الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 فروقات لغوية منوعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasertoba
مرشح
nasertoba

ذكر
عدد الرسائل : 6343
فروقات لغوية منوعة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : فروقات لغوية منوعة 111010
العمل : فروقات لغوية منوعة Collec10
الحالة : فروقات لغوية منوعة 110
نقاط : 17002
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : فروقات لغوية منوعة 222210

فروقات لغوية منوعة Empty
مُساهمةموضوع: فروقات لغوية منوعة   فروقات لغوية منوعة I_icon_minitime8/11/2011, 21:37

1- الفرق بين السؤال
والاستفهام أن الاستفهام: لا يكون إلا لما يجهله المستفهم فيه أو يشك فيه، أما
السؤال: فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لا يعلم، فالفرق بينها ظاهر.


2- الفرق بين الاختصار والإيجاز أن الاختصار: هو إلقاؤك فضول الألفاظ من
كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه، أما الإيجاز: هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ
وكثرة المعاني، فإن استعمل أحدهما موضع الآخر فلتقارب معنييهما.

3- الفرق
بين النبأ والخبر أن النبأ لا يكون إلا للإخبار بما لا يعلمه المخبَر، أما الخبر:
فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لا يعلمه، ولهذا يقال تخبرني عن نفسي ولا يقال تنبئني
عن نفسي.

4- الفرق بين الخطأ والغلط أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه،
ويجوز أن يكون صواباً في نفسه، وأما الخطأ: لا يكون صواباً على وجه أبدًا، وقال
بعضهم: الغلط: أن يسهى عن ترتيب الشيء وإحكامه، والخطأ: أن يسهى عن فعله أو أن
يوقعه من غير قصد له ولكن لغيره. [معجم الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري] امثلة -
الفرق بين السؤال والاستفهام هل انت بخير ( هذا سؤال لانه قد ينتابه بعض الشك) اين
مفتاحي .؟؟( هذا سؤال لانه يسأل عن شيء يجهل مكانه )

-و يكون في النوايا و
الاشياء المعنويه.. كتأنيب الضمير على عمل شي ما الخطأ :ما يعتمد على الحس و القول
. كان يقول الشمس مظلمة ( وهي في اصلها منيرة فهو اعتمد على خطأ علمي

5-
الفرق بين الاختصار والإيجاز الاختصار : ذكر الفكرة الرئيسة فقط . على سبيل المثال
المجتمع الاسلامي مجتمع مترابط يقوم على المباديء و الاخلاقيات الحميدة و يتصف اهله
بالسماحه و الكرم و يتجنبون فيه مآثم الاعمال و الاقوال . فلو اردت الاختصار سأقول
.. المجتمع الاسلامي متزن او وسطي . و الايجازفيه اقول .. المجتمع الاسلامي مجتمع
مترابط له مباديء و اسس .

6- الفرق بين النبأ والخبر اليوم كسوف الشمس
<<نبأ اليوم سيأتي احمد << خبر

والنبأ في اللغة هو الظهور وقد
استعمل القرآن الكريم كلمة خبر مفردة في موطنين في قصة موسى عليه السلام (قَالَ
لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ
أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29) القصص) (إِذْ قَالَ
مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ
آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) النمل) وهناك فرق بين
الخبر والنبأ العظيم. وفي أخبار الماضين والرسل استعمل القرآن نبأ (أَلَمْ
يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ
وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (5) التغابن) (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا
يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا
أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ
بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (9) ابراهيم)
(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنْ كَانَ
كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآَيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ
تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ
عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ (71) يونس) (وَكُلًّا
نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ
فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120) هود).
وقد
يسأل أحدهم جاء في القرآن قوله تعالى (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ
الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ (31) محمد) فلم
لم يقل نبلوا أنباءكم؟
هذا يدل على عِظم النبأ لأنه إذا بلى القليل من الأخبار
فقطعاً سيبلي الكثير وإذا اختبر القليل فهو بالتأكيد يختبر الكثير. وإذا قال نبلوا
أنباءكم تحتمل أن تعني لا يبلوا أخباركم فهل إذا بلى ما هو قليل سيترك ما هو أعظم؟
بالطبع لا فهو سيبلو الأنباء التي هي أعظم.
ونرى في سورة الزلزلة قوله تعالى
(يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4)) استعمال أخبارها مناسب للسورة لأن هذه هي
الأخبار والأنباء ما هو أعظم. وقد ذكر تعالى الزلزلة في السورة ويوم القيامة سيكون
هناك أحداثاً أعظم من الزلزلة فالزلزلة تحدث كل يوم ونشاهدها أمامنا. وفي القرآن
كلما ذكر الزلزلة قدّم كما في قوله (إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1))
أما في الأحداث الأخرى فيؤخّر كما في قوله تعالى (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1)
وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا
الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ
سُجِّرَتْ (6) التكوير) (إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ (1) وَإِذَا الْكَوَاكِبُ
انْتَثَرَتْ (2) وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ (3) وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ
(4) الانفطار) ولم يقل (إذا الأرض زلزلت) لأن مشهد الزلزلة مُشاهد موجود صحيح أنها
أكبر يوم القيامة من كل زلزلة لكنها مُشاهدة أما في الأحداث الأخرى التي لم تحصل
أمامنا فلم نر أبداً النجوم انتثرت ولا البحار سجرت ولا السماء انشقت ولا القبور
بعثرت ولا غيرها ولم نشاهدها. إذن هناك أمور أعظم من الزلزلة يوم القيامة وأسأل هل
تكوير الشمس وبعثرة القبور أعظم أم الزلزلة؟ بالطبع الأولى أعظم فهذه هي الأخبار
فكيف بأنباء الساعة؟ وقال تعالى (وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5) الواقعة)
(وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14) الحاقة).
وقال تعالى في سورة الزلزلة (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ
(7)) واستعمال مثقال ذرة هنا مناسب جداً للآية لأنه ليس هناك أقل من مثقال ذرة فذكر
الأقل فكيف لِما هو أعظم؟ مثقال الذرة أنسب للأخبار فكيف بأنبائها ؟ وهذه إشارة
للعربي هذه هي الأخبار فكيف هي الأنباء؟.
والصيغة الفعلية للنبأ (أنبأ) أقوى
أيضاً منها للخبر (أخبر) (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا
(103) الكهف).
ملحوظة: في نشرات الأخبار التي تقدمها الإذاعات إن كان الخبر
عظيماً يجب أن يقال نشرة الأنباء وإن كان خبراً عادياً يقال نشرة الأخبار.

والمُراد من هذا كله أن النبأ أعظم من الخبر.

__________________
فروقات لغوية منوعة Ecf6b8639139d859870f4bea4fb65b7a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
فروقات لغوية منوعة 210
احترام القوانين : فروقات لغوية منوعة 111010
العمل : فروقات لغوية منوعة Unknow10
الحالة : فروقات لغوية منوعة 8010
نقاط : 19473
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : فروقات لغوية منوعة 333310

فروقات لغوية منوعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية منوعة   فروقات لغوية منوعة I_icon_minitime9/11/2011, 15:00

فروقات لغوية منوعة 114886_1221004245
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروقات لغوية منوعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروقات لغوية بين : فقير - مسكين
» قطوف لغوية
» نصائح عملية للاعتياد على فروقات التوقيت
» فروق لغوية
» تواقيع إسلامية منوعة رائعة و جاهزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: