الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 أنا أسأل وكلنا نجيب (2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصرعبدالله
عضو جديد
عضو جديد
ناصرعبدالله

ذكر
عدد الرسائل : 22
أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 1610
بلد الإقامة : العراق
احترام القوانين : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 111010
العمل : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Unknow10
نقاط : 5298
ترشيحات : 0

أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Empty
مُساهمةموضوع: أنا أسأل وكلنا نجيب (2)   أنا أسأل وكلنا نجيب (2) I_icon_minitime16/10/2010, 03:19

كان سؤالنا الاول ماذا يعني مصطلح إسلامي
أما السؤال الثاني :
ماذا يعني مصطلح (علماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 111010
العمل : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Unknow10
الحالة : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Yragb11
نقاط : 32618
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 112

أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أسأل وكلنا نجيب (2)   أنا أسأل وكلنا نجيب (2) I_icon_minitime16/10/2010, 04:33

أخي الكريم

أ/ ناصر عبد الله


بدايه لك مني كل التحيه والتقدير علي تلك السلسله الرائعه

من الاسئله الممتعه التي ستجعل من يتابعها يتعلم الكثير



بارك الله فيك

اما عن العلمانيه

"العلمانية: مذهب جديد ، وحركة فاسدة تهدف إلى فصل الدين عن الدولة ، والانكباب على الدنيا ، والانشغال بشهواتها وملذاتها ، وجعلها هي الهدف الوحيد في هذه الحياة ، ونسيان الدار الآخرة والغفلة عنها ، وعدم الالتفات إلى الأعمال الأخروية أو الاهتمام بها ، وقد يصدق على العلماني قول النبي صلى الله عليه وسلم : (تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ ، وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ ، وَعَبْدُ الْخَمِيصَةِ ، إِنْ أُعْطِيَ رَضِيَ ، وَإِنْ لَمْ يُعْطَ سَخِطَ ، تَعِسَ وَانْتَكَسَ ، وَإِذَا شِيكَ فَلَا انْتَقَشَ) رواه البخاري (2887) .
وقد دخل في هذا الوصف كل من عاب شيئاً من تعاليم الإسلام قولا وفعلا ، فمن حَكَّم القوانين وألغى الأحكام الشرعية فهو علماني ، ومن أباح المحرمات كالزنى والخمور والأغاني والمعاملات الربوية واعتقد أن منعها ضرر على الناس ، وَتَحَجُّرٌ لشيء فيه مصلحة نفسية ، فهو علماني ، ومن منع أو أنكر إقامة الحدود كقاتل القاتل ورجم أو جلد الزاني والشارب ، أو قطع السارق أو المحارب ، وادعى أن إقامتها تنافي المرونة ، وأن فيها بشاعة وشناعة ، فقد دخل في العلمانية .
أما حكم الإسلام فيهم فقد قال تعالى في وصف اليهود : (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) البقرة/85 .
فمن قبل ما يناسبه من الدين كالأحوال الشخصية وبعض العبادات ورَدَّ ما لا تهواه نفسه ، دخل في الآية .
وهكذا يقول الله تعالى : (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ) هود/15، 16 .
فالعلمانيون هدفهم جمع الدنيا والتلذذ بالشهوات ولو محرمة ولو منعت من الواجبات ، فيدخلون في هذه الآية ، وفي قوله تعالى : (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا) الإسراء/18 . ونحو ذلك من الآيات والأحاديث . والله أعلم" .
فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله .
"فتاوى كبار علماء الأمة " ص (78) .


وهناك مقاله اخري رائعه

-بقلم أ.د.عبدالوهاب المسيري

العـلـمانـية:: Secularism"

فهرست
1 "العلمانية"





3 2- العلمانية الشاملة:4 "مراحل العلمانيه الشامله"5 "أصل المصطلح وبعض إسهامات المفكرين العرب"6 ما نتائج العلمانية في العالم العربي والإسلامي!!7 المراجع
2 1- العلمانية الجزئية:


"العلمانية"

يعد مصطلح "العلمانية" من أهم المصطلحات في الخطاب التحليلي الاجتماعي والسياسي والفلسفي الحديث ، لكنه ما يزال مصطلحاً غير محدد المعاني والمعالم والأبعاد. وهي ترجمة لكلمة "سيكولاريزم Secularism" الإنجليزية، وهي مشتقة من كلمة لاتينية "سيكولوم Saeculum"، وتعني العالم أو الدنيا او اللادينية و توضع في مقابل الكنيسة، وقد استخدم مصطلح "سيكولارSecular " لأول مرة مع توقيع صلح وستفاليا(عام 1648م)-الذي أنهى أتون الحروب الدينية المندلعة في أوربا- وبداية ظهور الدولة القومية الحديثة (أي الدولة العلمانية) مشيرًا إلى "علمنة" ممتلكات الكنيسة بمعنى نقلها إلى سلطات غير دينية أي لسلطة الدولة المدنية.
وقد اتسع المجال الدلالي للكلمة على يد جون هوليوك (1817-1906م) الذي عرف العلمانية بأنها: "الإيمان بإمكانية إصلاح حال الإنسان من خلال الطرق المادية دون التصدي لقضية الإيمان سواء بالقبول أو الرفض".
و تميز بعض الكتابات بين نوعين: العلمانية الجزئية و العلمانية الشاملة.

بتعريف بسيط "العلمانية" هي "اللادينية" وذلك هو أدق تعبير وأصدقه.
إنها مذهب يعني إبعاد الدين عن الدنيا في جميع النواحي السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والأخلاقية. "العلمانية" هي حركة اجتماعية تهدف إلى إبعاد الناس عن الدين وفصل الدين عن الدولة.

1- العلمانية الجزئية:

هي رؤية جزئية للواقع لا تتعامل مع الأبعاد الكلية والمعرفية، ومنثم لا تتسم بالشمول، وتذهب هذه الرؤية إلى وجوب فصل الدين عن عالم السياسة، وربما الاقتصاد وهو ما يُعبر عنه بعبارة "فصل الدين عن الدولة"، ومثل هذه الرؤية الجزئية تلزم الصمت حيال المجالات الأخرى من الحياة، ولا تنكر وجود مطلقات أو كليات أخلاقية أو وجود ميتافيزيقا وما ورائيات، ويمكن تسميتها "العلمانية الأخلاقية" أو "العلمانية الإنسانية".

2- العلمانية الشاملة:

رؤية شاملة للواقع تحاول بكل صرامة تحييد علاقة الدين والقيم المطلقة والغيبيات بكل مجالات الحياة، ويتفرع عن هذه الرؤية نظريات ترتكز على البعد المادي للكون وأن المعرفة المادية المصدر الوحيد للأخلاق وأن الإنسان يغلب عليه الطابع المادي لا الروحي،ويطلق عليها أيضاً "العلمانية الطبيعية المادية"(نسبة للمادة و الطبيعة). ويعتبر الفرق بين ما يطلق عليه "العلمانية الجزئية" وما يسمى "العلمانية الشاملة" هو الفرق بين مراحل تاريخية لنفس الرؤية، حيث اتسمت العلمانية بمحدوديتها وانحصارها في المجالين الاقتصادي والسياسي حين كانت هناك بقايا قيم مسيحية إنسانية، ومع التغلغل الشديد للدولة ومؤسساتها في الحياة اليومية للفرد انفردت الدولة العلمانية بتشكيل رؤية شاملة لحياة الإنسان بعيدة عن الغيبيات ، واعتبر بعض الباحثين "العلمانية الشاملة" هي تجلي لما يطلق عليه "هيمنة الدولة على الدين". وقياسا على ذلك فلقد مرت العلمانية الشاملة بثلاث مراحل أساسية:

"مراحل العلمانيه الشامله"

1-مرحلة التحديث: حيث اتسمت هذه المرحلة بسيطرة الفكر النفعي على جوانب الحياةبصورة عامة، فلقد كانت الزيادة المطردة من الإنتاج هي الهدف النهائي من الوجود في الكون، و لذلك ظهرت الدولة القومية العلمانية في الداخل و الاستعمار الأوروبي في الخارج لضمان تحقيق هذه الزيادة الإنتاجية، و استندت هذه المرحلة إلى رؤية فلسفية تؤمن بشكل مطلق بالمادية و تتبنى العلم و التكنولوجيا المنفصلين عن القيمة، و انعكس ذلك على توليد نظريات أخلاقية و مادية تدعو بشكل ما لتنميط الحياة، و تآكل المؤسسات الوسيطة مثل الأسرة.
2-مرحلة الحداثة: وهي مرحلة انتقالية قصيرة استمرت فيها سيادة الفكر النفعي مع تزايد وتعمق أثاره على كافة أصعده الحياة، فلقد واجهت الدولة القومية تحديات بظهور النزعات الإثنية ، وكذلك أصبحت حركيات السوق (الخالية من القيم) تهدد سيادة الدولة القومية، واستبدل الاستعمار العسكري بأشكال أخرى من الاستعمار السياسي والاقتصادي والثقافي، واتجه السلوك العام نحو الاستهلاكية الشرهة.
3-مرحلة ما بعد الحداثة: حيث الاستهلاك هو الهدف النهائي من الوجود ومحركه اللذة الخاصة، واتسعت معدلات العولمة لتتضخم مؤسسات الشركات متعددة الجنسيات والمنظمات غير الحكومية الدولية وتتحول القضايا العالمية من الاستعمار والتحرر إلى قضايا البيئة والإيدز وثورة المعلومات، وتضعف المؤسسات الاجتماعية الوسيطة مثل الاسرة، لتحل محلها تعريفات جديدة للأسرة : رجلان وأطفال- امرأة وطفل- امرأتان وأطفال…)، كل ذلك مستنداً على خلفية من غياب الثوابت المعايير الحاكمة لأخلاقيات المجتمع والتطور التكنولوجي الذي يتيح بدائل لم تكن موجودة من قبل في مجال الهندسية الوراثية.


"أصل المصطلح وبعض إسهامات المفكرين العرب"

ورغم خروج مصطلح "علمانية" من رحم التجربة الغربية، إلا أنه انتقل إلى القاموس العربي الإسلامي، مثيرًا للجدل حول دلالاته وأبعاده، والواقع أن الجدل حول مصطلح "العلمانية" في ترجمته العربية يعد إفرازاً طبيعياً لاختلاف الفكر والممارسة العربية الإسلامية عن السائد في البيئة التي انتجت هذا المفهوم، لكن ذلك لم يمنع المفكرين العرب من تقديم إسهاماتهم بشأن تعريف العلمانية. وتختلف إسهامات المفكرين العرب بشأن تعريف مصطلح "العلمانية" ،
على سبيل المثال يرفض
المفكر المغربي محمد عابد الجابري تعريف مصطلح العلمانية باعتباره فقط فصل الكنيسة عن الدولة، لعدم ملاءمته للواقع العربي الإسلامي، ويرى استبداله بفكرة الديموقراطية "حفظ حقوق الأفراد والجماعات"، والعقلانية "الممارسة السياسية الرشيدة".
في حين يرى د.وحيد عبد المجيد الباحث المصري أن العلمانية (في الغرب) ليست أيديولوجية -منهج عمل- وإنما مجرد موقف جزئي يتعلق بالمجالات غير المرتبطة بالشئون الدينية. ويميز د. وحيد بين "العلمانية اللادينية" -التي تنفي الدين لصالح سلطان العقل- وبين "العلمانية" التي نحت منحى وسيطًا، حيث فصلت بين مؤسسات الكنيسة ومؤسسات الدولة مع الحفاظ على حرية الكنائس والمؤسسات الدينية في ممارسة أنشطتها. وفي المنتصف يجيء د. فؤاد زكريا-أستاذ الفلسفة- الذي يصف العلمانية بأنها الدعوة إلى الفصل بين الدين و السياسة، ملتزماً الصمت إزاء مجالات الحياة الأخرى (الاقتصاد والأدب) وفي ذات الوقت يرفض سيطرة الفكر المادي النفعي، ويضع مقابل المادية "القيم الإنسانية والمعنوية"، حيث يعتبر أن هناك محركات أخرى للإنسان غير الرؤية المادية. ويقف د. مراد وهبة - أستاذ الفلسفة- و كذلك الكاتب السوري هاشم صالح إلى جانب "العلمانية الشاملة" التي يتحرر فيها الفرد من قيود المطلق والغيبي وتبقى الصورة العقلانية المطلقة لسلوك الفرد، مرتكزًا على العلم والتجربة المادية.
ويتأرجح د. حسن حنفي-المكر البارز صاحب نظرية "اليسار الإسلامي"- بين العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة ويرى أن العلمانية هي "فصل الكنيسة عن الدولة" كنتاج للتجربة التاريخية الغربية،ويعتبر د.حنفي العلمانية -في مناسبات أخرى- رؤية كاملة للكون تغطي كل مجالات الحياة وتزود الإنسان بمنظومة قيمية ومرجعية شاملة، مما يعطيها قابلية للتطبيق على مستوى العالم.

من جانب آخر، يتحدث د.حسن حنفي عن الجوهر العلماني للإسلام -الذي يراه ديناً علمانياً للأسباب التالية: 1 - النموذج الإسلامي قائم على العلمانية بمعنى غياب الكهنوت، أي بعبارة أخرى المؤسسات الدينية الوسيطة. 2-الأحكام الشرعية الخمسة [الواجب-المندوب-المحرم-المكروه-المباح] تعبر عن مستويات الفعل الإنساني الطبيعي، وتصف أفعال الإنسان الطبيعية. 3-الفكر الإنساني العلماني الذي حول بؤرة الوجود من الإله إلى الإنسان وجد متخفٍ في تراثنا القديم عقلاً خالصًا في علوم الحكمة، وتجربة ذوقية في علوم التصوف، وكسلوك عملي في علم أصول الفقه. و يمكن الرد على تصور علمانية الإسلام، بأنه ثمة فصلا ًحتمياً للدين و الكهنوت عن الدولة في كل المجتمعات الإنسانية تقريباً، إلا في المجتمعات الموغلة في البدائية، حيث لا يمكن أن تتوحد المؤسسة الدينية و السياسية في أي مجتمع حضاري مركب. و في الواقع، هذا التمايز مجرد تمايز المجال السياسي عن الديني، لكن تظل القيمة الحاكمة و المرجعية النهائية للمجتمع (و ضمن ذلك مؤسسات صنع القرار) هي القيمة المطلقة (أخلاقية-إنسانية-دينية) و هي مرجعية متجاوزة للدنيا و للرؤية النفعية.
هذا و قد تبلور مؤخراً مفهوم "ما بعد العلمانية" (بالإنجليزية: بوست سيكولاريزم-Post-secularism) و صاغه البروفسير جون كين ،و"ما بعد"
هنا تعني في واقع الأمر "نهاية"،و تشير إلى أن النموذج المهيمن قد فقد فعاليته، ولكن النموذج الجديد لم يحل محله بعد، حيث يرى أن العلمانية لم تف بوعودها بشأن الحرية و المساواة (حيث تنتشر العنصرية والجريمة والنسبية الفلسفية) وأخفقت في العالم الثالث (حيث تحالفت الأنظمة العلمانية مع الإستبداد والقوى العسكرية) ولم تؤد إلى الجنة العلمانية الموعودة ، ذلك في حين ظلت المؤسسات الدينية والقيم المطلقة فاعلة على مستوى المجتمع وحياة الناس اليومية، في معظم بلدان العالم الثالث.

ما نتائج العلمانية في العالم العربي والإسلامي!!

<< ابتليت الأمة العربية والإسلامية بالعلمانية التي ترفض الحكم بما أنزل الله سبحانه وتعالى، وتقوم بإقصاء الشريعة عن مجالات الحياة كافة، وللأسف فالكثرة الكاثرة من جمهور المسلمين لا يعرفون حقيقة ذلك، ومثل هذه الأنظمة العلمانية اليوم، تحارب الدين حقيقة، وتحارب الدعاة إلى الله عن طريق:

1 ـ إفساد التعليم، وجعله خادماً لنشر الفكر العلماني، وبث الأفكار العلمانية في ثنايا المواد الدراسية بالنسبة للتلاميذ والطلاب في مختلف مراحل التعليم.2 ـ إبعاد الأساتذة المتمسكين بدينهم عن التدريس، ومنعهم من الاختلاط بالطلاب، وذلك عن طريق تحويلهم إلى وظائف إدارية أو تحويلهم إلى السجون.3 ـ الاحتكام للقوانين التي تبيح الرذيلة ولا تعاقب عليها.4 ـ السيطرة على وسائل الإعلام المختلفة من صحف ومجلات وإذاعة وتلفاز، التي لا تكل ولا تمل من محاربة الفضيلة ونشر الرذيلة



واخيرا اكرر شكري وتقديري لشخصك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 111010
العمل : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Accoun10
الحالة : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 1210
نقاط : 5864
ترشيحات : 0

أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أسأل وكلنا نجيب (2)   أنا أسأل وكلنا نجيب (2) I_icon_minitime28/10/2010, 15:26

مامعنى الكلمة التى نسمعها منذ بداية الغزو على افغانستان وهى كلمة ( اللوجستية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 111010
العمل : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Unknow10
الحالة : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Yragb11
نقاط : 32618
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 112

أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أسأل وكلنا نجيب (2)   أنا أسأل وكلنا نجيب (2) I_icon_minitime28/10/2010, 15:47

اخي الكريم

حفيد السادات

رحمه الله تعالي واسكنه فسيح جناته


استأذن اولا أخي الفاضل

أ/ ناصر عبد الله

في الرد عن سؤالك


لوجستية : إذا دخلت إحدى الدول حربا مع دولة أخرى ...فإنها قد تحتاج إلى حلفاء لمساعدتها في حربه ...وهذه المساعدات تختلف باختلاف نوع المساعده سواء كانت تسهيل عبور الطائرات او البوارج والسفن الحربيه او السماح ببناء قواعد للدوله المحاربه التي سيتم الحلف معها...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
ناصرعبدالله
عضو جديد
عضو جديد
ناصرعبدالله

ذكر
عدد الرسائل : 22
أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 1610
بلد الإقامة : العراق
احترام القوانين : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 111010
العمل : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Unknow10
نقاط : 5298
ترشيحات : 0

أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أسأل وكلنا نجيب (2)   أنا أسأل وكلنا نجيب (2) I_icon_minitime28/10/2010, 19:33

واضيف على كلام اخي الكريم
الوتر الحزين
احيانا يكون الدعم اللوجستي من قبل بعض الشركات كنقل مؤن وعتاد وخلافه
تحية لك اخي الوتر الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 62
عدد الرسائل : 5625
أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 111010
العمل : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 1111111
الحالة : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 9710
نقاط : 10540
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : أنا أسأل وكلنا نجيب (2) 311

أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أسأل وكلنا نجيب (2)   أنا أسأل وكلنا نجيب (2) I_icon_minitime12/12/2010, 03:40

يسرنى أن أؤكد أن مواضيعك رائعة

مرحبا بك فى كل وقت وشكرا لك

على المواضيع



جزاكم الله عنا خير الجزاء

مع وافر الشكر والتقدير


أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Qatarya_MuJzm3pp2I



أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Qatarya_vPPJKm9q49



أنا أسأل وكلنا نجيب (2) Fayoum_water_wheels01




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنا أسأل وكلنا نجيب (2)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسأل عن الضمير؟؟!!!
» نجيب محفوظ
» بكرة نجيب
» نجيب محفوظ
» مذكرات محمد نجيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: منتدى مسابقات الأعلامى-
انتقل الى: