الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 محركات الديزل البحرية .. جيل جديد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
محركات الديزل البحرية .. جيل جديد  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : محركات الديزل البحرية .. جيل جديد  111010
العمل : محركات الديزل البحرية .. جيل جديد  Unknow10
الحالة : محركات الديزل البحرية .. جيل جديد  Mzboot11
نقاط : 17667
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : محركات الديزل البحرية .. جيل جديد  13156210

محركات الديزل البحرية .. جيل جديد  Empty
مُساهمةموضوع: محركات الديزل البحرية .. جيل جديد    محركات الديزل البحرية .. جيل جديد  I_icon_minitime29/8/2010, 06:42

سوف اتطرق في هذا الموضوع الي الجيل الجديد من محركات الديزل البحرية ثنائية الاشواط واللتي هي عملية تطوير للمحركات من MC-C الى ME-C واللتي قامت بها شركة MAN B&W
وعملية التطوير هذه تمت بالاستغناء عن بعض الاجزاء الميكانيكية الموجودة في المحركات التقليدية MC-C
واللتي تم استبدالها باجزاء تعمل بالضغط الهيدروليكي مم يؤدي لسهولة بالتحكم بالمحرك (أي نستيطع القول بانها عملية تطوير في التحكم بالمحركات )


لنوضح الان الاجزاء الرئيسية المحذوفة
1- سلسلة القيادة ((CHAIN DRIVEواللتي مهمتها نقل الحركة لعمود الكامات وتدويره عن طريق مسنن
2- الهيكل الذي يحوي سلسلة القيادة مم يساعد على تصغير حجم المحرك
3- عمود الكامات مع الكامات (CAMSGAFT WITH CAMS )
4- مضخات حقن الوقود (FUEL INJECTION PUMP )
5- الاجزاء التي تقوم بتحريك صمام العادم (الافلات ) (EXHAUST VALVE)

هذهبعض الاجزاء الرئيسية المهمة الذكر بشكل مختصر يمكن العودة للدليل المرفق من شركة MAN B&W
للتوسع في المعلومات


لنوضح الان الاجزاء البديلة
1- مزود طاقة هيدروليكية (HYDRAULIC POWER SUPPLY) (HPS)
حيث يقوم بتزويد الطاقة الطاقة الهيدروليكية اللازمة لعمل الوحدات الاسطوانية الهدروليكية(HCU)عن طريق ضغط للزيت قد يصل الى 200 BAR
2-وحدات اسطوانية هيدروليكية (HCU) واللتي توجد عند كل اسطوانة من اسطوانات المحرك واللتي وظيفتها التحكم بحقن الوقود (FUEL INJECTION ) في الوقت المناسب وتشغيل صمام العادم أي فتحه واغلاقه لاخراج غازات الاحتراق (نواتج الاحتراق )
3- نظام التحكم بالمحرك (ENGINE CONTROL SYSTEM ) (ECS )
والذي يقوم بالتحكم بما يلي
*بالحقن الالكتروني طبعا عن طريق (HCU ) المذكورة سابقا
*بحركة صمام العادم ايضا عن طريق (HCU)
*رفع ضغط الوقود
*التحكم بصمام بدء الهواء (اللازم لاقلاع المحرك )
4-نظام يتحسس موقع العمود المرفقي وهذا يفيد في تحديد موقع العمود المرفقي خلال مراحل الاحتراق
عن طريق نقل اشارة لنظام الكمبيوتر فيتحدد موقع العمود المرفقي وتظهر على شاشة الكمبيوتر البارمترات الاساسية اللتي من خلالها يتم تقييم عملية الاحتراق واداء المحرك والزوايا النظامية اللتي يجب ان يتوضعها العمود المرفقي خلال كل شوط من اشواط المحرك


هذه بعض الاجزاء الرئيسية المهمة الذكر بشكل مختصر يمكن العودة للدليل المرفق من الشركة للتوسع بالمعلومات


ساوضح الاشكال الموجودة بالدليل بشكل مختصر
* الشكل 5 والشكل 6 لتوضيح الفرق بين النظامين MC و ME من ناحية الشكل
*الشكل 22 والشكل 23 يوضح الاجزاء اللتي بقيت واللتي حزفت من النظام MC
*الشكل 7 يوضح الية العمل
*الشكل 8 والشكل 9 يوضح الوحدات الاسطوانية الهيدروليكية (HCU)
* الشكل 10 والشكل 11 يوضح نظام حقن الوقود (FUEL INJECTION SYSTEM )


وملف الفيديو هذاسوف يوضح الاجزاء المحذوفة والاجزاء البديلة وطريقة العمل بشكل مبسط

http://www.4shared.com/file/208383315/6 ... ngine.html


شرح بسيط عن المعلومات الموجودة في ملف الفيديو

*تم حذف سلسلة القيادة( سلسلة (قشاط ) نقل الحركة لعمود الكامات ) والهيكل الموجودة ضمنه مما قلل من حجم المحرك
*كما تم ازالة عمود الكامات وكلا من مضخات الحقن واجزاء نقل الحركة لصباب العادم حيث انا كل هذه الاجزاء اللتي حزفت ادت لتقليل حجم المحرك
*تم اضافة مزود الطاقة الهيدروليكية (HPS) وكذلك وحدات الاسطوانات الهدروليكية (HCU ) ووحدات التحكم بها ووحدات تحكم اخرى متعددة وضرورية (MULTI PURPOSE CONTROLLERS)
* طبعا سيبقى عمل المحرك كما هو من حيث المبدا أي ستتم عملية الاحتراق بشكل كامل بكل اسطوانة خلال شوطين كون المحرك ثنائي الاشواط
* وسيتم توضيح شكل وحدة الاسطوانة الهيدروليكية ومبدا عملها بالكامل ضمن ملف الفيديو



اهم المزايا في هذا الجيل الجديد والهدف من استخدامه :
1-امكانية التحكم بحركة الاجزاء المختلفة للمحرك عن طريق نظام تحكم خاص
2- ضمان التوقيت والدقة المناسبة لعملية حقن الوقود في حجرة الاحتراق مم يؤدي الى احتراق كامل لشحنة الهواء ضمن حجرة الاحتراق
3-ضمان فتح صمام العادم واغلاقه ايضا بالتوقيت المناسب لخروج غازات الاحتراق (غازات العادم )
4- من المعروف في المحركات ثنائية الاشواط انها ذات استطاعة عالية ولكن جزء من هذه يضيع على تحريك بعض الاجزاء الميكانيكية اللتي كانت موجودة بالنظام MC واهما عمود الكامات والية نقل الحركة لعمود الكامات وبالتالي فان ازالة هذه الاجزاء المذكورة سابقا يساهم في زيادة الاستطاعة
5- انطمة المراقبة في هذه المحركات تتميز بسهولتها واللتي تكون عن طريق شاشات كمبيوتر تبين سير عمل المحرك بشكل متكامل وتظهر درجات حرارة الاحتراق في كل اسطوانة والضغوط المختلفة
وتظهر ايضا حركة صمام العادم (توقيت الفتح والاغلاق ) حي يتم الدلالة على سير عمله بشكل طبيعي او لا عن طريق مخطط بياني الشكل 24 والشكل 25
ويظهر ايضا توقيت الحقن (حقن الوقود ) في حجرة الاحتراق على شكل مخطط بياني يبين حالات الحقن الطبيعية وحالات الحقن الغير الطبيعية الشكل 26
ونظام المراقبة هذا يؤمن سهولة كبيرة في اكتشاف الاعطال عن طريق المخططات البيانية الظاهرة على شاشة الكمبيوتر لكل جزء من المحرك
6- ان عملية الحزف للاجزاء الميكانيكية يؤدي لتقليل الحجم للمحرك ومنه تكاليف قليلة لعملية الصنع



المصدر: ملتقى البحاره فى الوطن العربى


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
محركات الديزل البحرية .. جيل جديد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محركات الديزل
» خصائص وقود الديزل
» إيطاليا تفكك شبكة لتهريب الديزل من ليبيا إلى أوروبا
» خيارات محركات البحث
» محركات البحث في الميزان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الهندسية :: المنتديات الهندسية :: الهندسة البحرية-
انتقل الى: