الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Mzboot11
نقاط : 17697
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 13156210

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime30/3/2009, 19:45

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين


مثنى عبد الرسول





تحتل الصورة مكانة مهمة في الدراسات الأدبية والنقدية والبلاغية القديمة من حيث مجال البحث والاهتمام بتحديد ماهيتها ووظيفتها في العمل الأدبي.

ومن هذه المكانة لها لابد من إعطاء موجز مبسوط من خلال هذا المدخل نتعرف من خلاله على المحاولات الأولى لدراسة الصورة في النقد العربي القديم والحديث , اذ حفلت مصادرنا النقدية والبلاغية القديمة بومضات مشرقة يتضح من خلالها الجهد العربي المبدع الذي لم يغفل هذا الموضوع.

وان كان النقاد القدامى لم ينهضوا بمفهوم الصورة في المجال الاصطلاحي الدقيق , ولم يخرجوا بها عن مدلولها اللغوي , ولم يتبلور عندهم بعدها النقدي الاصيل باستثناء عبد القاهر الجرجاني الذي ابتدع لنا في استعمال الصورة دلالة اصطلاحية جديدة.

اذن فالجذور العربية لدراسة الصورة متوافرة وليست مفقودة وان اختلفت وتفاوتت درجة الاهتمام بين اشارات ولمحات بسيطة وعابرة وبين ادراك ووعي عميق لطبيعة الصورة واثرها في النص الادبي مع اهتمام بالنواحي الفنية والجمالية فيها اضافة الى وقفاتهم عند (ماهية الصورة , ومكوناتها كالتشبيه وادواته وانواعه والاستعارة وانماطها)(1) .

وهذا مايدحض ويفند المزاعم التي ترمي الادب العربي القديم بالفقر في صوره لانه حافل بالصورة الفنية في اتجاهها الاول , أي التي تحفل برسم المشاهد الطبيعية ووصفها وصفاً يلم بكل دقائقها وابعادها (2) , واشار الدكتور عبد الاله الصائغ في هذا الصدد الى (تفضيل ام جندب شعر علقمة غريم زوجها على شعر زوجها امرىء القيس , ولم يغب عيار الصورة عن النابغة الذبياني حين اعترض نصاً لحسان بن ثابت )(3).

ومع ماذكرنا من اهتمام نقدنا العربي بموضوع الصورة الا اننا نعترف بان هذا النقد قد عالجها معالجة تتناسب مع ظروفه التاريخية والحضارية , فاهتم كل الاهتمام بالتحليل البلاغي للصورة القرآنية , وتمييز انواعها وانماطها المجازية وركز في دراسة الصورة الفنية عند الشعراء الكبار امثال ابي تمام والبحتري وابن المعتز , وانتبه الى الآثارة اللافتة التي تحدثها الصورة في المتلقي , وقرن هذه الاثارة بنوع من اللذة , والتفت نوعاً ما الى الصلة الوثيقة بين الصورة والشعر , باعتبارها احدى خصائصه النوعية التي تميزه عن غيره (4) .

ولعل من المفيد ان نشير هنا قبل ان نستعرض جهود بعض النقاد والعلماء العرب في موضوع الصورة الى مسالة مهمة تتعلق بعدم تحديد هؤلاء العلماء الدقيق او ذكرهم الصريح للخيال واهميته في اعادة خلق الاشياء في صور فنية غير مألوفة لدى المتلقي , ولنا ان نلتمس لهم العذر في ذلك بسبب انشغالهم بقضايا استنفذت طاقاتهم وطبعت دراساتهم بطابع التجزئة , وكانت ثمة قضية اللفظ والمعنى وما يتصل بها من الاستفاضة في بيان خصائصها , وما بينهما من وشائج وروابط , وقضية الطبع والصنعة , وقضية الصدق والكذب (5) .

وهذا لايعني عدم ادراكهم الواعي واحساسهم العميق بان وراء الصورة يقف عامل مهم يزيد فاعليتها ويقوي اجزائها وان لم يشيروا اليه صراحة . وسنعرض لبعض هذه الجهود ونظرة هؤلاء العلماء الى الصورة واولهم في هذا المضمار :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Mzboot11
نقاط : 17697
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 13156210

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime30/3/2009, 19:46

الجاحظ (ت 255هـ)

لقد اشار ابو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (ت255هـ) الى الصورة من خلال نظرته التقويمية للشعر , والاشارة الى الخصائص التي تتوافر فيه فراى ان (المعاني مطروحة في الطريق يعرفها الاعجمي والعربي والبدوي والقروي والمدني , وانما الشأن في اقامة الوزن وتخير اللفظ وسهولة المخرج وكثرة الماء , وفي صحة الطبع وجودة السبك فانما الشعر صناعة وضرب من النسج وجنس من التصوير )(6).

اذن في هذا النص قد تحدث الجاحظ عن التصوير الذي يعد من اقدم النصوص في هذا المجال , وبمثابة انه قد توصل الى اهمية جانب التجسيم واثره في اغناء الفكر بصور حسية قابلة للحركة والنمو, تعطي الشعر قيمة فنية وجمالية , لايمكن للمتلقي الاستغناء عنها , فحينما يكون الشعر جنساً من التصوير يعني هذا ( قدرته على اثارة صور بصرية في ذهن المتلقي , وهي فكرة تعد المدخل الاول او المقدمة الاولى للعلاقة بين التصوير والتقديم الحسي للمعنى )(7).

وقد افاد البلاغيون والنقاد العرب الذين جاءوا من بعد الجاحظ من فكرته في جانب التصوير (وحاولوا ان يصبوا اهتماماتهم على الصفات الحسية في التصوير الادبي واثره في ادراك المعنى وتمثله , وان اختلفت آرائهم وتفاوتت في درجاتها )(Cool.



ابو هلال العسكري (ت 395هـ)

فنجد ابا هلال العسكري (ت 395هـ) قد اشار الى الصورة في موضوع الابانة عن حد البلاغة بقوله (والبلاغة كل ما تبلغ به المعنى قلب السامع فتمكنه في نفسه لتمكنه في نفسك مع صورة مقبولة ومعرض حسن, وانما جعلنا المعرض وقبول الصورة شرطاً في البلاغة لان الكلام اذا كانت عبارته رثة ومعرضه خلقاً لم يسم بليغاً وان كان مفهوم المعنى مكشوف المغزى)(9).

وفي هذا النص اشارة من ابي هلال العسكري باهمية الصورة في النص الادبي وما يفعله ويتركه من اثر في قلب السامع , وهو بهذا يكون قد تأثر وافاد من فكر الجاحظ كغيره .

واشار العسكري نص للعتابي عن المعني والالفاظ واثرها في افساد الصورة (الالفاظ اجساد والمعاني ارواح وانما نراها بعيون القلوب فاذا قدمت منها مؤخراً او اخرت منها مقدماً افسدت الصورة وغيرت المعنى)(10).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Mzboot11
نقاط : 17697
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 13156210

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime30/3/2009, 19:47

عبد القاهر الجرجاني (ت471 هــ)

وعندما نتوقف عند الجرجاني (ت 471 هـ) نجد ان منهجه في دراسة الصورة هو منهج متميز عما سبقه من العلماء العرب على الرغم من افادته الكبيرة من جهودهم فقد افاض في حديثة عن الصورة في كتابيه "اسرار البلاغة" و"دلائل الاعجاز" فمن اشارته اليها قوله (ومن الفضيلة الجامعة فيها انها تبرز هذا البيان في صورة مستجدة تزيد قدره نبلاً , وتوجب له بعد الفضل فضلاً)(11).

ذكر ذلك وهو يتحدث عن الاستعارة المقيدة ثم نراه في نص آخر يربط الصورة بدوافع نفسية بالاضافة الى الخصائص الذوقية والحسية حيث تجتمع هذه الخصائص جميعاً عبر وشائج وصلات حية لتعطي الصورة شكلاًورونقاً وعمقاً مؤثراً لان (التمثيل اذا جاء في اعقاب المعاني او ابرزت هي باختصار في معرضه , ونقلت عن صورها الاصلية الى صورته كساها ابهة وكسبها منقبة , ورفع من اقدارها وشب من نارها وضاعف قواها في تحريك النفوس ودعا القلوب اليها واستثار لها اقاصي الافئدة صبابة وكلفاً , وقسر الطباع على ان تعطيها محبة وشغفاً)(12).

فعبد القاهر الجرجاني لم يهمل الاثر النفسي واهميته في تكوين وتشكيل الصورة فأتسام تحليلة العميق للخلق والابداع الشعريين على الذوق الفني المرهف وما تشيره مفردات البيان العربي او ضروبه الفنية من استجابة فنية في نفس متلقيها , فبدا البيان العربي عند قائماً على الذوق والتذوق (13).

ويبلغ الجرجاني ذروة إبداعه الفني والنقدي في دراسته للصورة حينما ينظر إليها نظرة متكاملة لاتقوم على اللفظ وحده او المعنى وحده بل انهما عنصران مكملان لبعضهما ما اذ يقول في ذلك (واعلم ان قولنا الصورة انما هو تمثيل وقياس لما نعلمه بعقولنا على الذي نراه بأبصارنا)(14).

ويرى احد الباحثين ان مفهوم مصطلح الصورة عند الجرجاني قد استقر على أركان ثلاث(15) :

اولهما: تناول الصورة والتصوير في خضم البحث البلاغي .

وثانيهما : هضم معاني الصورة لغةً واصطلاحاً من شتى مصادرها الأصلية وربطها بالنظرية الأدبية العربية التي ترى ان القول صناعة في عملية خلقها وفي غايتها .

وثالثهما : يتلمس مصادر الصورة الأدبية ووسيلة خلقها ومعيار تقويمها في الواقع بابعاده الموروثة ومقوماته الحيوية .

فدراسة الصورة عند عبد القاهر هي دراسة متميزة ونظرته نظرة تغاير المفاهيم التي سبقت دراساته مما يحفزنا الى اعتداده الناقد الاول الذي بسط القول في الصورة مفهوماً واصطلاحاً(16).

فالتراث العربي قد عرف الصورة مصطلحاً ومفهوماً ولم يبخس حقها , وان اختلفت تسمياتها لدى النقاد والبلاغيين العرب القدامى.وقد شغلت دراسة الصورة حيزا ًواسعاً ومهماً من اهتمامات النقد العربي الحديث واختلفت الاتجاهات بين ناقد متاثر بالتراث العربي , وبين آخر حاول الافادة مما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Mzboot11
نقاط : 17697
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 13156210

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime30/3/2009, 19:48

درسه وتوصل اليه النقاد الغربيون بشأن الصورة واهميتها وعناصر تكوينها وبين هذا وذاك حاول نقاد آخرون ان يوفقوا في دراساتهم وبحوثهم في موضوع الصورة بين تراثنا الخالد وما خلفه لنا الاجداد من ارث نقدي وبلاغي على جانب كبير من الاهمية وبين الدراسة الجديدة والموضوعية عند الغرب ووقوفهم على مسائل مهمة لاغنى للباحث والدارس عنها ابداً(17).

فالنظريات النقدية القديمة والمعاصرة تؤكد(على الخصائص النوعية للادب باعتباره نشاطاً تخيلياً متميزاً من الانشطة الانسانية)(18), ومن خلال هذا التأكيد يعمل النقد المعاصر على النفاذ الى نسيج العمل الشعري باعتباره بنية من العلاقات كشفت تفاعلها عن معنى القصيدة(19), وتبتغي اثراء المتلقي من خلال اسلوبها المميز(فظل الاهتمام قائماً مادام هناك شعراء يبدعون ونقاد يحـاولون تحليل ماابدعوه وادراكه والحـكم عليه)(20) .

ومن خلال هذا المفهوم على التاكيد على الخصائص النوعية للآدب والنفاذ في نسيج العمل الشعري تظهر للناقد المعاصر اهمية الصورة وفهمها(فهي وسيلته التي يكشف بها القصيدة وموقف الشاعر من الواقع)(21), والى مدى (قدرة الشاعر على تشكيل الصورة في نسق يحقق المتعة والخبرة لمن يتلقاها )(22).

اذن فالصورة هي الجوهر الثابت والدائم في الشعر , فهي تسير مع الشعر وهي خاضعة بتغير متى ما خضع الشعر في تغير مفاهيمه ونظرياته فهي بالتالي متغيرة في مفاهيمها ونظرياتها ايضاً وهذا الامر يعود الى الاهتمام بها , لانه ثمة ابداع في الشعر وهذا الابداع ناتج من ابداع الصورة على مدى تطور مفاهيم الشعر منذ القدم وحتى الوقت الحاضر.

على الرغم من التعريفات الكثير لها فان الصورة الفنية واحدة من مكونات هذا البناء (23) في القصيدة بل لقد عرفها النقاد بانها (صورة كلية )(24) للقصيدة او انها تلك التركيبة اللغوية المتحققةمن امتزاج الشكل بالمضمون في سياق بياني خاص وحقيقي موح كاشف ومعبر عن جانب من جوانب التجرب الشعرية(25).

فان قيمتها الحقيقية تتاتى من سياقها ضمن القصيدة , اذ تحمل دلالات غير محددة للكشف عن جوهر التجربة الابداعية .

فهي طريق خاصة من طرق التعبير او وجه من اوجه الدلالة تنحصر اهميتها فيما تحدثه في المعاني من خصوصية وتأثير , ولكن اياً كانت هذه الخصوصية , او ذاك التأثير(فان الصورة لن تغير من طبيعة المعنى في ذاته انها لاتغير الا من طريقة عرضه وكيفية تقديمه)(26) , فهي كيان فني متميز قيم في ذاته وخارج ذاته , فالشعر لايكون شعراً كما نعتقد- من غير صور – فهو في جوهره نسيج صوري يترسم الشاعر ملامحه باللغة منها واليها معها وضدها , ولذا فكل معنى شعري هو صورة لامحاه وكل صورة هي موقف من العالم يتضح ويتوهج من خلال اللغة ,والمرآة لاتعكس الخصوصية والوجه الابداعي للشاعر فحسب , بل انها تحمل سمات المرحلة الشعرية التي يعد الشاعر جزءاً منها .

فابداع الشاعر في الصورة ليس قائماً على طبيعة الموضوع ونوعه وانما توازناً بين المجهول والمعلوم للوصول الى الدهشة المبتغاة او القيمة الفكرية المطلوبة حيث تنبق من احساس عميق وشعور مكثف يسعى الى ان يتجسد في تركيبة لغوية ذات نسق خاص .

ويذهب بعض النقاد الى انها الصوغ اللساني المخصوص الذي بوساطته يجري تمثل المعاني تمثلاً جديداً ومبتكراً بما يحيلها الى صور مرئية معبرة, وذلك الصوغ المتميز والمتفرد هو في حقيقة الامر , عدول عن صيغ آحالية من القول الى صيغ ايحائية , تاخذ مدياتها التعبيرية في تضاعيف الخطاب الادبي , وماتثيره الصورة في حقل الادب يتصل بكيفيات التعبير لابماهياته , وهي تهدف الى تحويل غير الرئي من المعاني الى المحسوس , وتعويم الغائب الى ضرب من الحضور , ولكن بما يثير الاختلاف ويستدعي التاويل بقرينه او دليل , الامر الذي يغذي المعنى الادبي بفرادته المخصوصة لدى المتلقي , اذ تنحرف الالفاظ في التشكيل الصوري عن دلالاتها المعجمية الى دلالات خطابية صافية وجديدة , ومن ثم يمنح النص هويته التي تتجدد دائماً مع كل قراءة (28).

وبهذا نكون قد تعرفنا على ماهية الصورة الشعرية , وطبيعتها الفنية التي تضم حشداً فاعلاً من العناصر المؤثرة لكي تجعل منها تشكيلاً جمالياً (تستحضر فيه لغة الابداع الهيأة الحسية او الشعورية للاجسام او المعاني بصياغة جديدة تمليها قدرة الشاعر وتجربته على وفق تعادلية فنية بين طرفين هما المجاز والحقيقة دون ان يستبد طرف آخر)(29).

ويعتبر التطبيق في النص الشعري(القصيدة) هو المحك في منح الفرصة لدراسة هذه الصور وتحليلها والتعرف على مواطن الابداع فيها, تلك الصور التي خلدت ذكر صاحبها بقصائد فهو مازال يطل علينا ابداعاً عن تراث عصراً مازال التاريخ يصفح به على مر الزمن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Mzboot11
نقاط : 17697
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 13156210

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime30/3/2009, 19:48

المصادر والهوامش



1- دير الملاك - دراسة نقدية للظواهر الفنية في الشعرالعراقي المعاص - محسن أطيمش – منشورات وزارة الاعلام 1982م:221 .

2- ينظرالنقد التطبيقي والموازنات - محمد الصادق عفيفي – دار النهضة –مصر –1973م :138.

3- الصورة الفنيةفي سياق النص الشعري الحديث – جسام قطوس – مجلة ابحاث اليرموك –مجلد 9-العدد 1-1998م :43.

4- ينظر الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي -جابر عصفور- دار الثقافة للطباعة والنشر- القاهرة 1974م :8.

5- الصورة المجازية في شعر المتنبي - جليل رشيد فالح- رسالة دكتوراه –كلية الآداب –جامعة بغداد-1985م :13.

6- الحيوان –الجاحظ-تحقيق عبد السلام هارون – مطبعة مصطفى البابي الحلبي واولاده بمصر- 1966م 3/132.

7-الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي :316.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Mzboot11
نقاط : 17697
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 13156210

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime30/3/2009, 19:49

- الصورة الفنية معيارا نقديا –منحىً تطبيقي على شعر الاعشى الكبير -عبدالاله الصائغ- دار الشؤون الثقافية - بغداد 1987م :170وما بعدها حيث يستعرض في هذا المجال اراء وجهود العلماء العرب مثل ابن قتيبة وابن طبا طبا والفارابي والامدى وابن جني وغيرهم،اما راي قدامة بن جعفر وفكرته عن الصورة فقد اشار اليها الدكتور كامل البصير في كتابه بناء الصورة الفنية في البيان العربي دراسة موازنة:33

9- كتاب الصناعتين- ابو هلال العسكري –تحقيق علي محمد البجاوي , محمد ابو الفضل ابراهيم – مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركائه – د.ت :19.

10- المصدر السابق:179.

11- اسرار البلاغة - عبدالقاهر الجرجاني – تحقيق هـ . ريتر – مطبعة وزارة المعارف – الطبعة الثانية 1951م :41.

12- المصدر السابق:101وما بعدها.

13- الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث - بشرى موسى صالح- المركز الثقافي العربي –بيروت- الطبعة الاولى –1992م :24.

14- دلائل الاعجاز- عبد القاهر الجرجاني –قرأه وعلق عليه محمود محمد شاكر – مكتبة الخانجي – القاهرة – الطبعة الثانية 1989م : 320

15- ينظر بناء الصورة الفنية في البيان العربي دراسة موازنة – كامل محمد البصير – مطبعة كلية الآداب – الجامعة المستنصرية .د.ت :42

16- ينظر الصورة المجازية في شعر المتنبي :16

17- لمزيد من الاطلاع ينظر الصورة الفنية معياراً نقدياً:144 فقد اشار الدكتور الصائغ الى منطلقات الباحثين في دراساتهم للصورة , ويظر ايضاً الصورة الفنية في نقد الشعر العربي الحديث :35 حيث تذكر الدكتورة بشرى موسى الى اختلاف الدراسات النقدية المعاصرة في النظر في اصالة مصطلح الصورة .

18- الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي :7

19- المصدر السابق :7

20- المصدر السابق :8

21- المصدر السابق :7

22- المصدر السابق :7

23- بناء القصيدة الفني في النقد العربي القديم والمعاصر , مرشد الزبيدي – دار الشؤون الثقافية – بغداد – 1994م :45

24- الحركة الشعرية في فلسطين منذ 1948 حتى 1975- جمال ابو اصبع – المؤسسة العربية للطباعة والنشر – بيروت – الطبعة الاولى 1979م :41

25- الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث :20

26-الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي :392

27- الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث :13

28- ينظر المصدر السابق :3

29- الصورة الفنية معياراً نقدياً :159
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Office10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Mzboot11
نقاط : 15488
ترشيحات : 10

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime2/4/2009, 19:26

[b][b]

شكرا لاستاذتنا العظيمة الاستاذة عبيرلهذا الموضع الادبى المتخصص

والتى تضاهى فيه كبارعلماءنا فى هذا التخصص
[/
[
/b]b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأم الطيبة
مشرف
مشرف
الأم الطيبة

انثى
عدد الرسائل : 949
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : A R E
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 8010
نقاط : 6594
ترشيحات : 9

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime4/4/2009, 18:26


شطرا لاستاذتى عبير لهذا الموضوع المتخصص


الذى شرحته لنا بطريقة مبسطة سهلت علينا بعض

الامور الشعرية



اشارة اشارة :555
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
مراقب عام
مراقب عام
ريما

انثى
عدد الرسائل : 821
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 110
بلد الإقامة : السعودية
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 110
نقاط : 6885
ترشيحات : 45

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime8/4/2009, 20:19

أستاذتي الفاضلة

لقد اهتم العرب بالتصوير الفني وتقريب المعنى وتجسيده من خلاله

واستعمل القرآن التصوير بأنواعه ليقرب المعاني المختلفة فيجعلها ماثلة للحس

فالتشبيهات الواردة في القرآن كانت على وجوه منها

* تصوير غير المحسوس في صورة المحسوس وذلك مثل قوله تعالى

" والذين كفرو أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا "

* وتشبيه غير المألوف في صرة المألوف كقوله تعالى في يوم القيامة

" فإذا انشقت السمآء فكانت وردة كالدهان "

* إخراج ما لايعلم بالبديهة إلى مايعلم بالبديهة كقوله تعالى :

" مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا "

فلما قرأ العرب القرآن و انبهروا بنظمه حذوا حذوه في الإتيان بجميل الصور

وكذلك معرفتهم للحديث الشريف وكيف صوّر لهم النبي صلى الله عليه وسلم

كثيرا من المعاني ..

أستاذتي

كان لابد من العودة للأصل " القرآن والسنة " لنعرف تأثيرها على الصور الفنية عند العرب

تعلمت منك هنا الكثير فشكرا لجزيل عطاءك ووافر كرمك

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 111010
العمل : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Unknow10
الحالة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Yragb11
نقاط : 32614
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 112

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين   الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين I_icon_minitime12/4/2009, 02:25

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Salama

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين W6w20050925155939fd43e5462tb

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 0163


الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين Z13

الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين 120%20%28127%29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
الصورة الفنية عند القدماء والمحدثين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤي
»  هل كان المصريون القدماء ''نباتيون''؟
» الجرمنتيون سكان ليبيا القدماء .
» الجرمنتيون سكان ليبيا القدماء .
» من مأثور القدماء في العلم ( شارك بما لديك )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: