الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 تطبيق التعلم النشط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن الهلالى
عضو متألق
عضو متألق
حسن الهلالى

ذكر
عدد الرسائل : 779
تطبيق التعلم النشط 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تطبيق التعلم النشط 111010
العمل : تطبيق التعلم النشط Unknow10
الحالة : تطبيق التعلم النشط 8010
نقاط : 7077
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : تطبيق التعلم النشط Awfeaa10

تطبيق التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: تطبيق التعلم النشط   تطبيق التعلم النشط I_icon_minitime18/2/2010, 10:43

تطبيق التعلم النشط ..

يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة .

لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها

درجة المجازفة قليلة .

و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .
تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..
طرق تدريس
ذات المجازفة البسيطة طرق تدريس
ذات المجازفة المتوسطة طرق تدريس
ذات المجازفة العالية
- يطلب المعلم من كل طالبين
- متجاورين أن يقوما بأنشطة، مثل :
- تمرينات زوجية " فكر و كتب " لمدة دقيقة خلال الدرس.
- مناقشات زوجية لفكرة في الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .
- مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة. - تكليفات لعمل مشروعات فردية و جماعية .
- إشراك المتعلمين في أبحاث .
- تدريب ميداني . - التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .
- تعلم الفريق
-التعلم القائم على حل المشكلات
تصنيف طرق التدريس وفقا لدرجة نشاط المتعلمين و درجة المجازفة ..
المتعلمون نشطون
درجة المجازفة بسيطة المتعلمون نشطون
درجة المجازفة عالية
مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
عروض توضيحية .
أنشطة تقيم ذاتياً.
أنشطة عصف ذهني .
كتابة في قاعة الدرس .
رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة.
محاضرة يتخللها توقف .
محاضرة تغذية راجعة .
لعب الأدوار
عروض في مجموعات صغيرة .
عرض من متعلم واحد .
مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة
المتعلمون غير نشطين
درجة المجازفة بسيطة المتعلمون غير نشطين
درجة المجازفة عالية
عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
الإلقاء طوال وقت الحصة . دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ..
طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..
هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :

1. طريقة المحاضرة المعدلة :

تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
 الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
 تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
 تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
 عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .

2. طريقة المناقشة :

تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .

3. التعــــلم التعــــاونـــي .

و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطبيق التعلم النشط
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقارنه بين التعليم النشط والتعليم التقليدى
» فلسفة التعلم النشط
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
» صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً
» المقصود بالتعليم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى التعليمي :: منتدى ضمان الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: