الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 111010
العمل : بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران Unknow10
الحالة : بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران Mzboot11
نقاط : 17673
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 13156210

بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران Empty
مُساهمةموضوع: بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران   بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران I_icon_minitime19/1/2010, 03:49

بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران وكذلك طلبة الثانوية العامة (الأخ ASTP)

والذى من الملاحظ إنضمام عدد لا بأس به منهم فى المنتدى ..



فهذه كما وعدت خطوة اولى لمعرفة معنى كلمة طيران ...



ويليها بإذن الله خطوات متتابعة للتعريف بهذا العلم قبل تحديد مصيركم العملي ( أخوة الثانوية )


ولكن نرجو المتابعة ...


وبعدها نتعرض لوظائف المهندسين فى هذا المجال كما طلبتم


----

--

-


كيف تطير طائرة ما بالمعنى البسيط ؟؟




تطير الطائرات بسبب إحداث أجنحتها لقوى الرفع (Lift) و هي القوى الموجهة للأعلى في الطائرة.


عندما يمر الهواء حول الأجنحة تقوم الأجنحة بتغيير اتجاه الهواء، إن للجناح شكلاً مميزاً له القدرة على

إحداث القوة القادرة على رفع الطائرة و التي تسمى (قوة الرفع Lift Force)، إن المقطع العرضي

للجناح يأخذ شكل حاجب العين (أي أنه متقعر) وهكذا يكون السطح العلوي أطول من السطح السفلي

للجناح. تنتج قوة الرفع في الأساس بسبب دفع أجنحة الطائرة للهواء الذي يمر بجانبها للأسفل، و كرد

فعل الهواء يقوم الهواء بدفع الجناح للأعلى.

هنالك ما يسمى زاوية الهجوم (Angle of Attack) وهي الزاوية التي يصنعها الجناح مع تيار الهواء

المار (انظر الرسم الإيضاحي آخر الصفحة)، هنالك أيضاً ما يدعى باسم (حافة الهجوم

Leading Edge) وهي الحافة الأمامية للجناح التي تكون بمواجهة الهواء، وأيضاً توجد (حافة

الفرار أو الإدبار Trailing Edge) و هي الحافة الخلفية للجناح و التي يترك عندها الهواء الجناح،

في المقطع العرضي تكون كلاً من حافتي الهجوم و الفرار ممثلتين بنقطتين فقط في مقدمة مقطع الجناح

وفي مؤخرته.


............................................



تفسير ذلك من خلال ما درسته فى مبادئ الميكانيكا الأولية :


عندما تكون الطائرة في طور الإقلاع أو الطيران المستوي فإن حافة الهجوم للجناح تكون أعلى من حافة

الفرار أو حافة الإدبار. و عندما يتحرك الجناح خلال الهواء تقوم زاوية الهجوم بدفع الهواء إلى أسفل

الجناح. الهواء المتدفق أعلى الجناح ينحرف للأسفل أيضاً لأنه ينساب على الشكل المصمم خصيصاً

للجناح.



إن ازدياد زاوية الهجوم يؤدي إلى ازدياد قوة الرفع على الجناح لأن هذا يؤدي إلى انحراف أكبر للهواء

نحو الأسفل، لكن لهذا الازدياد حد يتحول بعد الجناح إلى حالة الانهيار، وسنتناول هذه الحالة فيما بعد

إنشاء الله.



القانون الثالث من قوانين الحركة (التي صاغها الفيزيائي الإنجليزي إسحاق نيوتن) يقول بأن: لكل فعل

رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه. في هذه الحالة دفع الأجنحة للهواء إلى الأسفل هو

الفعل، بينما دفع الهواء للأجنحة إلى الأعلى هو رد الفعل، هذا ما يسبب قوة الرفع للطائرة و هي القوة

العمودية للأعلى في الطائرة.



..................................


ولكن كيف نتعامل مع هذا الجناح الذى تحدثنا عنه ؟؟

هناك علم يسمى بعلم AERO DYNAMICS والذي يدرس ديناميكا الهوائيات والذي يختص بمعنى بسيط باى حركة للاجسام فى الهواء وتاثر هذة الاجسام بالهواء وتاثر الهواء بها

سؤال 1 : هل فى الهواء فقط ؟؟؟

هذا السؤال يحتاج فى إجابتة للتطرق لعلم مشتق يسمى GAS DYNAMICS وإن كانت بعض المراجع لا تفصل بين ماهية تناولهما .


سؤال 2 : ما هو الجسم الذى نتناولة لدراسة تأثير الهواء علية ... ؟؟

بالفعل بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 28 هو جناح الطائرة بداية ولكن كدراسة نظرية يتم التعامل مع قطاع منه والذى نسمية

AIR FOIL وهو نواة هذا العلم إذا صح القول .


وإنظر الى المقطع فى الصورة من الجناح ثم بداية الدراسة على هذا ال AIR FOIL



بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 945406047






ونلاحظ مبدأيا : أنه يمكن تفسير قوة الرفع أيضا بواسطة مبادئ برنولي والتى ستدرسها بجانب معادلات EULER عند دراستك لعلم ديناميكا الموائع FLUID DYNAMICS


فينم تفسير قوة الرفع بواسطة مبادئ برنولي و التي تنص على أنه: عند الحركة السريعة للمائع

(كالهواء) فإنه يتعرض لضغط أقل من الضغط الذي يتعرض له في حالة الحركة البطيئة للمائع. (سرعة

عالية تؤدي إلى ضغط قليل، وسرعة منخفضة تؤدي إلى ضغط عالي)



نتيجة لكون سطح الجناح العلوي أصغر من سطح الجناح السفلي (نتيجة لتقعر الجناح) فإن الهواء أعلى

جناح الطائرة يتحرك بسرعة أكبر وضغط أقل منه تحت الجناح، الضغط العالي تحت الجناح يؤدي إلى

رفع الجناح، وهكذا يمكن إيجاد قوة الرفع المتولد بمعادلات مشتقة من مبادئ برنولي.


كما يتضح لك بالصورة مبسطا :


بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 747497600







القوى الأساسية المؤثرة على الطائرة:


إن تحدي الطيران هو إقامة التوازن بين هذه القوى الأربع. فعندما تكون الدفع الدفع أكبر من قوة الجر

تزداد سرعة الطائرة. وعندما تكون قوة الرفع أكبر من قوة الوزن ستعلو الطائرة. و باستخدام "سطوح

التحكم" (Control Surfaces) و"أنظمة دفع" مختلفة، يمكن للطيار (الكابتن) أن يدير عملية التوازن

بين هذه القوى الأربعة لتغيير الاتجاه و السرعة، فمثلاً: يمكن للطيار أن يقلل من قوة الدفع لكي يبطئ أو

ينخفض، كما يمكنه أن يخفض "ذراع الهبوط" (عجلات الطائرة أو Landing Gear) في تيار الهواء

و ينشر حواجب الهبوط على الأجنحة Spoilers لزيادة الجر والذي يحدث ذات التأثير لتقليل الدفع.

يمكن للطيار زيادة الدفع ( و ذلك بواسطة ضم ذراع الهبوط و حواجب الهبوط ) إما لزيادة السرعة أو

للصعود .


1-قوة الرفع (Lift Force) واحدة من القوى الأربع الرئيسية التي تؤثر على الطائرة، وقد ذكرنا أعلاه

كيفية تولد هذه القوة.



2-الوزن: (Weight) هو قوة تعاكس قوة الرفع لأنه يؤثر باتجاه يعاكس قوة الرفع، يجب أن يتم التغلب

على وزن الطائرة من قبل قوة الرفع الناتجة عن الأجنحة، فإذا كانت طائرة تزن 4.5 طناً فإن قوة الرفع

الناتجة عن الأجنحة يجب أن تكون أكبر من 4.5 طناً لكي تستطيع الطائرة الإقلاع عن الأرض. يجب أن

يكون تصميم الجناح قوياً بشكل كافٍ لرفع الطائرة عن الأرض.


3-الدفع: (Thrust) هي القوة التي تدفع الطائرة للأمام، تنشأ من خلال جملة الدفع سواء كانت مراوح

(مروحة واحدة في المقدمة أو أكثر على الأجنحة) أو نفاثة أو مزيج من الاثنين معاً.




4-قوة الجر: (Drag) تؤثر على كامل الطائرة قوة رابعة هي قوة الجر أو الإعاقة، و يتولد الجر لأن حركة أي جسم خلال مائع (كعبور الطائرة في الهواء) تسبب احتكاكاً و لأنها يجب أن تزيح المائع من طريقها. سطح الرفع العلوي للجناح – على سبيل المثال – يولد قوة رفع جيدة جداً، و لكن بسبب حجمه الكبير فإنه يولد أيضاً كمية لا يستهان بها من قوة الجر، و لهذا السبب الطائرات المقاتلة و الطائرات القاذفة تكون ذات أجنحة ضيقة، و على العكس؛ فإن طائرات رش المبيدات -و التي تطير بسرعة بطيئة نسبيا-ً قد تكون ذات أجنحة كبيرة وثخينة لأن قوة الرفع العالية أهم من كمية الجر المرافق لها. تصغر قوة الجر في الطائرات من خلال التصميم الأيروديناميكي الانسيابي للطائرة، و بأشكال انزلاقية تسهل حركة الطائرة خلال الهواء.


ونكتفي بميكانيكا الحركة كمقدمة ....





منتظر إستفساراتكم ومتابعتكم




شكرا جزيلا


لكم تحياتي


----
--
-



بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران Smile





...........................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 64
عدد الرسائل : 9511
بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 111010
العمل : بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران Profes10
الحالة : بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران S3eed10
نقاط : 13038
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران Awfeaa10

بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران Empty
مُساهمةموضوع: رد: بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران   بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران I_icon_minitime5/7/2010, 09:59

بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران 94130
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
 
بناء على رغبة وطلب إخواننا طلبة معاهد وكليات الطيران
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حق إخواننا علينا
» تقليص عدد معاهد القراءات في الدقهلية
» طلاب أحد معاهد دسوق يحتجزون رئيس لجان الثانوية لرفضه السماح بالغش
» اختطاف فتاة وطلب فدية 50 ألف جنيه بالإسماعيلية
» قطر تجدد مبادرتها بعد رغبة إيران بالتهدئة مع الخليج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الهندسية :: المنتديات الهندسية :: هندسة الطيران-
انتقل الى: