الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 شرح منهج السالكين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
كرمان
عضو محترف
عضو محترف
كرمان

ذكر
عدد الرسائل : 424
شرح منهج السالكين  - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 111010
العمل : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Collec10
الحالة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 1410
نقاط : 6596
ترشيحات : 1
الأوســــــــــمة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Awfeaa10

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح منهج السالكين    شرح منهج السالكين  - صفحة 2 I_icon_minitime7/7/2015, 04:08

شرح منهج السالكين -11


الشيخ عبد الرحمن السحيم

قال الشيخ رحمه الله :
بَابُ صِفَةِ اَلْوُضُوءِ
الشَّرح :
لما فَرَغ الشيخ رحمه الله من باب إزالة النجاسة ، وبيّن الأشياء النجسة ، عقد باب " صِفة الوضوء " ، وذلك أن المتوضِّئ يحتاج إلى إزالة الخبث قبل رفع الْحَدَث .
فلو قضى الإنسان حاجته فإنه يجب عليه إزالة الخبث قبل الوضوء .
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا علاقة بين الوضوء والاستنجاء ، أي لا يلزم من أراد الوضوء أن يستنجي .
فلا يُفهم من القول بوجوب إزالة الخبث أنه يجب على من أراد الوضوء أن يستعمل الماء ، وهو الاستنجاء .
فلو كان استعمل الأحجار أو المناديل في الاستنجاء والاستجمار ، لم يلزمه أن يغسل الْمَحَلّ عند الوضوء .
والصحيح أن استعمال الحجارة في إزالة الْخَبَث يُطلق عليه " استنجاء " .
قال الإمام البخاري رحمه الله : باب الاستنجاء بالحجارة .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : أراد بهذه الترجمة الرد على من زعم أن الاستنجاء مختص بالماء ، والدلالة على ذلك من قوله استنفض ، فإن معناه استنجى . اهـ .
وقول الشيخ رحمه الله : صِفة الوضوء : أي صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ، أو الوضوء الشرعي الذي يرفع الْحَدَث وتصحّ به الصلاة .

قال الشيخ رحمه الله :
وَهُوَ :
أَنْ يَنْوِيَ رَفْعَ اَلْحَدَثِ , أَوْ اَلْوُضُوءَ لِلصَّلاةِ وَنَحْوِهَا .
وَالـنِّـيَّـةُ : شَرْطٌ لِجَمِيعِ اَلأَعْمَالِ مِنْ طَهَارَةٍ وَغَيْرِهَا ; لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّمَا اَلأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ , وَإِنَّمَا لِكُلِّ اِمْرِئٍ مَا نَوَى . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
الشَّرح :
أي أن ينوي بوضوئه رفع الْحَدَث ، فإن ابتدأ غسل أعضائه حتى انتصف في الوضوء فإنه لا يصحّ ، لأنه فقد النية في ابتداء العمل .
والنية محلها القلب فلا يحتاج إلى القول بنفسه ، ولا يجوز له أن يتلفّظ بالنيّـة .
وإن توضأ عند حضور الصلاة ، ونوى استباحة الصلاة ، فإنه يكفيه عن نية رفع الحدث .
وإن توضأ بنية رفع الحدث فإنه يكون مُتطهِّراً ما لم يُحدِث ، فيجوز له أن يعمل الأعمال الكثيرة التي تتطلّب الطهارة من الحدث ، كالصلوات الخمس ، وما يُشرع له الوضوء كالطواف وقراءة القرآن .
ولقائل أن يقول : من أين اشترطتم النية ولم تَرِد في آية المائدة ، ولا في صِفة وضوئه عليه الصلاة والسلام ؟
فالجواب : أن الآية تضمّنت النية في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ ) فالقيام وقصد الصلاة نيّـة .
وأما من وصفوا وضوء النبي صلى الله عليه وسلم كعثمان رضي الله عنه وعبد الله بن زيد رضي الله عنه وغيرهما فإنما وَصَفُوا الفعل دون القول ، ولذلك لم يَرِد في وصفهم لوضوئه صلى الله عليه وسلم ذِكر البسملة في أول الوضوء ، ولا التشهّد في آخره .
ثم إن الشيخ رحمه الله بيّن أن النيّـة شرط في جميع الأعمال ، وهي على الصحيح ثلاثة أضرب :
1 – أن تكون رُكن في العمل ، وهذا يكون في الحج ، فإن النية رُكن .
2 – شرط صِحّـة ، وهذا في سائر الأعمال ، في الفرائض والوضوء ونحوها .
3 – شرط كمال ، كالنيّـة في الزكاة ، فإنها إذا أُخِذت من صاحبها ، أسقطت الطّلب عنه .

والحديث الذي أورده الشيخ رحمه الله رواه البخاري ومسلم من حديث عُمر رضي الله عنه ، وهو حديث مشهور ، وسبق شرحه ضمن أحاديث عمدة الأحكام ، وبيان ما يتعلق بالنيّـة .
والصحيح أن النيّـة تدخل في أفعال الـتُّـرُوك ، أي يكون للمسلم نيّـة فيما يأتي وفيما يَذّر .
فإنه إذا نوى ترك السيئة أُجِر عليها ، وكذلك إذا ترك الانتقام ونوى بذلك نيّـة صادقة أُجِر عليها ، وهكذا .
وفرق بين من لا تطرأ عليه المعصية أصلا ، وبين من ينوي وجه الله بِترك المعصية .
وقوله رحمه الله : متفق عليه . يعني أن البخاري ومسلم أخرجا الحديث عن صحابي واحد . فإن اختَلَف الصحابي فإنه لا يُقال فيه : مُتّفق عليه ، وإنما يُقال : رواه البخاري من حديث فلان , ومسلم من حديث فلان .

والله تعالى أعلم .

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرمان
عضو محترف
عضو محترف
كرمان

ذكر
عدد الرسائل : 424
شرح منهج السالكين  - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 111010
العمل : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Collec10
الحالة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 1410
نقاط : 6596
ترشيحات : 1
الأوســــــــــمة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Awfeaa10

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح منهج السالكين    شرح منهج السالكين  - صفحة 2 I_icon_minitime7/7/2015, 04:09

شرح منهج السالكين -12


الشيخ عبد الرحمن السحيم

قال الشيخ رحمه الله :
ثُمَّ يَقُولَ : "بِسْمِ اَللَّهِ" .
الشَّرح :
أي عند بدء الوضوء .
والتسمية عند بداية الوضوء الصحيح أنها واجبة .
وللشيخ أبي إسحاق الحويني رسالة بعنوان : كشف المخبوء بثبوت حديث التسمية عند الوضوء
ورجـّـح فيها ثبوت أحاديث التسمية عند الوضوء .
وتسقط عند النسيان .
قال الشيخ رحمه الله :
وَيَغْسِلَ كَفَّيْهِ ثَلاثًا .
الشَّرح :
يغسل كفيه ثلاثا على الاستحباب ، فإن كان قام من نوم فهو آكد ، بل جاء النهي عن أن يُدخِل يديه في الإناء من قام من النوم حتى يغسلهما ثلاثاً .
وهذا سبق بيانه في شرح الحديث الرابع من شرح العمدة .
وجاء في صِفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم : " فأفرغ على يديه "
وفيه دليل على سُنيّة ذلك ولو لم يكن قام من نوم ؛ لأن اليدين مَظِنّة الغبار والوسخ .
وهذا أيضا سبق التفصيل فيه في شرح الحديثين 8 ، 9 من شرح العمدة .
قال الشيخ رحمه الله :
ثُمَّ يَتَمَضْمَضَ وَيَسْتَنْشِقَ ثَلاثًا , بِثَلاثِ غَرْفَاتٍ .
حُكم المضمضة والاستنشاق : مُستحبة عند جمهور العلماء في الوضوء والغُسْل .
وقوله ثلاثاً بثلاث غرفات :
أي يَجعل الغَرْفَة الواحدة بين الفم والأنف .
قال الشيخ رحمه الله :
ثُمَّ يَغْسِلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا .
الشَّرح :
الثلاث على الاستحباب ، بل ما زاد عن المرّة الواحدة على الاستحباب ، إلا أن تكون الواحدة لا تُنقي أو لا تُعمم الماء على الوجه .
قال الشيخ رحمه الله :
وَيَدَيْهِ إِلَى اَلْمِرْفَقَيْنِ ثَلاثًا .
الشَّرح :
ويكون غَسْل اليد من أطراف الأصابع إلى المرافق ، ويُدير الماء على مرفقيه .
وما زاد عن الواحدة فسُـنّة إلا أن لا تُنقي المرّة الواحدة أو لا تُعمم الماء على العضو .
قال الشيخ رحمه الله :
وَيَمْسَحَ رَأْسَهُ مِنْ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ إِلَى قَفَاهُ بِيَدَيْهِ ، ثُمَّ يُعِيدَهُمَا إِلَى اَلْمَحَلِّ اَلَّذِي بَدَأَ مِنْهُ مَرَّةً وَاحِدَةً
الشَّرح :
مسح الرأس له ثلاث صِفات :
1 - أن يبدأ بِمقدّم رأسه ، ويُمرّ يديه على رأسه حتى يبلغ بهما قفاه ، ثم يُعيد يديه إلى مُقدّم رأسه .
2 - أن يبدأ بمؤخِّر رأسه ، ويُمرّ يديه على رأسه حتى يصل بهما إلى منابت الشعر في مُقدّم رأسه ، ثم يُعيدهما إلى قفاه .
وهاتان الصفتان دلّ عليهما :
حديث عبد الله بن زيد ، وفيه :
ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر ؛ بدأ بمقدَّم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم :
ثم أدخل يده فاستخرجها فمسح برأسه فأقبل بيديه وأدبر .
3 – أن يمسح كل جهة لوحدها .
ويدل عليه حديث الرُّبَيِّع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ عندها ، فمسح الرأس كله من قرن الشعر ، كل ناحية بمنصب الشعر لا يحرك الشعر عن هيئته . رواه أبو داود ، وقال الألباني : حسن .
قال القرطبي : ورُويَتْ هذه الصفة عن ابن عمر وأنه كان يبدأ من وسط رأسه .
وهذه الصفة هي الأنسب للمرأة ، ولهذا – والله أعلم – مسح النبي صلى الله عليه وسلم هذا المسح أمام المرأة ولم يمسحه أمام الرِّجال الذين نقلوا صِفة وضوئه .
قال الشيخ رحمه الله :
ثُمَّ يَدْخُلَ سَبَّاحَتَيْهِ فِي صِمَاخَيْ أُذُنَيْهِ , وَيَمْسَحَ بِإِبْهَامَيْهِ ظَاهِرَهُمَا .
الشَّرح :
السَّبـَّـاحَّـة : هي الأصبع السَّـبّابَـة ، وسُمِّيَت سباحة لأنه يُتشهّد بها ويُشار بها في التّسبيح .
والصِّماخ : هو فتحة الأذن ، أو ثُقب الأذن .
وفي حديث الرُّبيِّع رضي الله عنها : " فأدخل إصبعيه في جُحري أذنيه " . رواه أبو داود .
والمراد أنه أدخل أصبعه التي تلي الإبهام في يده اليمنى في أذنه اليمنى ، واليسرى في اليسرى .
وهذا يُجزئ في مسح الأذن ، إلا أن من السنة أن يَمسح ظاهر أذنيه .
وكيف يكون مسح الأذنين ؟
في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدِّه مرفوعاً :
" فأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه ، ومسح بإبهاميه على ظاهر أذنيه ، وبالسباحتين باطن أذنيه " . رواه أبو داود وابن ماجه .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح أذنيه داخلهما بالسبابتين ، وخالف إبهاميه إلى ظاهر أذنيه ، فمسح ظاهرهما وباطنهما . رواه أبو داود وابن ماجه .
وهل يأخذ لأذنيه ماء جديداً ؟
في حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه : " ومسح برأسه بماء غير فضل يده " .
قال الشيخ رحمه الله :
ثُمَّ يَغْسِلَ رِجْلَيْهِ مَعَ اَلْكَعْبَيْنِ ثَلاثًا ثَلاثًا .
الشَّرح :
الواجب غسل الرِّجلين مرّة واحدة ، وما زاد فهو سنة ، إلا أنه لا تجوز الزيادة عن الثلاث ، إلا أن يكون في الرِّجْلَين طين أو نحوه فيُزاد لأجل الإنقاء .
ففي حديث عبد الله بن زيد : " وغسل رجليه حتى أنقاهما " .
والصحيح أن الكعبين والمرفقين يدخلان في الوضوء ، ويجب غسل المرفقين مع اليدين ، والكعبين مع القَدَمَين .
قال الشيخ رحمه الله :
هَذَا أَكْمَلُ اَلْوُضُوءِ اَلَّذِي فَعَلَهُ اَلنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم .
الشَّرح :
هذا الوضوء الذي وَصَفَـه الشيخ رحمه الله هو الأكمل والأفضل في الوضوء .
وهو أنه توضأ ثلاثاً ثلاثاً .
فقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه توضأ مرّة مرّة ، ومرتين مرتين ، وثلاثاً ثلاثاً .
روى البخاري عن ابن عباس قال : توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مرة مرة .
وروى عن عبد الله بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين .
وروى بعد ذلك حديث عثمان وفيه الوضوء ثلاثًا ثلاثاً .
فالثلاث أكمل من هذه الناحية .
ولا يعني هذا أنه ليس هناك أكمل منه .
فإنه جاء في الأحاديث تخليل الأصابع وتخليل اللحية للرَّجُل ، وهذا أكمل من هذه الناحية ، أي مَن جَمَع بين الثلاث في الوضوء ، وبين التخليل فهو أفضل وأكمل .
ويجوز أن يكون الوضوء ثلاثاً في بعض الأعضاء ومرّتين في بعضها .
ويدل عليه ما رواه مسلم عن عبد الله بن زيد بن عاصم الأنصاري - وكانت له صُحبة - أنه قيل له : توضأ لنا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم . فدعا بإناء فأكفأ منها على يديه فغسلهما ثلاثا ، ثم أدخل يده فاستخرجها فمضمض واستنشق من كف واحدة ، ففعل ذلك ثلاثا ، ثم أدخل يده فاستخرجها فغسل وجهه ثلاثا ، ثم أدخل يده فاستخرجها فغسل يديه إلى المرفقين مرتين مرتين ، ثم أدخل يده فاستخرجها فمسح برأسه فأقبل بيديه وأدبر ، ثم غسل رجليه إلى الكعبين ، ثم قال : هكذا كان وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والحديث أصله في الصحيحين .
والله تعالى أعلم .


المصدر: شبكة المشكاة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 23180
شرح منهج السالكين  - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 111010
العمل : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Profes10
الحالة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 3011
نقاط : 36889
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 411

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح منهج السالكين    شرح منهج السالكين  - صفحة 2 I_icon_minitime8/7/2015, 00:58

جهد كبير ونقل مفيد

لا حرمك الله الأجر والثواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرمان
عضو محترف
عضو محترف
كرمان

ذكر
عدد الرسائل : 424
شرح منهج السالكين  - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 111010
العمل : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Collec10
الحالة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 1410
نقاط : 6596
ترشيحات : 1
الأوســــــــــمة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Awfeaa10

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح منهج السالكين    شرح منهج السالكين  - صفحة 2 I_icon_minitime15/3/2016, 19:29

أكرم عبد القوي كتب:
جهد كبير ونقل مفيد

لا حرمك الله الأجر والثواب
اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال ذو الفقار
عضو جديد
عضو جديد
جمال ذو الفقار

ذكر
عدد الرسائل : 39
شرح منهج السالكين  - صفحة 2 210
بلد الإقامة : القاهرة
احترام القوانين : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 111010
العمل : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Office10
نقاط : 5472
ترشيحات : 0

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح منهج السالكين    شرح منهج السالكين  - صفحة 2 I_icon_minitime22/6/2016, 08:41

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Almstba.co_1371578215_672

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Almstba.co_1371578228_540
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرمان
عضو محترف
عضو محترف
كرمان

ذكر
عدد الرسائل : 424
شرح منهج السالكين  - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 111010
العمل : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Collec10
الحالة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 1410
نقاط : 6596
ترشيحات : 1
الأوســــــــــمة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Awfeaa10

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح منهج السالكين    شرح منهج السالكين  - صفحة 2 I_icon_minitime26/6/2016, 00:35

جمال ذو الفقار كتب:
شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Almstba.co_1371578215_672

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Almstba.co_1371578228_540
اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيهاب عبد الله حمزة
عضو فعال
عضو فعال
إيهاب عبد الله حمزة

ذكر
عدد الرسائل : 195
شرح منهج السالكين  - صفحة 2 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 111010
العمل : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Profes10
الحالة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 8010
نقاط : 6051
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Awfeaa10

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح منهج السالكين    شرح منهج السالكين  - صفحة 2 I_icon_minitime29/6/2016, 01:24

شرح منهج السالكين  - صفحة 2 13256119281
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح منهج السالكين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» مدارج السالكين
» منهج المرشدات
» منهج مرحلة الجوالة
» موقع منهج مكافحة التدخين
» منهج مرحلة الأشبال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: