الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  تأصيل علم النسب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
 تأصيل علم النسب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  تأصيل علم النسب 111010
العمل :  تأصيل علم النسب Unknow10
الحالة :  تأصيل علم النسب Yragb11
نقاط : 32601
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة :  تأصيل علم النسب 112

 تأصيل علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: تأصيل علم النسب    تأصيل علم النسب I_icon_minitime18/7/2011, 15:56

 تأصيل علم النسب 18916118


الحمد لله رب
العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،



نبينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين،وبعد:فإنَّ علم النسب ومايتعلق



به شغلٌ شاغل
لكثيرمن الناس،عامة وخاصة،وهومن العلوم التي



تحتاج إلى
تأصيل وتقعيد،إذْ السائم فيه كثير.



وهذا المقال
خطوة نحو
"تأصيل هذا العلم"،وذلك ببيان معنى"النسب"في اللغة،والاصطلاح،وتعريف
الناسب والنساب والنسابة.




وهي خطوة
أولى في طريق طويل،تحتاج إلى خطوات متممة ومشاركة،



وذلك بتأصيل
مسائل النسب من جهة الفقه،وعلاقة بعض مسائله بعلم



العقائد
والفرق،وبحث شواهده التفصيلية من كتب الفتاوى والتأريخ و



التراجم
وعلوم الاجتماع والطب وغيرها.




أولاً:النسب في اللغة:



النسب
بالتحريك واحد الأنساب.وقياس هذه الكلمة:"اتصال شيء بشيء"[1]. ولهذا أوردوا في بيان معناه كل ما
يحتمل معنى الصلة والاتصال .
ولما كان "النسب" يطلق على "الصلة" و"الاتصال" كان بعض اللغويين يعبر عنه
بأنه معروف،و لذا نقل الزبيدي في "شرح القاموس" عن اللبلي في "شرح الفصيح"
قوله :"النسب:معروف" .
ثم لك أن تديره على ما تشاء من أنواع الصلة،ومنها :
1- صلة الأبناء بالآباء والأمهات: فالنسب إذاً:اتصال الأبناء بالآباء،فجاز
أن يطلق من جهة الأم والأب على معنى الصلة والمتات،ولهذا لايشكل قول ابن
السكيت عندما قال عن" النسب":"يكون من قبل الأم والأب"، فإنَّ قوله محمول
على الإطلاق اللغوي،أما حمل عمود النسب ، فليس للأم،إذ أن النسب مختص في
الشرع بالآباء لقوله تعالى:"وعلى المولود له رزقهن"،وقوله:" ادعوهم لآباءهم
.." الآية،وقد انعقد الإجماع على ذلك كما نقله غيرواحد من الفقهاء،وليس
هذا محل بسط هذه المسألة[2].
2- الصلة بالقبائل والأجداد البعيدين:وهي صلة المرء بأب له قديم،فيقال
فيه:"نسبه من قبيلة كذا،أوهومن آل فلان،ولهذا يعرف بعضهم النسب بذلك،
فيقولون- في النسب -:هوأن تذكرالرجل، فتقول هو:فلان بن فلان،أو:تنسبه إلى
قبيلة.ويقال عندهم:نسبت فلاناً أنسبه بالضم نسباً إذا رفعت نسبه إلى جده
الأكبر.وأشهرما يعرف به "النسب":القرابة،وعدِّ الآباء وما يتصل بهم . قال
في "شرح القاموس": "والنسب:القرابة.أوهو:في الآباء خاصة .
3- و منه الصلة والاتصال ببلد أو حرفة أو صناعة أوتجارة،أوجهل أوعلم،
أوصفة خَلْقِية .
قال الإمام الشافعي -رحمه الله ورضي عنه -وهو ممن يستشهد بكلامه و
لفظه-:"والنسب اسم جامع لمعان مختلفة،فينسب الرجل إلى العلم وإلى
الجهل،وإلى الصناعة،وإلى التجارة ،وهذا كله نسب مستحدث من فعل صاحبه وتركه
الفعل " [3].
4- ومنه:إطلاق شعر"النسيب" في النساء، ووجه تسميته بذلك :"أنَّهُ ذِكْرٌ
يتصلُ بها،ولايكون إلا في النساء"، قاله ابن فارس [4] .
ثم تتابعوا في كتب "المعاجم والتعريفات والمصطلحات"على إدراك هذا المعنى
من أن النسب يعني"الاتصال"،فمدوا رواقه إلى معانٍ وتقييدات مبتكرة جديدة
،وهو تفنن أشبه وأوثق صلة بالمصطلحات منه بالتعاريف[5]. فهذا المناوي يقول في "مهمات التعاريف":"النسب
والنسبة:اشتراك من جهة أحد الأبوين،وذلك ضربان :
- نسب بالطول:كالاشتراك بين الآباء والأبناء .
- ونسب بالعرض:كالنسب بين الإخوة وبني الأعمام .
وفلان نسيب فلان،أي: قريبه .
وتستعمل" النسبة" في مقدارين متجانسين بعض التجانس،يختص كل منهما بالآخر [6].
وقال الفيومي في" المصباح المنير" :" … ،ثم استعمل النسب وهوالمصدر في
مطلق الوصلة بالقرابة،فيقال:بينهما نسب،أي:قرابة …،ومن هنا: استعيرالنسبة
في المقادير؛لأنها وصلة على وجه مخصوص،فقالوا:تؤخذ الديون من التركة
والزكاة من الأنواع بنسبة الحاصل،أي:بحسابه ومقداره، ونسبة العشرة إلى
المائة:العشر،أي:مقدارها:العشر،والمناسب:القريب،و بينهما مناسبة،وهذا يناسب
هذا،أي:يقاربه شبها ونسب الشاعر بالمرأة ينسب - من باب ضرب -
نسيباً:عرَّضَ بهواها وحبها ".أهـ [7]
.




ثانياً:"علم
النسب" في الاصطلاح :
قال حاجي خليفة في"كشف الظنون":علم الأنساب:وهوعلم يتعرف منه أنساب
الناس،وقواعده الكلية والجزئية.



والغرض
منه:الاحترازعن الخطأ في نسب شخص"[8].ثم
قال:"وهذا العلم من زياداتي على"مفتاح السعادة "،والعجب من ذلك الفاضل كيف
غفل عنه مع أنه علم مشهور،طويل الذيل،وقد صنفوا فيه كتباً كثيرة " [9].
أقول:قد نصَّ طاش كبري زاده في"مفتاح السعادة "على أن "علم التواريخ" يدخل
فيه العلم بالأنساب،لكنه رحمه الله لم يفرده على وجه الاستقلال[10] .

وعرَّفَه
عبدالقادر بن محمد الطبري في "عيون المسائل من أعيان الرسائل "بقــوله:"علم
النسب:يبحث فيه عن اتصال الآباء بالأبناء .
و موضوعه:شعوب العجم و قبائل وأسباط بني إسرائيل .
وفائدته:بقاء التعارف.
واستمداده:من الكتاب والسنة،وعلم السير،والأخبار .
وحكمه:أنه يفترض معرفة نسب رسول الله _صلى الله عليه و سلم_ و يفترض
كفايةً لمعرفة رواة الأثر و حملة الشرع المطهر .



ويجبُ لصلة
الأرحام ومعرفة قرابة النسب والرضاع"أهـ [11]
.
وقوله رحمه الله:" أن موضوعه:.." إلخ،فيه إعواز،إذ إنَّه اقتصرعلى أنساب
العجم وقبائل بني إسرائيل!وموضوع النسب أعم من ذلك .
وعرَّفَهُ الآلوسي في"بلوغ الأرب"بأنه:"علم يتعرف به أنساب الناس"[12].
وعبارة حاجي خليفة والطبري أوفى بالمعنى . و تحليل عبارتهما يؤخذ منها أن
علم النسب يقوم على أصلين :




الأول:المعرفة
المجردة بأنساب الناس .
الثاني:معرفة قواعد النسب الكلية والجزئية .
مادة الأصل الأول يمكن استمدادها من كتب النسب المصنفة المطبوعة و
المخطوطة،ومن مشجرات الأنساب،وكتب الرحلات.



ومن
مصادرالاستمداد:القيام بالرحلات الميدانية وتتبع الأسروأخبارها،و الاستماع
للرواة،كما تستمد من علم التأريخ والأخباروالتراجم والسير،



وغير ذلك من
مصادرالاستمداد .
أما مادة الأصل الثاني،فيمكن استمدادها من عدة علوم متنوعة،مدارها على
العلوم الخادمة للكتاب والسنة،مثل:علوم الحديث المتنوعة،ففيها قطعة صالحة
من قواعد هذا الفن،وعلم الفقه والخلاف،وعلم اللغة،وعلوم العقائد.



فإنَّ من
استقرأ هذه العلوم خرج بجملة وافرة من قواعد هذا الفن،فمجرد المعرفة والنقل
من كتب الأخبار والنسب لا تكفي لتصحيح الأنساب و الكلام فيها،بل لابد من
استمداد الناسب ما يكفيه من مواد الأصل الثاني، كتاباً وسنةً وما يخدمهما.
ولذا،فما قام الدليل على بطلانه من الكتاب أوالسنة لا يقبل،ولو قاله من
قاله من النسابين،وذلك مثل القول بنظرية "الطوطم"،وما يتعلق بها،



و"النسب
الأمومي".



ومن هذا
الجنس ما تحيله بدائه العقول والفطرالسليمة،كمن يثبت بعض الأنساب من جهة ما
يعرف بـ"أخبارالمعمرين"،وهو واد من أودية الضلال،زلت فيه أقدام،فسقطت على
أم رأسها،وضاع سعيها



-نعوذ بالله
من الخذلان-.
ويؤخذ من التعريف المتقدم:أنَّ أسعد الناس حظاً به هم أهل الفقه،فإنهم
أعلم الناس بقواعد النسب الشرعية،وهي المطلب الرئيس في هذا العلم،فإنْ
رُزِقَ الفقيه سعادة،ووفق للاستبحار والتوسع في العلوم الأخرى التي يستمد
منها علم النسب قواعده،كان كلمة إجماع في النسب،ولهذا نجد الناس يلجأون
عبرمرالعصوروالأجيال إلى الفقهاء إذا جدت عندهم نوازل النسب،وذلك لمسيس
الحاجة إلى تأصيل الشرع .

وقد جرت
العادة أن نوازل النسب من رباع الفقهاء وصفوهم،لامدخل فيها لأحد من
النسابين معهم،فهم أهلها،وأحق بها!
وبما تقدم تعلم أنَّ مجرد الأخذ من كتب التراجم والتاريخ لايكفي في إثبات
الأنساب حتى يعرض على الأصل الثاني،وهوموافقته للقواعد الكلية و الجزئية
للفن .
ولذا يستنكرعلى جمع من الناسبين إثباتهم للأنساب من كتب التراجم و
الأخبار دون تحقيق لأصل النسب،ومن مشاهيرهؤلاء العلامة محمد مرتضى الزبيدي
رحمه الله تعالى،فإنه ممن يعتمدعلى هذه الطريقة،و قد جرى على هذه الطريقة
جمع من المتأخرين والمعاصرين في تأليف كتبهم في الأنساب و تدوين مشجرات
أنسابهم،فتراهم ينقلون ما يجدون في كتب التراجم والأخباردون عرض لذلك على
القواعد الكلية والجزئية للفن،وهل هناك ما ينقض تلك الأنساب بتلك الأعمدة
أم لا؟! ولا ريب أن في هذه الطريقة من الزلل والخطأ ما لا يخفى على منصف!

وعلى قدر
معرفة الناسب بهذه العلوم التي يستمد منها "علم النسب"،يصح أن يقال فيه
إنه:" ناسب"،أو"نساب"،ويكون لقوله وكتابته وزن يعتد به .




ثالثاً:تعريف
الناسب والنساب والنسابة :
1- الناسب :
على قدر التتبع،لم أعثرعلى من عرَّفَ"الناسب"،أو"النسابة"على وجه الاصطلاح
كما هو متعارف عليه عند أهل الفنون.



وربما كان
مرد ذلك أن المعنى الاصطلاحي غايته أن يكون مشرباً في المعنى
اللغوي،فيستفاد من جهته.ولهذا المعنى -والله أعلم- لم يفردوه بالتعريف لئلا
يفضي إلى التكثروالتكلف.
ولهذا إذا ضبط معنى"علم النسب"أمكن تعريف"الناسب"،و"النساب".



وبما
تقدم،يمكن القول:إن"الناسب" :"هوالمشتغل بعلم الأنساب"،ولك أن
تقول:"هوالعالم بالأنساب".فيجتمع فيه إذاً أمران :
1-العلم بأنساب الناس وأخبارهم .
2- العلم بقواعد النسب الكلية والجزئية .
وقد بحث القلقشندي في"نهاية الأرب"،ومن بعده الآلوسي في"بلوغ الأرب" بعضاً
مما يجب على الناظر في علم النسب،وذكرا فيه بعض الأمورالمهمة في النسب،وهي
مهمة في تعريف الناسب والنسابة،إلاأنهما لم يتوسعا،وإنما اكتفيا بذكرنزر
يسير منها [13].



ولم يلتفتا
إلى تعريف هذا العلم مع أهمية ضبطه،وما ذكراه من المباحث تختصره عبارة حاجي
خليفة السابقة الذكر في تعريف"علم الأنساب".



وممن شارك في
ضبط بعض قواعد هذا الفن،ابن خلدون في"مقدمته"،و"تأريخه"،فله الفضل في
ابتداء العمل ببعض القواعد واعتماد بعض الضوابط .
2- النسّاب :
صيغة مبالغة على وزن فعَّال،فكأنه بلغ الغاية في العلم بالنسب،وإذا أرادوا
مدحه أضافوا له" التاء" للمدح والمبالغة لا للتأنيث،كما يقال
في"العالم":"عَلاَّمَة" مدحاً ومبالغة.

قال ابن
الأثير:"النسابة:البليغ العِلم بالأنساب.والهاء فيه للمبالغة،مثلها في
العلامة".أهـ [14].



وقال
في"القاموس":" النساب والنسابة:العالم بالنسب"[15].
وقال الزبيدي في"شرحه":"النَّسَّاب والنَّسَّابة:البليغُ العالمُ بالنسب.



جمعُ
الأول:النسابون،وأدخلوا الهاء في نسابة للمبالغة والمدح،ولم تلحق لتأنيث
الموصوف،وإنما لحقت لإعلام السامع أن هذا الموصوف بما [16] هي فيه قد بلغ الغاية والنهاية،فجعل
تأنيث الصفة امراة لما أريد من تأنيث الغاية والمبالغة،وهذا القول مستقصى
في"علامة".
وتقول:عندي ثلاثة نسابات وعلامات،تريد:ثلاثة رجال،ثم جئت بنسابات نعتاً
لهم" [17].



خاتمة
بما سلف،تعلم
أنَّ الناسبين درجات في هذا الشأن،فمنهم من لايكتب له من علم النسب إلا
المعرفة المجردة بأنساب الناس دون تحقيق لقواعدعلم النسب الكلية
والجزئية،ومنهم من لا يلمح منه إلا العصبية،فهو في وحلها وخبالها
يتمرغ،ومنهم من يتعلم أحكامه وبعض قواعده ليتوصل إلى الطعن في
الأنساب،ومنهم من يجعل مجرد معرفته بالناس سلماً لجمع المال والبحث عن
الجاه والصدارة في المجالس،ومنهم من يلمح جلالة الفن،ويهوله ضخامة
القدر،فيأخذه من أبوابه،وقد أعدَّ لكل باب مفتاحه،وهؤلاء الكبريت الأحمر في
الناسبين .
وإذا نظرت في "طبقات النسابين"وجدت أنها تجمع بين السني الطيب و البدعي
الخبيث،والعالم المبارك والجاهل المشارك،والخاص الفاضل والعامي السافل .
وعلى هذا،فكلمة "الناسب"أو"النساب":واد تسوم فيه دواب كثيرة،فمنهم من يمشي
على بطنه،ومنهم من يمشي على رجلين،ومنهم من يمشي على أربع،يخلق الله ما
يشاء،وما مثلهم إلا " كإبلٍ مائة لا تكاد تجد فيها راحلة"!
وأختم بما قاله أبو الطيب المتنبي في بعض نسابي زمانه [18]:



و ماذا بمصر
من المضحكات ولكنه ضحِكٌ كالبُكا




بها نبطي من
أهل السواد يدرسُ أنسابَ أهل الفلا!





ــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] معجم مقاييس اللغة ( 5/423-424 ) .
[2] انظر : إعلام الموقعين لابن القيم ( 2/66-67 ) ، و زاد المعاد ( 5 /
400-401 ) ، و الفروع لابن مفلح ( 5 / 529 ) ، فقد رمز للمسألة بـ" ع " ، و
هي في مصطلحه : تعني :" الاجماع " ، كما نص عليه في أول الكتاب .



[3] الأم ( 4 / 131 ) .


[4] معجم مقاييس اللغة (
5/ 423-424 ) تحقيق عبدالسلام هارون .
[5] توجد كلمات كثيرة و مصطلحات تتردد في كلام العلماء و الناسبين تحتاج
إلى جمع و بحث .



[6] ( ص 696 ) .


[7] المصباح المنير ( ص
230 ) .



[8] كشف الظنون ( 1 /
178 ) ، و نقله عنه في : " أبجد العلوم " ( 2/ 99 ) ط: الكتب العلمية .



[9] الكشف ( 1 / 178 ) .


[10] مفتاح السعادة (1/
)



[11] نقلاً عن : "
مقدمة في النسب "لعبدالستار الدهلوي ، مخطوط ( ق 3 ) .



( 3 / 182 ) [12] .
[13] نهاية الأرب للقلقشندي ( ص13- 32 )ط : الكتب العلمية ، و ( ص7-23 )
تحقيق : الأبياري ؛ و انظر : بلوغ الأرب ( 3 / 191 -192) .



[14] النهاية في غريب
الحديث ( 5 / 46 ) ، و مجمع بحار الأنوار ( 4 / 692 ) .



[15] (ص 176 ) .


[16] العبارة في الأصل
قلقة ، و في طبعة الخيرية ( تصوير صادر ) :" ، و إنما لحقت لإعلام السامع
أن هذا الموصوف مما هي فيه ، … ، " . و في الهامش إحالة في هذا الموضع تقول
:" قوله " مما " ، الظاهر : " بما " ؛ و قوله :" تأنيث الغاية و المبالغة "
، كذا بخطه ، و لعل هنا كلمة ساقطة يدل عليها الكلام " . أهـ . ( 1 / 483 )
.



[17] تاج العروس ( 4 /
263 ) ط: الكويت .تحقيق عبدالعليم الطحاوي ، سنة 1968 .
[17] تاج العروس ( 4 / 263 ) ط: الكويت .تحقيق عبدالعليم الطحاوي ، سنة
1968 .



[18] يعني بالنبطي
الوزير الكاتب بمصر ، و كان عالماً ، رحلة ، قصده الدارقطني و غيره ؛ و مع
هذا لم يرتضه المتنبي فكيف بغيره ؟! . انظر : المتنبي لمحمود شاكر (366 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
صوت الصمت
عضو فعال
عضو فعال
صوت الصمت

انثى
عدد الرسائل : 138
 تأصيل علم النسب 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  تأصيل علم النسب 111010
العمل :  تأصيل علم النسب Profes10
نقاط : 5187
ترشيحات : 1

 تأصيل علم النسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأصيل علم النسب    تأصيل علم النسب I_icon_minitime13/9/2011, 03:23

شكرا أستاذ الوتر على الموضوع القيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأصيل علم النسب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النسب وتطوره
» النسب الشريف
» اثبات النسب
» النسب الموصول .... نسب الرسول
» قبيلة الأشراف المراسمه سوريا البوكمال والعراق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: