الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111010
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Unknow10
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Mzboot11
نقاط : 17632
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 13156210

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime18/1/2015, 17:35




في  لامية امرؤ القيس






سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم


محتور الدراسة

المبحث الأول
1- معنى كلمة شعر
2- معنى كلمة الأدب
3- الشعر الجاهلى
المبحث الثانى
1- نص القصيدة
2- نبذة عن الشاعر
3- شرح القصيدة
4- رؤية فى أغراض القصيدة
المبحث الثالث
1- المستوى الصوتي
2- المستوي المعجمي
3- المستوي النحوي
4- المستوي الصرفى
5- مستوي الصورة والخيال



المبحث الرابع
الدراما فى القصيدة
تتوافر فيها جوانب القصة
1- الشخصيات
2- الزمان
3- المكان
4- الحوار
5- الصراع
6- العقدة والحل


المقدمة


بسم الله .. والحمد لله الذي علم القرآن خلق الإنسان  علمه البيان وأصلى وأسلم على أفصح الخلق لسان وأبلغهم بيان وعلى آله وصحبه الأطهار الأخبار ، فى هذه الورقة البحثية أقدم بين أيديكم قصيدة ألا عم صباحا أيها الطلل البالي لإمرئ القيس
لم يقف اعجاب الشعراء بشعر مرؤ القيس عند حد معلقته انما تعددت النصوص التى تحمل سماته الفنية والتى  تجد قبولا من متلقيها سواء كانوا شعراء  أم غير شعراء تحدوها رغم الشاعر فى ربط قصيدة بقصيدة شهيرة لأمرئ لشعر فى العصر الجاهلي لكون من الوان الصنعة الفنية التى قد تضمن لقصيدته فزيد من الشيوع والشهرة .
ولا تعجب من صدى قصيدة امرئ القيس التى مطلعها التى مطلعها ألا عم صباحا ظاهرا فى قول أبى بكر أحمد حزى الغرناطى رحمه الله تعالى يمدح الرسول فيها
وهو لا يقول الشعر تكسُّبا بل ترفا وزهوا بذاته فلا تهمهُ الأحكام النقدية وهناك من يعلل الظاهرة بضيق أفق الشاعر المحصور بأفكار معينة ومعالم ثابتة لا تتغير ولا تتطور فلا بدَّ أن يستعيَر من معالمها المحسوسة تشبيهاته وصورَه ومعانيه وهذا نقبله ونقتنع به لأنَّ المكان الواحد والغرض الواحد يجعل الإنسان يعيد نفسه أحياناً. فروميات أبي فراس توشك أن تكون قصيدة واحدة وكذلك قصائد الخنساء في رئاء أخويها أستطيع اعتبارها قصيدة واحدة. بعكس زهير بن أبي سلمى الذي عاش بهدوء واستقرار فنرى تنوَّعاً في الأداء والتعبير .. وقس على ذلك. ففى قصائده نري تنوع الاغراض فى القصيدة وفى ديوانه ككل

وفى هذه القصيدة تتعدد المشاهد فنرى مشهد الوقوف  على الطلل مشهد الغزل مشهد وصف مجالس الغوانى واللهو مشهد الراحلة والخيل والناقة وتعددت فيها الأغراض فكان الغزل والذم والفخر




















تمهيد
دلالة كلمة الشعر فى المعجم

معنى  كلمة شعر فى المعجم
معنى شعر في لسان العرب :
شَعَرَ به وشَعُرَ يَشْعُر شِعْراً وشَعْراً وشِعْرَةً ومَشْعُورَةً وشُعُوراً وشُعُورَةً وشِعْرَى ومَشْعُوراءَ ومَشْعُوراً الأَخيرة عن اللحياني كله عَلِمَ وحكى اللحياني عن الكسائي ما شَعَرْتُ بِمَشْعُورِه حتى جاءه فلان وحكي عن الكسائي أَيضاً أَشْعُرُ فلاناً ما عَمِلَهُ وأَشْعُرُ لفلانٍ ما عمله وما شَعَرْتُ فلاناً ما عمله قال وهو كلام العرب ولَيْتَ شِعْرِي أَي ليت علمي أَو ليتني علمت وليتَ شِعري من ذلك

الشعر عند علماء الأدب : هو كلام موزون مقفى يدل على معنى
فى مختار الصحاح : من باب :  ش . ع . ر الشعر بكسر الشين واحد الأشعار وجمع شاعر شعراء على غير قياس

قال الأخفش :  لابن وتامر وتامر أي صاحب شعر وسمي شاعر لفظتهومكان شاعر فشعر من باب ظرف وهو شعر والمشاعر هو الذى يعطى قول الشعر وشاعره فشعر بمعنى قطع أي غلبه بالشعر



مفهوم الأدب :
الأدب :  هو مجموعة الآداب التى يتعامل بها النشئ بغية تحسين آدبهم

يذهب الأستاذ أحمد حسن الزيات إلى : أن الأدب معناه الانسان فى اللغة السومارين الذين عمروا جنوبى العراق فى فجر التاريخ
وإن هذه الكلمة دخلت العربية بلفظها ومعناها ثم تحولت الى آدم وبقيت العربية وحدها محتفظة بالأصل ,لقدمها وعدم اخطلاتها  فالكلمة لها معنين :
أحدهما : الخلق العظيم
والآخر : الفن الجميل الرفيع من شعر ونثر
والمعنى الأول : قد عرف منذ العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام وظل حيا وظل حيا شائعا فى العصر الأموي الذي شهد تطور مدلول الكلمة إلي المعنى الثاني
فى العصر الجاهلي : دلت الكلمة على الدعاء للمآدبة فالأدب هو الداعي إلى المآدب ، ثم توسعوا فى معناها فاستقوا منها الآداب بمعنى الآخلاق الكريمة والسجايا النبيلة
فى عصر صدر الإسلام :  النصوص تدل على المعنى نفسه ففي معنى الحديث الشريف )  أدبنى ربى ربى فأحسن تأديبى ) وفى القرآن الكريم  ( مآدبة اللع فى الأرض )
المعنى الثانى:  قد تطورت الكلمة ( الشعر و النثر ) وما بتصل بها  من الشرح والأخبار والأنساب
جري الباحثون على :  أن المعنى الجديد للادب هو الشعر والنثر وما يتصل بيهما .
الأدب  : الأمر العجيب أو الدهشة والعجب لأن الأدب عجيب يثير النفوس بعبارته ومعنايه
الآداب : بمعنى الدعاء للمآدبة أصل للادب بمعنى الخُلق العظيم
الأدب فى الاصطلاح :يطلق ( بوجه عام ) على جملة المعارف الإنسانية
( وبوجه خاص ) على الكلام الذب عبر عن الأفكار والمشاعر والتجارب الإنسانية















نبذة عن الشعر الجاهلي :

يعتبر الشعر العصر الجاهلي أسبق وأكثر انتشار من النثر لأن الشعر يقوم على الخيال والعاطفة أما عن النثر فيقوم على التفكير والمنطق والخيال أسبق وجودا من التفكير المنطقب ولا يمكن معرفة بداية الشعر العربي فلم يكن العصر الجاهلي عصر تدوين منظم فلا نعرف شعرا عربيا قبل الإسلام بقرن ونصف وكان دور الشعر بارز نشر أمجاد القبائل والإشادة بأحسابها ويسجل للأجيال مفاخرها .
أغراضه الفخر والحماسة والهجاء والغزل والوصف والمدح والرثاء والاعتّار والحكمة
خصائص الشعر الجاهلي
من أهم خصائص الشعر اللفظية : أنها تميل إلى الخشونة والفخامة، وخالية من الأخطاء والألفاظ الأعجميّة -لأن شعراء الجاهلية لم يختلطوا بغيرهم- وتخلو من الزخارف والتكلّف والمحسّنات المصنوعة، وتميل إلى الإيجاز.
ومن أهم خصائص الشعر المعنوية[5]: أنها تخلو من المبالغة، وبعيدة عن التعقيد، وغالباً تقوم على وحدة البيت، لا وحدة القصيدة، ومنتزعة من البيئة البدوية،وفيها "الاستطراد".
أما خصائص الخيال فتتلخص في أن الشعر: واسع يدلّ على دقّـة الملاحظة، وصور الشعر الجاهلي تمثّل البيئة البدوية، وصور الشعر الجاهلي ليست متكلّفة، والصّور الجاهلية تعتمد على الطابع الحسّي.






















لا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي ... وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي

وَهَل يَعِمــَنْ إلا سَعِيــــدٌ مُخَلَّــدٌ ... قليـــــل الهمـــوم ما يَبيتُ بأوجـــالِ

وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه...ثَلاثِـــينَ شهـــراً في ثَلاثَة ِ أحــوَالِ

دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَــاتٌ بذِي خَــالِأ... لــَحّ عَلَيهـــا كُـــلُّ أسْحَـــمَ هَطّـــالِ

وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا ...من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنــا ...بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

لَيَالـــيَ سَلَمى إذْ تُرِيكَ مُنْصَّبـــاً ...وجيـــداً كجيــد الرئــم ليس بمعطـال

ألا زعمت بسبابــــة ُ اليوم أنني ...كبرت وأن لا يحســـنُ اللهو أمثالـي

كَذَبتِ لَقَد أَصبى عَلى المَرءِ عِرسُهُ ...وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

وَيَـــا رُبّ يَـوْمٍ قَــد لهَــوْتُ وَلَيْلَـــة ...بِآنِسَــــة ٍ كَأنّهَــــا خَطُّ تِمْثَـــــالِ

يُضيءُ الفِراشُ وَجهَها لِضَجيعِهـــا ...كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّـــالِ

كأنَّ على لباتها جمـــرَ مُصطـــلأ ...صاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال

وَهَبّتْ لهُ رِيحٌ بمُخْتَلَــفِ الصُّـــــوَا ...صباً وشمال في منــازلِ قفـــّال

ومِثْلِكِ بَيضاءِ العوارِضِ طَفْلــة ...لعوبٍ تُنَسِّيني، إذا قُمتُ، سِربالي

إذا ما الضجيعُ ابتزها من ثيابها...تَمِيلُ عَلَيـهِ هُونَة ً غَـــيرَ مِجْبــالِ

كحِقْفِ النَّقَا يَمشِي الوَليدَانِ فوْقَه...بما احتسبا من لـين مس وتسهـال

لَطِيفَة ُ طَيّ الكَشْح غـيرُ مُفَاضَة...إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَــيرَ مِثقــالِ

تنورتهـــا من أذرعـاتٍ وأهلهــا...بيَــثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَــرٌ عَــالِ

نَظَرتُ إِلَيهـــا وَالنُجـــومُ كَأَنَّهــا ...مَصابيـــحُ رُهبـانٍ تَشُبُّ لِقَفّـــالِ

سَمَوتُ إِلَيها بَعدَ ما نـــامَ أَهلُهــا...سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حــالِ

فَقالَت سَبــاكَ اللَهُ إِنّــَكَ فاضِحي...أَلَستَ تَرى السُمّارَ وَالناسَ أَحوالي

فَقُلتُ يَمـــينَ اللَهِ أَبرَحُ قـــاعِــدا...وَلَو قَطَعـــوا رَأسي لَدَيكِ وَأَوصــالي

حَلَفتُ لَهــــا بِاللَهِ حِلفَـــةَ فاجِـــرٍ...لَناموا فَما إِن مِن حَـديثٍ وَلا صالِ

فَلَمّا تَنازَعنا الحَديثَ وَأَسمَحَــت...هَصَرتُ بِغُصنٍ ذي شَماريخَ مَيّالِ

وَصِرنا إِلى الحُسنى وَرَقَّ كَلامُنا...وَرُضتُ فَذَلَّت صَعبَــةٌ أَيَّ إِذلالِ

فَأَصبَحتُ مَعشوقاً وَأَصبَحَ بَعلُهـا  عَلَيهِ القَتـــامُ سَيِّئَ الظَــنِّ وَالبـــالِ

يَغُطُّ غَطيــطَ البَكــرِ شُــدَّ خِناقُــهُ...لِيَقتُلَنــي وَالمـــَرءُ لَيــسَ بِقَتّـــالِ

أَيَقتُلُنــي وَالمَشرَفِــيُّ مُضــاجِعـي...وَمَسنونَــةٌ زُرقٌ كَأَنيـــابِ أَغوالِ

وَلَيسَ بِـــذي رُمــحٍ فَيَطعَنُني بِــهِ...وَلَيــسَ بِذي سَيفٍ وَلَــيسَ بِنَبّـــالِ

أَيَقتُلَني وَقَــــد شَغَفـــتُ فُؤادَهـــتا...كَما شَغَفَ المَهنوءَةَ الرَجُلُ الطالي

وَقَد عَلِمَت سَلمى وَإِن كانَ بَعلُها...بِأَنَّ الفَتى يَهذي وَلَيسَ بِفَعّالِ

وَماذا عَلَيهِ إِن ذَكَرتُ أَوانِساً...كَغِزلانِ رَملٍ في مَحاريبِ أَقيالِ

وَبَيتِ عَذارى يَومَ دَجنٍ وَلَجتُهُ... يَطُفنَ بِجَبّاءِ المَرافِقِ مِكسالِ

سِباطُ البَنانِ وَالعَرانـينِ وَالقَـــتنـــا… لِطافَ الخُصورِ في تَمامٍ وَإِكمـــالِ

نَــواعِمُ يُتبِعــنَ الهَـــوى سُبُلَ الـــرَدى…يَقُلنَ لِأَهلِ الحِلمِ ضُلَّ بِتِضلالِ

صَرَفتُ الهَوى عَنهُنَّ مِن خَشيَةِ الرَدى...وَلَستُ بِمُقليِّ الخِلالِ وَلا قالِ

كَأَنِّـــيَ لَم أَركــتَب جَـــواداً لِلَـــــذَّةٍ...وَلَم أَتَبَطَّن كاعِبــــاً ذاتَ خِلخـالِ

وَلَم أَسبَــإِ الــزِقَّ الــرَويَّ وَلَم أَقُــل...لِخَيلِيَ كُــرّي كَــرَّةً بَعدَ إِجفــالِ

وَلَم أَشهَدِ الخَيلَ المُغيرَةَ بِالضُحى...عَلى هَيكَلٍ عَبلِ الجُزارَةِ جَـــوّالِ

سَليمَ الشَظى عَبلَ الشَوى شَنَجَ...النَسا لَهُ حَجَباتٌ مُشرِفاتٌ عَلى الفالِ

وَصُمٌّ صِلابٌ ما يَقينَ مِنَ الوَجى...كَأَنَّ مَكانَ الــرِدفِ مِنهُ عَلـــى رَألِ

وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها ...لِغَيثٍ مِنَ الوَسمِــيِّ رائِـــدُهُ خـــالِ

تَحاماهُ أَطرافُ الرِمـــاحِ تَحامِيا...وَجـــادَ عَلَيهِ كـــلُّ أَسحَمَ هَطّـــالِ

بِعَجلَزَةٍ قَد أَترَزَ الجَريُ لَحمَهـــا...كَميتٍ كَأَنَّـــها هـــراوَةُ مِنــــوالِ

ذَعَرتُ بِها سِرباً نَقِيّاً جُلودُهُ...وَأَكرُعُـــهُ وَشيُ البُـــرودِ مِنَ الخـالِ

كَأَنَّ الصُوارَ إِذ تَجَهَّدَ عَدوُهُ...عَلى جَمَـــزى خَيلٍ تَجــولُ بِأَجـــلالِ

فَجالَ الصُـــوارُ وَاِتَّقـــَينَ بِقَــرهَ... بٍطَويلِ الفِرا وَالرَوقِ أَخنَسَ ذَيّالِ

فَعادى عِداءً بَـينَ ثَورٍ وَنَعجَــةٍ ... وَكانَ عِداءُ الوَحشِ مِنّي عَلى بالِ

كَأَنّي بِفَتخاءِ الجَناحَـــينِ لَقـــوَةٍ  ...صَيودٍ مِنَ العِقبانِ طَأطَأتُ شِملالي

تَخَطَّفُ خَزّانَ الشُرَيَّةِ بِالضُحى ...وَقَد حَجَـــرَت مِنها ثَعـــالِبُ أَورالِ

كَأَنَّ قُلوبَ الطَيرِ رَطباً وَيابِســـاً ...لَدى وَكرِها العُنّابُ وَالحَشَفُ البالي

فَلَو أَنَّ ما أَسعى لِأَدنى مَعيشَــةٍ ...كَفاني وَلَم أَطلُب قَليــلٌ مِــنَ المــالِ

وَلَكِنَّمــــا أَسعــى لِمَجــدٍ مُؤَثّــَلٍ ...وَقَد يُدرِكُ المَجدَ المُؤَثّـــَلَ أَمثـــالي

وَطا المَرءُ ما دامَت حُشاشَةُ نَفسِهِ ...بِمُدرِكِ أَطرافِ الخُطوبِ وَلا آلي

اسم القصيدة الا عم صباحا ايها الطلل الباكى

اسم الشاعر امرؤ القيس
العصر الجاهلي
البحر الطويل
التفعيلة فعول مفاعيلن فعولن مفاعيل
عدد الأبيات 46


رؤية فى أغراض القصيدة :
إن القصيدة تعددت أغراضها مابين
1- غرض سياسي
2- أغراض فرعية
الغرض الأساسي  :
إن القارئ للقصيدة للمرة الأولى قد يقع فى نفسه أن القصيدة غزلية لا أبعاد لها ولكن لو عاد القارئ النظر إليها وجد أن الغرض الأساسي هو .
مدح الذات :
قد استطاع الشاعر  بفنية واقتدار أن يوظف الأغراض الفرعية لخدمة الغرض الأساسي وهو مدح ذاته فقد صدر لخدمة الغرض لوحات متعددة مبتدأ بالغزل ثم وصف مجالس اللهو والهجاء والفخر والذم

الأغراض الفرعية : وهى مشاهد متعاقبة من مشاهد القصيدة الجاهلية
1- الغزل : ويبدأ من بداية من المشهد الطللى  والتغزل فى المحبوبة سلمى




الوصف :
أ – وصف المرأة
فطبيعي أن تبقى صورةُ المرأة أمامه في كلِّ مغامرة، ولكن يُظْهر لنا مقدرته على وصف الجزيئات وإعاده الوصف وإلباسه ثوباً جديداً. فامرؤ القيس ليسَ من الشعراء الذين ينقحون أشعارهم ويقلبونها فهو يعيش للحظته ويعبر عن حالته الشعورية بالإضافة إلى طبيعته النفسية الانفعالية التي تجعله بعيداً عن التأمل والتدبِّر والبحث والتذكير، فنراه يوصف مجلس اللهو بكل جرأة
ألا زعمت بسبابة ُ اليوم أنني كبرت .. وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي
كَذَبتِ لَقَد أَصبى عَلى المَرءِ عِرسُهُ ..وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي
وَيَا رُبّ يَوْمٍ قَد لهَوْتُ وَلَيْلَة بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ
يُضيءُ الفِراشُ وَجهَها لِضَجيعِها كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ
كأنَّ على لباتها جمرَ مُصطلأ صاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال
وَهَبّتْ لهُ رِيحٌ بمُخْتَلَفِ الصُّوَا صباً وشمال في منازلِ قفّال
ومِثْلِكِ بَيضاءِ العوارِضِ طَفْلة   لعوبٍ تُنَسِّيني، إذا قُمتُ، سِربالي
إذا ما الضجيعُ ابتزها من ثيابها  تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ
كحِقْفِ النَّقَا يَمشِي الوَليدَانِ فوْقَه  بما احتسبا من لين مس وتسهال
لَطِيفَة ُ طَيّ الكَشْح غيرُ مُفَاضَة   إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ
تنورتها من أذرعاتٍ وأهلها  بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ
نَظَرتُ إِلَيها وَالنُجومُ كَأَنَّها   مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ
ب – وصف الراحلة
فَعادى عِداءً بَينَ ثَورٍ وَنَعجَةٍ  وَكانَ عِداءُ الوَحشِ مِنّي عَلى بالِ
كَأَنّي بِفَتخاءِ الجَناحَينِ لَقوَةٍ  صَيودٍ مِنَ العِقبانِ طَأطَأتُ شِملالي
تَخَطَّفُ خَزّانَ الشُرَيَّةِ بِالضُحى وَقَد حَجَرَت مِنها ثَعالِبُ أَورالِ
كَأَنَّ قُلوبَ الطَيرِ رَطباً وَيابِساًلَدى وَكرِها العُنّابُ وَالحَشَفُ البالي




نبذه عن حياة الشاعر


امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي، من بني آكل المرار. أشهر شعراء العرب على الإطلاق. يماني الأصل. مولده بنجد، أو بمخلاف السكاسك باليمن. اشتهر بلقبه، واختلف المؤرخون في اسمه، فقيل حندج وقيل مليكة وقيل عدي. وكان أبوه ملك أسد وغطفان، وأمه أخت المهلهل الشاعر، فلقنه المهلهل الشعر، فقاله وهو غلام، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته. فأبعده إلى (دمون) بحضرموت، موطن آبائه وعشيرته، وهو في نحو العشرين من عمره. فأقام زهاء خمس سنين، ثم جعل يتنقل مع أصحابه في أحياء العرب، يشرب ويطرب ويغزو ويلهو، إلى أن ثار بنو أسد على أبيه وقتلوه، فبلغ ذلك امرأ القيس وهو جالس للشراب فقال: رحم الله أبي ! ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لاصحو اليوم ولا سكر غداً ! اليوم خمر وغداً أمر !، ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من بني أسد، وقال في ذلك شعراً كثيراً. وكانت حكومة فارس ساخطة على بني آكل المرار (آباء امرئ القيس) فاوعزت إلى المنذر (ملك العراق) بطلب امرئ القيس، فطلبه فابتعد، وتفرق عنه أنصاره، فطاف قبائل العرب حتى انتهى إلى السموأل، فاجاره. فمكث عنده مدة. ثم رأى أن يستعين بالروم على الفرس. فقصد الحارث بن أبي شمر الغساني (والي بادية الشام) فسيره هذا إلى قيصر الروم يوستنياونس في القسطنطينية. فوعده ومطله. ثم ولاه إمرة فلسطين (البادية) ولقبه (فيلارق) أي الوالي، فرحل يريدها. فلما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح. فأقام إلى أن مات في أنقرة. وقد جمع بعض ما ينسب إليه من الشعر في ديوان صغير (ط) وكثر الاختلاف في ما كان يدين به ولعل الصحيح أنه كان على المزدكية وفي تاريخ ابن عساكر أن امرأ القيس كان في أعمال دمشق وأن (سقط اللوى) و (الدخول) و (حومل) و (توضح) و (المقراة) الواردة في مطلع معلقته، أماكن معروفة بحوران ونواحيها. وقال ابن قتيبة: (هو من أهل نجد. والديار التي يصفها في شعره كلها ديار بني أسد) وكشف لنا ابن بليهد (في صحيح الأخبار) عن طائفة من الأماكن الوارد ذكرها في شعره، أين تقع وبماذا تسمى اليوم، وكثير منها في نجد. ويعرف امرؤ القيس بالملك الضليل (لاضطراب أمره طول حياته) وذي القروح (لما أصابه في مرض موته) وكتب الأدب مشحونة بأخباره





المستويات القصيدة

1- المستوى الصوتي
2- المستوي المعجمي
3- المستوي النحوي
4- المستوي الصرفى
5- مستوي الصورة الجزئية والكلية

المستوى الصوتى
المستوى الصوتي فى القصيدة على قسمين :
1- الايقاع الثابت
2- الايقاع المتغير
إيقاعي ثابت وهو الذي له ثبات موقعي في البيت أو الجملة ويشمل الوزن والقافية
3- إيقاعي غير ثابت وهو الذي لا يملك ثباتاً موقعياً في البيت أو الجملة .
أ‌- الإقاع الثابت :
1- الوزن
2- القافية
1.الوزن : يعد الوزن من ابرز الخصائص فى القصيدة فهو الموسيقى الصوتية الخارجية  ولا يمكن الفصل بين الوزن والشعر فالوزن يساعد على تجسيم العاطفة واثارة الانتباه للمتابعة والاستماع
القصيدة هنا من بحر الطويل
والبحر الطويل : يقع على الاذن وقعا بطيئا لان كل شطر فيه يتكون من اربع مقاطع قصيرة وعشر مقاطع طويلة فهو يتمشى ونفسية الشاعر على نغمة هادئة بعيدة من كل صخب فالبحر الطويل يعد أنسب الأوزان لتجسيد مثل تلك المشاعر وحالة الشاعر فى الفرح غيرها فى الحزن والبأس حيث يرسم لنا نبضات قلبه حين يملكه السرور بسرعة يكثر عددها فى الدقيقة ولكنها بطيئة حيث يستولي عليها الجزع
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن                 فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن

القافية
هي الجزء المكمل لإيقاع البيت الشعري وتجعل هناك  انسجام صوتي بين حروفها تلك الحروف التي يشكل الروي ، والإيقاع الشعري فلا تظهر الشحنات الوجدانية للشاعر الا بالتوافق مع القافية  وقد بنى الشاعر هنا قصيدتة على حرف اللام المكسورة
وما يجيء بعد الروي من حرف مد ، ينشأ عن إشباع حركته ، يسمى " وصلا " ، فكان حرف الوصل هنا الياء .
والردف هو ما يقع قبل الروي مباشرة من غير فاصل وهو  الالف الممدوده وقع قبل حرف الروي
وَهَل يَعِمــَنْ إلا سَعِيــــدٌ مُخَلَّــدٌ ... قليـــــل الهمـــوم ما يَبيتُ بأوجـــالِ



أوجال
حرف الروى : اللام
حرف الردف الالف الممدوده قبله
وحرف الوصل : هو  حركة المد  بعد الروى ونقول بالنطق اوجالى


2-الاقاع المتغير : وهى الموسيقى الداخلية تنشأ من انسجام الحروف أولا واتّساق الألفاظ ثانياً . وهي ترتبط بالتأثيرات العاطفيّة للشاعر، وذلك لأنّ للجانب الصوتي أثرا واضحا في الكشف عن أحاسيس الشاعر وانفعالاته ومشاعره، على أنّ ذلك لا يعني اقتطاع اللفظ بمفرد
تكرار الحرف :
نجد ان الشاعر كرر حرف اللام فى ابياته مما كان له أثر موسيقيا فى نفس المتلقى ، فقد كررها فى البيت  الأول ست مرات
ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي .. وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخال

فقد ردده فى البيت الأول ووزعه توزيعا موسيقيا فى الصدر اربع مرات
وفى العجز مرتان ،
أن (اللام) معناه الملاصقة والمساس، وذلك بمعرض تحليله لمعنى لفظة كما ذكره العلايلي في كتابه: تهذيب المقدمة اللغوية  (ص64).
واضاف أيضا إن اللام يدل على الانطباع بالشيء بعد تكلفة
حرف اللام
لا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي ... وهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي
وَهَل يَعِمَنْ إلا سَعِيدٌ مُخَلَّدٌ ...قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ
وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه ...ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة أحوَالِ
دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَاتٌ بذِي خَالِ ..ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ
وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا ..من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ
وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنا   ..بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ
لَيَاليَ سَلَمى إذْ تُرِيكَ مُنْصَّباً...وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال
ألا زعمت بسبابة ُ اليوم أنني ...كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي
كذَبتِ لَقَد أَصبى عَلى المَرءِ عِرسُهُ ...وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي
وَيَا رُبّ يَوْمٍ قَد لهَوْتُ وَلَيْلَة ٍ...بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ

حرف الصاد
تكرر فى القصيدة اربعة وعشرون مرة
وَصُمٌّ صِلابٌ ما يَقينَ مِنَ الوَجى ...كَأَنَّ مَكانَ الرِدفِ مِنهُ عَلى رَألِ
كَأَنَّ الصُوارَ إِذ تَجَهَّدَ عَدوُهُ ...عَلى جَمَزى خَيلٍ تَجولُ بِأَجلالِ
فَجالَ الصُوارُ وَاِتَّقَينَ بِقَرهَبٍ  ...طَويلِ الفِرا وَالرَوقِ أَخنَسَ ذَيّالِ
تبدو أهمية اتكرار الحرف وكثافته فى القصيدة مثيرة للانتباه فتكرار الحرف يخلق جرسا موسيقيا وخاصة ان كان الحرف المكرر هو نفسه حرف الروي  والذى يستطيع الهيمنة وقد أطلق الباحثين عن ظاهرة التكرار مصطلح التكرار

الحرف الصفيري شعورياً، لجمال صوته وعذوبة موسيقاه، ولما يثيره في النفس من إيحاءات النقاء والصفاء والطهارة والبراءة والعِزة وقوة الشكيمة.
مشاعر إنسانية مرهفة لم يتعرفها الإنسان العربي إلا في مرحلة بطولية من مراحله الرعوية الراقية، فأبدع صوت هذا الحرف، بتفخيم السين للتعبير عن هذه المعاني والمشاعر المستجدة. ليكون حرف الصاد بذلك من أنبل الحروف.
وهكذا رفعت حرف الصاد من الطبقة السمعية على الرغم من صفيريته، إلى مرتبة الحروف الشعورية لما يتمتع به صوته من أصالة ونبالة وروح فروسية. وللقارئ أن يعيده إلى زمرة الحروف الصوتية إن رغب في ذلك. وما أحسبه سيرغب.

حرف السين

قد تكرر فى القصيدة ثمانية واربعين مرة
وحرف السين من حروف تكون في قصائد الغزل وقد صادف فى القصيدة ان اسم المحبوبة يبدأ اسمها بحرف السين فكررها فى حوالى اربع أبيات ففى تكرار اسمها الذى يحمل حرف الهمس تسرية له ففى حرف السين يهمس بمناجاتها فيهمس الى مشاعرها بتكرار اسمها
فيقول :
دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَــاتٌ بذِي خَــالِأ... لــَحّ عَلَيهـــا كُـــلُّ أسْحَـــمَ هَطّـــالِ

وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا ...من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنــا ...بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

لَيَالـــيَ سَلَمى إذْ تُرِيكَ مُنْصَّبـــاً ...وجيـــداً كجيــد الرئــم ليس بمعطـال

كما تكرر حرف السين فى الكلمة الواحدة :
فى ذكر المرأة التى كان يعشقها  التى تسمى بسباسة  وتكرار حرف السين هنا يعطى اهتزازا فى الصوت وتردادا له كالصدى وصفير ينبه العقل لما سوف يأتى من حواره معها فيما تدعى بتكذيب لها ،


ألا زعمت بسبابــــة ُ اليوم أنني ...كبرت وأن لا يحســـنُ اللهو أمثالـي

كَذَبتِ لَقَد أَصبى عَلى المَرءِ عِرسُهُ ...وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

ولحرف السين صفير يثير الانتباه به لما سيرويه من مجلس الهوا
فكما نعلم ان السين من حروف الصفير وفيه حدة وفى حدت الصوت يحصل الانتباه
سَمَوتُ إِلَيها بَعدَ ما نـــامَ أَهلُهــا...سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حــالِ

فَقالَت سَبــاكَ اللَهُ إِنّــَكَ فاضِحي...أَلَستَ تَرى السُمّارَ وَالناسَ أَحوالي

فَقُلتُ يَمـــينَ اللَهِ أَبرَحُ قـــاعِــدا...وَلَو قَطَعـــوا رَأسي لَدَيكِ وَأَوصــالي


تكرار حرف المد  

إن حروف المد تعطى اثرا موسيقيا ونفسيا فقد قام الشاعر بتكرار احرف المد بتنوعا والتى تعبر عن حالته النفسية وايضا يكون لها صدى فى نفس القارئ او او المستمع الى القصيدة ، فيستشعر بها الحنين والأنين

تكرار حرف اللام  

قد تكرر المد بألف مائة وخمسون مرة فى القصيدة
فقد كان  له النصيب الأكبر فيها لانه حرف متسع يستطيتع الشاعر ان يعبر يخرج ما تحمله نفسه من مشاعر فكأن الشاعر أتى به بعد الحرف الساكن ليطلق العنان لهذا الحرف فينطلق الى الهواء يحمل معه صرخاته وآهاته معاناته ومشاعره من فرح وحزن وفخر






تكرار الكلمة


تكرار كلمة أو أكثر من صدر الأبيات
تكرار اسم  "سلمى " زاد في نغمة هذه الأبيات، وقوّى جرس المفردات فيها إضافة إلى ما اشتمل عليه من الأثر الخطابي النفسي المتمثل في تقوية مشاعر الحنين والتشوّق. وذلك فى مثل قول الشاعر  
وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا ...من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ
وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنا  ...بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ
لَيَاليَ سَلَمى إذْ تُرِيكَ مُنْصَّباً ...وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال
ذلك التناغمُ الموسيقي البديع والإيقاع الجميل الذي تطرب الأذن لسماعه، وتلتذ به الأفئدة والنفوس، فقد حقق الشاعر بتكراره  الموسيقى المتتابعة بين فتكاد موسيقى البيت تنتهي حتى تعود ألحانها المؤثرة تتردّد في صدر البيت اللاحق بها ، وهكذا إلى نهاية الأبيات، ممّا يجعل الأبيات سلسلة من الموجات الصوتيّة والنغمات الموسيقية المتّصلة التي لا تنتهي إلاّ بعد أن تكون قد بلغت من المستمع مبلغاً عظيماً.

كأنَّ على لباتها جمـــرَ مُصطـــلأ ...صاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال
وَهَبّتْ لهُ رِيحٌ بمُخْتَلَــفِ الصُّـــــوَا ...صباً وشمال في منــازلِ قفـــّال

تكرار الكلمة فى البيت
وَلَيسَ بِـــذي رُمــحٍ فَيَطعَنُني بِــهِ...وَلَيــسَ بِذي سَيفٍ وَلَــيسَ بِنَبّـــالِ
ونجد انه كرر كلمة ليس وهى من ادوات النفى وتكراره فى بيت واحد يؤكد بنفيه عدم قدرة بعل سلمى على قتله فتكرار نفيه أثبت عجز الزوج عن النزال مع الشاعر

التصريع :
هو جعل العروض مقفاة تقفية الضرب إذا يُختم الشطر الأول بما خُتم به الشطر الثاني. وظيفته في إحداث الإيقاع الموسيقى والتصريع في حقيقته ليس إلا ضرباً من الموازنة، والتعادل بين العروض والضرب يتولد منها جرس موسيقى رخيم  وهو لذلك من أمس الحلى البديعية للشعر التصريع شبه مقدمة موسيقية خفيفة قصيرة، تلهب إحساسنا، ويهيئنا لاستماع قصيدته ، وتدلنا على القافية التي اختارها فإن أغفلها أو أتى به رديئاً ركيكاً خيل أن شيئاً من الجمال ترك
لا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي   وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي
وَلَكِنَّما أَسعى لِمَجدٍ مُؤَثَّلٍ    وَقَد يُدرِكُ المَجدَ المُؤَثَّلَ أَمثالي

المستوي المعجمي
البيت الأول :
• استخدام لفظ جذر معين
البالي :من بلى الثوب تعب بلى بالكسر والقصر وبلار بالفتح والمد خلق ومن بلى الميت  :افنته الأرض
دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَاتٌ ... بذِي خَالِأ لَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ
عافيات : من عفا المنزل يعغوا عفوا وعفاء بالفتح والمدرس

وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا ... من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ
طلا :  هو ولد الظبى
بيضا : الدلالة المعجمية هنا أراد بيض النعام فى البياض والملامسة والنعمومة فهو يستخدم الفاظ بيئية محيطة يستطيع السامع استحضارها فى ذهنه بمجرد سماعها
ميثاء قال أبو العباب : بفتح الميم الارض السهلة – فإذا كان صغير كان شعبه وإن كان أقل فهو تلعة
العهد : الحال والعلم ، ويقال هذا قريب العهد بكذا أى قريب العلم والحال ووادى الخزامى ورأس أوعال موضعان
قال ابن  الأثير فى المرصع ، هى هضبة فيها بئر
وقيل : هى جبل علمين فى نجد
غُطُّ غَطيــطَ البَكــرِ شُــدَّ خِناقُــهُ...لِيَقتُلَنــي وَالمـــَرءُ لَيــسَ بِقَتّـــالِ

غَطَّ: ( فعل )
غَطَّ غ ، يَغِطّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ والمفعول مَغْطوط
غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ ، شَخَرَ
غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ ، جاشَتْ ، نَشَّتْ ، عَقَّتْ
غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه : غمَسه ، غطَّسه فيه
واختار كلمة يغط ليقرب المعنى المراد فى أن زوج سلمى ينام بعمق ولا يشعر بشئ مما يحدث حوله فهى فى هذا الموضع أبلغ من ينام نوما

أيَقتُلُني وَالمَشرَفِيُّ مُضاجِعي ... وَمَسنونَةٌ زُرقٌ كَأَنيابِ أَغوالِ
مضاجعى : اختار كلمة  مضاجعى وهى تدل علي أنه ملازم له وكان يمكن له أن يقول أيقتلنى والمشرفي بجانبى ولكن مضاجعى ابلغ وتدل انه فى ملازمة له حتى وهو نايم
و  اللهو: مصدر لهوت بالشيء، إذا لعبت به. قال في " الصحاح " : وقد يكنى باللهو عن الجماع.
على هيكل نهد الجزارة جوال     سليم الشظى عبل الشوى شنج النس

شظي : شظى الميت يشظي شظيا ; وفي التهذيب شظيا انتفخ فارتفعت يداه ورجلاه كشصا ; حكاه اللحياني . الأصمعي : شظى السقاء يشظي شظيا مثل شصى إذا ملئ فارتفعت قوائمه . والشظاة : عظيم لازق بالوظيف ، وفي المحكم : بالركبة ، وجمعها شظى ، وقيل : الشظى عصب صغار في الوظيف ، وقيل : الشظى عظيم لازق بالذراع ، فإذا زال قيل : شظيت عصب الدابة . أبو عبيدة : في رءوس المرفقين إبرة ، وهي شظية لاصقة بالذراع ليست منها قال : والشظى عظم لاصق بالركبة ، فإذا شخص قيل : شظي الفرس وتحرك الشظى كانتشار العصب غير أن الفرس لانتشار العصب أشد احتمالا منه لتحرك الشظى ، وكذلك قال الأصمعي . ابن الأعرابي : الشظى عصبة دقيقة بين عصبتي الوظيف ، وقال غيره : هو عظيم دقيق إذ زال عن موضعه شظي الفرس . وشظي الفرس شظى فهو شظ : فلق شظاه . والشظى : انشقاق العصب
كان يمكن أن يقول سليم العظم ... ولكن اختار كلمة لدقتها وعمق معناها كما هو مذكور فى لسان العرب وكما ذكر الأصمعى
• ظاهرة التكـرار :
إن القارئ لديوان إمرئ القيس يلحظ  القدرة الفنية التى يملكها الشاعر والتي استطاع أن يتبوأ بها المكانة الأولى إلي جانب النابغة الذبيانى وزهير ن سلمى والأعشى ومن قرأ لأمرئ القيس ويجده الشاعر يتقن فن الشعر ورسم اللوحات بتفاصيلها وجزيئاتها ، فقد وصف المرأة ومغامراته والتكرار ورد عنده فى أكثر من شكل
بين القصيدة والقصيدة وبين البيت والبيت والكلمة والكلمة
وما نجده هنا فى القصيدة
هو التكرار بين البيت والبيت وذلك فى عجز البيت الأول وصدر البيت الثانى وعجزالبيت الثالث
هل يعمن من كان فى العصر الخالي
هل يعمن الا سعيد مخلد
وهل يعمن من كان أحدث عهده
أيضا نجد تكرار فى البيت الخامس والبيت السادس
وتحسب سلمى لا نزال كعهدنا
وتحسب سلمى لا نزال بيننا
• ظاهرة الطباق :
كذبت لقد أصبي على المرء عرسه ... وأمنع عرسي أن يزن بها الخالي
هنا نجد ان الشاعر يجيز لنفسه ويمنع غيره لان النساء يتهافتن عليه ولا يسمح بالرجال ان ينالوا من عرسه اى زوجته وترا وذلك لانها لا ترضى به بديلا
المستوي النحوي

الاسلوب الانشائى : أن الجملة الانشائية فهى جملة حركية وانتقال جملة حوار واختلاف
الإستفهام
والاستفهام يقع فى بنية القصيدة وبؤرتها  فطرح السؤال هو إرسال وتلق فى آن واحد فهو حالة جدلية وسيرورية فى الحوار لدي الشاعر
• هل يعمن الا سعيد مخلد  ... قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ
• وهل يعمن من كان أحدث عهده  .. ثلاثين شهرا في ثلاثة أحوال
ان بإمكان الشاعر أن يحل محلها أسلوب خبريا ، فالاستفهام غرضه هنا النفي ،كان باستطاعته أن يقول ( وما يعمن ) إلا أنه لم يفعل ، لأنه أراد أن يستثير المتلقى منذ بداية القصيدة ،
يغط غطيط البَكرِ شد خناقـــه  ... ليقتلنى والمـــرأ ليس بقتـــــال
أيقتلنى والمشرفى مضاجعى  ... مسنونــة زرق كأنيــاب أغـــوال
أيقتلنى وقــد شغف فؤادهــا  .... كما شغف المهنوءة الرجل الطالى
و الاستفهام هنا استفهام اسنكارى وفاعل يقتلني ضميره للزوج وتكراره هنا الغرض منه  الاستهزاء  والذم فى قدراة بعل سلمى التى لا تعدو ان فكر بها سوى ضرب من الهذيان والخبل فكيف يفكر بقتل العاشق وهو الشجاع الذى لا يبرح السيف ضجعه و المعشوق من زوجته ايقتله وهو ليس بقتال لا بمرمح ولا نبال

أسلوب النفى :
لقد تكرر النفى فى القصيدة وكأن الشاعر يريد الإثبات
• يغط غطيط البَكْر شد خناقه .. ليقتلنى والمرء ليس بقتال
• ليس بذى رمح فيطعننى به .. وليس بذى سيف وليس بنبال
فليس فعل ناقص يفيد النفى ويختص بالدخول على الجملة الاسمية فينفي اتصافها بالخبرة ونقلها الى جملة انشائية
ويذهب جمهور النحاة : إلى أنها كلمة تختص ينفى الحال
• بلى رب يوم قد لهوت وليلة ... بآنسة كأنها خط تمثال
" بلى " : حرف إيجاب يختص بالنفي ويفيد إثباته، وأثبت به هنا الشهود المنفي في البيت السابق. ورواه ابن هشام في " مغني اللبيب " : " فيا رب يوم إلخ " . وأورده شاهداً على ورود " رب " للتكثير. وجملة " قد لهوت " صفة يوم، والعائد محذوف أي فيه، وصفة ليلة مع العائد محذوف، أي: لهوت فيها، ولا يجوز أن يكون الوصف لهما.
الروابط اللفظية والمعنوية بين الكلمات والجمل :
وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه ... ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ
فى بها خلاف :
1- قال العسكري : نقلا عن الأصمعى وابن السكيت أنها بمعنى من
2- كما قال أيضا : قد تكون بمعنى  مع
3- قال ابن أسيد : كونها بمعني مع أشبه من وكل من فسره ذلك ذهب إلى أن
4- الطاوسي : رواه أو ثلاثة أحوال الأحوال هنا سنون
5- قال الأستاذ أحمد محمود العامودي : الرأي عندي الأحوال جمع حال لأحَوْل
المراد : كيف ينعم من كان أقرب عهده بالنعيم ثلاثين

6- قد تعاقب عليه ثلاثة أحوال وهى
1- اختلاف الرياح عليه
2- ملازمة الأمطار
3- قدم المُّغيرة  للرسوم

التقديم والتأخير
يضيء الفراش وجهها لضجيعها ... كمصباح زيت في قناديل ذبال
الفراش  : مفعول مقدم وجهها الفاعل  وهنا افاد التقديم الحصر والقصر اذ اتقصر الشاعر اضاءة الفراش على وجهها وحصره لها دون غيرها
ومنه قوله تعالى : إياك نعبد وإياك نستعين  
وقوله تعالى : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) والتقدير : (إنما يخشى العلماء الله) فالفاعلية للعلماء والمفعولية للفظ الجلالة

المستوي الصرفي
لا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَال يوَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي
• عم صباحا هذه الكلمة تحية العرب يقال عم صباحا وعم مساء وعم ظلاما والصباح من نصف الليل الثانى إلى الزوال ، والمساء من الزوال إلى نصف الليل الأول
قال ابن السيد فى شواهد أدب الكتاب يقال / عم يعم  كوعد يعد و ومق يمق وذهب قوم إلى أن يعم محذوف من ينعم وأجاز عم صباحا بفتح العين وكسرها كما يقال
قال الأصمعي والفراء : انما هو دعاء بالنعيم والأهل
ولم يذكر الصحاح : مادة عم قال  ( وقولهم : عم صباحا كأنه محذوف من نعم ينعم بالكسر )
• المحلال : بالكسر من حللت إذا نزلت به ، قال الصيغانى أرض محلالى أى كثرة النزول بها ، محلال صيغة مبالغة على وزن مفعال
• المصطلى  اسم فاعل من اصطلى بالنار. وصلى بها وصليها من باب تعب: وجد حرها، وجملة " أصاب غضى " صفة لمصطل.
أتى اسم الفاعل دون الفعل لأن اسم الفاعل هنا  يفيد الاستمرار والثبات والفعل يفيد حاله وتنتهى لا ان الشاعر اراد ان يديم حالة الاصطلاء بنار جيدها وكأنه يتحدث الينا وهو وزالت النار تصطليه من منحرها

وليس بذى رمح فيطعننى به ..وليس بذى سيف ولا نبال

المستوي الصورة والخيال
تنقسم الصورة إلى نوعين :
1- صورة جزئية
2- صورة كلية
الصورة الجزئية
نتعانق الصور الجزئية مع انفعالات الشاعر وتوظيفه لها لتنتج  التجربة التى مر بها الشاعر فقد اعتمد على الصورة البيانية وقد حرص الشاعر على تعميق بعض صوره بما اكسبها مزيدا من الرسوخ

تشبيه المعلوم بمجهول
وَمَسنونَةٌ زُرقٌ كَأَنيابِ أَغوالِ
قد تكون مقصود به الرمح وقد يكون مقصود به  الأسهم التي  معه .
انه شبه هذه  الأسهم أو هذا الرمح في حدته بناب الغول  مع أن العرب  لاتعرف ناب الغول إلا أنه  قد  استقر في أذهانها أنه حاد أو انه  وجهه  قبيح ومثله  وجه  الشيطان أو ورأس الشيطان  ولذلك  جاء كلام الله سبحانه وتعالى في القرآن  موافقا  لكلام العرب وسننها في كلامها  فقال:  ((طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) الصافات   )) وهو ماقاله أبي  عبيدة مصنف كتابه مجاز القران

التشبيه التمثيلي

• كأن على لباتها جمر مصطل ... أصاب غضى جزلاً وكف بأجذال
• وهبت له ريح بمختلف الصوى ... صبا وشمالاً في منازل قفال
يشبه جيدها بالجمر المصطلى دائم الاشتعال ويصف حرارة جسدها فى الشتاء مستعر وفى الصيف بارد
فيقول البغدادى فى شرحه : والصوة قال في " الصحاح " : هي مختلف الريح؛ وأنشد هذا البيت. و " الصوة " أيضاً: حجر يكون علامة في الطريق، وليس بمراد هنا، خلافاً لبعضهم. و " القفال " : جمع قافل كعباد وعابد، والقافل: الراجع من سفره، وفعله من باب قعد، ويكون القفول في المبتدئ للسفر تفاؤلاً بالرجوع. بالغ في سخونة هذه المرأة في الشتاء حيث وصف الحلي الذي على لباتها بما ذكر في البيتين، وهذا مدح في النساء، كما إذا بردت في الصي
• كدعص النقا يمشي الوليدان فوقه ... بما احتسبا من لين مس وتسهال
" الدعص " بالكسر: قطعة من الرمل مستديرة. و " النقا " : الكثيب من الرمل. أراد تشبيه عجزها بالدعص لعظمه، حتى أن ولدين يمكنهما أن يلعبا فوقه من غير ضرر عليهما، للينه وسهولته. و " الوليدان " : الصبيان.و " احتسب " : اكتفى. و " التسهال " : السهولة.
• إذا ما استحمت كان فيض حميمها ... على متنتيها كالجمان لدى الحال
" استحمت " : اغتسلت بالحميم، وهو الماء الحار. ومتنتا الظهر: مكتنفا الصلب عن يمين وشمال من عصب ولحم، والمفرد متن ومتنة. و " الجمان " بالضم: اللؤلؤ. و " الحال " : وسط الظهر، ومن الفرس: موضع اللبد.
أراد أن الماء الذي ينفصل من ظهرها عند الاغتسال يشبه اللؤلؤ المتناثر.
التشبيه الصادق :
• نَظَرتُ إِلَيها وَالنُجومُ كَأَنَّها   مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ
وقال بعضهم: ومن التشبيه الصادق هذا البيت، فإنه شبه النجوم بمصابيح رهبان لفرط ضيائها، وتعهد الرهبان لمصابيحهم وقيامهم عليها لتزهر إلى الصبح، فكذلك النجوم زاهرة طول الليل وتتضاءل إلى الصبح كتضاؤل المصابيح له.وقال " تشب لقفال " لأن أحياء العرب بالبادية إذ قفلت إلى مواضعها التي تأوي إليها من مصيف إلى مشتى إلى مربع، أوقدت لها نيران على قدر كثرة منازلها وقلتها، ليهتدوا بها. فشبه النجوم ومواقعها من السماء بتفرق تلك النيران واجتماعها من مكان بعد مكان، على حسب منازل القفال بالنيران الموقدة لهم.

: الغلوّ

• يُضيءُ الفِراشُ وَجهَها لِضَجيعِها كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ
وهنا أتى بصورة من المبالغة لا يمكن وقوعها عقلا فلا يمكن للفراش ان يضئ من وجهها ولا

• تنورتها من أذرعاتٍ ... يَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ
. قال ابن رشيق في العمدة: " ومن أبيات المبالغة قول امرئ القيس يصف ناراً، وإن كان فيه إغراق: نظرت إليها والنجوم، البيت؛ يقول: نظرت إلى نار هذه المرأة تشب لقفال، والنجوم كأنها مصابيح رهبان. وقد قال " تنورتها من أذرعات " البيت، وبين المكانين بعد أيام، وإنما يرجع القفال من الغزو والغارات وجه الصباح، فإذا رآها من مسيرة أيام، وجه الصباح، وقد خمد سناها وكل موقدها، فكيف كانت أول الليل؟! وشبه النجوم بمصابيح الرهبان؛ لأنها في السحر يضعف نورها كما يضعف نورالمصابيح الموقدة ليلها أجمع، لا سيما مصابيح الرهبان، لأنهم يكلون من سهر الليل، فربما نعسوا في ذلك الوقت " .
الإغراق :
هنا يظهر ان الشاعر لم يرى بعين رأسه إنما بعين قلبه وهو ضرب من الاغراق والمبالغة فلا يمكن أن يرى نار المحبوبة فى يثرب وهو فى مكانه

الصورة والكلية
استطاع امرؤ القيس أن يصنف التجسيد فى قصيدته على نوعين
الأول : التجسيد الوهمى
الثانى : التجسيد الحسى
التجسيد الوهمى : هو مالا تدركه الحواس ولا تلمسه بعين الحقيقة فيشبه المعلوم بجهول ويطوع الكلمات ولكى ترى ذلك الوهم حقيقة تدركها بخيالك دون ان تلمسها حواسك وذلك يتضح لنا فى قوله
• أيقتلنـي والمشرفـيّ مضاجعـي ومسنونـة زرقٌ كأنيـاب أغـوالِ
والمشاهَد فيه: التشبيه الوهمي، وهو غير المدرك بإحدى الحواس، ولكنه بحيث لو ادرك لكان مدركا بها، فإن أنياب الغول مما لا يدركه الحس لعدم تحققها، مع أنها لو اُدرِكت لم تُدرَك إلاّ بحس البصر
وإذا أردنا أن نبحث في بنية التشبيه البلاغي عند امرئ القيس، وتحليل المفردات ضمن الحقول الدلاليّة للصورة نجد:
التجسيد الحسى : وهو ما تدرك الحواس ويستحضره العقل فى صورة معلومة قد سبق ادراكها بالحواس والبصر السمع واللمس والشم
يضيء الفراش وجهها لضجيعها ... كمصباح زيت في قناديل ذبال
جسد الفراشه وشبهه كالمصباح المضئ وهى فى وسطه كالذبال
كأن على لباتها جمر مصطل ... أصاب غضى جزلاً وكف بأجذال
جمر مصطل : هنا استخدم كلمة مصطل ليشعر المستمع بحرارة المصطلى بنار لباتها
وهبت له ريح بمختلف الصوى ... صبا وشمالاً في منازل قفال

استثارة الحواس
إن الشاعر بامكانه ايقاظ حواس المستمع من خلال اثارة حواسه من خلال مفرداته والتى بدورها رسل الى الذهن اشارات يستدعى بها صور تقرب له المعنى إن لم تجعله جزء من تلك الصورة
حاسة البصر
ايقظ الشاعر لدى المتلقى حاسة البصر حين قال
يُضيءُ الفِراشُ وَجهَها لِضَجيعِهـــا ...كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّـــالِ
فكلمة يضئ حين تقرأها العين تعطى اشاراة الى العقل يستدعى شكل الضوء وحين يقرأ الفراش يضيف الى الصورة جزء آخر فيكتمل الاستدعاء فترى العين صورة امرأة من فرط جمالها ونقاءها كأنها كوكب دري ينبعث منه الضوء فى فراشه

نَظَرتُ إِلَيهـــا وَالنُجـــومُ كَأَنَّهــا ...مَصابيـــحُ رُهبـانٍ تَشُبُّ لِقَفّـــالِ
ويؤكد الشاعر نظرته اليها كأنها مبعث النور السارق للنظر لا تمل العين للنظر ضيائها  وكـأنه يضعها فى منتصف ليله بين النجوم فبنورها تعكس الضياء على النجوم فتتلألأ وكمصابيح الرهبان فوق الجبال دقة الوصف يجعل المستمع الى قصيدته يشاركه النظر باستدعاء الصور الذهنية

• وكما نرى أيضا استثارة البصر والصور العقلية من خلال استخدام مفردات دقيقة للوصف  فى الأبيات الاتية

ومِثْلِكِ بَيضاءِ العوارِضِ طَفْلــة ...لعوبٍ تُنَسِّيني، إذا قُمتُ، سِربالي
إذا ما الضجيعُ ابتزها من ثيابها...تَمِيلُ عَلَيـهِ هُونَة ً غَـــيرَ مِجْبــالِ
كحِقْفِ النَّقَا يَمشِي الوَليدَانِ فوْقَه...بما احتسبا من لـين مس وتسهـال
لَطِيفَة ُ طَيّ الكَشْح غـيرُ مُفَاضَة...إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَــيرَ مِثقــالِ

استخدام حاسة اللمس
استطاع أيضا الشاعر أن يستثير حاسة اللمس والإحساس بالحرارة وذلك حين
استخدام كلمة جمر  المصطلى  فى قوله
• كأنَّ على لباتها جمـــرَ مُصطـــلأ ...صاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال
فكيف ان لبتها تبعث بالحرارة كأنها الجمر المشتعل من اصوله من شجرة قوية  لا تهدأ نار جمرها
ومِثْلِكِ بَيضاءِ العوارِضِ طَفْلــة ...لعوبٍ تُنَسِّيني، إذا قُمتُ، سِربالي



خلفية القصيدة
ان الشاعر كالرسام يرسم لوحة فنية بأدواته الخاصة ويلونها بصوره المتعابقة والمتداخلة وإن اللوحات الفنية لا تكتمل الا بخلفيتها وخلفية الشاعر هنا  خلفية تعبر عن بيئته استطاع ان يسمعنا انغام بيئته وان نشاهد كالفيلم السنمائي من خلال كلماته خلفية صوتية وخلفية المشاهد وهو ما يمكن أن نطلق عليه ديكور المشهد تسرد لنا القصية وتعبر لنا عن البيئة وذلك بعرضه مناظر متتالية

الخلفية الصوتية :
تبدأ بالاقاع الخارجى للقصيدة ابتداء من اختيار البحر الطويل والقافية تكرار صوت بعض الاحرف التى تنجذب الى جرسها الاذان فتلتفت العقول غير معرضة لسماعها بشكل اعمق فنرى بحر القصيدة الطويل وحرف الروي هو ( اللام ) المكسورة، وهو حرف من حروف اللسان الخلفية التى تعكس فى بعض المواضع احساس بالانكسار النفسى وبث الشكوي
ايضا تكرار المدود بكثرة لها اثر موسيقى على أذن المتلقى فهى تعطى الموسيقى التصويرية للحدث كما انها تنبئ عن الحالة النفسية للشاعر فهى تحمل معها أثر المشاعر والاحاسيس فتساعد الحروف الساكنة على انطلاقها وتعطى لها ليونة فى النطق ورنين للمستمع
وقد كان لحرف المد الالف نصيبا كبير فى قصيدة امرؤ القيس فعند نطق الحرف مدودا به يعطى اتساعا فى النفس يخرج الهواء من صدره محمل بالآهات الدفينة فى حنايا قلبه تارة وتارة أخري
وتكرار ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
هالة النقيب
عضو متميز
عضو متميز
هالة النقيب

انثى
عدد الرسائل : 513
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
بلد الإقامة : Egypt - Fayoum
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Profes10
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Mzboot11
نقاط : 5945
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 112

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime28/4/2015, 01:49

مجهود جبار وعلم وفير
جزاكى اللله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 62
عدد الرسائل : 5625
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111010
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 1111111
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 9710
نقاط : 10471
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 311

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime28/4/2015, 09:29

شكرا للأخت الموقرة الأستاذة

عبير عبد القوى

مجهود كبير ورائع

من نجاح إلى نجاح بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مظهر
عضو متقدم
عضو متقدم
محمد مظهر

ذكر
عدد الرسائل : 601
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
بلد الإقامة : دولة الكويت
احترام القوانين : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111010
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Engine10
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 8010
نقاط : 6559
ترشيحات : 7
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111110

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime29/4/2015, 10:54

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف السيد البدرى
عضو محترف
عضو محترف
أشرف السيد البدرى

ذكر
عدد الرسائل : 404
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111010
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Profes10
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 110
نقاط : 6203
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Awfeaa10

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime1/5/2015, 11:03

دراسة ولا أروع
شكرا ياأستاذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف المنياوي
عضو متألق
عضو متألق
أشرف المنياوي

ذكر
عدد الرسائل : 760
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
بلد الإقامة : محافظة المنيا
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Engine10
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي S3eed10
نقاط : 6750
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Awfeaa10

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime1/5/2015, 23:24

قرأت جزء منها وسأقرأ الباقى غدا
بكل صراحة دراسة أدبية دسمة ورائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
احترام القوانين : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111010
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Profes10
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 110
نقاط : 46004
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 888810

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime7/5/2015, 22:32

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 12157alsh3er
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 12160alsh3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafaa
عضو ماسي
عضو ماسي
wafaa

انثى
عدد الرسائل : 1800
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
بلد الإقامة : بلدى الحبيب
احترام القوانين : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111010
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Collec10
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 510
نقاط : 8369
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Awfeaa10

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime14/5/2015, 11:34

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Hwaml.com_1427362365_474
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Bnatsoft.com1374946995023
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Hwaml.com_1410127887_189
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الغالبي
مستشار أدبي
مستشار أدبي
حسن الغالبي

ذكر
عدد الرسائل : 1075
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 110
بلد الإقامة : الطـــائف
احترام القوانين : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111010
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Unknow10
الحالة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Glg10
نقاط : 6634
ترشيحات : 39
الأوســــــــــمة : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 212

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime24/5/2015, 16:16

أ / عبير عبد القوي الأعلامي
كفيت ووفيت وأبدعت في هذا الطرح
الذي أكملت فيه كل أطراف التناول الواعي
أرجو أن تتقبلي تحيتي وتقديري وأطيب تمنياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أشرف خليل
عضو جديد
عضو جديد
محمد أشرف خليل

ذكر
عدد الرسائل : 36
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 210
بلد الإقامة : مصر - الفيوم
احترام القوانين : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 111010
العمل : دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Studen10
نقاط : 5206
ترشيحات : 0

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي   دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي I_icon_minitime29/6/2016, 02:09

دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي 13255028408
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسه أدبية فى لامية امرئ القيس .. عبير عبد القوي الأعلامي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية ... عبير عبد القوي الأعلامي
» النزاع الحدودي بين مصر والسودان وأثره الإقتصادي عبير عبد القوي الأعلامي
» الموقف المغربي و أزمة إقليم كتانوليا الإسباني .. بقلم عبير عبد القوي الأعلامي
» شرح ديوان امرئ القيس
» تكريم أيمن عبد القوي الأعلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: