بينهما ، أو ادخال السيناريو والحوار معهما ، أو رسم الشخصية المتحركة

والمنكرة في آن واحد ، مع وجود ايقاع سردي ينتظم العمل ( الزيارة ) ، حيث تتغير اللغة ، وتتغير الشخصية ،

وتتناقض الأحداث ، فالجنس حب ، واعجاب ، وربما قرب وصلة ، ولا علاقة له بالمال .

وبعد ذلك الجنس منصب ومال ووجاهة .

وفي اتجاه ثالث هناك قبول للمبدأ ، ورفض للمال ، أما الدوافع ، فتتضح في بعض المواقف ،

وعلى القارئ أن يبحث عنها في مواقف أخرى .

يبقى أن الأعمال القديمة ، والتي تستخدم النمط التقليدي في الكتابة ، وعند الصدق ،

فإنها أشبه لملخصات للقصص الطويلة ، كانت تجلّى مشروع قاص هام في مصر والوطن العربي ،

فكان مجيئها بعد الزيارة ، تحولات الرؤى - خلاف الأولى - كما يرى الفقهاء النقاد ، الذين يرهبون الكاتب ،

أكثر مما يتوددون إليه .
حيث لا يوجد قاسم مشترك بين هذه الأعمال ، سوى إبراز التطور الكبير في رؤية الكاتب ،

وهذه القصص لا تصلح إلا للتأريخ لهذا الكاتب المتميز .
وختاما :

تستحق أعمال مجدي جعفر دراسة مستفيضة ، خاصة في جوانب الايقاع السردي ،

وبُنى التمثيل السردي ، أرجو أن تتاح لي فرصة قريبة لانجاز هذا
والله الموفق

الهوامش
1 - ميخائيل باختين : القول في الحياة والقول في الشعر ، ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي .

( بيروت : مجلة الآداب ، عدد يوليو وأغسطس 1988م ص 38 )
2 - مجدي جعفر : الزيارة ص 13 ، 14
دكتور / رمضان الحضري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 111010
العمل : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Unknow10
الحالة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 112

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري   الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري I_icon_minitime12/4/2009, 02:19

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Salama

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري W6w20050925155939fd43e5462tb

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 0163


الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Z13

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 120%20%28127%29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 111010
العمل : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Unknow10
الحالة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Mzboot11
نقاط : 17672
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 13156210

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري   الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري I_icon_minitime26/10/2009, 14:53

الوتر الحزين كتب:


الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري W6w20050925155939fd43e5462tb

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 0163


الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Z13






الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري W6w_w6w_2005042602232895cb29c6


الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 16670520ne3

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 4efd1d2b843au

الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري Jarro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الراوي وفلسفة الزمان,المكان والسرد
» الفاروق عمر بن الخطاب
» قصة والي حمص مع عمر بن الخطاب
» أبعـاد الخطاب القرآني
» الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: