الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 لغتنا العربيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
لغتنا العربيه 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : لغتنا العربيه 111010
العمل : لغتنا العربيه Unknow10
الحالة : لغتنا العربيه Yragb11
نقاط : 32601
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : لغتنا العربيه 112

لغتنا العربيه Empty
مُساهمةموضوع: لغتنا العربيه   لغتنا العربيه I_icon_minitime22/3/2009, 22:47

لا يدرك الكثيرون اهمية اللغة في حياة الشعوب و لا يدركون ان حفظ اللغة و ضمان استمراريتها يكون بقدر محافظتنا عليها كأفراد ناطقين بها . ان عدم ادراك هذا الامر كان سبباً في انقراض الكثير من اللغات و اللهجات في العالم . و بانقراض تلك اللغات انقرضت و تلاشت معرفتنا بشعوبها و أقوامها و ثقافاتها .


ان المتجول في بعض فنادق و مطاعم الدول العربية و الخليجية بالأخص يلاحظ ان اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية التي تطالعنا في معظم تلك الأماكن ، و اللغات الاجنبية الأخرى هي اللغات الثانوية باستثناء اللغة العربية التي اضحت و كأنها في حالة احتضار تنبئ بانقراضها قريبا رغم انها دولة عربية ، يفترض انها تهتم بهذه اللغة و تجعلها اللغة التي لها الغلبة على اللغات الأخرى و المقابلة لأي لغة أخرى في الاستخدام .


الشعوب تتمسك بلغاتها و تحرص على استمراريتها و تعتبرها اللغات الرسمية التي لا يمكن التنازل عن التخاطب بها حتى و ان كانوا على دراية بلغة أخرى . في حين نتخلى نحن العرب ، مواطنين و مقيمين ، افراداً و مؤسسات في هذا البلد ، عن اللغة العربية لدرجة وصل فيها الأمر الى اعتقاد بعض الزوار و السائحين بأنه لا وجود للعرب في هذه الدولة ! .


نحن ندرك بأن عدد المتحدثين بالعربية في الدول العربية لا يقارن بعدد المتحدثين باللغات الأجنبية الأخرى ، لكننا ندرك في الوقت نفسه بأن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلد و هي لغة أهل البلد الأصليين ، و الكثير من المقيمين لا يجيدون اللغة الانجليزية ، فلماذا نتجاهل لغتنا العربية لأسباب نحصرها دائما في غلبة نسبة غير الناطقين بالعربية أو السائحين في الدولة على العرب ؟
لقد اصبحت اللغة العربية غريبة بين اللغات التي يتداولها الناس . و المشكلة اننا نحن الذين نشجعهم و ندفعهم الى ذلك دفعاً دون اعتراض او حتى استنكار ، و دون ان نتبنى لغتنا و نحافظ عليها .
لماذا لا تشترط البلديات في الدول العربية و الهيئات و الدوائر السياحية و الجهات المعنية استخدام اللغة العربية في قوائم المطاعم و الفنادق و الأماكن العامة مقابل ما توفره باللغة الانجليزية و لو من باب ذر الرماد في العيون ؟! .


استقطاب ملايين من السياح و إقامة ملايين آخرين من الأجانب في الدولة لا يعني ان نتنازل بهذه البساطة عن اللغة العربية ، و لا يعني الغاء جزء من هويتنا ، و لا يعني ان نتخطى موروثاتنا .


اللغة العربية مسئولية كل ناطق بها ، و كل فرد ينتسب اليها ، و التهاون في تعميمها و استخدامها هو إيذان بانقراضها و تلاشي هويتنا معها . فأهمية اللغة لا تكمن فقط في كونها وسيلة تخاطب لكنها عنوان هوية و دليل تواجد .


و تحمل في كل مضامينها ثقافة لا يجدر بنا التنازل عنها و التفريط فيها ، في وقت نحن أحوج ما نكون فيه لأن نحافظ على هويتنا و ثقافتنا و لغتنا التي تكاد تحتضر على أيدينا ، و بيدنا لا بيد غيرنا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
لغتنا العربيه 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : لغتنا العربيه 111010
العمل : لغتنا العربيه Unknow10
الحالة : لغتنا العربيه Yragb11
نقاط : 32601
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : لغتنا العربيه 112

لغتنا العربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربيه   لغتنا العربيه I_icon_minitime22/3/2009, 22:49

تزخر لغتنا العربية الجميلة بالكثير من الغرائب و الطرائف و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى و ها هي بعض منها :



أبيات كل حروفها بدون تنقيط :

الحمد لله الصمد حال السرور و الكمد
الله لا الـــه الا الله مـــــــــولاك الأحـــد
أول كـــل أول أصــل الأصــول و العمد
الحول و الطول له لا درع الا ما سـرد






ابيات تقرأ طرديا و عكسيا بدون تغيير :

قمر يفرط عمدا مشرق رش ماء دمع طرف يرمق
قد حـــلا كـاذب وعـد تابع لعبا تدعـو بـــذاك الحـدق
قبس يدعـو سـناه إن جـفا فجناه انـس وعـــد يسبق
قر في إلـــف نداهـا قـلبه بــلقاهـا دنــف لا يــفـــرق






بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت معكوساً :

باهي المراحب لابس كرما قدير مسند
باب لـكل مـــؤمل غــنم لـعمرك مـــرفد
( اذا عكسنا حروف كل بيت ) يصبح :
دنس مريد قامر كسب المحارم لا يهاب
دفـــر مـكر مــعـلم نغـل مــؤمل كل باب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
لغتنا العربيه 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : لغتنا العربيه 111010
العمل : لغتنا العربيه Unknow10
الحالة : لغتنا العربيه Yragb11
نقاط : 32601
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : لغتنا العربيه 112

لغتنا العربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربيه   لغتنا العربيه I_icon_minitime22/3/2009, 22:50

ابيات في كل كلماتها حرف الشين :

فأشعاره مشهورة و مشاعــره و عشـرته مشـكورة و عــشائره
شمائله معـــشـوقة كـشمـوله و مشـهـده مسـتبـشر و مــعاشـره
شكور و مشكور و حشو مشاشه شهامة شمير يطيش مشاجره





بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات و تختلف في المعنى :

طرقت الباب حتى كل متني و لما كل متني كلمتني
( و المقصود بكلمة كل متني اي تعبت اكتافي من طرق الباب )



محبتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
لغتنا العربيه 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : لغتنا العربيه 111010
العمل : لغتنا العربيه Unknow10
الحالة : لغتنا العربيه Yragb11
نقاط : 32601
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : لغتنا العربيه 112

لغتنا العربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربيه   لغتنا العربيه I_icon_minitime23/3/2009, 07:08

من أسرار اللغة العربية
كرّم الله تعالى اللغة العربية وفضّلها على سائر لغات أهل الأرض،فهي لغة أهل الجنّة،وبها انزل القرآن الكريم آخر الكتب السّماوية معجزاً في بلاغته وفصاحته،بل تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله في الفصاحة والبيان والبلاغة،وقد ظهر في رجال العرب من اشتهر بالخطابة والبيان والإيجاز الّلغوي.
ولو عدنا إلى معاجم اللّغة الّتي تحوي في متونها أسرار بلاغة الّلغة العربية لأدركنا مدى ما وصل إليه أجدادنا العرب في إدراك الفروق الدّقيقة بين المعاني، والتّفريق بينها عن طريق المترادفات. ففي الدّلالة على الرّؤية بالعين استعملوا ألفاظاً متعدّدة قد تبدو متشابهة في معانيها العامة إلاّ أنّها تختلف في مدلولاتها الدّقيقة في التّعبير عن جانب من جوانب الإبصار بالعين، ومن هذه الألفاظ:
1-رأى:وتعني النظر بالعين أو بالعقل،ومنها المرآة وهي الآلة التي الـمَرْآةُ، بالفتـح علـى مَفْعَلَةٍ: المَنْظَر الحسَنَ يقال: امرأَةٌ حَسَنَةُ المَرْآةِ و المَرْآى،وفلان حسنٌ فـي مَرْآةِ العَين أَي فـي النَّظَرِ، يقال: رجل حَسنُ المَرْأَى والمَرْآةِ، حسن في مَرْآةِ العين،وهي مَفْعَلة من الرؤية.
2-رمقَ الشّيْءَ رمْقاً:أي لحظه لحْظاً خفيفاً،أو أطال النّظر إليه،رمَقه يَرْمُقه رَمْقاً و رامَقَه:نظر إِلـيه.و رمقْتُه ببصري و رامَقْتُه أَتْبَعْتَه بصَرك تتعهَّده وتنظر إلـيه وتَرقُبه.و رمَّقَ تَرْمِيقاً أَدامَ النظر.
3-لحظ الشّيْءَ لحْظاً:نظر إليه بمؤخّر عينه،وقيل الّلحظة النظرة من جانب الأذن،وقال الأزهري الّلحاظ مؤخّر العين ما يلي الصُّدغ،ولحظ:لَحظَه يَلْحَظُه لَحْظاً و لَحَظاناً ولَحَظَ إِليه:نظره بمؤخِرِ عينِه من أَي جانبـيه كان،يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛قال:
لَحَظْناهُمُ حتى كأَن عُيونَنا بها لَقْوةٌ من شِدَّةِ اللَّحَظانِ
وقيل:اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ومنه قول الشاعر:
فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ علـى الرَّكْبِ، يُخْفـي نَظرةً ويُعيدُها
المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظ عينه إِلى الشيء شَزْراً،وهو شِقُّ العين الذي يلـي الصدغ.ومنها استعير اللفظ للدلالة على العبارة التي يجب أن يوليها القارئ أهمية خاصة بالنظر إليها والتدقيق فيها.
4-رمَّقَ ترميقاً:أطال وأدام النّظر إليه.
5-رنا رنوّاً:أدام النّظر إليه بسكون الطّرف.
6-حدّق تحديقاً إليه:حدّد النّظر إليه،والتّحديق شدّة النّظر بالحدقة،وحدّق النّظر في: نظر بإمعان إلى.
7-حدّج تحديجاً ببصره: يقال: حدّجه ببصره إذا أحدّ النّظر إليه .وحدَجَه ببصره وحَدَج إليه إذا رماه به.وروي عن ابن مسعود قال: حدّث القوم ما حدَجوك بأبصارهم(أي ما أحدّوا النّظر إليك) فإذا رأيتهم قد ملّوا فدعهم. حَدَجَهُ ببصره يَحْدِجُهُ حَدْجاً و حُدُوجاً،و حَدَّجَهُ: نظر إليه نظراً يرتاب به الآخرُ ويستنكره؛ وقـيل: هو شدَّة النظر وحِدَّته. يقال: حَدَّجَهُ ببصره إِذا أَحَدَّ النظر إلـيه؛ وقـيل: حَدَجَه ببصره و حَدَجَ إليه رماه به. وروي عن ابن مسعود أَنه قال:حَدِّثِ القومَ ما حَدَجُوك بأَبصارهم أَي ما أَحَدُّوا النظر إليك؛ يعني ما داموا مقبلين عليك نشيطين لسماع حديثك،يشتهون حديثك ويرمون بأَبصاره
8- نظرَ إليه نظَراً:أبصره وتأمّله بعينه،والنّظر: البصر والبصيرة، و الـمَنْظَرُ و الـمَنْظَرَةُ: ما نظرت إِلـيه فأَعجبك أَو ساءك، وفـي التهذيب: الـمَنْظَرَةُ مَنْظَرُ الرجل إِذا نظرت إِلـيه فأَعجبك، وامرأَة حَسَنَةُ الـمَنْظَرِ و الـمَنْظَرة أَيضاً. ويقال: إِنه لذو مَنْظَرَةٍ بلا مَخْبَرَةٍ. و الـمَنْظَرُ: الشيء الذي يعجب الناظر إِذا نظر إِلـيه ويَسُرُّه،ومن أخذ النّاظور:وهو الآلة التي ينظر بها إلى الشيء البعيد،أو(النظّارة) وهي التي يستعان بها في القراءة.
9- لمَحَ لَمْحاً:أبصر بنظرٍ خفيفٍ،أو اختلس النّظر إليه،ولمح الشيء بالبصر:صوّب بصره إليه،وقرأ الفرّاء قوله تعالى(كلمحٍ بالبصر) قال: كخطفةٍ بالبصر،.
10- أبصرَ الشّيْءَ:رآه ونظر إليه بعينه،وباصرته إذا أشرفت تنظر إليه من بعيد،. بصر : ابن الأَثـير: فـي أَسماء الله تعالـى البَصِيرُ، هو الذي يشاهد الأَشياء كلها ظاهرها وخافـيها بغير جارحة، و البَصَرُ عبارة فـي حقه عن الصفة التي ينكشف بها كمالُ نعوت المُبْصَراتِ. الليث: البَصَرُ العَيْنُ إِلاَّ أَنه مذكر، وقـيل: البَصَرُ حاسة الرؤْية. وحكاه اللّحياني بَصِرَ به،بكسر الصاد، أَي أَبْصَرَهُ. و أَبْصَرْتُ الشيءَ: رأَيته. و باصَرَه: نظر معه إِلـى شيء أَيُهما يُبْصِرُه قبل صاحبه.و باصَرَه أَيضاً: أَبْصَرَهُ؛ قال سُكَيْنُ بنُ نَصْرَةَ البَجَلي:فَبِتُّ عَلـى رَحْلِـي وباتَ مَكانَهُ أُراقبُ رِدْفِـي تارَةً، وأُباصِرُه
الجوهري:باصَرْتَه إِذا أَشْرَفتَ تنظر إِليه من بعيد و تَبَاصَرَ القومُ: أَبْصَرَ بعضهم بعضاً.
ابن الأَعرابي:أَبْصَرَ الرجلُ إِذا خرج من الكفر إِلى بصيرة الإِيمان؛ قال:بصائرها إِسلامها وإِن لم تبصر فـي كفرها.وقوله تعالى:{وآتـينا ثمودَ الناقةَ مُبْصِرَة}؛قال الفرّاء:جعل الفعلَ لها،ومعنى مُبْصِرَة مضيئة، كما قال عزّ من قائل:{والنهارَ مُبْصِراً}؛ أَي مضيئاً.وقال أَبو إِسحق:معنى مُبْصِرَة تُبَصِّرُهم أَي تُبَيِّنُ لهم،ومن قرأَ مُبْصِرَةً فالمعنى بَيِّنَة.
11- عشا عَشْواً:ساء بصره بالّليل والنّهار،أو أبصر بالنّهار ولم يبصر بالّليل، وقـيل: العَشا يكونُ سُوءَ البَصَرِ من غير عَمىً، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّـيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ، وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً، وهو أَدْنَى بَصَرِه، ومنه قوله تعالـى: {ومَن يَعْشُ عن ذكْرِ الرَّحمن نُقَـيِّضْ له شيطاناً فهو له قَرينٌ}، قال الفراء: معناه من يُعْرضْ عن ذكر الرحمن،قال:ومن قرأَ:{ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن}فمعناه مَنْ يَعْمَ عنه،وقال القُتيبي:معنى قوله:{ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن} أَي يُظْلِـمْ بَصَرُه،وخَبْطَ عَشْواء:أي لـم يَتَعَمَّدْه. وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء، وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواء لأَنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَدَيْها، وذلك أَنها تَرْفَعُ رأْسَها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها؛قال زهير:
رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ، مَنْ تُصِبْ تُمِتْهُ، ومَنْ تُـخْطِئْ يُعَمَّرْ فَـيَهْرَمِ
12- غمَزَه بالعين أو الجَفن أو الحاجب:أشار إليه بها، وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 64
عدد الرسائل : 9511
لغتنا العربيه 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : لغتنا العربيه 111010
العمل : لغتنا العربيه Profes10
الحالة : لغتنا العربيه S3eed10
نقاط : 13049
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : لغتنا العربيه Awfeaa10

لغتنا العربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربيه   لغتنا العربيه I_icon_minitime1/5/2009, 10:00

بسم الله الرحمن الرحيم

استاذى وأخى (الوتر الحزين )جعل الله ما تكتبه أيديك فى ميزان حسناتك

خالص شكرى وتقديرى

لغتنا العربيه Get-5-2009-6shlounf


لغتنا العربيه Get-5-2009-sii896xm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
لغتنا العربيه 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : لغتنا العربيه 111010
العمل : لغتنا العربيه Unknow10
الحالة : لغتنا العربيه Yragb11
نقاط : 32601
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : لغتنا العربيه 112

لغتنا العربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغتنا العربيه   لغتنا العربيه I_icon_minitime1/5/2009, 23:02

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي الكريم

أ.. رأفت الجندي


لغتنا العربيه 013

لغتنا العربيه Z7

لغتنا العربيه Moba2228nb7ntib5



لغتنا العربيه Cb5a6199b91gn



لغتنا العربيه 2you90j
لغتنا العربيه W6w200507221351372349dfpw1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
لغتنا العربيه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أثرت شبكة الإنترنت على لغتنا اليومية؟
» لغتنا عنوان وجودنا، ومرآة وجداننا
»  لطائف من جماليات وغرائب لغتنا العربية ...
»  لغتنا المفترى عليها | مع الأمريكي د ريموند فارين الذي يتقن العربية و د محمد العوضي عب
» دروس في اللغه العربيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: منتدى اللغات-
انتقل الى: