الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 111010
العمل : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Unknow10
الحالة : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Mzboot11
نقاط : 17695
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 13156210

مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا   مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 I_icon_minitime22/4/2009, 09:39

وليس غريباَ أن يستخدم ابن طباطبا مصطلح البناء ، فمصطلح البيت الشعري هو أصلاَ بناء ، والقصيدة بناء كلي يشمل أبنية جزئية . ونلحظ أن ابن طباطبا لا يفرق في عملية الخلق الشعري أو البناء الشعري بين المعاني والألفاظ والأساليب . أما المعاني التي يذكرها في قوله "مخض المعنى الذي يريد بناء الشعر عليه في فكره نثراَ"فإنه يشير إلى ما يمكن أن أسميه "الفكرة" في حالة تجريدها في الذهن ، أو الخواطر التي يريد أن يعبرا لشاعر عنها. ويبدو أنه يقصد بمخض المعنى في فكره نثرا التجربة الشعورية الشعرية التي يمر بها الشاعر قبل عملية الخلق الفني ،أو صناعة الشعر ونسجه كما يسميها ابن طباطبا . فالفكرة تتخلق في ذهن الشاعر شيئا فشيئا ، ومن ثمّ تبقى عملية الولادة والخلق .فالمولود عندما يولد لا يخلق في لحظة الولادة ، وإنما يتخلق ببطء في رحم أمه شيئا فشيئا ،لكنه بالنسبة للآخر هو غير موجود وليست له هوية إلا بالولادة، وهكذا مخض المعنى وإعداد القوافي والوزن ، فهي عمليات ذهنية مركبة ، تتفاعل وتنمو إلى أن تأتي لحظة التدفق الشعري أو الخلق الشعري .
و نقد ابن طباطبا في مجمله يؤشر إلى رفع قيمة البناء (الأسلوب) الذي به يتشكل المعنى والذي يعطي المعنى وجهه الجمالي وكينونته .
وتشكل القوافي جزءا مهما من البناء ،يقول عنها: " وتكون قواعد البناء يتركب عليها ويعلو فوقها "(العيار ص7 )، فهو يتصور عملية الخلق الشعري عملية بنائية تمر في مراحل وأطوار ولابد للبناء من قواعد وأساسات يقوم عليها ، وقواعد البناء الشعري القوافي . والقواعد تأتي قبل غيرها من أجزاء البناء ، أي أن ابن طباطبا يرى أنه لا بد أن تكون القوافي مندمجة بالبيت الشعري، منسجمة مع المعنى والألفاظ وليست غريبة أو قلقة ، يسبق حضورها في ذهن الشاعر حضور غيرها من أجزاء البيت في أثناء عملية الخلق الشعري ، فالشاعر ينطلق في عملية بناء الشعر من نقطة مركزية هي القافية ، وهذا هو التصور النظري لعملية الخلق الشعري وعلاقته بالقافية . وليس بالضرورة أن يسبق حضور القافية في ذهن الشاعر حضور غيرها ، إنما أراد ابن طباطبا أن يشير إلى مدى تجذر القافية في البيت الشعري وعدم قلقها لأنها هي آخر ما يطرق الأسماع ويرد على الأفهام من البيت الشعري، فإما أن تكون موضع استحسان أو استقباح، و بها يتم المعنى ويصل المتلقي إلى حالة الاهتزاز أو الاستحسان .
ويفرق بين الأشعار الجيدة والرديئة من خلال أنواع الأبنية ، يقول : " فبعضها كالقصور المشيدة والأبنية الوثيقة الباقية على مر الدهور ، وبعضها كالخيام الموتدة التي تزعزعها الرياح ، وتوهيها الأمطار ، ويسرع إليها البلى ، ويخشى عليها التقوض " . فهو يفرق بين الأشعار الجيدة والرديئة أو الضعيفة من حيث البناء والتأليف .
وتنبه ابن طباطبا إلى أن البناء قد يحمل قيمة ذاتية بقطع النظر عن قيمة المعنى ، يقول : " وليس يخلو ما أودعنا –اختيارنا ، المسمّى "تهذيب الطبع" من بناء إن لم يصلح لأن تسكن الأفهام في ظله لم يبطل أن ينتفع بنقضه فيعد لبناء يحتاج إليه " ( العيارص12 ). فمن خلال استخدامه المجازي للبناء والظل والسكن يؤشر إلى أن البناء هو الهيكل أو التأليف أو النظم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 111010
العمل : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Unknow10
الحالة : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Mzboot11
نقاط : 17695
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 13156210

مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا   مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 I_icon_minitime22/4/2009, 09:40

واستخدامه كلمة "النقض"، أي الهدم، متعلق بالبناء والتأليف والألفاظ والمعاني ، وليس بالوزن فقط . ويوضح مقتضيات عملية البناء بقوله : " وعلى الشاعر إذا اضطر إلى اقتصاص خبر في شعر دبره تدبيراَ يسلس له معه القول ويطّرد فيه المعنى ، فيبني شعره على وزن يحتمل أن يحشى بما يحتاج إلى اقتصاصه بزيادة من الكلام يخلط به أو نقص يحذف منه ، وتكون الزيادة والنقصان يسيرين غير مخدجين لما يستعان فيه بهما ، وتكون الألفاظ المزيدة غير خارجة من جنس ما يقتضيه بل تكون مؤدية له وزائدة في رونقه وحسنه "(العيار ص 72-73). ويمثل بقصيدة الأعشى التي اقتص فيها خبر السموأل ، وقد عقب عليها بقوله : " فانظر إلى استواء هذا الكلام ، وسهولة مخرجه ، وتمام معانيه وصدق الحكاية فيه ، ووقوع كل كلمة موقعها الذي أريدت له ، من غير حشو مجتلب ، ولا خلل شائن......"(العيار ص75 ).
وأشار إلى البناء واستواء النظم والنسج فقال : " ويكون خروج الشاعر من كل معنى يضيفه إلى غيره من المعاني خروجاَ لطيفاَ.....حتى تخرج القصيدة كأنها مفرغة إفراغاَ كالأشعار التي استشهدنا بها في الجودة والحسن واستواء النظم ، لا تناقص في معانيها ، ولا وهي في مبانيها ، ولا تكلف في نسجها ، تقتضي كل كلمة ما بعدها ، ويكون ما بعدها متعلقاَ مفتقراَ إليها "(العيار ص213 ). فالبناء والنظم والنسج كلها مصطلحات أسلوبية تتعلق بالشكل والتأليف ، الذي به يتشكل المعنى .
ويتصل بالبناء عند ابن طباطبا الفعل "أسس" ومشتقاته ، مما يدل على مدى حضور عملية البناء في ذهنه .يقول: " فإن من كان قبلنا في الجاهلية الجهلاء ، وفي صدر الإسلام من الشعراء كانوا يؤسسون أشعارهم في المعاني التي ركبوها على القصد للصدق فيها مديحاَ وهجاَ....."( العيار ص13 ).ويقول: " فإن الكلام إذا كان مؤسساَ على هذا المثال تطير في سامعه، وإن كان يعلم أن الشاعر إنما يخاطب نفسه دون الممدوح "(العيار ص204).ويشير إلى تأسيس الشعر فيقول : " فإذا كان الشعر على هذا التمثيل سبق السامع إلى قوافيه قبل أن ينتهي إليها راويه ، وربما سبق إلى إتمام مصراع منه اضطراراَ يوجبه تأسيس الشعر كقول البحتري (العيار ص 213ـ214) :
سلبوا البيض بزهّا فأقاموا بظباها التأويل والتنزيلا
فإذا حاربوا أذلوا عزيزاَ .............................
يقتضي هذا المصراع أن يكون تمامه :
............................. وإذا سالموا أعزوا ذليلا
فالتأسيس هو النظم والتأليف وهو متعلق بالمعاني والألفاظ وليس بالألفاظ فقط .ويضرب مثالاَ آخر من شعر البحتري (العيار ص 214 ):
أحلت دمي من غير جرم وحرّمت بلا سبب يوم اللقاء كلامي
فداؤك ما أبقيت مني فإنـــــــه حشاشة حب في نحول عظام
صلي مغرماَ قد واتر الشوق دمعه سجاماَ على الخدين بعد سجام
فليس الذي حللته بمحلـــــــــل
يقتضي أن يكون تمامه :
........................... ........... وليس الذي حرمته بحرام
الصنعة :
نظر ابن طباطبا إلى الشعر على أنه صناعة ، فقد شبه الشاعر بالنساج والنقاش والصائغ وناظم الجوهر ، بالإضافة إلى السبك والبناء والكسوة وهي كلها دوال تتعلق بحقل الصناعة اليدوية. وقد أشار إلى الصناعة للدلالة على الصياغة والنسج والنظم فقال: " فالمستحسن من هذه الأبيات حقائق معانيها الواقعة لأصحابها الواصفين لها دون صنعة الشعر وإحكامه "(العيار ص137). و يفسر لنا في السياق نفسه صنعة الشعر" بنسج الشعر وجودته وإحكام رصفه وإتقان معناه "(العيار ص136 ).
أما حقائق المعاني فهي تختلف عن المعاني ، وقصد بها " اتفاق الحالات التي وضعت فيها [الأشعار] ، وتذكر اللذات بمعانيها ، والعبارة عمّا كان في الضمير منها ، وحكايات ما جرى من حقائقها "(العيار ص136). فحقائق المعاني تتعلق بالموضوع الذي يعالجه الشاعر بوجه عام ، وليست المعاني التفصيلية الدقيقة .
ويتسع مفهوم صنعة الشعر ليستوعب العملية الشعرية كاملة بكل جوانبها ، يقول : " وإذا قد قالت الحكماء أن للكلام جسداَ وروحاَ ، فجسده النطق وروحه معناه ، فواجب على صانع الشعر أن يصنعه صنعةَ متقنةَ لطيفة مقبولة مستحسنة مجتلبة لمحبة السامع له والناظر بعقله إليه ، مستدعية لعشق المتأمل في محاسنه والمتفرس في بدائعه ، فيحسنه جسماَ ويحققه روحاَ ، أي : يتقنه لفظا ويبدعه معنى ، ويجتنب إخراجه على ضد هذه الصفة فيكسوها قبحاَ ويبرزه مسخاَ ، بل يسوي أعضاءه وزناَ ، ويعدل أجزاءه تأليفاَ ، ويحسن صورته إصابةَ ، ويكثر رونقه اختصاراَ ، ويكرّم عنصره صدقاَ ، ويفيده القبول رقة ، ويحصنه جزالة ، ويدنيه سلاسة ، وينأى به إعجازاَ ، ويعلم أنه نتيجة عقله ، وثمرة لبّه ، وصورة علمه ، والحاكم عليه أو له . وينبغي للشاعر أن يحترز في أشعاره ومفتتح أقواله مما يتطيرّ به أو يستجفى من الكلام والمخاطبات كذكر البكاء ووصف إقفار الديار وتشتت الألاّف......"(العيار ص203-204).
الديباجة :
ومن المصطلحات الدالة في هذا المجال (الديباجة) ، يقول : " والشعر هو ما إن عري من معنى بديع لم يعر من حسن الديباجة ، وما خالف هذا فليس بشعر " (العيار ص24 ).ونلحظ أن ابن طباطبا يستعمل الديباجة مقابل المعنى ؛ أي أن الديباجة تتعلق بالشكل والصياغة ، وكأنه يقول إن الشعر معنى وديباجة أو أحدهما وإلا فليس ثمة شعر . وهذا يعني أن ابن طباطبا يولي مسألة الشكل والصياغة اهتماماَ كبيراَ ، ويجعلها عاملاَ أساسياَ وحاسما في تحقيق شعرية الشعر .
ويشير إلى الديباجة في موضع آخر فيقول : " ونذكر الآن أمثلة للأشعار المحكمة الوصف ، المستوفاة المعاني ، السلسة الألفاظ ، الحسنة الديباجة "(العيار ص5 ).فهو يستخدم ثلاثة عناصر تشكل الأسلوب: المعاني والألفاظ والديباجة مما يعني أنها النظم والتأليف والنسج أي نسج الألفاظ والمعاني .
ومن المصطلحات التي ذكرها ابن طباطبا الحيلة (العيارص13)، والرصف ( العيار ص136).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 111010
العمل : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Unknow10
الحالة : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Yragb11
نقاط : 32612
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 112

مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا   مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 I_icon_minitime23/4/2009, 04:15

مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 0034





مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 20


مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 24




[img:e206]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:e206]
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 111010
العمل : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Unknow10
الحالة : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Mzboot11
نقاط : 17695
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 13156210

مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا   مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 I_icon_minitime26/10/2009, 09:18

الوتر الحزين كتب:






مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 20


مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 24





_________________



مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 W6w_w6w_2005042602232895cb29c6


مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 16670520ne3


مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 4efd1d2b843au

مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا - صفحة 2 Jarro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
مفهوم النسج في كتاب عيار الشعر لابن طباطبا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الشعر العربى
» كتاب الهيئة لابن سينــــــا
» كتاب الفصول لابن الدهان
» كتاب صوتي : الأولياء لابن أبى الدنيا
» المنصف ، وهو لابن جني ، حيث شرح فيه كتاب التصريف للمازني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: