الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاريمان البهنسي
عضو متميز
عضو متميز
كاريمان البهنسي

انثى
عدد الرسائل : 560
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 111010
العمل : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Unknow10
الحالة : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 110
نقاط : 6136
ترشيحات : 7

الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Empty
مُساهمةموضوع: الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته   الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته I_icon_minitime18/3/2017, 02:39

الاجتهاد

دار الإفتاء المصرية - التاريخ : 20/07/2011
المعنى اللغوي والاصطلاحي:
في اللغة: الجَهْدُ والجُهْدُ الطاقة، وقيل: الجَهْد المشقة، والجُهْد الطاقة، والجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق، فهو مجهود قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى، وقيل: هما لغتان في الوسع والطاقة، وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْدًا واجْتَهَد كلاهما جدَّ وجَهَدَ دابته جَهْدًا وأَجْهَدَها بلغ جَهْدها[1]. وسواء كان ذلك في معرفة حكم شرعي اعتقادي أو عملي، أو معرفة حكم لغوي أو مسألة عقلية، أو كان في أمر محسوس كحمل شيء[2].
الاجتهاد في الاصطلاح: بذل الطاقة من الفقيه في تحصيل حكم شرعي ظني[3]. ومن هنا يتبين لنا أن الاجتهاد لا يكون إلا في المسائل الظنية. وهو بهذا المعنى يتفق مع الفقه في أكثر مسائله، وإن كان الفقه يتناول بالمعنى الذي ذهب إليه الفقهاء الأحكام القطعية التي تتناول الأفعال، كقولهم: الصلاة واجبة، إلى غير ذلك[4].
ومفهوم الاجتهاد من أهم المفاهيم التي تشهد حالة من تعثر الفهم أحيانًا ومن الانتشار والتشتت أحيانًا أخرى؛ وذلك لما يسود الحالة الثقافية من اختلاط لمدلول هذا المفهوم بمدلولات مفاهيم أخرى. فليس الاجتهاد مجرد إعمال للعقل فقط كما قد يظهر للبعض ولو بغير أدوات علمية، وليس الاجتهاد مرادفًا للإبداع  المطلق كما في اصطلاح بعض المثقفين اليوم، وإنما الاجتهاد هو بذل الوسع والطاقة لتحصيل حكم شرعي كما سبق، ومن ثم فإنه عملية مركبة تحتاج إلى إدراك الواقع وفهم النصوص فهمًا عميقًا، ثم المزاوجة بين النص والواقع في تنزيل النص على الواقع من غير تقصير في تنفيذ النصوص الشرعية، ولا غياب عن الواقع الفعلي، ولا تضيق على المكلفين في أمر دينهم، كل ذلك تحقيقًا لأمر الله تعالى من عباده بتنفيذ أحكامه واجتناب نهيه والتزام أمره.
والاجتهاد هو ملكة داخلية يجدها المجتهد في نفسه، فهو ليس فقط أدوات يحصلها المجتهد، وإنما أيضًا هو ملكة تحصل في نفس المجتهد يرى بمقتضاها رؤى جديدة في الأحكام الإسلامية لا يستطيع لها دفعًا طبقًا لما يراه في واقعه، الذي يختلف عن واقع غيره من المجتهدين من خلال الرباعية التي بها تتغير الأحكام: الزمان والمكان والأشخاص والأحوال.
وبهذا المفهوم فإن باب الاجتهاد مفتوح لكل من حصل شروط الاجتهاد، وتكونت فيه هذه الملكة المتحدث عنها.
ويختلف الاجتهاد عن التجديد في الخطاب الديني الذي يشتمل تجديد المحتوى وطريقة العرض والنصوص والمفاهيم وغيرها من مكونات الخطاب، والتي قد يخلط غير المختصين بينها وبين الاجتهاد. وقد يسبب هذا الخلط نوعًا من اللبس في أذهان العامة والمثقفين، باعتقاد أن الاجتهاد عملية بسيطة تعتمد على الذكاء أو مجرد التفكير الحر.
والاجتهاد عبادة يثاب عليها المجتهد؛ فعن أبي قيس، مولى عمرو بن العاص عن عمرو بن العاص، أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر))[5]. فالمجتهد على كل حال مثاب؛ في حالة الصواب له أجران: أجر الاجتهاد وأجر الإصابة، وفي حالة الخطأ له أجر الاجتهاد، قال ابن المنذر: إنما يؤجر على اجتهاده في طلب الصواب لا على الخطأ[6].
ولفظة "الحاكم" في الحديث عامة تتناول المجتهد في شؤون الدولة وهو صاحب الولاية كالرئيس والقاضي، وفي شأن الدين وهو الفقيه، شريطة أن يكون قد حصل له رتبة الاجتهاد حقيقة، قال ابن بطال: وإنما يكون الأجر للحاكم المخطئ إذا كان عالـمًا بالاجتهاد والسنن[7].
الاجتهاد والمصطلحات المشابهة:
من المصطلحات التي تشارك الاجتهاد في ذات الحقل الدلالي، ولكنها في نفس الوقت تختلف في مقصودها عنه، مصطلح الاستنباط وهو: استخراج الحكم أو العلة إذا لم يكونا منصوصين ولا مجمعا عليهما بنوع من الاجتهاد فيستخرج الحكم بالقياس، أو الاستدلال، أو الاستحسان، أو نحوها، وتستخرج العلة بالتقسيم والسبر، أو المناسبة، أو غيرها مما يعرف بمسالك العلة[8]. ويتضح من ذلك أن بين عملية الاجتهاد وعملية الاستنباط نوع تداخل، وإن كان الاستنباط في طريق الاجتهاد، فكأنه أداة من أدوات الاجتهاد.
ومثل الاستنباط في ذلك: "القياس" الذي عرفه الأصوليون: بكونه مساواة فرع لأصل في علة الحكم، أو زيادته عليه في المعنى المعتبر في الحكم، وقيل: حمل معلوم على معلوم في إثبات حكم لهما، أو نفيه عنهما بجامع حكم أو صفة أو نفيهما[9]، فهو أيضا بمثابة عملية وأداة من أدوات الاجتهاد.
ومن القواعد الشهيرة المتعلقة بالاجتهاد، قاعدة: "لا اجتهاد مع النص ..."، ولا تعني: لا اجتهاد في فهم النص، كما يظن البعض، بل المراد: لا اجتهاد مع وجود النص القطعي الذي يدل على معنى واحد ولا يحتمل معنى سواه، أما لو كان اللفظ يقبل التفسير باحتمالات متعددة فهنا يكون لعقل الفقيه مجال في النظر؛ من أجل ترجيح بعض هذه الاحتمالات على بعض.
حكم الاجتهاد:
الاجتهاد فرض كفاية؛ إذ لا بد للمسلمين من استخراج الأحكام لما يحدث من الأمور.
ويتعين الاجتهاد على من هو أهله إن سُئل عن حادثة وقعت فعلا، ولم يكن يوجد غيره ينهض لها، وضاق الوقت بحيث يخاف من وقعت به فواتُها إن لم يجتهد من هو أهلٌ لتحصيل الحكم فيها. وقيل: يتعين أيضًا إذا وقعت الحادثة بالمجتهد نفسه، وكان لديه الوقت للاجتهاد فيها. وهذا رأي الباقلاني والآمدي وأكثر الفقهاء. وقال غيرهم: يجوز له التقليد مطلقًا، وقال آخرون: يجوز في أحوال معينة.
شروط الاجتهاد:
قال تعالى:﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾[10]، قال الإمام الشافعي فيما رواه عنه الخطيب: لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله، إلا رجلا عارفًا بكتاب الله: بناسخه ومنسوخه، ومحكمه ومتشابهه، وتأويله وتنزيله، ومكيّه ومدنيّه، وما أُريد به، ويكون بعد ذلك بصيرًا بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويعرف من الحديث مثل ما عرف من القرآن، ويكون بصيرًا باللغة، بصيرًا بالشعر، وما يحتاج إليه للسنة والقرآن ويستعمل هذا مع الإنصاف، ويكون مشرفًا على اختلاف أهل الأمصار، وتكون له قريحة بعد هذا، فإذا كان هكذا فله أن يتكلم ويفتي في الحلال والحرام، وإذا لم يكن هكذا فليس له أن يفتي[11].
ونقل ابن القيم قريبًا من هذا عن الإمام أحمد. ومفهوم هذه الشروط: أن فتيا العامي والمقلّد الذي يفتي بقول غيره لا تسمي "اجتهادًا"، وإنما هو نقل لاجتهاد مجتهد آخر[12].
درجات الاجتهاد:
الاجتهاد قد يكون مطلقًا كاجتهاد الأئمة الأربعة ومثلهم الإمام الأوزاعي بالشام، والليث بن سعد بمصر، وابن أبي ليلى والثوري بالعراق. وضابط المجتهد المطلق "وهو من حصَّل شروط الاجتهاد كاملةً، وأسَّس لنفسه أصولاً وقواعد خاصة به، واستنبط أحكام الفروع من تلك الأصول معتمدًا على القرآن الكريم والسنة والإجماع والقياس، وما يتعين لديه الأخذ به من غيرها"[13]. يضاف إلى ذلك بلوغ الدرجة القصوى في إدراك الواقع والتعمق في فهم النصوص الشرعية مع سعة أفق التفكير المستقبلي.
وقد يكون الاجتهاد غير مطلق بأن يكون الاجتهاد داخل المذهب، ويعرف هذا بمجتهد المذهب، وهؤلاء المجتهدون لا يختلفون مع أئمتهم لا في الأصول ولا في الفروع، ولكن يخرجون المسائل التي لم يرد عن الإمام وأصحابه رأي فيها، ملتزمين منهج الإمام في استنباط الأحكام. وربما يخالفون إمامهم في المسائل المبنية على العرف. ويعبرون عن هذه المسائل بأنها ليست من قبيل اختلاف الدليل والبرهان، ولكن لاختلاف العرف والزمان، بحيث لو اطلع إمامهم على ما اطلعوا عليه لذهب إلى ما ذهبوا إليه. وهؤلاء هم الذين يعتمد عليهم في تحقيق المذهب وتثبيت قواعده وجمع شتاته. وممن عدوا في هذه الطبقة كمجتهدي مذهب:
من الحنفية: أبو منصور الماتريدي، وأبو الحسن الكرخي، والجصاص الرازي، وأبو زيد الدبوسي، وشمس الأئمة الحلواني، وشمس الأئمة السرخسي.
ومن المالكية: أبو سعيد البرادعي، واللخمي، والباجي، وابن رشد، والمازري، وابن الحاجب، والقرافي.
ومن الشافعية: أبو سعيد الإصطخري، والقفال الكبير الشاشي، وحجة الإسلام الغزالي.
ومن الحنابلة: أبو بكر الخلال، وأبو القاسم الخرقي، والقاضي أبو يعلى الكبير[14].
الاجتهاد والإفتاء:
"الإفتاء" يكون فيما علم قطعًا أو ظنًّا، أما "الاجتهاد" فلا يكون في القطعي(3). و"الاجتهاد" يتم بمجرد تحصيل الفقيه الحكم في نفسه، ولكن لا يتم الإفتاء إلا بتبليغ الحكم للسائل. والذين قالوا: إن المفتي هو المجتهد، أرادوا بيان أن غير المجتهد لا يكون مفتيًا حقيقةً، وأن المفتي لا يكون إلا مجتهدًا، ولم يريدوا التسوية بين الاجتهاد والإفتاء في المفهوم[15].
ومن جهة أخرى، يظهر الترابط الشديد بين مفهوم "الاجتهاد" ومفهوم "الفتوى"، ولا أدل على ذلك من اشتراط بعض العلماء في المفتي أن يكون قد حصل رتبة الاجتهاد، فهو من المفاهيم المحورية في عملية الإفتاء، وإن كنا نرى أن العملية الإفتائية يُكتفى فيها بالفقيه الذي حصل رتبة فهم النصوص الشرعية والتراث الفقهي، ونرى أنه يجوز له أن يقلد الأئمة المتبوعين في الفتوى.  
------------------------------------
[1] لسان العرب 3/ 133.
[2] الموسوعة الفقهية الكويتية 1/ 18.
[3] التقرير والتحبير علي تحرير الكمال بن الهمام 3/ 291،ومسلم الثبوت شرح فواتح الرحموت 2/ 336.
[4] الموسوعة الفقهية الكويتية (1/ 18).
[5] صحيح البخاري 9/ 108.
[6] شرح صحيح البخاري لابن بطال 10/ 381.
[7] شرح صحيح البخاري لابن بطال 10/ 381.
[8] الموسوعة الفقهية الكويتية 4/ 111.
[9] الموسوعة الفقهية الكويتية 34/ 91.
[10] الأعراف: 33.
[11] الموسوعة الفقهية الكويتية 32/ 27.
[12] الموسوعة الفقهية الكويتية 1/ 317 بتصرف.
[13] الاجتهاد ومدى الحاجة إليه في الشرع الإسلامي ص 39.
[14] الموسوعة الفقهية الكويتية 1/ 34 بتصرف كبير.
[15] الموسوعة الفقهية الكويتية 1/ 318.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// www.bnaat.co
مصطفى الخولي
عضو ماسي
عضو ماسي
مصطفى الخولي

ذكر
عدد الرسائل : 1862
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 111010
العمل : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Profes10
الحالة : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 510
نقاط : 9732
ترشيحات : 6
الأوســــــــــمة : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 222210

الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته   الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته I_icon_minitime18/3/2017, 20:20

الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 811296
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاريمان البهنسي
عضو متميز
عضو متميز
كاريمان البهنسي

انثى
عدد الرسائل : 560
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 111010
العمل : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Unknow10
الحالة : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 110
نقاط : 6136
ترشيحات : 7

الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته   الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته I_icon_minitime21/6/2017, 20:35

مصطفى الخولي كتب:
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 811296
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Domain10
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Rdd5ye10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// www.bnaat.co
New man
عضو خيالي
عضو خيالي
New man

ذكر
عدد الرسائل : 2377
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 210
بلد الإقامة : Egypt
العمل : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Office10
الحالة : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 110
نقاط : 10628
ترشيحات : 13
الأوســــــــــمة : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 111110

الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته   الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته I_icon_minitime4/10/2017, 04:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاريمان البهنسي
عضو متميز
عضو متميز
كاريمان البهنسي

انثى
عدد الرسائل : 560
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 111010
العمل : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Unknow10
الحالة : الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته 110
نقاط : 6136
ترشيحات : 7

الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته   الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته I_icon_minitime13/10/2017, 16:44

New man كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي
تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..
يــســعدني ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// www.bnaat.co
 
الاجتهاد .. شروطه وحكمه ودرجاته
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاجتهاد فى الشريعة الإسلامية
» الطلاق تعريفه وحكمه ومشروعيته
» خاص.. الزمالك يحدد شروطه للمشاركة في كأس مصر
» خاص.. الزمالك يحدد شروطه لإطلاق سراح رزاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: