الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 عطف البيان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
عطف البيان 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : عطف البيان 111010
العمل : عطف البيان Unknow10
الحالة : عطف البيان Yragb11
نقاط : 32618
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : عطف البيان 112

عطف البيان Empty
مُساهمةموضوع: عطف البيان   عطف البيان I_icon_minitime20/5/2010, 02:21

عطف البيان
تابع جامد يشبه الصفة في توضيح متبوعه إن كان معرفة
وفي تخصيصه إن كان نكرة مثل: جاءَ خالدٌ التميميُّ معه أبو زيد عمرانُ، انظر الرجلَ
هذا، مررت بالفائزِ بكرٍ، جارتك جاءَ خالدٌ أَخوها، {فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطانُ قالَ}، رأَيت غضنفراً أَي أَسداً،
أشرت إِليه أَنِ اقرأ.



فأَنت ترى أَن التابع في هذه الأمثلة أَوضح من
المتبوع وهذا شرطه، فإِن لم يكن كذلك فهو بدل.



وأَفراد عطف البيان غالباً هي: اللقب بعد الاسم،
والاسم بعد الكنية، والموصوف بعد الصفة (الفارس عنترة)، والتفسيرعطف البيان Hashm
بعد المفسَّر مثل: (عندي عسجد أَي ذهب).. إلخ.



بعض النحاة لا يقول بتابع خامس هو عطف البيان، ويجعل
التوابع أربعة فقط، وكل أمثلة عطف البيان يجعلها من البدل المطابق (بدل كل من كل).
والحق أن هذا يمكن في بعض الأمثلة لا كلها، فحيثما بقيت الجملة سليمة بوضعنا التابع
مكان المتبوع تصح البدلية فيها وعطف البيان، وحيثما يختل اللفظ أو المعنى فالتابع
عطف بيان حتماً، فالجملة (جارتك جاء خالد أخوها) تختل إذا حذفت منها عطف البيان
(أخوها)، ولو كان بدلاً ما اختلت. وإليك زيادة بيان:



فروق بين البدل وعطف البيان:


1- البدل هو المقصود بالحكم وأُتي بالمتبوع قبله
تمهيداً لذكر البدل، على حين عطف البيان متبوعه هو المقصود وإنما أُتي بعطف البيان
للتوضيح فهو كالصفة.



2- عطف البيان أوضح من متبوعه، ولا يشترط ذلك في
البدل.



3- يخصون عطف البيان بالمعارف أو النكرات المختصة
(عند بعضهم) ولا يشترط ذلك في البدل.



4- لك في البدل أن تستغني عن التابع أو المتبوع
فقولك (جاءَ الشاعر خالدٌ) يبقى سليماً إذا أسقطت البدل أو المبدل منه: (جاءَ
الشاعر)، (جاء خالدٌ). لأَن البدل على نية تكرير العامل كما يقولون: فلذا صح تسليط
عامل المبدل منه على البدل.



ولا يتأَتى ذلك دائماً في عطف البيان فالجمل الآتية
لا تبقى على سلامتها لو أَسقطت التابع أَو المتبوع:



يا أيها الرجل: لا يقال (يا الرجلُ) ولا يقتصر على
(يا أيها).



يا زيدُ الفاضل: لا يقال (يا الفاضل)


يا رفيقيَّ عبد الله وخالداً: لا يقال (يا عبد الله
وخالداً)، بل (يا عبد الله وخالدُ).



رأَيت غضنفراً أَي أسداً: لا يقال (رأَيت غضنفراً
أي) ولا (رأَيت أَيْ أَسداً)



جارك ماتت زينب أُمه: لا يقال (جارك ماتت زينب).


ولذا يكون التابع في هذه الجمل وفي أمثالها عطف
بيان، لعدم صحة حلوله مكان المبدل منه.



وحين تبقى الجملة سليمة بإِسقاط التابع أو المتبوع،
صح في التابع أن يكون بدلاً أَو عطف بيان، لكن الأصح إعرابه عطف بيان إذا كان أوضح
أو أشهر من المتبوع.



الشواهد:


1- {يا أَيُّها
الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ
مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزاءٌ مِثْلُ ما قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ
ذَوا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفّارَةٌ طَعامُ
مَساكِينَ}



[المائدة: 5/95]


2- {يُوقَدُ مِنْ
شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ}



[النور: 24/35]

ما مسَّها من نَقَبٍ ولا
دبَرْ


3- أَقسم بالله أَبو حَفص
عمرْ



عبد الله بن
كيسبة (الضمير يعود على ناقته، النقَب تمزق الخف من كثرة المسير، والدَبَرْ
تقرح ظهر البعير).


عليه الطيرُ ترقبه
وقوعا


4- أنا ابن التاركِ البكريِّ
بشرٍ


المرار الفقعسي


أُعيذكما بالله أن تحدثا
حربا


5- أَيا أَخويْنا عبدَ شمس ونوفلاً


طالب بن أبي طالب







عطف البيان Hashm للتفسير حرفان: ((أنْ))
ولا تدخل إلا على الجمل مثل: {وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها
بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} وتسبق بما يدل على معنى القول دون معنى القول دون حروفه
مثل: نادى، أشار، أوحى... إلخ والحرف الثاني ((أيْ)) يدخل على المفردات وعلى
الجمل.
WriteSubChange(55)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد سيد 1
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد سيد 1

ذكر
عدد الرسائل : 205
عطف البيان 210
بلد الإقامة : مصر
العمل : عطف البيان Office10
نقاط : 5717
ترشيحات : 0

عطف البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: عطف البيان   عطف البيان I_icon_minitime11/4/2011, 20:20

جزاك الله خيرا ياأستاذ الوتر الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عطف البيان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جامع البيان عن تأويل القرآن
» صحيفة بشر بن المعتمر ..من كتاب البيان والتبين
» الألوان في القرآ ن الكريم: بلاغة البيان الإلهي
» بالفيديو البيان الاول لاخطر جماعه ارهابيه
» النائب العام : ضبط رئيس تحرير البيان لأنه زعم اغتيال وكلاء نيابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى النحو-
انتقل الى: