الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 المعرفة والنكرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المعرفة والنكرة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المعرفة والنكرة 111010
العمل : المعرفة والنكرة Unknow10
الحالة : المعرفة والنكرة Yragb11
نقاط : 32595
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المعرفة والنكرة 112

المعرفة والنكرة Empty
مُساهمةموضوع: المعرفة والنكرة   المعرفة والنكرة I_icon_minitime20/5/2010, 00:41

5- المعرف بـ (ال)
اسم اتصلت به ((ال)) فأَفادته التعريف. وهي قسمان
((ال)) العهدية، و((ال)) الجنسية.



((ال))
العهدية: إذا اتصلت بنكرة صارت معرفة دالة على معين مثل (أَكرم الرجلَ)،
فحين تقول (أَكرم رجلاً) لم تحدد لمخاطبك فرداً بعينه، ولكنك في قولك (أَكرم الرجل)
قد عينت له من تريد وهو المعروف عنده.



والعهد يكون ذكرياً إِذا سبق للمعهود ذكر في الكلام
كقوله تعالى: {إِنّا أَرْسَلْنا إِلَيْكُمْ
رَسُولاً شاهِداً عَلَيْكُمْ كَما أَرْسَلْنا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً، فَعَصَى
فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}.



ويكون ذهنياً إِذا كان ملحوظاً في أَذهان المخاطبين
مثل: {إِذْ يُبايِعُونَكَ تَحْتَ
الشَّجَرَةِ}. ويكون حضورياً إِذا كان مصحوبها حاضراً مثل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} أَي في
هذا اليوم الذي أَنتم فيه.



((ال))
الجنسية: وهي الداخلة على اسم لا يراد به معين، بل فرد من أفراد الجنس مثل
قوله تعالى: {خُلِقَ الإِنْسانُ مِنْ
عَجَلٍ} وهي إِما أَن ترادف كلمة (كل) حقيقة كالمثال السابق: خلق كل إِنسان
من عجل، فتشمل كل أَفراد الجنس.



وإِما أَن ترادف كلمة (كل) مجازاً فتشمل كل خصائص
الجنس وتفيد المبالغة مثل: أَنت الإِنسان حقاً.



والتعريف في ((ال)) العهدية حقيقي لفظاً ومعنًى، وفي
((ال)) الجنسية لفظي فقط فما دخلت عليه معرفة لفظاً نكرة معنى، ولذا كانت الجملة
بعد المعرف بـ (ال) العهدية حالية دائماً لأَن صاحبها معرفة محضة: (رأَيت الأَمير
يعلو جواده)، والجملة بعد المعرف بـ((ال)) الجنسية يجوز أن تكون حالاً مراعاة للفظ
وأَن تكون صفة مراعاة للمعنى مثل:




فمضيْتُ ثُمَّتَ قلت: لا يعنيني



ولقد أَمرُّ على اللئيم يسبني
تذييل: هناك ((ال)) زائدة غير معرِّفة، وتكون
لازمة وغير لازمة:



فاللازمة: هي
التي في أول الأعلام المرتجلة مثل لفظ الجلالة (الله) والسموءل واللات والعُزّى،
أَو في أول الأسماء الموصولة مثل الذي، التي.



وغير اللازمة: وهي التي وردت شذوذً كقولهم: (ادخلوا
الأولَ فالأَولَ، جاؤوا الجماءَ الغفير، فـ (الأول) و(الجماء) وقعتا حالاً، والحال
دائماً نكرة أو في معنى النكرة.



أو التي سمع زيادتها في أول الأعلام المنقولة عن صفة
مثل العباس والحارث والحسن والحسين والضحاك، أو عن مصدر مثل الفضل، ومنها ما هو خاص
في الضرورات الشعرية كقوله:



ولقد نهيتك عن بنات الأوبر


وبنا أوبر هي الكمأة الصغار، والداخلة على التمييز
كقول الشاعر:




صددت وطبت النفس يا قيس عن
عمرو


رأيتك لما أن عرفت وجوهنا
تعريف الأعداد:


إذا أَردت تعريف العدد فإن كان مضافاً عرفت
المضاف إليه مثل عندي خمسة الكتب المقررة وتسع الوثائق المطلوبة؛ وإن كان مركباً
عرفت الجزءَ الأَول: اشتريت الخمسة عشر كتاباً والسبع عشرة صحيفة.



وإن كان معطوفاً ومعطوفاً عليه عرفت الجزأَين معاً
مثل: أَحضر الثلاثة والخمسين ديناراً.



6- المضاف إلى معرفة


إذا أَضيفت النكرة إلى أحد المعرفات الخمسة السابقة
اكتسبت التعريف بهذه الإضافة وإليك أمثلتها بالترتيب:



كتابك الجميل عندي - كتابُ خالد - كتابُ هذا - كتابُ
الذي سافر - كتابُ الأَمير.



7- المعرف بالنداء


إِذا قصدت من النكرة معيناً ناديته بها، أَصبح معرفة
بهذا النداء وبنيته على الضم إلحاقاً بالأَعلام. فكلمة (شرطي) نكرة ولكن إِذا خاطبت
بها شرطياً أمامك ليعينك فقلت: ( يا شرطيُّ أين المتحف؟) صارت (شرطي) معرفة وعوملت
معاملة المعارف المفردة بالنداء وسميت بالنكرة المقصودة.
WriteSubChange(21)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد سيد 1
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد سيد 1

ذكر
عدد الرسائل : 205
المعرفة والنكرة 210
بلد الإقامة : مصر
العمل : المعرفة والنكرة Office10
نقاط : 5694
ترشيحات : 0

المعرفة والنكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة   المعرفة والنكرة I_icon_minitime11/4/2011, 20:26

جزاك الله خيرا ياأستاذ الوتر الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
المعرفة والنكرة 210
احترام القوانين : المعرفة والنكرة 111010
العمل : المعرفة والنكرة Profes10
الحالة : المعرفة والنكرة 110
نقاط : 46050
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : المعرفة والنكرة 888810

المعرفة والنكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة   المعرفة والنكرة I_icon_minitime14/4/2012, 01:18

المعرفة والنكرة 12887423062
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.saad
شخصيات هامة
شخصيات هامة
D.saad

ذكر
العمر : 75
عدد الرسائل : 1927
المعرفة والنكرة 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : المعرفة والنكرة 111010
العمل : المعرفة والنكرة Profes10
الحالة : المعرفة والنكرة 1210
نقاط : 8929
ترشيحات : 22
الأوســــــــــمة : المعرفة والنكرة 112

المعرفة والنكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة   المعرفة والنكرة I_icon_minitime5/2/2013, 00:18

معلومات هامة للطلبة والأساتذة علي حد سواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المعرفة والنكرة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المعرفة والنكرة 111010
العمل : المعرفة والنكرة Unknow10
الحالة : المعرفة والنكرة Yragb11
نقاط : 32595
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المعرفة والنكرة 112

المعرفة والنكرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعرفة والنكرة   المعرفة والنكرة I_icon_minitime5/3/2013, 20:12

الاخوه الافاضل واساتذتي

أ/محمد السيد

أ/ جميله الرجباوي

أ.د/ سعد

بارك الله فيكم لمروركم الطيب

لكم مني كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
المعرفة والنكرة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مباحث الأسماء المعرفة والنكرة
» المعرفة
» موسوعة ميزان المعرفة.
» الثقافة» تشيد بتوصيات المشاركين في ملتقى المعرفة
» أبواب المعرفة والقرب والمحبة.. أسماء الله الحسنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى النحو-
انتقل الى: