الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 111010
العمل : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Unknow10
الحالة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Mzboot11
نقاط : 17677
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 13156210

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Empty
مُساهمةموضوع: الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى   الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى I_icon_minitime30/3/2009, 18:58

-عبد الحافظ بخيت متولى

خلال دراستنا للأدب العربي يلفت انتباهنا الاستعمال الخاص للضمائر والأفعال بما يخالف قواعدها الأصولية.


وقد أصبح مقرراً لدى نقاد الأدب وعلماء الألسنة المعاصرين، أن الضمائر والأفعال لا تستعمل دائماً لما وضعت


له في أصولها اللغوية:


إن استخدام أزمنة الأفعال بعلاقتها مع الضمائر يقدم للكاتب لعبة تحولات بالغة الغنى في المستويات اللغوية



، تسمح له بتبديل الإضاءة حول الرسالة وهذا أحد المصادر الكبرى للتنوعات الأسلوبية " (جيرو-ص70


ولا نبالغ إذا قلنا إن أهم التقنيات الروائية والقصصية هو العدول في استعمال الضمائر، وانتقال بؤرة الرؤية


من المتكلم إلى الغائب، والتوسع في استعمال أزمنة الافعال بين المضارع والأمر والماضي. كذلك التداخل


بين الأشخاص والأزمنة مما هو شائع في النصوص الادبية


]وقد يخيل إلى الدارس أنها صفة أسلوبية منقولة عن الآداب الأجنبية، وفدت مع الأنواع الأدبية التي دخلت أدبنا،


كالقصة والرواية والمسرحية. لكن مراجعة سريعة لتراثنا البلاغي تثبت أنها صفة أسلوبية راسخة ا


لأصول في اللغة العربية. بل لقد اعتقد البلاغيون العرب أنها سمة
بلى العربية دون غيرها من اللغات الحقيقي
والمجازيلاغية مقصورة على


الأصل في المفردات اللغوية أن تدل على أشياء محددة في الواقع،

أو معان متصورة في النفس، أو مدركة بالفكر،

ويكاد معظم البلاغيين القدماء يتفقون

مع ابن الاثير في قوله: " الحقيقة اللغوية هي حقيقة الألفاظ في دلالتها على المعاني،


وليست بالحقيقة التى هي ذات الشيء أي نفسه وعينه. فالحقيقة اللفظية إذن هي دلالة اللفظ على



المعنى الموضوع له في أصل اللغة . والمجاز هو نقل المعنى عن اللفظ الموضوع له الى لفظ آخر غيره " ( عتيق – ص 13 ).[


لقد اتخذ " المجاز " معنى أشمل في اصطلاح الأسلوبية الحديثة. ويعبر عنه بكلمة


Ecart الفرنسية، ويترجم بكلمة الانزياح أو الفارق، ولم يتبلور تماما


في الدراسات الاسلوبية لاختلاف نظرة الدارسين إلى حقيقة العملية اللغوية.


ويدور خلافهم حول الأسئلة التالية


هل الانزياح أسلوب قائم بذاته يتوازى مع لغة وضعية خالية منه ؟


هل هو الأسلوب نفسه، أو أنه جزئية من مكونات الأسلوب ؟


هل يمكن تصور لغة طبيعية ( اللغة الأم ) خالية من الانزياح ؟


عدل سابقا من قبل عبير عبد القوى في 30/3/2009, 19:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 111010
العمل : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Unknow10
الحالة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Mzboot11
نقاط : 17677
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 13156210

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى   الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى I_icon_minitime30/3/2009, 19:03

ويمتد خلافهم هذا إلى حقله الإجرائي. فهل يدرس الانزياح على أنه جزء من اللغة الطبيعية

ويعتبر بذلك من ميدان الألسنة ؟ أم أنه استعمال مؤقت يدخل في علم المعاني Semantique ؟

ويتساءل " ريتشارد " ساخراً " هل ينبغي اعتبار الماء انزياحاً عن الجليد ؟"


لن نهتم حالياً بهذا الخلاف المتشعب إلى عدد من المذاهب، ونحاول محاورة اللغة


في واقعها الحالي أي كما وصلت الينا

بعد قرون من الممارسة والإبداع، وبما استقرت عليه من السنن والمعايير.

وسوف نقصر بحثنا على الضمائر في اللغة العربية كما حدد النحاة والبلاغيون وظيفتها، ثم نقارنها بواقعها الإجرائي الذي فجر طاقته

التعبيرية الاستعمال الفني. ونختم هذا البحث بنقاش أوحت به هذه المقارنة بين الضمائر في إطارها التنظيري واستخدامها الفني



الضمائر:

الضمائر والنحو: الاسم في العربية يكون ظاهراً مثل: زيد، عمرو. ويكون مضمراً أو مكنياً مثل: هو، هي ، نحن. ويصفه النحاة بأنه: اسم جامد يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب. وبالنظر الى جنسه يكون مذكراً أو مؤنثاً وبالنظر إلى عدده يكون مفرداً، أو مثنى أو جمعاً


الضمير إذن " كناية" عن اسم العلم. فكانه معدول عن الاسم الظاهر.


أي أن الاستعمال الأصلي هو إطلاق اسم علم على الموجودات، ثم عدل هذا الاستعمال إلى الضمائر.

مرجع الضمير: " وهذه الضمائر كلها لا تخلو من إبهام وغموض.. فلابد من شيء يزيل ابهامها ويفسر غموضها. فأم
ا

ضمير المتكلم والمخاطب فيفسرهما وجود صاحبهما وقت الكلام


.. وأما ضمير الغائب فصاحبه غير معروف لأنه غير حاضر ولا مشاهد،

فلابد لهذا الضمير من شيء يفسره ويوضح المراد منه. والأصل في هذا الشيء المفسر الموضح أن يكون مقدماً على الضمير ومذكوراً

قبله، ليبين معناه .. ثم يجيء بعده الضمير فيكون خالياً من الإبهام والغموض

. ويسمى ذلك المفسر الموضح: مرجع الضمير " ( حسن. ص 181 – 182 ).

الغائب المعلوم: أن ضمير الغائب كبقية الضمائر، لابد له من مرجع لفظي أو معنوي. وإذا كان المرجع معنوياً أي مفهوماً

من المناسبة أو السياق في غير ألفاظ سمي "القرينة المعنوية " أو "الغائب المعلوم" أو " المقام " ومثلوا له بقول الشاعر

وقولي لها وقد جشأت وجاشت مكانك تحمدي أو تستريحي
يعني: النفس

ضمير القصة: يبقى بين الضمائر ضمير يطرح على النحاة. يدعونه ضمير الشأن أو ضمير القصة أو ضمير الأمر أو
ضمير الحال

وبيانه: أن العرب الفصحاء ومن يحاكيهم اليوم، إذا أرادوا أن يذكروا


جملة أسمية أو فعلية تشتمل على معنى هام أو غرض فخم .. لم يذكروها مباشرة خالية،

مما يدل على تلك الأهمية والمكانة، وإنما يقدمون لها بضمير يسبقها ..

فتجئ الجملة بعده والنفس متلهفة لها، مقبلة عليها في حرص ورغبة.

فتقديم الضمير ليس إلا تمهيداً لهذه الجملة الهامة .. "
عباس حسن ، ص 177 ) ومن أمثلته:


قوله تعالى " فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا "، وقوله : " انها لا تعمى الأبصار .. ) وقول الشريف الراضي:




هي الأيام جائرة القضايا وملحقة الأواخر بالأوالي[

والوصف السابق الذي قدمه " عباس حسن " تذوق جمالي يعتمد على الحس الفني، مما يؤكد

أن ضمير القصة يتجاوز " التخريج " النحوي بالمعنى الدقيق إلى مجال دلالي، كما سنرى


الضمائر والبلاغة: وصف " ابن الاثير " هذه الميزة الأسلوبية بقوله : "

وحقيقته البلاغية على عدد من فروع البديع: الالتفات – التجرد – التضمين – التوسع [

الالتفات: وصف " ابن الاثير " هذه الميزة الأسلوبية بقوله: " وحقيقته مأخوذة من

التفات الإنسان عن يمينه وشماله .. لأنه ينتقل فيه عن صيغة إلى صيغة

كالانتقالات من خطاب حاضر إلى غائب، أو من خطاب غائب الى حاضر،

أو من فعل ماض إلى مستقبل، أو من مستقبل إلى ماضٍ. ويسمى أيضاً: شجاعة العربية.

وانما يسمى كذلك لأن الشجاعة هي الإقدام. وذاك أن الرجل الشجاع يركب ما لا يستطيعه غيره. ويتورد ما لا يتورده سواه

. وكذلك الالتفات في الكلام. فإن اللغة العربية تختص به دون غيرها من اللغات

" (عتيق ، ص 139) ومن أمثلته، قوله تعالى " هو الذي يسيركم في البر والبحر،

حتى اذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف، وجاءهم الموت من كل مكان ..

التجرد: ويصفه البلاغيون بأن تأتي بكلام هو خطاب لغيرك وأنت تريد به نفسك وهو نوعان




( التجرد المحض ) كقول الصمة بن عبد الله

حننت إلى ريا ونفسك باعدت مزارك من ريا وشعباكما معا

ب- ( التجرد غير المحض ) كقول سلمة الجعفي

أقول لنفسي في الخلاء ألومها " لك الويل ما هذا التجلد والصبر ؟

ويمكن اعتباره نوعاً من المناجاة الداخلية أو المونولوغ المسرحي

]التضمين: أشار " ابن جني " إلى هذا الاستعمال بقوله

أعلم أن الفعل إذا كان بمعنى فعل آخر، وكان أحدهما يتعدى بحرف والآخر بآخر،

فأن العرب قد تتسع فتوقع أحد الحرفين موقع صاحبة إيذانا بأن هذا الفعل في معنى الآخر.

فلذلك جيء مع الحرف المعتاد ما هو معتاد في معناه.

وذلك كقول الله عز اسمه: " أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم "

وانت لا تقول رفثت إلى المرأة وإنما تقول: رفثت بها أو معها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 111010
العمل : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Unknow10
الحالة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Mzboot11
نقاط : 17677
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 13156210

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى   الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى I_icon_minitime30/3/2009, 19:37

التوسع: من الكلام السابق يمكن اعتبار التوسع مصطلحاً شاملاً لعدد

من السمات الأسلوبية المعدولة عن أصلها الوضعي إلى استعمال جديد لغاية إنشائية.

فهو يشمل الانتقال من الحقيقي الى المجازي، كما يشمل العدول في استعمال الأفعال والحروف والضمائر
.
وسيكون هدف الصفحات التالية الاقتصار على دراسة: التبادل في استعمال الضمائر، محاولة منا لوصف هذا التبادل أولاً




، والوصول إلى الغاية الأسلوبية منه ثانيا. وقد نخفق في تحقيق أحد هذين الهدفين فلا نملك إ

لا أن نردد مع البلاغيين " وهكذا كانت عادة العرب في أساليب كلامهم

" وتلك " عصا العميان " كما يدعوها ابن الأثيرأنا ) محول إلى (أنت) يرد

ضمير المفرد المتكلم منذ بداية الشعر العربي الى استعمالات بديلة ، وخاصة في مطلع القصائدة
امرؤ القيس

ألا رب يوم لك منهن صالح ولاسيمـا يومـا بداره جلجـل

ويوم دخلت خـدر عنيـزة فقالت: لك الويلات انك مرجلي

الأعشى الأكبر

ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا وبت كما بات السليم مسهدا؟


علقمة
طحا بك قلب في الحسان طروب بعيد الشباب عصر حسان مشيب

واستمر هذا التقليد الشعري في العصر الأموي والعباسي

أعشى همدان
طلبت الصبا إذ علاك المكبر وشــاب القــذال ومـا تقصـر

أبو نواس

بادر صبوحك وأنعم أيها الرجل واعص الذين بجهل في الهوى عذلوا

وقد ترسخ هذا الاستعمال حتى وجدنا امرأة شاعرة هي الخنساء، تعبر عن نفسها بضمير المذكر

قذي بعينك أم بالعيـن عـوار أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار

وبعد بيت أو عدة أبيات يعود الشاعر إلى استعمال ضمير المتكلم استعمالاً أصوليا.

فهل يكون عدول الشاعر عن ( أنا ) في مطالع القصائد محاولة

منه لاعتباره ضميراً محايداً لا يقصد به شخص معين ؟ أم هي

محاولة فنية ترمي إلى دمج الوعيين: وعي المرسل بوعي المتلقي؟

أنا) محول إلى (هو): يستعمل هذا الانزياح على أوسع مداه في رسم الصورة الذاتية

سواء في الشعر أو النثر. وهو الضمير الذي يستخدمه الكتاب المحدثون في رواية

سيرتهم الشخصية، فيروون أحداثها مستخدمين

كلمة " الفتى " – طه حسين في الأيام – أو " الصديق " – سامي الدهان

في دروب الشوك ..

ولا يمكن تحديد الوظيفة الإنشائية
لهذا العدول منقطعاً عن الدور ROLE والوضعية STATUT للشاعر أو الكاتب. وسوف نأتي بأمثلة

تبين بعض هذه الوظائف دون الإحالة بها كلها]

1 كثير عزة

سيهلك في الدنيا شفيق عليكم إذا غاله من حادث الدهر غائله

ويخفي لكم حباً شديداً ورهبة وللناس أشغال وحبك شاغله

كريم يميت السر حتى كأنه إذا حدثوه عن حديثك جاهله

فالشاعر ينظر إلى تجربته مختفياً وراء " الآخر " لئلا يتناقل الناس اسمه أو يشيع حبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 111010
العمل : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Unknow10
الحالة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Yragb11
نقاط : 32594
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 112

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى   الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى I_icon_minitime12/4/2009, 02:27

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Salama

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى W6w20050925155939fd43e5462tb

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 0163


الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Z13

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 120%20%28127%29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 111010
العمل : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Unknow10
الحالة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Mzboot11
نقاط : 17677
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 13156210

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى   الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى I_icon_minitime26/10/2009, 14:53

الوتر الحزين كتب:


الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى W6w20050925155939fd43e5462tb

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 0163


الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Z13

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 120%20%28127%29





الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى W6w_w6w_2005042602232895cb29c6


الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 16670520ne3

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى 4efd1d2b843au

الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى Jarro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
الأدب العربى...الدكتور عبد الحافظ بخيت متولى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "النمنم" يدافع عن عميد الأدب العربى فى "طه حسين والصهيونية"
» من روائع الإمام الحافظ ابن القيم رحمه الله
» حمل مخطوطة السنن الكبرى للنسائي وتبث شيوخ الحافظ ا
» الريح... فرسُ السماء» في جماليات قصة الطفل بقلم: محمد حسن عبد الحافظ
» الشاعر احمد بخيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: