الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 210
احترام القوانين : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 111010
العمل : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Unknow10
الحالة : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 8010
نقاط : 19483
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 333310

أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1)   أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) I_icon_minitime8/10/2009, 13:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أساليب التجريد في الفن الاسلامي

بقلم الدكتور عفيف البهنسي


1 ـ التصحيف في الفن الاسلامي:

لقد فرضت العقيدة الوحدانية، الراسخة في روحية الانسان العربي، على الفن العربي مبدأين، الأول هو (تصحيف) الواقع، أي تحوير معالمه الخاصة وتعديل نسبه وأبعاده وفق مشيئة الفنان. والمبدأ الثاني هو (تغفيل) الشكل والواقع، أي الابتعاد عن تشبيه الشيء بذاته، الى تمثيل الكلي والمطلق.

ولقد فسر سبب التصحيف تفسيرات مختلفة، فمن قائل ان الانسان ليس إلا مخلوقاً عاجزاً عن مضاهاة الله في قدرته الخالقة. وقد أوضح القرآن الكريم الفرق الواسع بين الله والانسان، والفرق بين وظيفة الخلق الخاصة بالله، ووظيفة العبادة المنوطة بالانسان (هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم) آل عمران/ 6، أي لا خالق ولا مصور إلا هو. وبما أن الخلق في القرآن مقصود به خلق الانسان، لذلك كان تصوير الانسان باعتقادهم ونحته، من الأمور التي يضاهي فيها الانسان القدرة الإلهية، وفي الحديث: (مَن صور صورة في الدنيا، كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ). ولهذا يلجأ المصور إلى التصحيف في الشكل وإلى تغيير معالم الوجه البشري لكي يتحاشى عذاب الله كما ورد في الحديث الشريف: (ان أشد الناس عذاباً يوم القيامة، الذين يضاهون بخلق الله).

ويدعي بعض المفكرين أن التصحيف كان نتيجة ضعف أهلية الفنان العربي وعدم ثقافته الفنية، ويسجلون بذلك هن في مظاهر الحضارة العربية، وهناك مَن يرى أن التصحيف محاولة للتفريق بين العمل الفني الذي لا يهتم بالشكل الأساسي وإنما يهتم بأبعاد أخرى فنية وفلسفية، وبين صناعة الأصنام والتي حرمها الله بوضوح تبعاً لتحريمه الوثنية اطلاقاً.

لقد اتجه الذهن العربي بنظرته الحدسية إلى الكشف عن الجوهر الخالد، الجوهر الكوني المتصل الذي لا يقبل التجزئة ولا التباين. وهذا الكشف يتم بالغاء الجوانب الحسية الزائلة من شخص الانسان، ومن الطبيعة على السواء. فلقد كانت الملامح الحسية تعيق الحدس عن ادراك غايته وهي الجوهر الحق، بل تصرفه إلى التعلق بالمظاهر الواقعية والمكانية فتجعل منه حساً مرتبطاً بالغرائز والميول.

ولقد فطن المصورون المعاصرون إلى أهمية التصحيف، فقال ما تيس: (ان الدقة لا تؤدي إلى الحقيقة). فالحقيقة ليست الصورة المطابقة للشكل ولكنها في الشكل المطابق للمعنى الكلي. لقد كان الفنان العربي يسعى إلى تجاوز عالم الشهادة للوصول إلى عالم الغيب. ولذلك فإنه عندما كان يرسم شكلاً ما، في مخطوط ككتاب مقامات الحريري الذي رسمه الواسطي، أو على جدار كما في قصر الحير وقصور سامراء، فلم يكن يسعى من وراء الصورة إلى الدقة والمحاكاة، بل إلى إسقاط حدسه العام عن عالم غير ذي حدود وفواصل، وبقدر ما تبدو الصورة مصحفة بقدر ما يكون ارتباطه بعلم الغيب قوياً، حتى يصل به هذا الارتباط إلى تحويل الفكرة إلى اشارة، وقلب الواقع إلى رمز كلي.

2 ـ التغفيل:

والمبدأ الثاني الذي نتج عن الوحدانية في العقيدة العربية هو التغفيل في الفن، ويعتقد بعض المفكرين أن سبب هذا التغفيل هو العزوف عن الحياة في الدنيا واللجوء إلى الله دائماً موئل الانسان في الحياة الأخرى. (وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) الحديد/ 20.

يقول يقول بشر فارس: (يتصفح الفنان أجزاء المادة حتى يتيسر له أن يلتقط منها ما كان نسجه أقل فساداً. وهكذا تعاني المادة ما تعانيه من اقتطاع وتضمير، فتبدو مبتورة مسحاء، فتتم عن الشبهة التي تلابس ماهيتها في دنيا تفهمة أيما تفه).

كان هدف الفنان العربي دائماً الاندماج الكلي في موضوعه، ولم يكن هدفه نقل الموضوع القائم في العالم الخارجي. فلم يكن من شأنه أن يؤكد انفصال الأشياء في ذاتها وهو المؤمن بوحدة الوجود. بل كان دومره يكمن في السعي، عن طريق الفن، الى الغاء الطبيعة المستقلة عنه، هذه الطبيعة التي فرضها الغلاف العرضي، لكي يندمج في روح العالم ويصبح جزءاً مغفلاً في مصدر الامكانات التي بوسعها أن تكون أي شيء على وجه اليقين والتحديد. وهكذا فإن الرقش العربي الذي يقوم على عناصر غير تشبيهية، يرتكز على أساس صوفي حركي، على عكس بعض اتجاهات التجريد الحديث التي تقوم على أسس مكانية ساكنة وجامدة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنة خلخال
مرشح
رنة خلخال

انثى
العمر : 45
عدد الرسائل : 1481
أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 111010
العمل : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Unknow10
الحالة : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 8010
نقاط : 7331
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Awfeaa10

أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1)   أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) I_icon_minitime8/10/2009, 20:13

أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 890-wonderful-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنة خلخال
مرشح
رنة خلخال

انثى
العمر : 45
عدد الرسائل : 1481
أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 111010
العمل : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Unknow10
الحالة : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 8010
نقاط : 7331
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Awfeaa10

أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1)   أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) I_icon_minitime8/10/2009, 20:14

أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 890-wonderful-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 111010
العمل : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Profes10
الحالة : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 3011
نقاط : 36934
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) 411

أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1)   أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1) I_icon_minitime9/10/2009, 18:41

شكرا لهذا النشائط الدائب

وهذه الروح التي نراها من خلال حب الرقي

دمت في حفظ الرحمن ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التجريد في الفن الاسلامي (1)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الياااااااااااااااهو الاسلامي
» المكياج الاسلامي
» مركز التحميل الاسلامي
» في تراثنا العربي الاسلامي
» ترحيب بفضيلة الشيخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الفنون :: منتدى الفنون التشكيلية-
انتقل الى: