الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الملمس فى العمارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الملمس فى العمارة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الملمس فى العمارة 111010
العمل : الملمس فى العمارة Unknow10
الحالة : الملمس فى العمارة Mzboot11
نقاط : 17671
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الملمس فى العمارة 13156210

الملمس فى العمارة Empty
مُساهمةموضوع: الملمس فى العمارة   الملمس فى العمارة I_icon_minitime23/2/2010, 20:23

الملمس
يمثل التصميم بالملمس أحد العناصر الهامة في عملية الإبداع المعماري ، فبواسطة هذا العنصر يمكن إعطاء المبنى التعبير المناسب عن موقعه أو طابعه أو وظيفته .
ويوضح الملمس طبيعة الأسطح المعمارية المكونة للمبنى وظيفيا وفنيا ، ويجب أن تتلائم المواد مع ظروف استعمالها في مبنى عام أو خاص كما تتواءم العوامل المناخية التي تتعرض لها من سطوع الشمس وهبوب الرياح المحملة بالأتربة أو الرمال ، كما يجب أن تظهر الطبيعة الإنشائية للمواد المستعملة .


ويعتمد المعماري في تجسيد وتشكيل مبانيه على مواد معمارية يمكن تقسيمها إلى :
أولا – مواد طبيعية : وهي مواد تأتي من الطبيعة والبيئة المحيطة .

1 – المواد الصخرية :
الحجر وهي مادة عرفها الإنسان في الكهوف التي عاش فيها في عصور ما قبل التاريخ ،وتوجد الأحجار الجيرية في ألوان مختلفة منها الأبيض والأحجار الرملية والأحجار الصلبة .

الصخور البركانية : ويتم الحصول عليها بتقطيعها من أماكن وجودها في اتجاه واحد .

الصخور الرسوبية : وهي تتميز بسهولة تقطيعها في اتجاه واحد .

الرخام : وهو من المواد الطبيعية التي يتم تقطيعها بواسطة مناشير خاصة على شكل بلوكات .

2 – المواد العضوية :
أ – الخشب :هو من المواد الهامة في العمارة سواء استخدمت كدعامات أو ككمرات في الإنشاء أو كمجموعة من الحزم أو الألواح المتجاورة للأسقف .

ثانيا : المواد المخلوطة :
وهي عبارة عن خليط من عدة مواد طبيعية أو مصنعة لتنتج في النهاية مادة أخرى جديدة تختلف في خواصها وتشكيلها عن المواد الداخلة في تركيبها .

أ – الخرسانة : وهي خليط من مواد طبيعية متفاوتة الأحجام من الرمل أو الزلط ومادة لاصقة كالأسمنت ويضاف إليها الماء وتتميز الخرسانة بأن لها إمكانيات واسعة الملمس ، فبتغيير طبيعة القوالب التي تصب فيها الخرسانة نحصل على تأثيرات ملمس مختلفة للظل والنور .

ب – الطين : هو من أقدم مواد البناء التي عرفها الإنسان ، حيث استخدمته العمارة الشعبية في عهد الفراعنة في بناء الحوائط والمساكن والمباني الطينية لها صفة هامة وهي إمكانية عزل الحرارة والحفاظ على درجة الحرارة لتتلائم مع البيئة المحيطة .

ثالثا : المواد المصنعة :
أ – الطوب : يستخدم في واجهات المباني التي تسقط عليها الشمس لقوة تحمله للحرارة والصدمات .

ب – الزجاج : وهو يجمع في استعمالاته بين الملمس الخشن والمساحات اللونية المعبرة . والزجاج يصنع من عدة رقائق عاكسة للحرارة للحفاظ على الطاقة .

جـ - الحراريات والسيراميكيات

د – اللدائن

هـ – المواد المعدينة : الألمونيوم ، الحديد ، النحاس ، البرونز .

وقد توصل المعماري باسخدام مواد جديدة إلى تحقيق أهدافه التصميمية :
1 – أسطح مقاومة للإحتكاك والصدمات
عند تصميم المعماري للفراغات الداخلية والخارجية يختار مواد للأسطح تتميز بالصلابة وتتحمل الصدمات والإحتكاكات .
2 – أسطح مقاومة لنفاذ المياه .
3 – أسطح شفافة وعاكسة تسمح بمرور الضوء والإشعاع الشمسي .
4 – أسطح مانعة للشمس وتسمح بالرؤية ومرور الضوء .
5 – أسطح عاكسة أو ماصة لحرارة الإشعاع الشمسي .
6 – أسطح ماصة للصوت .


الأسس التشكيلية للعلاقات بين الأسطح ذات الملمس المختلف:
1 – صراحة مادة السطح .
2 – مناسبة السطح لطابع المبنى .
3 – تجانس الأسطح مع بعضها مع مستوى المبنى الإقتصادي .
4 – مناسبة السطح للإنشاء .
5 – العلاقات الحسية بالملمس .


الضوء
أولا : مصادر الإضاءة :
1 – الإضاءة الطبيعية : مصدرها الشمس وتتوقف خواصها على حالة الطقس ، فإذا كانت السماء صافية أضيئت الواجهات بشدة وقويت الظلال الناتجة من البروزات وتأكدت الدخلات فعلى المهندس المعماري دراسة حركة الشمس بعناية على الواجهات واختلاف زوايا سقوطها باختلاف توجيه المبنى بالنسبة للجهات الأصلية .
2 – الإضاءة الصناعية : يكون مصدرها وحدة إضاءة عادية وتستعمل الإضاءة الخارجية الصناعية في إضاءة المباني العامة .

الإضاءة الصناعية تنقسم إلى :
1 – إضاءة مباشرة وذلك باستعمال إضاءة ظاهرة .
2 – إضاءة غير مباشرة .
3 – استخدام الحالتين السابقتين معا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
هدى أيمن
عضو متميز
عضو متميز
هدى أيمن

انثى
العمر : 30
عدد الرسائل : 570
الملمس فى العمارة 210
بلد الإقامة : أم الدنيا
احترام القوانين : الملمس فى العمارة 111010
العمل : الملمس فى العمارة Studen10
الحالة : الملمس فى العمارة Mzboot11
نقاط : 6465
ترشيحات : 4

الملمس فى العمارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملمس فى العمارة   الملمس فى العمارة I_icon_minitime3/3/2010, 14:09

موضوعاتك دائمة التميز والابداع مثلك
لكى جزيل الشكر
الملمس فى العمارة KM762932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملمس فى العمارة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاج العمارة الاسلامية
» العمارة الاسلامية
» إبداع العمارة الحديثة
» العمارة الإسلامية في مصر عبر العصور " ج 4 "
» العمارة الإسلامية في مصر عبر العصور " 5 "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الهندسية :: المنتديات الهندسية :: العمارة والتخطيط-
انتقل الى: