| تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 64 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13044 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 17/7/2008, 21:44 | |
| - 1- القُرآنُ هو كلامُ اللهِ تعالى وَوَحْيُهُ المُنَزَّلُ على خَاتَمِ أَنْبِيَائـِهِ محمدٍ صلى الله عليه وسلم المَكتُوبُ في المُصْحَفِ ، المِنقُولُ إلينا بالتَّوَاتُرِ ، المُتَعَبَّدُ بتِلاوَتـِهِ ، المُتَحَدَّى بإِعجَازِهِ .
2- الوَحْيُ هُوَ كَلامُ الَّلهِ تَعَالى ، المُنَزَّلُ على نَبِيٍّ مِنْ أَنبيائـِهِ ، بطَرِيقَةٍ سِرِّيـَّةٍ خَفِيَّةٍ غَيْرِ مُعْتَادَةٍ لِلبَشَرِ ، بواسِطَةِ جِبريلَ ، أو بالرُّؤْيـَا الصَّالحَةِ في المَنَامِ ، أَوِ التَّكْلِيمِ الإلهِيِّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ . 3- الآيـَةُ هِيَ العَلامَةُ ، وَالعِبْرَةُ ، وَالمُعْجِزَةُ . والآيـَةُ مِنَ القُرآنِ هِيَ مَجْمُوعَةُ كَلِمَاتٍ مِن القُرآنِ الكَرِيمِ ؛ مُتَّصِلٌ بَعْضُهَا ببَعْضٍ إلى مَكَانِ انْقِطَاعِهَا التَّوْقِيفِيِّ ، وتُقَسَّمُ آياتُ القُرآنِ إلى : مَكِّيـَّةَ ، ومَدَنِيَّةَ بحَسَبِ نُزُولِهَا : فمَا نَزَلَ قَبْلَ الهِجْرةِ فَهُوَ مَكِّيٌّ ، ومَا نَزَلَ بعدَ الهِجْرَةِ فَهُوَ مَدَنِيٌّ ولَوْ نَزَلَ بمَكَّةَ؛ لأَنَّ الهِجْرَةَ فَاصِلٌ بَينَ عَهْدَيْنِ : مَكِّيٍّ ، ومَدَنِيٍّ . ويَبْلُغُ عَدَدُ آياتِ القُرآنِ الكَرِيمِ ﴿ سِتَّةُ آلافٍ ومائَتَانِ وسِتٌّ و ثَلاثُونَ ﴾ ﴿6236﴾ آيَةً مُوَزَّعَةً على ﴿ مائَةٍ وأَرْبعَ عَشْرَةَ ﴾ ﴿114﴾ سُورَةً . كَمَا أَنَّ آياتِ اللهِ : عَجَائِبُهُ ومُعْجِزَاتُهُ. 4- السُّورَة مَجْمُوعَةُ آيـَاتٍ مِنَ القُرآنِ الكَرِيمِ ، لَهَا بـِدَايـَةٌ وَنـِهَايـَةٌ ، وَأَقـَلـُّهـَا ثَلاَثُ آيـَاتٍ ، وَقـَدْ سُمِّيـَتْ بـِذَلِكَ ؛ تَشْبِيهَاً لَهَا بـِ ﴿ سُورِ المَدِينَةِ ﴾ الَّذِي يـُحِيطُ بـِمـَا في دَاخِلِهَا ؛ لأَنَّ السُّورَةَ تـُحِيطُ بالآيـَاتِ . 5- الجُزْء يَتَكَوَّنُ الجُزْءُ مِنْ حِزْبـَيْنِ مِنْ أَحْزَابِ المُصْحَفِ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌ مَعْرُوفـَةٌ في الرَّسْمِ الخَاصِّ بالمُصْحَفِ يـُعْرَفُ بـِهـَا . 6- الرُّبـْع يـُعْتـَبـَرُ الرُّبـْعُ مِنَ التـَّقْسِيمَاتِ الَّتِي تـَمَّ الاصْطِلاَحُ عَلَيْهَا في القُرآنِ ، وَلِذَلِكَ فَالقُرآنُ مُكَوَّنٌ مِن﴿ مائـَتـَيْنِ وَأَرْبـَعـِيْنَ رُبـْعـَا﴾ . 7- الحِزْب يـَتَكـَوَّنُ الحِزْبُ في المُصْحَفِ مِنْ أَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌ تـُمَيـِّزُهُ في المُصْحَفِ ﴿ كِتَابـَةُ كَلِمَةِ حِزْبٍ بـَعْدَ كُلِّ أَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ﴾ ، وَعَدَدُ أَحْزَابِ القُرآنِ سِتـُّونَ حِزَبـَاً . 8- أَسْبَابُ النُّزُولِ هُوَ أَهَمُّ دَعَائِمِ التَّفْسِيرِ ، ويَبْحَثُ في أَسْبَابِ نُزُولِ سُوَرِالقُرآنِ وآيَاتـِهِ ، وَوَقْتِهَا وَمَكَانِهَا ؛ لمَعْرِفَةِ وَضَبْطِ الحِكْمَةِ البَاعِثَةِ علَى تَشْرِيعِ الحُكْمِ ، إِذْ رُبـَّمَا يَتَعَسَّرُ تَفْسِيرُ الآيـَةِ القُرآنِيَّةِ بِدُونِ الوقُوفِ عَلَى سَبَبِ نُزُولِهَا ، فَبِذَلكَ يُمْكِنُ للمُفَسِّرِ اسْتِنْبَاطُ الأَحْكَامِ معَ تَحَرِّي الدِّقَةِ . -9- التَّفْسِيرُ عِلْمُ التَّفْسِيرِ هُوَ أَحَدُ عُلُومِ الدِّينِ الإِسلامِيِّ . يَشْتَمِلُ عَلَى مَعْرِفَةِ فَهْمِ كِتَابِ اللهِ المُنَزَّلِ على نَبِيِّهِ المُرْسَلِ صلى الله عليه وسلم ، وَبَيَانِ مَعَانِيهِ ، واسْتِخَرَاجِ أَحْكَامِهِ وَحِكَمِهِ . والعُلُومُ المُوَصِّلَةُ إلى عِلْمِ التَّفْسِيرِ هِيَ : الُّلغَةُ ، والصَّرْفُ ، والنَّحْوُ ، والمَعَانِي ، والبَيَانُ ، والبَدِيعُ ، والقِرَاءَاتُ ، وأُصُولُ الدِّينِ ، وأُصُولُ الفِقْهِ ، وأَسْبَابُ النُّزُولِ ، والقَصَصُ ، والنَّاسِخُ ، والمَنْسُوخُ ، والفِقْهُ ، والحَدِيثُ ، بالإِضَافَةِ إلى المَوْهِبَةِ وهِيَ الاسْتِعدَادُ الشَّخْصِيُّ . --10 التَّأْوِيلُ هُوَ اصْطِلاحٌ فِقْهِيٌّ . يُقْصَدُ بـِهِ تَرْجِيحُ مَعنَىً مِنَ المَعَانِي المُحْتَمَلَةِ لِلَفْظٍ ، أو لجُمْلَةٍ . ومِنْ ثَمَّ يَخْتَلِفُ التَّأْوِيلُ عَنِ التَّفْسِيرِ . والتَّفْسِيرُ : مِنَ الفَسَرِ : وهُوَ كَشْفُ المُغَطَّى وَإبَانـَتُهُ . والتَّأْوِيلُ هُوَ رَدُّ أَحَدِ المُحْتَمَلَيـْنِ إلى مَا يُطَابِقُ الظَّاهِرَ . وَيَتَحَقَّقُ التَّأْوِيلُ بشُرُوطٍ ثَلاثَةٍ : أَوَّلاً ـ أَنْ لا يُمْكِنُ حَمْلُهُ على ظَاهِرِهِ . ثَانياً - جَوَازُ إِرَادَةِ ما حُمِلَ عَلَيه . ثَالثاً - الدَّلِيلُ الدَّالُّ على إِرَادَتِهِ . وَمِثَالُ التَّأْوِيلِ والتَّفْسِيرِ في قَوْلِهِ تَعَالى " يُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ " الرُّومُ ﴿ 19﴾ إِنْ أَرَادَ به إِخْرَاجَ الطَّيْرِ مِنَ البَيْضَةِ كانَ تَفْسِيرًا ، وإنْ أَرَادَ إِخْرَاجَ المُؤْمِنِ مِنَ الكَافِرِ ، أو العَالمِ مِنَ الجَاهِلِ : كانَ تَأْوِيلاً . 11- المُحْكَمُ هِيَ آياتُ القُرآنِ الوَاضِحَةُ الدَّلالَةِ ولا تَحْتَمِلُ التَّأْوِيلَ ولا النَّسْخَ . 12- المتشابه هِيَ آياتُ القُرآنِ الَّتِي تَحْتَمِلُ أَكْثَرَ مِنْ وَجْهٍ ، وَتَحْتَاجُ لغَيْرِهَا كَيْ يُفَسِّرَ مَعْنَاهَا . 13- التَّجْوِيدُ عِلَمٌ مِنْ عُلُومِ القِرَاءَاتِ ، ويَبْحَثُ في تَحْسِينِ قِرَاءَةِ القُرآنِ ، ويَشْمَلُ عِلْمُ التَّجْوِيدِ دِرَاسَةَ مَخَارِجِ الحُرُوفِ، وصِفَاتِهَا ـ حتَّى يَنْطِقَ بها القَارِئُ في يُسْرٍ ـ كَمَا يَشْمَلُ مَعْرِفَةَ قَوَاعِدِ : الوَصْفِ والوَقْفِ ، والمَدِّ وَالقِصَرِ ، والإِدْغَامِ والإِظْهَارِ ، والإِخْفَاءِ والإِمَالَةِ ، والتَّحْقِيقِ والتَّفْخِيمِ ، والتَّرْقِيقِ ، والتَّشْدِيدِ والتَّخْفِيفِ ، والقَلْبِ والتَّسْهِيلِ . وقَسَّمَ عُلَمَاءُ القِرَاءَاتِ الحُرُوفَ العَرَبِيَّةَ إلى نَوْعَيْنِ: الأول : الحُرُوفِ الَّتِي يُرْفَعُ الِّلسَانُ ـ عِنْدَ النُّطْقِ بها إلى أَعْلَى ـ وتُسَمَّى الحُرُوفُ المُسْتَعْلِيَةُ مِثْلُ : الخَاء ، والطَّاء ، والغَيْن ، وتُنْطَقُ مُفَخَّمَةٌ . الثَّانِي : ما يَنْزِلُ الِّلسَانُ عِنْدَ النُّطْقِ بها إلى أَسْفَلَ ، وتُسَمَّى الحُرُوفُ البَسِيطَةُ ، وتُنْطَقُ مُرَقَّقَةً إلاَّ في بَعْضِ الحَالاتِ ، مثل : البَاء ، والتَّاء ، ثم الرَّاء ، والَّلام في أَحْوَالٍ خَاصَّةٍ . 14- التَّرتِيلُ رِعَايَةُ مَخَارِجِ الحُرُوفِ ، وحِفْظُ الوُقوفِ ، وهُوَ التَّرَسُّلُ في القَوْلِ مُحَسَّنَاً فيه . وتَرتِيلُ القُرآنِ : التَّمَهُّلُ في قِرَاءَتِهِ . 15- البسملة البَسْمَلَةُ كَلِمَةٌ مَنْحُوتَةٌ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالى {بِـِسْمِ اللهِ الرَّحْمَن الرَّحِيمِ } كَمَا تُعْرَفُ البَسْمَلَةُ " بالتَّسْمِيَةِ " وهِيَ جُزْءٌ مِنْ آيَةٍ وَرَدَتْ في سُورَةِ النَّمْلِ . وَتَرِدُ البَسْمَلَةُ في المُصْحَفِ في مُفْتَتَحِ كُلِّ سُورَةٍ باسْتِثنَاءِ سُورَةِ التَّوْبَةِ ، ويَتَّفِقُ عُلَمَاءُ القِرَاءَاتِ على وُجُوبِ قِرَاءةِ البَسْمَلَةِ في ابتِدَاءِ كُلِّ سُورَةٍ ، مَا عَدَا سُورَةِ بَرَاءةٍ ، فإذا ابْتَدَأْتَ مِن أَجْزَاءِ السُّورةِ فَلَكَ قِرَاءةُ البَسْمَلَةِ ، ولَكَ تَرْكُهَا . ويَكُونُ الإِسْرارُ بالبَسْمَلَةِ عندَ قِرَاءَةِ القُرآنِ في الصَّلاةِ ، ثُمَّ تَذْكُرُ التَّسْمِيَةَ في أَوَّلِ الطَّعَامِ وعلى الذَّبِيحَةِ ، وعلى الصَّيْدِ ، وعندَ النَّوْمِ ، وغَيرِ ذلكَ . وَوَرَدَتْ البَسْمَلَةُ بنَصِّهَا في سُورَةِ النَّمْلِ الآية ثَلاثُون ﴿ 30﴾ 16- النَّسْخُ هُوَ رَفْعُ الحُكْمِ المَنْسُوخِ شَرْعاً . وأَنْوَاعُهُ : نَسْخُ التِّلاوَةِ والحُكْمِ مَعَاً ، أَوْ نَسْخُ الحُكْمِ وبَقَاءُ التِّلاوَةِ ، أَوْ نَسْخُ التِّلاوَةِ مَعَ بَقَاءِ الحُكْمِ . 17- المَنْسُوخُ هُوَ الحُكْمُ المُرْتَفِعَ ؛ مِثَالَ آيَةِ المَوَارِيثِ { يُوصِيكُمُ اللهُ في أَوْلاَدِكُمْ ..} النساء ﴿11﴾ الَّتي نَسَخَتْ حُكْمَ الوَصِيَّةِ للوَالِدَيْنِ { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الوَصِيَّةُ ِلوَالِدَيْنِ والأَقْرَبِينَ بالمَعْرُوفِ حَقَّاً على المُتَّقِينَ ﴾ البَقَرَةُ ﴿ 180 ﴾ . 18- السُّورَةُ المَكِّيـَّةُ ما نَزَلَ مِنَ القُرآنِ في مَكَّةَ قَبْلَ الهِجْرَةِ ، وَمُدَّتُهُ حَوَالي ثَلاَثَةَ عَشْرَ عاماً وفي القُرآنِ حَوَالي اثنَانِ وَ ثمَانُونَ ﴿82﴾ سُورَةً مَكِّيـَّةَ . وَيُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ المَوْضُوعِ : أَوَّلاً ـ أُمُورُ العَقِيدَةِ وَالآخِرةِ . ثانياً ـ قَصَصُ الأَنْبِيَاءِ . ثالثاً ـ مُجَادَلَةُ المُشْرِكِينَ وَكَشْفُ ضَلاَلهِمْ . ويُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ التَّعْبِيرِ : أَوَّلاً- قِصَرُ الفَوَاصِلِ وَقُوَّةُ الأَلفَاظِ وَالإِيجَازِ . ثانياً- تَعْبِيرَاتٌ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ، كَلاَّ ، وَآيَاتُ السُّجْدةِ . 19- السُورَةُ المَدَنِيَّةُ مَا نَزَلَ مِنَ القُرآنِ بعدَ الهِجْرةِ إلى المَدِينَةِ طُوالَ نَحْوِ عَشْرِ سَنَوَاتٍ ، وفي القُرآنِ نَحْوَ اثنَانِ وَ ثَلاثُونَ ﴿32﴾سُورةً مَدَنِيَّةً ، ويُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ المَوْضُوعِ :أَوَّلاً-العِبَادَاتُ والمُعَامَلاتُ. ثانياً-مُجَادَلَةُ أَهْلِ الكِتَابِ . ثالثاً-كَشْفُ سُلُوكِ المُنَافِقِينَ . وَمِنْ حَيْثُ التَّعْبِيرِ : أَوَّلاً-طُولُ المَقَاطِعِ . ثانياً- تَعْبِيرِ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
20- مُفَصَّلِ هِىَ السِّوَرِ التى تلي المثَانِي منْ قِصَارِ السِّوَرِ وَأوَّلَهَا سُورَةُ ﴿ق﴾ إلى سُورَةِ النَّاسِ .وسُمَّيت بالمُفَصلِ لكثرة الفُصُولِ التى بين السور بـ ﴿بسم الله الرحمن الرحيم ﴾ 21- مَثَانِى هِىَ السِّوَرِ التى تلي المِئِينَ وَدُونَ المُفَصَّلِ . ﴿ اى ما بعد سورةِ الشعراءِ إلى ما قبل سورة ﴾﴿ق﴾ وسُمْيَّت بالمَثَانى لأن الأنباءَ والقصص تُثَنَى أي تتكررُ فيها 22 مِئِينَ ما وليَ الطَّوَال :﴿ سورةُ الأنفال وبراءة - باعتبارهما سورةٌ واحدة كما كان يَعْتقدُ السلف - يونس ، هود ، يوسف ،النحل ، الاسراء ، الكهف ، طه ، الانبياء ، المؤمنون ، الشعراء ﴾ وسُمْيَّت بالمِئِين ِلأن كل سورةَ منْهَا تَزِيدُ عَنْ مَائَةِ آيَةٍ . 23- السورا لطِّوَالِ وسُمْيَّت بالطَّوال او الطَّوَل لطولها وهى: ﴿البقرة،آل عمران ، النساء ، المائدة ، الأنعام ، الأعراف ، ﴾ 24-سور بَدَاَتْ بِثَنَاءٍ هِيَ السِّوَرِ التي بَدَأَتْ بِصِيغَةِ الحَمْدِ أو التَّسبيحِ أو تبارك . 25-سور بَدَأتْ بِحُرُوفٍ مُقَطَّعَةٍ السِّوَرُِ التي بَدَأَتْ بِحُرُوفٍ مُقَطَّعَةٍ مثل ﴿الم ، حم ، طسم ﴾ 26-سور بَدَأتْ بِالقَسَمِ هي السور التي أقسمَ اللهُ تعإلى فيها بأشياءٍ كثيرةٍ من مخلوقاتهِ مثلَ الليلِ والفجرِ والشمسِ والرياح والملائكة .. إلخ . 27-سور بَدَأَتْ بِاُسْلُوبِ شَرْطٍ هِيَ السِّوَرِالتي بَدَأَتْ بِأَحَدِ الأدَوَاتِ مثل ﴿إذا﴾ . 28-سور بَدَأتْ بِأُسْلُوبِ تَوكِيدٍ هى التى تبدأ ب﴿إنّا ﴾ كقوله تعالى ﴿ إنَّا أعطيناكَ الكوثر ﴾ أوبـ ﴿قَدْ ﴾ كقوله تعالى ﴿ قَدْ أفلحَ المؤمنون ﴾ 29-سور بَدَأتْ بِفْعْلٍ السور التي تبدأ بفعل في صيغةِ الأمرِ مثلَ ﴿ قُل ﴾ أو فى صيغةِ الماضى مثل ﴿ أتى ﴾ وقد استثينا الأفعالَ الدالةٌ على الثناءِ مثل ﴿ سبِّح ، سبَّح ،يُسبحُ ، تَباركَ ﴾ 30-سور بَدَأَتْ بِاسمٍ مثل ﴿ سورةٌ أنزلناها ﴾ وقد يكون الاسمُ من أسماءِ يومِ القيامةِ ﴿ الحَّاقة أو القَّارعةُ ﴾ أو اسماً موصولاً ﴿ الذين كفروا وصدوا ﴾ أو اسماً مِنْ أسماءِ اللهِ الحُّسنى ﴿ الرحمن ﴾ 31-سور بَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ استِفْهَامٍ قَدْ يأتى الأستفهامُ بغرضِ الاثباتِ مثلَ ﴿المْ نشرحْ لكَ صَدْرَك﴾ أو التنبيه مثل ﴿المْ تر كيفَ فعلَ رَبك بأصحابِ الفَّيل ﴾أو النفى مثل ﴿هل أتىَ على الانسانِ حينٌ مِنَ الدهر ﴾ أو للتعجيبِ والتشويق مثل ﴿هل أتاكَ حديثُ الغاشية ﴾ و﴿أرأيتَ الذي يكذبُ بالدين ﴾ 32-سور بَدَأَتْ بِدُعَاءٍ السُّورُ التى بدأتْ بدعاءٍ مثلَ ﴿تبتْ يدا أبي لَهَبِ ﴾ و﴿ويلٌ للْمُطَفْفِين ﴾ 23-سوربَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ نِدَاءٍ مثلَ السورِ التى بَدأتْ بـ ﴿ ياأيهاالنبى ﴾ أو ﴿ ياأيها الذين آمنوا ﴾أو ﴿ ياأيها الناس ﴾ -34سور بَدَأَتْ بِحَرْفِ هِجَاءٍ كقولهِ تعالى ﴿ لإيلافِ قريش ﴾ 35-سور بَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ نَفْيٍ كقولهِ تعالى ﴿ لا أُقْسُمُ بيومِ القَّيامة ﴾
افادنا الله وافادكم]
|
|
| |
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 36936 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 17/7/2008, 22:54 | |
| العلم العلامة
الفهم الفهامة
لا عدمناك حكيمنا المفوه
مرشد للخير وللحق دليل |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 64 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13044 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 18/7/2008, 08:01 | |
| أخى الكريم (الفرعون القصيح ) أسعدنى مرورك وأشكرك |
|
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17679 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 20/7/2008, 23:41 | |
| |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 64 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13044 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 21/7/2008, 11:57 | |
| أختى الكريمة هديل الحمام شكرا لزيارتك |
|
| |
ابوجمال مراقب عام
عدد الرسائل : 1824 بلد الإقامة : السعودية احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7051 ترشيحات : 32 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 21/7/2008, 19:07 | |
| الله عليك أخي وعلى موضوعاتك
جزاك الله الخير كله |
|
| |
السريع عضو فعال
عدد الرسائل : 125 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6028 ترشيحات : 4
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 21/7/2008, 22:22 | |
| بارك الله فيك علي هذا الموضوع الرائع |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 64 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13044 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 26/7/2008, 16:16 | |
| استاذى الفاضل (أبو جمال ) أشكرك على زيارتك |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 64 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13044 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 26/7/2008, 16:17 | |
| استاذى الفاضل (السريع) أشكرك على زيارتك |
|
| |
محمد عبد القوى مشرف
عدد الرسائل : 7866 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 15470 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم 24/10/2008, 20:36 | |
| شكرا للاستاذ رافت للتعريف بهذ الاساسيات التى قد لايعرفها البعض |
|
| |
|