الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 دورة فى فن النحت sculpture

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:21

دورة فى فن النحت

الدرس الأول

تعريف النحت(sculpture): موضوع طويل أختصره في:
تشكيل كتلة تأخذ من الفراغ المحيط بها و تترابط معه قد نفرق بين المنحوت (أي المزال منه) و المركب و لكننا نصل إلى نتيجة واحدة عمل ثلاثي الأبعاد يأخذ من الفراغ ويتفاعل معه. النحت إذن في الفراغ و ليس في الكتلة فقط. هذا مع أن المعنى اللغوي للكلمة يعني الإزالة فقط ونتجاوز هنا لنقول أنها إزالة من الفراغ و الكتلة معا.
الصخور يمكن نحتها لتكون منحوتة من صخرة واحدة وربما تم تركيب المنحوتة باستخدام صخور متعددة، وموضوع دورتنا هو الأول.
الصخور:هي مواد مكونة من عناصر مترابطة مع بعضها بتركيب محدد، بعضها ينشأ في باطن الأرض و يسمى صخور الأعماق وبعضها ينتج عن التجمد السريع للحمم وهي الصخور البركانية وتسمى جميعها صخور نارية ولها أنواع كثيرة أهمها و أكثرها انتشارا الجرانيت والبازلت وتتميز عادة بالصلابة فيما عدا بعض الأنواع.
يلي ذلك صخور ناتجة عن تجمع المفتتات وترسبها في قيعان البحار و الأراضي الواطئة للتتحول مع الزمن وبقدرة الله إلى الصخور الرسوبية وهي واسعة الانتشار وكثيرة الأنواع وتتميز بأنها أكثر مسامية أي أنها تتشرب السوائل بقدر أكبر من الصخور النارية، وتحوي بقايا متحجرة لحيوانات بحرية أكثرها القواقع. هناك صخور ارسابية تتكون فوق سطح اليابسة من تحول الكثبان الرملية في العصور المطيرة إلى صخور رملية وهي قليلة الصلابة و شديدة الامتصاص للماء.
هذه الصخور قد يعيبها عدم تجانس أكثرها لأنها صخور تراكمية لكن توجد بعض الطبقات المتجانسة التي تعطي وحدة لونية وشكلية للمنحوتة، وبعض الصخور الرسوبية تحوي كتل صغيرة متجانسة التوزيع وهي مناسبة للنحت ولها طابعها المميز.
هناك أيضا مجموعة الصخور المتحولة وهي صخور تحولت من نوعها الأصلي إلى نوع آخر نتيجة الضغط والحرارة لحقب زمنية طويلة وتكثر عند الصدوع والانكسارات وقد يكون أصلها ناري أو رسوبي......
ما يهمنا كنحاتين هو:
درجة الصلابة وتقاس بمقياس غير خطي يبدأ من 1 و هو درجة صلابة الجص و الطفلة الناشفة (طين) وينتهي إلى 10 وهي درجة صلابة الألماس.
النسيج: ترابط الصخر قد يكون مرتبا على شكل بلورات صغيرة أو كبيرة و هذه تتداخل مع الصلابة والشكل النهائي لمقطع الصخرة و شكلها عند القطع.. الجرانيت على سبيل المثال مركب على شكل بلورات كبيرة ويتكون من ألوان متعددة. بينما البازلت ذو بلورات صغيرة الأمر الذي يجعله شديد الصلابة. ينبغي أيضا ملاحظة أن الكثير من الصخور لها نسيج طولي أي أنها كالأخشاب وهو أمرتجب مراعاته في اختيار اتجاهات النحت لتجنب تكوين نقاط ضعيفة في المنحوتة.
اللون
اللون الخارجي للصخرة يميل إلى البياض نتيجة للخدوش الذي تتعرض له وعند كسرها يظهر اللون الحقيقي لها ،أما عند صقلها فإن اللون يكون في أحسن درجات الوضوح و الزهو، لذا لا تحكم على لون الصخرة من مظهرها الخارجي فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:23

الدرس الثاني
الأدوات

تنقسم إلى قسمين
الأول: العدد اليدوية
و أهمها المطرقة والإزميل و المبرد
ويختلف وزن المطرقة بحسب حجم العمل ويفضل شراء عدد من المطارق المختلفة الوزن فالمطارق الخفيفة تستخدم للتفاصيل الدقيقة بينما تستخدم الكبيرة في إزالة الكتل الزائدة. وفي أعمالنا ينبغي الطرق بخفة وجعل ثقل المطرقة يهوي وليس قوة العضلة كما ينبغي الانتباه لنقاط الضعف حيث يتم إمالة المطرقة والإزميل لجعل القوة متركزة على سطح المنطقة المراد إزالتها. . لا تحتاج إلى مطارق غالية الثمن بل مطرقة بوزن مناسب مثبتة بطريقة جيدة في نصابها (قطعة خشب أو ما شابهها تجنب النصاب الحديدي) ويفضل أن يكون المقبض مغطى بالمطاط لتخفيف الاهتزازات على اليد.
العناية بنوعية الأزاميل أكثر أهمية لأنها هي التي تعمل في الحجر. من حيث الشكل هناك نوعان رئيسان الأول مدبب ويستخدم عند الرغبة في تركيز القوة على نقطة معينة ومسطح للقطع والتهذيب السطح. هناك نوع غير موجود في السوق ولكن يمكن تعديل إزميل مبسط لكي يؤدي مهمته وهو الإزميل ذو الأسنان وهو مفيد جدا في تسوية السطح.
من حيث الجودة هناك أنواع رخيصة مصنوعة من حديد عادي تصلح للأحجار اللينة لكن هناك أزاميل ثمينة مصنوعة من صلب مقسىّ بالكربون أو مصنعة من سبائك صلبة. هذه موجودة لدى محلات العدد المشهورة.
ومثلما هو الحال مع المطارق يفضل شراء مقاسات متعددة لاستخدامها حسب طبيعة العمل المؤدى.
المبرد: وهو أداة مسننة على شكل خطوط أو رؤوس مصفوفة ويستخدم للتهذيب بعد اكتمال الشكل العام للعمل و يعمل على تسوية السطح تمهيدا للصنفرة، يتم البدء بالمبرد الخشن ثم الناعم.
و المبارد تأتي بأحجام مختلفة ويفضل شراء الجيد منها المصنوع من صلب قاس يتحمل العمل الشاق و هي بأضعاف قيمة المبارد الرديئة
بقي أن أذكر أن هذه هي أدوات النحت التقليدية ولا يستغني عنها من يستخدم الأدوات الكهربائية ، ولازال بعض النحاتين يصر على استخدامها فقط رافضا الأدوات الكهربائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:24

الدرس الثالث
ثانيا: العدد الكهربائية


تقوم العدد الكهربائية بما تقوم به العدد اليدوية من وظائف بقوة الكهرباء، فهي بالتأكيد تحتاج جهدا أقل على الرغم أن لها عيوبها أيضا.
أهم هذه العدد ما يعرف محليا( بالصاروخ) ربما لسرعته الشديدة التي تزيد في بعض الأنواع على 10000 دورة في الدقيقة. ويسمى باللغة الإنجليزية (Grinder) ويظهر في الصورة الأولى:
سنتحدث هنا عن التعريف بالأداة أما كيفية العمل بها فسنتحدث عنها لاحقا.
هو عبارة عن أداة ذات محرك كهربائي محوره يتعامد على محور تركيب العدد الخاصة به الأمر الذي يتيح مرونة وثبات في استخدام أقراص القطع.
الأداة تبدو خطيرة ولكنها مأمونة إلى حد كبير شريطة اتباع التعليمات و ارتداء تجهيزات السلامة. يتوفر في السوق بحجمين الأول صغير يستوعب أقراص 4 إلى 5بوصات وكبير يصل قطر قرصه إلى 9 بوصات.
ميزة هذه الأداة تكمن في قدرتها الهائلة على القطع والطحن والتهذيب مقارنة بالعدد اليدوية، ويندر أن يوجد نحات لا يستخدم هذه الأداة.
عيوبها:
صوت مزعج
إنتاج غبار كثير
لا يستطيع الوصول إلى بعض أجزاء المنحوتة.
أقراص القطع: يركب على الصاروخ أنواع كثيرة من أقراص القطع تختص بمواد مختلفة. ويهمنا تلك التي تختص بالحجر ويتوفر منها عدة أنواع، أفضلها الأقراص الماسية وهي أقراص تحوي شفرتها ألماس صناعي أسود يجعلها قادرة على قطع الصخور. منها أنواع غالية الثمن و أنواع جيدة بسعر معقول ، القرص الأصفر الموجود في الصورة من شركة فلكر بحجم 4 بوصة قيمته 35 ريالا فقط و هو أنسب ما وجدت في السوق ( لاحظوا شفرة القرص قبل الشراء يجب أن تكون مماثلة لما هو موجود في الصور لوجود أنواع أخرى بثقوب أو شقوق لا أفضلها لسرعة انكسارها، كما يجب البعد عن استخدام الأقراص السوداء الرخيصة نظرا لخطورتها ، وضعتها في الصورة من باب العلم بالشيء..)

الجهاز أيضا يقوم بما يقوم به المبرد والصنفرة بإضافة قرص بلاستيكي قادر على حمل أقراص صنفرة يظهر في الصورة
كما يمكن تركيب فرشاة تلميع عليه ولكن يفضل استخدام نوع آخر خاص بالتلميع يعيبه ارتفاع سعره ويمكن الاستغناء عنه بفرشاة تركب على المثقاب.

المثقاب(Drill)
وهو أداة مهمة ذات استخدامات متعددة لا يخلو منه منزل.
له استخدامات عديدة في النحت : فبه يمكن عمل ثقوب و فتحات في المنحوتة يمكن توسيعها وتشكيلها بمساعدة الأزاميل. و يمكن تركيب أدوات تهذيب و صنفرة تظهر في الصورة المرفقة . أستخدمه شخصيا بصورة أساسية في الصقل باستخدام قرص قطني يظهر في الصورة.
هناك أنواع قوية منه للاستخدامات الكبيرة تعرف بالمثقاب الرحوي وهي ليست للمبتدئين.
المثقاب العادي قد يوفر أيضا ميزة المطرقة( تهتز الريشة مثل المطرقة) لزيادة قوة الحفر.
قوة المثقاب تعتمد على جودته وعلى نوع الريشة المستخدمة وجودتها. من جميع أنواع الريش يهمنا تلك المختصة بالحجر والخرسانة وهي عادة بلون معدني. وتتوفر في أماكن بيع العدد أنواع أصلية مصنوعة من سبائك خاصة . وعند استخدامها على الأحجار الصلبة ينبغي صب الماء على رأس الريشة باستمرار للمحافظة عليها من الحرارة العالية.
يركب على المثقاب أيضا (لقم) خاصة للتسوية والتنعيم مصنوعة من الحجر الصناعي من مواد خاصة تظهر في الصورة بأشكال مختلفة . و هناك (لقم) حديدية ذات أسنان تعمل عمل المبرد الخشن.
هناك أيضا قرص بلاستيكي يمكّن من تركيب صنفرة مستديرة (تظهر باللون الأحمر) وقرص آخر يحمل لباد قطني للتلميع.
القرص القطني المضغوط الذي يرى في الصورة ممتاز للتلميع كما سنرى فيما بعد.

هناك تفاصيل كثيرة ربما أذكرها لاحقا لكن النصيحة الذهبية هي شراء عدد أصلية لشركات معروفة وتجنب التقليد ثم قراءة دليل الاستخدام.
هناك عدد تستخدم الهواء المضغوط وهي مماثلة للصاروخ إلا أنها تعمل بضغط الهواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:25

الدرس الرابع

المخاطر و أدوات السلامة
ليس هناك عمل بدون مخاطر حتى الكتابة على لوحة المفاتيح واستخدام الكمبيوتر
الوقاية خير من العلاج
المخاطر:
حوادث متنوعة
منها ما ينتج عن حمل الأحجار بصورة خاطئة : أطلب المساعدة في حمل الأحجار الكبيرة وتعرف على الطريقة الصحيحة لحمل الأشياء(الظهر يجب أن يكون مستقيما والرفع بعضلات الأرجل) استخدم الرافعات عند الحاجة.
إصابات من المطرقة استخدم الواقي الخاص بالإزميل و إذا لم يتوفر قم بلفّ قطعة قماش في المسافة بين يدك والمطرقة استخدم القفازات.
إصابات من الأجهزة الكهربائية: ضعوا سلك الآلة خلفكم لتجنب قطعه خطئا وتأكدوا من سلامته قبل العمل و ابتعدوا عن بقع المياه. تجنبوا لبس الملابس الفضفاضة و امسكوا بالجهاز بالطريقة الصحيحة كما سترون لاحقا. قوموا بتركيب العدد الخاصة بها بصورة صحيحة ، راجعوا كتيب التعليمات الخاص بها. تجنبوا العمل بطرق ممنوعة المشار إليها في كتيب التعليمات...

تأثير الغبار
يؤثر الغبار على الجهاز التنفسي بما يحمله من مواد مختلفة تنطلق من الصخور لذا يلزم استخدام كمامات جيدة والعمل في مكان مفتوح ويمكن استخدام مروحة لطرد الغبار بعيدا عنك. الغبار أيضا يؤثر على الشعر و الجلد لذا ينبغي حمايتهما, الشعر يمكن حمايته بقبعة الاستحمام أو قطعة من القماش التعرض للغبار باستمرار يؤدي إلى جفاف الجلد ويمكن استخدام الفازلين أو ما شابهه قبل بدء العمل لحماية الجلد..

تأثير الضوضاء
الضوضاء الناتجة عن الطرق والعدد الكهربائية مضرة بالأذن لذا يلزم استخدام سدادات للأذن

تأثير الاهتزاز بفعل الأدوات:
وهي تؤثر على أعصاب اليد إذا استمر العمل لفترة طويلة خاصة بالأجهزة الكهربائية : خذ فترات راحة كل خمس دقائق لإراحة اليد و لتأمل العمل، لا تضغط عل الأجهزة بشدة بل أمسكها بحزم وارتد القفازات دائما.
إصابات العين:
قد تنطلق بعض الشظايا خلال العمل لذا يجب ارتداء نظارات حماية ، تتوفر في محلات العدد.
عند الصقل تجنب ملامسة الجلد للمواد المستخدمة حتى ولو كانت منزلية، اٍستخدم القفازات المطاطية.
نصيحة ذهبية
اشتروا العدد الأصلية و استخدموها في الغرض الذي أعدت من أجله

أدوات السلامة:
قفازات
كمامة
نظارات حماية
سدادات أذن


(لا تنسوا قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل بدء العمل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:27

الدرس الخامس
ماذا ننحت؟
التصميم

النحت نوعان النوع الأول النقش وهو أسلوب ذو بعدين فقط يقوم بتعريج وجه الحجر بين غائر وبارز ، قد يكون مجرد كتابة أو زخرفة. وقد يحاول النحات مقاربة التصوير بمعنى أنه يحاول إدخال البعد الثالث يساعده الظلال التي تلقيها الكتل البارزة ويميزه عن التصوير بالرسم . لن نتكلم في هذا النوع بل سنركز على النوع الثاني وهو
النحت المجسم ذو الثلاثة أبعاد
هذا النوع يرى من جميع الاتجاهات ، وينبغي أن تترابط جميع الأوجه مع بعضها البعض، و إن كان بعض النحاتين يركز على وجه واحد فترى الفكرة التي أرادها ظاهرة في هذا الوجه و غائبة عند رؤيتها من زوايا أخرى.
المنحوتة قد تكون واقعية تماما بمعنى أن تكون نسخة طبق الأصل عن كائن حي أو جماد له شكل خاص . والتعبير هنا قد يكون بتغيير الأوضاع أو ارتباط أكثر من عنصر في منحوتة واحدة.
((هنا لابد لي من التنبيه على حرمة تجسيد الكائنات الحية من إنسان وحيوان بصورة مطابقة أو قريبة من الواقع وهو أمر لم أجد من يخالف فيه من علماء الدين الإسلامي في القديم والحديث... و الآخرة خير و أبقى))
هذا لا يعني أننا لا نستطيع أن نجسد الإيماءات و الأحاسيس البشرية في منحوتة ، بل إنه أمر سهل تساعدنا فيه الرمزية و التجريد بدون أن نقع في المحظور. كما أن لنا أن نصور عناصر المملكة النباتية و الفن البيئي بحرية تامة فضلا عن التجريد التام و الأشكال الجمالية الهندسية والعضوية.
ماذا عن الأحجار الطبيعية التي تتميز بشكلها؟هذه قد لا نحتاج إلى نحتها لأنها منحوتة طبيعية مكتملة! وعلى حد قول نحات كندي هي منحوتة سلفا ، فلماذا ننحتها!) ... غير أنني أجد بعض الأحجار ذات الإيماءة التي يمكن توظيفها لكن ينبغي على النحات أن يكون صادقا مع نفسه ومع الناس فيشير لذلك. هذا المدخل ليس عيبا فللفنان رؤيته و اختياره وقد صرح عدد من النحاتين في المملكة بأنه يقوم بذلك ، على كل حال التقييم يخضع لمدى درجة الإضافة التي يضيفها الفنان إلى شكل الحجر.
قد يكون تركيب حجر طبيعي على حجر أو أحجار أخرى نوع من النحت.
المدخل الثاني :
هو الإيجاد الكامل للمنحوتة من حجر منتظم الشكل (يحتويها) تصور أن منحوتتك قارورة عطر أو إناء ، فأنت تحتاج إلى حجر يماثل في شكله وحجمه العلبة التي جاءت فيها هذه القارورة أو الإناء، فأنت تدرك أن القارورة داخل الحجر وترغب في إخراجها شيئا فشيئا: هنا لا تأثير للشكل الخارجي للحجر على شكل منحوتتك. لا بد أن يستوعب الحجر المختار كل المنحوتة بالحجم المقصود.
تحتاج إذن إلى تصميم مسبق للشكل المطلوب وحجمه قدي يكون هذا التصميم مرسوم على ورق أو بناء نموذج له من الصلصال، أو أنه واضح في ذهنك بشدة .
المدخل الثالث:
هو أن تحمل في ذهنك معنى تريد أن تجسده في حجر بدون تصميم مسبق، ما تريد واضح ولكن علاقته بالشكل تتطور أثناء العمل. هذا النوع ممتع جدا لأنك لا تدري إلى أين ستصل في النهاية فأنت كمن يستكشف مكان يزوره لأول مرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:28

سادسا الدرس العملي
الجلسة الأولى

سنعمل على الحجر الذي ظهر في الصورة الأولى من الدرس السابق ، وهو حجر طبيعي نأخذ بعض الرموز من شكله الأصلي
يفحص الحجر للتأكد من قدرة الأدوات المتاحة على نحته (تجريب)
يغسل بالماء للكشف عن أي شقوق أو مناطق ضعف
يتم اختيار الوضع المرغوب
يتم تهذيب قاعدة العمل
يتم تحديد الخطوط الرئيسية(بالقلم أو بلمسة خفيفة من الصاروخ) حسب تعريجات الصخر وما يراه النحات. وهذا يخضع للرؤية الشخصية و سيتفاوت بكل تأكيد بين شخص و آخر.
ابتعد عن الحجر وتأمله هل لديك رؤية معينة لما ترغب أن يكون؟ حدد ما تريد.

ابدأ العمل
لزيادة عمق الخطوط قف قليلا و أنت تتبع الخط بالصاروخ.

لإزالة كتلة :
حددها ثم قم بعمل خطوط متوازية بالعمق المطلوب في الكتلة المراد إزالتها ، قم بإزالة الزوائد بالإزميل والمطرقة، يمكنك طبعا إزالتها بالصاروخ ولكن أفضل الطريقة الأولى لإراحة اليد من اهتزازات الصاروخ.
تأمل النتيجة من وقت لآخر بالابتعاد عن الحجر.
قم بعمل الفجوات والمناطق العميقة بتحديدها أولا ثم عملية الإزالة بنفس الطريقة.
الآن توقف عند حد معين وخذ العمل معك إلى المنزل إن أمكن وضعه في مكان بارز بعد غسله بالماء. تأمله مرارا لتحديد التعديلات القادمة. هذه النقطة ضرورية للتفكير والخروج بعمل ناجح.

يرجى عدم الاستعجال فالنتيجة الكاملة قد لا تظهر قبل عدة أيام ، بل أسابيع أحيانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:29

الدرس السابع

الجلسة الثانية

خلال المدة السابقة كنت أتأمل الحجر كثيرا و أدرس الخيارات الممكنة ، لقد اتخذت بعض القرارات ولكن قبل تنفيذه هناك أمر يجب الانتباه له!
و هو ما يظهر من فجوات وصدوع لم تكن ظاهرة من قبل أو أننا تركناها لمرحلة لاحقة. هذه ينبغي دراسة مدى عمقها وثبات الكتل حولها . بالنسبة لطريقتنا الحالية فالأمر لا يمثل مشكلة كبيرة لأننا لا ننفذ تصميما مسبقا فأفكارنا تتلاحق وهي قابلة للتعديل. لذا سنزيل الكتل غير الثابتة.
من يعملون وفق تصميم معين سيكونون أكثر حذرا في اختيار الأحجار ويعالجون الصدوع والفجوات الصغيرة بمعجون خاص. و قد يتخلون عن الحجر في بعض الحالات.
بعد إزالة الأجزاء الضعيفة ينبغي التأكد من ثبات الكتلة ويمكن الطرق على الحجر بخفة وسماع الصوت إذا كان يدل بصوت مكتوم عن فراغ داخلي فهذا يعني أن الكتلة يمكن أن تسقط ويفضل إسقاطها.

"""""""
لاحظت أن البعض بدأ يستصعب النحت و أقول لهم أن الحجر الذي نعمل عليه الآن يمكن نحته في المنزل بمطرقة و إزميل صغيرين وبأقل قدر من الإزعاج وبدون غبار. ابحثوا في بيئتكم عن أحجار جميلة ولينة في نفس الوقت.
للعمل الدقيق كل ما تحتاجونه هو ضربات ضعيفة متكررة بحيث لا تبتعد المطرق بأكثر من 3 سم عن رأس الإزميل مع إمالة الإزميل عند الرغبة في الكشط. وعند الرغبة في كسر جزئية معينة يكون الإزميل عامودي على نقطة الضرب لتنتقل قوة الطرق إلى عمق الكتلة المراد إزالتها.
تشكيل الحجر بواسطة الإزميل والمطرقة ممتع مع الأحجار اللينة حيث تظهر النتيجة في وقت قصير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:29

الدرس الثامن
الجلسة الثالثةفي كثير من الأحيان يكون الإزميل و المطرقة أفضل من الصاروخ لمرونة استخدام الطريقة الأولى . لذا يفضل اعتمادهما كأداتين رئيستين مع الصخور اللينة وتقليل استخدام الصاروخ قدر الإمكان خاصة و أن هذه الطريقة أقل إزاعاجا . هذه الجلسة تمت بصورة أساسية باستخدامهما وقد اقترب الشكل النهائي من الظهور .
تم استخدام المثقاب مع ريشة طويلة لعمل أربعة ثقوب متصلة مع بعضها يتم توسيعها وتشكيلها باستخدام الأزاميل. العمل كان أكثر سهولة للين الحجر وغمره بالماء.

الشكل عموما شكل عضوي يأخذ من الالتفافات الطبيعية للجذور والثعابين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:30

الدرس التاسع

الجلسة 4


أسفل العمل يوجد صدع توقعت أن يتسبب في سقوط كتلة :
الخيارالأول أن أقوم بتثبيته، وكان هذا الخيار سيكون الأوحد لو كنا نعمل وفق تصميم محدد:
عملية التثبيت للكتل الصغيرة تتم بواسطة معجون خاص يباع لدى محلات العدد ومواد البناء ويمكن خلط المعجون ببودرة الحجر نفسه لتتوافق مع اللون، ومن ثم تهذيب السطح بالمبرد. أما الكتل الكبيرة فقد تسقط تحت ثقلها ولو تم لصقها بالمعجون لذا ينبغي ربطها ميكانيكيا:

يعاد وضع الكتلة في مكانها على أن تكون في الأعلى
يتم عمل ثقب أو أكثر بالمثقاب يخترق الكتلتين الساقطة والكتلة الأم
يتم توسيع رأس الثقب بعمق 1سم تقريبا في الكتلة الساقطة باستخدام ريشة أكبر.
يتم وضع خابور بلاستيكي داخل الثقب في الكتلة الأم
تعاد الكتلة الساقطة ويتم شد الكتلة بواسطة برغي بطول مناسب
فتحة الثقب من الأعلى تسمح بدخول البرغي إلى عمق 1سم على الأقل
بعد اكتمال عملية الربط يتم تغطية الثقب بالمعجون وقد يضاف قطعة صغيرة من الحجر وتشويه الدائرة لتبدو طبيعية.
لم أكن مرتاحا للشكل الرباعي في وجه المنحوتة وباعتبار وجود هذا الصدع قررت إسقاط الكتلة لتغيير الشكل والتخلص من الصدع، سيتغير الشكل بالتأكيد ولكن ليس الفكرة العامة.
عمل آخر أقوم به حاليا: تهذيب الشكل بالمبرد الخشن لإزالة التعاريج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شجرة الدر
عضو فعال
عضو فعال
شجرة الدر

انثى
عدد الرسائل : 145
دورة فى فن النحت sculpture 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دورة فى فن النحت sculpture 111010
العمل : دورة فى فن النحت sculpture Collec10
الحالة : دورة فى فن النحت sculpture 110
نقاط : 5993
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دورة فى فن النحت sculpture Awfeaa10

دورة فى فن النحت sculpture Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى فن النحت sculpture   دورة فى فن النحت sculpture I_icon_minitime20/6/2011, 01:30

الدرس العاشر
الجلسة 5


تم تحديد طريقة معالجة المنطقة المكسورة بتدويرها وتوصيلها بانسيابية مع الكتل المجاورة. ونظرا لوجود تجويف خلف الجزء السفلي تمت دراسة مناطق الاتصال للتأكد من أن إزالة هذا الجزء لن يؤدي إلى تحطيم العمل. تبين أن نسبة حدوث ذلك تبدو قليلة لكبر مناطق الاتصال لكن لابد من العمل بحذر نظرا لضعف الحجر.
تم العمل في تشكيل الكتلة أولا لتأخذ الشكل البيضاوي مع ثنية بسيطة.
تم بعد ذلك إزالة منطقة الاتصال ما بين هذه الكتلة وقاعدة العمل بالتدريج وبدون استخدام المطرقة مع تجنب الضغط على الكتلتين المجاورتين. انكشف التجويف الداخلي وهو أمر مطلوب حيث أن ذلك يزيد من التداخل بين الكتلة والفراغ.
تم تشكيل بقية الكسر في القاعدة وصنفرة العمل بالمبرد الخشن. و يبقى تهذيب بعض الخطوط والمنحنيات و التجويف الداخلي قبل اتخاذ القرار ببدء المرحلة التالية وهي الصنفرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة فى فن النحت sculpture
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فن النحت Sculpture
» دورة في النحت
» النحت على الرمال
» النحت علي الجبن
» النحت على الزبده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الفنون :: منتدى الفنون التشكيلية-
انتقل الى: