الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Collec10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 2210
نقاط : 9962
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 1111110

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime5/8/2009, 19:07

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة
*********************

يتميز ذوو الصعوبات التعلميّة عادة، بمجموعة من السلوكيات التي تتكرر في العديد من المواقف التعليمية والاجتماعية، والتي يمكن للمعلم أو الأهل ملاحظتها بدقة عند مراقبتهم في الواقف المتنوعة والمتكررة. ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

1. اضطرابات في الإصغاء:
***************

تعتبر ظاهرة شرود الذهن، والعجز عن الانتباه، والميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية، من أكثر الصفات البارزة لهؤلاء الأفراد. إذ أنّهم لا يميّزون بين المثير الرئيس والثانوي. حيث يملّ الطفل من متابعة الانتباه لنفس المثير بعد وقت قصير جداً، وعادة لا يتجاوز أكثر من عدة دقائق. فهؤلاء الأولاد يبذلون القليل من الجهد في متابعة أي أمر، أو انهم يميلون بشكل تلقائي للتوجه نحو مثيرات خارجية ممتعة بسهولة، مثل النظر عبر نافذة الصف، أو مراقبة حركات الأولاد الآخرين. بشكل عام، نجدهم يلاقون صعوبات كبيرة في التركيز بشكل دقيق في المهمات والتخطيط المسبق لكيفية إنهائها، وبسبب ذلك يلاقون صعوبات في تعلم مهارات جديدة (Mayes, Calhoun, & Crowell, 2000).

2. الحركة الزائدة:
***********

تميّز بشكل عام الأطفال الذين يعانون من صعوبات مركبة من ضعف الاصغاء والتركيز، وكثرة النشاط، والاندفاعية، ويطلق على تلك الظاهرة باضطرابات الاصغاء والتركيز والحركة الزائدة (ADHD). وتلك الظاهرة مركبة من مجموعة صعوبات، تتعلق بالقدرة على التركيز، وبالسيطرة على الدوافع وبدرجة النشاط (Barkley, 1997). وعرِّفت حسب الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين (DSM-4: American Psychiatric Association, 1994)، كدرجات تطورية غير ملائمة من عدم الإصغاء، والاندفاعية والحركة الزائدة. عادة، تكون هذه الظاهرة قائمة بحد ذاتها كإعاقة تطورية مرتبطة بأداء الجهاز العصبي، ولكنها كثيراً ما تترافق مع الصعوبات التعلمية. وليس بالضرورة أن كل من لديه تلك الظاهرة يعاني من صعوبات تعلمية ظاهرة (Barkley, 1997).

3. الاندفاعية والتهور:
************

قسم من هؤلاء الأطفال يتميزون بالتسرع في اجاباتهم، وردود فعلهم، وسلوكياتهم العامة. مثلاً، قد يميل الطفل الى اللعب بالنار، أو القفز الى الشارع دون التفكير في العواقب المترتبة على ذلك. وقد يتسرع في الاجابة على أسئلة المعلم الشفوية، أو الكتابية قبل الاستماع الى السؤال أو قراءته. كما وأن البعض منهم يخطئون بالاجابة على أسئلة قد عرفوها من قبل، أو يرتجلون في اعطاء الحلول السريعة لمشاكلهم، بشكل قد يوقعهم بالخطأ، وكل هذا بسبب الاندفاعية والتهور (Levine and Reed, 1999; Lerner, 1993).

4. صعوبات لغوية مختلفة:
**************

لدى البعض منهم صعوبات في النطق، أو في الصوت ومخارج الاصوات، أو في فهم اللغة المحكية. حيث تعتبر الدسلكسيا (صعوبات شديدة في القراءة)، وظاهرة الديسغرافيا (صعوبات شديدة في الكتابة)، من مؤشرات الاعاقات اللغوية. كما ويعد التأخر اللغوي عند الأطفال من ظواهر الصعوبات اللغوية، حيث يتأخر استخدام الطفل للكلمة الأولى لغاية عمر الثالثة بالتقريب، علماً بأن العمر الطبيعي لبداية الكلام هو في عمر السنة الأولى.

5. صعوبات في التعبير اللفظي (الشفوي):
***********************

يتحدث الطفل بجمل غير مفهومة، أو مبنية بطريقة خاطئة وغير سليمة من ناحية التركيب القواعدي. هؤلاء الأطفال يستصعبون كثيراً في التعبير اللغوي الشفوي. إذ نجدهم يتعثرون في اختيار الكلمات المناسبة، ويكررون الكثير من الكلمات، ويستخدمون جملاً متقطعة، وأحياناً دون معنى؛ عندما يطلب منهم التحدث عن تجربة معينة، أو استرجاع أحداث قصة قد سمعوها سابقا. وقد تطول قصتهم دون إعطاء الإجابة المطلوبة أو الوافية. ان العديد منهم يعانون من ظاهرة يطلق عليها بعجز التسمية (Dysnomia)، أي صعوبة في استخراج الكلمات أو إعطاء الأسماء أو الاصطلاحات الصحيحة للمعاني المطلوبة. فالأمر الذي يحصل لنا عدة مرات في اليوم الواحد، عندما نعجز عن تذكر بعض الأسماء أو الأحداث، نلاحظه يحدث عشرات، بل مئات المرات لذوي الصعوبات التعلميّة.

6. صعوبات في الذاكرة:
*************

يوجد لدى كل فرد ثلاثة أقسام رئيسة للذاكرة، وهي الذاكرة القصيرة، والذاكرة العاملة، والذاكرة البعيدة. حيث تتفاعل تلك الأجزاء مع بعضها البعض لتخزين واستخراج المعلومات والمثيرات الخارجية عند الحاجة اليها. الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلميّة، عادة، يفقدون القدرة على توظيف تلك الأقسام أو بعضها بالشكل المطلوب، وبالتالي يفقدون الكثير من المعلومات؛ مما يدفع المعلم الى تكرار التعليمات والعمل على تنويع طرق عرضها (Levine and Reed, 1999; Lerner, 1993).

7. صعوبات في التفكير:
************

هؤلاء الأطفال يواجهون مشكلة في توظيف الاستراتيجيات الملائمة لحل المشاكل التعليمية المختلفة. فقد يقومون بتوظيف استراتيجيات بدائية وضعيفة لحل مسائل الحساب وفهم المقروء، وكذلك عند الحديث والتعبير الكتابي. ويعود جزء كبير من تلك الصعوبات الى افتقار عمليات التنظيم. لكي يتمكن الانسان من اكتساب العديد من الخبرات والتجارب، فهو بحاجة الى القيام بعملية تنظيم تلك الخبرات بطريقة ناجحة، تضمن له الحصول عليها واستخدامها عند الحاجة. ولكن الأولاد الذين يعانون من الصعوبات التعلمية وفي العديد من المواقف يستصعبون بشكل ملحوظ في تلك المهمة. إذ يستغرقهم الكثير من الوقت للبدء بحل الواجبات وإخراج الكراسات من الحقيبة، والقيام بحل مسائل حسابية متواصلة، أو ترتيب جملهم أثناء الحديث أو الكتابة (Lerner, 1993).

8. صعوبات في فهم التعليمات:
****************

التعليمات التي تعطى لفظياً ولمرة واحدة من قبل المعلم تشكل عقبة أمام هؤلاء الطلاب، بسبب مشاكل التركيز والذاكرة. لذلك نجدهم يسألون المعلم تكراراً عن المهمات أو الأسئلة التي يوجهها للطلاب. كما وأنّ البعض منهم لا يفهمون التعليمات المطلوبة منهم كتابياً، لذا يلجؤون الى سؤال المعلم أو تنفيذ التعليمات حسب فهمهم الجزئي، أو حتى التوقف عن التنفيذ حتى يتوجه اليهم المعلم ويرشدهم فردياً (Levine and Reed, 1999).

9. صعوبات في الإدراك العام واضطراب المفاهيم:
******************************************

يعني صعوبات في ادراك المفاهيم الأساسية مثل: الشكل والاتجاهات والزمان والمكان، والمفاهيم المتجانسة والمتقاربة والأشكال الهندسية الأساسية وأيام الأسبوع..الخ (Levine and Reed, 1999).

10. صعوبات في التآزر الحسي – الحركي (Visual- Motor Coordination):
***********************************************

عندما يبدأ الطفل برسم الأحرف أو الأشكال التي يراها بالشكل المناسب أمامه، ولكنه يفسرها بشكل عكسي، فإن ذلك يؤدي إلى كتابة غير صحيحة مثل كلمات معكوسة، أو كتابة من اليسار لليمين أو نقل أشكال بطريقة عكسية. هذا التمرين أشبه بالنظر إلى المرآة ومحاولة تقليد شكل أو القيام بنقل صورة تراها العين بالشكل المقلوب. فالعين توجه اليد نحو الشيء الذي تراه بينما يأمرها العقل بغير ذلك ويوجه اليد للاتجاه المغاير. هذه الظاهرة تميز الأطفال الذين يستصعبون في عمليات الخط والكتابة، وتنفيذ المهارات المركبة التي تتطلب تلاؤم عين-يد، مثل القص والتلوين والرسم، والمهارات الحركية والرياضية، وضعف القدرة على توظيف الأصابع أثناء متابعة العين بالشكل المطلوب (Mayes, Calhoun, & Crowell, 2000).

11. صعوبات في العضلات الدقيقة:
*******************

مسكة القلم تكون غير دقيقة وقد تكون ضعيفة، أو أنهم لا يستطيعون تنفيذ تمارين بسيطة تتطلب معالجة الأصابع.

12. ضعف في التوازن الحركي العام:
********************

صعوبات كتلك تؤثر على مشية الطفل وحركاته في الفراغ، وتضر بقدراته في الوقوف أو المشي على خشبة التوازن، والركض بالاتجاهات الصحيحة في الملعب.

13. اضطرابات عصبية- مركبة:
*****************

مشاكل متعلقة بأداء الجهاز العصبي المركزي. وقد تظهر بعض هذه الاضطرابات في اداء الحركات العضلية الدقيقة، مثل الرسم والكتابة (Mayes, Calhoun, & Crowell, 2000).

14. صعوبات تعلمية خاصة في القراءة، الكتابة، والحساب:
******************************

تظهر تلك الصعوبات بشكل خاص في المدرسة الابتدائية، وقد ينجح الأطفال الأكثر قدرة على الذكاء والاتصال والمحادثة، في تخطي المرحلة الدنيا بنجاح نسبي، دون لفت نظر المعلمين حديثي الخبرة أو غير المتعمقين في تلك الظاهرة؛ ولكنهم سرعان ما يبدؤون بالتراجع عندما تكبر المهمات وتبدأ المسائل الكلامية في الحساب تأخذ حيزاً من المنهاج. وهنا يمكن للمعلمين غير المتمرسين ملاحظة ذلك بسهولة (Mayes, Calhoun, & Crowell, 2000).

15. البطء الشديد في إتمام المهمات:
*******************

تظهر تلك المشكلة في معظم المهمات التعليمية التي تتطلب تركيزاً متواصلاً وجهداً عضلياً وذهنياً في نفس الوقت، مثل الكتابة، وتنفيذ الواجبات البيتية.

16. عدم ثبات السلوك:
************

أحياناً يكون الطالب مستمتعاً ومتواصلاً في أداء المهمة، أو في التجاوب والتفاعل مع الآخرين؛ وأحياناً لا يستجيب للمتطلبات بنفس الطريقة التي ظهر بها سلوكه سابقاً (Bryan, 1997).

17. عدم المجازفة وتجنب أداء المهام خوفا من الفشل:
****************************

هذا النوع من الأطفال لا يجازف ولا يخاطر في الإجابة على أسئلة المعلم المفاجئة والجديدة. فهو يبغض المفاجآت ولا يريد أن يكون في مركز الإنتباه دون معرفة النتيجة لذلك. فمن خلال تجاربه تعلم أنّ المعلم لا يكافئه على أجوبته الصحيحة، وقد يحرجه ويوجه له اللوم أو السخرية إذا أخطأ. لذلك نجده مستمعاً أغلب الوقت أو محجباً عن المشاركة؛ لأنه لا يضمن ردة فعل المعلم أو النتيجة (Lerner, 1993; Bryan, 1997).

18. صعوبات في تكوين علاقات اجتماعية سليمة:
**************************

إنّ أي نقص في المهارات الاجتماعية للفرد قد تؤثر على جميع جوانب الحياة، بسبب عدم قدرة الفرد لأن يكون حساساً للآخرين، وأن يدرك كبقية زملائه، قراءة صورة الوضع المحيط به. لذلك نجد هؤلاء الأطفال يخفقون في بناء علاقات اجتماعية سليمة، قد تنبع من صعوباتهم في التعبير وانتقاء السلوك المناسب في الوقت الملائم..الخ (Lerner, 1993; Bryan, 1997). وقد أشارت الدراسات الى أنّ ما نسبته 34% الى 59% من الطلاب الذين يعانون من الصعوبات التعلمية، معرضون للمشاكل الاجتماعية. كما وأن هؤلاء الأفراد الذين لا يتمكنون من تكوين علاقات اجتماعية سليمة، صنِّفوا كمنعزلين، ومكتئبين، وبعضهم يميلون الى الأفكار الانتحارية (Bryan, 1997).


19. الانسحاب المفرط:
*************

مشاكلهم الجمة في عملية التأقلم لمتطلبات المدرسة، تحبطهم بشكل كبير وقد تؤدي الى عدم رغبتهم في الظهور والاندماج مع الآخرين، فيعزفون عن المشاركة في الاجابات عن الأسئلة، أو المشاركة في النشاطات الصفية الداخلية، وأحياناً الخارجية (Lerner, 1993).

جدير بالذكر هنا، أنّ هذه الصفات لا تجتمع، بالضرورة، عند نفس الطفل، بل تشكل أهم المميزات للإضطرابات غير المتجانسة كما تم التطرق اليها بالتعريف. كما وقد تحظى الصفات التي تميز ذوو الصعوبات التعلمية، بتسميات عدة في أعمار مختلة. مثلا،ً قد يعاني الطفل من صعوبات في النطق في الطفولة المبكرة، ويطلق عليها بالتأخر اللغوي؛ بينما يطلق على المشكلة بصعوبات قرائية في المرحلة الابتدائية، وفي المرحلة الثانوية يطلق عليها بالصعوبات الكتابية ...(Lerner, 1993).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Unknow10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 112

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime3/9/2009, 21:31

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 0034

أختي الفاضله

بارك الله فيك لجهدك المثمر الطيب


وكل عام وانت بكل الخير والسعاده

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Get-5-2008-gulflobby_com_482biril



المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 20


المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 24




[img:e081]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:e081]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Collec10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 2210
نقاط : 9962
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 1111110

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime4/9/2009, 06:35

الوتر الحزين كتب:
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 0034

أختي الفاضله

بارك الله فيك لجهدك المثمر الطيب


وكل عام وانت بكل الخير والسعاده

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Get-5-2008-gulflobby_com_482biril



المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 20


المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 24




[img:07c7]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:07c7]




أستاذى الفاضل

بارك الله فيك

كم أسعدنى مرورك وزاد بهاءا لصفحتى المتواصعة

دمت فى حفظ الرحمن ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رأفت الجندى
عضو خيالي
عضو خيالي
محمد رأفت الجندى

ذكر
عدد الرسائل : 2901
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Studen10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 8010
نقاط : 7745
ترشيحات : 10

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime5/9/2009, 04:25

أختى الغالية---هويدا رأفت

بارك الله فيك

وجعله فى ميزان حسناتك

على هذا الموضوع القيم

وننتظر جديد موضوعاتك المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raafat2.hooxs.com
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Collec10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 2210
نقاط : 9962
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 1111110

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime5/9/2009, 05:14

محمد رأفت كتب:
أختى الغالية---هويدا رأفت

بارك الله فيك

وجعله فى ميزان حسناتك

على هذا الموضوع القيم

وننتظر جديد موضوعاتك المفيده



بارك الله فيك يامحمد

أسعدنى مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Profes10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 3011
نقاط : 36929
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 411

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime20/9/2009, 22:06

بارك الله فيك ولا حرمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Collec10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 2210
نقاط : 9962
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 1111110

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime21/9/2009, 11:45

أكرم عبد القوي كتب:
بارك الله فيك ولا حرمنا





أستاذى الكريم

شرفنى تواجدك وحضورك الطيب

بارك الرحمن لك وحرم جهنم عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Unknow10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Mzboot11
نقاط : 17672
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 13156210

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime1/10/2009, 02:27

غاليتى الحبيبة هويدا

موضوع رائع

منك غاليتى ودائما نتعلم

والشى من معدنه لا يستغرب

فأنت ابنة أستاذنا ومعلمنا

بارك الله فيك

وجزيت عنا كل الخير

ودمتى متالقة بيننا

ودام تواجدك لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 111010
العمل : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Collec10
الحالة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 2210
نقاط : 9962
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 1111110

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة   المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة I_icon_minitime3/10/2009, 19:02

عبير عبد القوى كتب:
غاليتى الحبيبة هويدا



موضوع رائع



منك غاليتى ودائما نتعلم



والشى من معدنه لا يستغرب



فأنت ابنة أستاذنا ومعلمنا



بارك الله فيك



وجزيت عنا كل الخير



ودمتى متالقة بيننا



ودام تواجدك لنا



حبيبتى الغاليه

بارك الله فيكِ وجزاكِ خير الجزاء

فكم أسعدنى مروركِ وزاد بهاءا لصفحتى المتواضعة

بانتظار مروركِ المشرق دوما

دمتى بكل الود

المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة 809happyabeermahmoudz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المظاهر العامة لذوي الصعوبات التعلميّة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تخدعك المظاهر
» مهارات الصعوبات فى الووشو
» اضطرابات النطق لذوي الاحتياجات الخاصة
» التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة
» السمات الشخصية للأطفال ذوي الصعوبات التعليمية :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى التعليمي :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: