الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 محرمات استهان بها المسلمون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:53

محرمات استهان بها المسلمون

محرمات استهان بها المسلمون Kahw1

والمحرمات هي حدود الله عز وجل {وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ }
الطلاق/1 وقد هدد الله من يتعدى حدوده وينتهك حرماته فقال سبحانه:
{وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
سورة النساء/14
واجتناب المحرمات واجب لقوله صلى الله عليه وسلم
(ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم)
[رواه مسلم: كتاب الفضائل حديث رقم 130 ط. عبد الباقي]

الشرك بالله
وهو أعظم المحرمات على الإطلاق لحديث أبي بكرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ألا أنبئكم بأكبر الكبائر (ثلاثا) قالوا قلنا بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله.
. متفق عليه البخاري / رقم 2511 ط. البغا)
وكل ذنب يمكن أن يغفره الله إلا الشرك فلا بد له من توبة مخصوصة قال الله تعالى
( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) النساء/48
والشرك منه ما هو أكبر مخرج عن ملة الإسلام، صاحبه مخلد في النار إن مات على ذلك.
ومن مظاهر هذا الشرك المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين:
ـ عبادة القبور واعتقاد أن الأولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرجون الكربات
والاستعانة والاستغاثة بهم والله سبحانه وتعالى يقول:
( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ...) سورة الإسراء/23.
وكذلك دعاء الموتى من الأنبياء والصالحين أو غيرهم للشفاعة أو للتخليص
من الشدائد والله يقول:
( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَعَ اللَّهِ )
النمل/62.
وبعضهم يتخذ ذكر اسم الشيخ أو الولي عادته وديدنه إن قام وإن قعد وإن عثر
وكلما وقع في ورطة أو مصيبة وكربة فهذا يقول يا محمد وهذا يقول يا علي
وهذا يقول يا حسين وهذا يقول يا بدوي وهذا يقول يا جيلاني وهذا يقول يا
شاذلي وهذا يقول يا رفاعي وهذا يدعو العيدروس وهذا يدعو السيدة زينب
وذاك يدعو ابن علوان والله يقول:
{إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}
سورة الأعراف/194 .
وبعض عباد القبور يطوفون بها ويستلمون أركانها ويتمسحون بها ويقبلون
أعتابها ويعفرون وجوههم في تربتها ويسجدون لها إذا رأوها ويقفون أمامها
خاشعين متذللين متضرعين سائلين مطالبهم وحاجاتهم من شفاء مريض أو حصول ولد أو تيسير حاجة وربما نادى صاحب القبر يا سيدي جئتك من بلد بعيد فلا تخيبني والله عز وجل يقول
{وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ
وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ} سورة الأحقاف/5.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار)
رواه البخاري الفتح 8/176.
وبعضهم يحلقون رؤوسهم عند القبور، وعند بعضهم كتب بعناوين
مثل: "مناسك حج
المشاهد" ويقصدون بالمشاهد القبور وأضرحة الأولياء، وبعضهم يعتقد أن
الأولياء يتصرفون في الكون وأنهم يضرون وينفعون والله عز وجل يقول:
{وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ
} سورة يونس/107.
وكذلك من الشرك النذر لغير الله كما يفعل الذين ينذرون الشموع والأنوار لأصحاب القبور.

ومن مظاهر الشرك الأكبر الذبح لغير الله والله يقول:
( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)) سورة الكوثر/2 .
أي انحر لله وعلى اسم الله وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
(لعن الله من ذبح لغير الله)
رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه رقم 1978 ط. عبد الباقي.
وقد يجتمع في الذبيحة محرمان وهما الذبح لغير الله والذبح على غير اسم
الله وكلاهما مانع للأكل منها، ومن ذبائح الجاهلية - الشائعة في عصرنا -
" ذبائح الجن " وهي أنهم كانوا إذا اشتروا دارا أو بنوها أو حفروا بئرا
ذبحوا عندها أو على عتبتها ذبيحة خوفا من أذى الجن
(انظر تيسير العزيز الحميد ط. الإفتاء ص: 158)
ومن أمثلة الشرك الأكبر العظيمة الشائعة تحليل ما حرم الله أو تحريم
ما أحل الله أو اعتقاد أن أحدا يملك الحق في ذلك غير الله عز وجل،
أو التحاكم إلى المحاكم والقوانين الجاهلية عن رضا واختيار واعتقاد
بجواز ذلك وقد ذكر الله عز وجل هذا الكفر الأكبر في قوله:
{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ}
التوبة/31
ولما سمع عدي بن حاتم نبي الله صلى الله عليه وسلم يتلوها قال:
فقلت: إنهم لم يكونوا يعبدونهم قال:
(أجل ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونه ويحرمون عليهم ما أحل الله
فيحرمونه فتلك عبادتهم لهم)
رواه البيهقي السنن الكبرى 10/116 وهو عند الترمذي برقم 3095
وحسنه الألباني في غاية المرام ص:19.
وقد وصف الله المشركين بأنهم
{وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ }
سورة التوبة/29.
وقال الله عز وجل:
{قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ} سورة يونس/59
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:54

ومن أنواع الشرك المنتشرة السحر والكهانة والعرافة:
أما السحر فإنه كفر ومن السبع الكبائر الموبقات وهو يضر ولا ينفع
قال الله تعالى عن تعلمه ( وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ) البقرة/102.
وقال ( وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ ) طه/69.
والذي يتعاطى السحر كافر قال الله تعالى:
(
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا
كَفَرَ سُلَيْمَانُ
وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ
النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ
بِبَابِلَ هَارُوتَ
وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا
إِنَّمَا
نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ ) البقرة/102 .

وحكم الساحر القتل وكسبه حرام خبيث، والجهال والظلمة
وضعفاء الإيمان يذهبون
إلى السحرة لعمل سحر يعتدون به على أشخاص
أو ينتقمون منهم ومن الناس من
يرتكب محرما بلجوئه إلى الساحر
لفك السحر والواجب اللجوء إلى الله
والاستشفاء بكلامه
كالمعوذات وغيرها.
أما الكاهن والعراف فكلاهما كافر بالله العظيم لادعائهما معرفة الغيب
ولا
يعلم الغيب إلا الله وكثير من هؤلاء يستغفل السذج لأخذ أموالهم
ويستعملون
وسائل كثيرة من التخطيط في الرمل أو ضرب الودع
أو قراءة الكف والفنجان أو
كرة الكريستال والمرايا وغير ذلك
وإذا صدقوا مرة كذبوا تسعا وتسعين مرة
ولكن المغفلين لا يتذكرون
إلا المرة التي صدق فيها هؤلاء الأفاكون فيذهبون
إليهم لمعرفة المستقبل والسعادة والشقاوة في زواج أو تجارة والبحث عن
المفقودات ونحو ذلك وحكم
الذي يذهب إليهم إن كان مصدقا بما يقولون فهو كافر
خارج
عن الملة والدليل قوله صلى الله عليه وسلم:
" من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد
" رواه الإمام أحمد 2/429 وهو في صحيح الجامع 5939.
أما إن كان الذي يذهب إليهم غير مصدق بأنهم يعلمون الغيب
ولكنه يذهب
للتجربة ونحوها فإنه لا يكفر ولكن لا تقبل له صلاة
أربعين يوما والدليل
قوله صلى الله عليه وسلم:
" من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة
" صحيح مسلم 4/1751، هذا مع وجوب الصلاة والتوبة عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:54

الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس:
عن زيد بن خالد الجهني قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة
الصبح بالحديبية ـ على أثر سماء كانت من الليلة ـ فلما انصرف أقبل على
الناس فقال: " هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " أصبح
من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن
بي وكافر بالكوكب. وأما من قال بنوء كذا وكذا
فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب " رواه البخاري أنظر فتح الباري 2/333.
ومن ذلك اللجوء إلى أبراج الحظ في الجرائد والمجلات فإن اعتقد ما فيها من
أثر النجوم والأفلاك فهو مشرك وإن قرأها للتسلية فهو عاص آثم لأنه لا يجوز
التسلي بقراءة الشرك بالإضافة لما قد يلقي الشيطان في نفسه من الاعتقاد
بها فتكون وسيلة للشرك.
- ومن الشرك اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق عز وجل كذلك كما يعتقد
بعضهم في التمائم والعزائم الشركية وأنواع من الخرز أو الودع أو الحلق
المعدنية وغيرها بناء على إشارة الكاهن أو الساحر أو اعتقاد متوارث
فيعلقونها في رقابهم أو على أولادهم لدفع العين بزعمهم أو يربطونها على
أجسادهم أو يعلقونها في سياراتهم وبيوتهم أو يلبسون خواتم بأنواع من الفصوص
يعتقدون فيها أمورا معينة من رفع البلاء أو دفعه وهذا لاشك ينافي التوكل
على الله ولا يزيد الإنسان إلا وهنا وهو من التداوي بالحرام وهذه التمائم
التي تعلق في كثير منها شرك جلي واستغاثة ببعض الجن والشياطين أو رسوم
غامضة أو كتابات غير مفهومة وبعض المشعوذين يكتبون آيات من القرآن
ويخلطونها بغيرها من الشرك وبعضهم يكتب آيات القرآن بالنجاسات أو بدم الحيض

وتعليق كل ما تقدم أو ربطه حرام لقوله صلى الله عليه وسلم:
(من علق تميمة فقد أشرك)
رواه أحمد 4/156 وهو في السلسلة الصحيحة رقم 492.
وفاعل ذلك إن اعتقد أن هذه الأشياء تنفع أو تضر من دون الله فهو مشرك شركا
أكبر، وإن اعتقد أنها سبب للنفع أو الضرر، والله لم يجعلها سببا، فهو مشرك
شركا أصغر وهذا يدخل في شرك الأسباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:55

الرياء بالعبادات:
من شروط العمل الصالح أن يكون خالصا من الرياء مقيدا بالسنة والذي يقوم
بعبادة ليراه الناس فهو مشرك وعمله حابط كمن صلى ليراه الناس، قال الله
تعالى: ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ
وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ
يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142)) النساء.
وكذلك إذا عمل العمل لينتقل خبره ويتسامع به الناس فقد وقع في الشرك
وقد
ورد الوعيد لمن يفعل ذلك كما جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما
مرفوعا: " من سمع سمع الله به ومن راءى راءى الله به
" رواه مسلم 4/2289. ومن عمل عبادة قصد بها الله والناس فعمله حابط
كما جاء في الحديث القدسي:
" أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه
" رواه مسلم رقم 2985
ومن ابتدأ العمل لله ثم طرأ عليه الرياء فإن كرهه وجاهده ودافعه صح عمله
وإن استروح إليه وسكنت إليه نفسه فقد نص أكثر أهل العلم على بطلانه.

- الطيرة:
وهي التشاؤم قال تعالى:
( فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَٰذِهِ ۖ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَىٰ وَمَنْ مَعَهُ)
الأعراف/131.
وكانت العرب إذا أراد أحدهم أمرا كسفر وغيره أمسك بطائر ثم أرسله
فإن ذهب
يمينا تفاءل ومضى في أمره وإن ذهب شمالا تشاءم ورجع عما أراد
وقد بين
النبي صلى الله عليه وسلم حكم هذا العمل بقوله: " الطيرة شرك "
رواه الإمام أحمد 1/389 وهو في صحيح الجامع 3955.
ومما يدخل في هذا الاعتقاد المحرم المنافي للتوحيد: التشاؤم بالشهور كترك
النكاح
في شهر صفر، وبالأيام كاعتقاد أن آخر أربعاء من كل شهر يوم نحس
مستمر
أو الأرقام كالرقم 13 أو الأسماء أو أصحاب العاهات كما إذا ذهب
ليفتح دكانه فرأى أعور في الطريق فتشاءم ورجع ونحو ذلك فهذا كله حرام
ومن
الشرك وقد برئ النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء
فعن عمران بن حصين
مرفوعا:
" ليس منا من تطير ولا تطير له ولا تكهن ولا تكهن له ( وأظنه قال )
أو سحر أو سحر له " رواه الطبراني في الكبير 18/162
انظر صحيح الجامع 5435.
ومن وقع في شئ من ذلك فكفارته ما جاء في حديث عبدالله بن عمرو
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ردته الطيرة من حاجة فقد أشرك
قالوا يا رسول الله ما كفارة ذلك قال أن يقول أحدهم:
" اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك
" رواه الإمام أحمد 2/220 السلسلة الصحيحة 1065.
والتشاؤم من طبائع النفوس يقل ويكثر وأهم علاج له التوكل على الله
عز وجل
كما في قول ابن مسعود: " وما منا إلا
(أي: إلا ويقع في نفسه شئ من ذلك)
ولكن الله يذهبه بالتوكل " رواه أبو داود رقم
3910 وهو في السلسلة الصحيحة
430.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:55

الحلف بغير الله تعالى:
الله سبحانه وتعالى يقسم بما شاء من مخلوقاته وأما المخلوق فلا يجوز
له أن يقسم بغير الله ومما يجري على ألسنة كثير من الناس الحلف بغير الله
والحلف نوع من التعظيم لا يليق إلا بالله
عن ابن عمر مرفوعا:
" ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت "
رواه البخاري انظر الفتح 11/530.
وعن ابن عمر مرفوعا: " من حلف بغير الله فقد أشرك " رواه الإمام أحمد
2/125 انظر صحيح الجامع 6204.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من حلف بالأمانة فليس منا "
رواه أبو داود 3253 وهو في السلسلة الصحيحة رقم 94.
فلا يجوز الحلف بالكعبة ولا بالأمانة ولا بالشرف ولا بالعون ولا ببركة
فلان ولا بحياة فلان ولا بجاه النبي ولا بجاه الولي ولا بالآباء والأمهات
ولا برأس الأولاد كل ذلك حرام ومن وقع في شيء من هذا فكفارته أن يقول لا
إله إلا الله كما جاء في الحديث الصحيح:
" من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله.
. " رواه البخاري فتح 11/536
وعلى منوال هذا الباب أيضا عدد من الألفاظ الشركية والمحرمة التي يتفوه
بها بعض المسلمين ومن أمثلتها: أعوذ بالله وبك ـ أنا متوكل على الله وعليك
ـ هذا من الله ومنك ـ مالي إلا الله وأنت ـ الله لي في السماء وأنت لي في
الأرض ـ لولا الله وفلان ـ أنا بريئ من الإسلام ـ يا خيبة الدهر
(وكذا كل عبارة فيها سب الدهر مثل هذا زمان سوء وهذه ساعة نحس
والزمن غدار ونحو ذلك وذلك لأن سب الدهر يرجع على الله الذي خلق الدهر)
شاءت الطبيعة ـ كل الأسماء المعبدة لغير الله كعبد المسيح
وعبد النبي وعبد الرسول وعبد الحسين
ومن المصطلحات والعبارات الحادثة المخالفة للتوحيد كذلك: اشتراكية الإسلام
ـ ديموقراطية الإسلام ـ إرادة الشعب من إرادة الله ـ الدين لله والوطن
للجميع ـ باسم العروبة ـ باسم الثورة.
ومن المحرمات إطلاق لفظة ملك الملوك وما في حكمها كقاضي القضاة
على أحد من البشر ـ إطلاق لفظة سيد وما في معناها على المنافق والكافر
(سواء كان باللغة العربية أو بغيرها) ـ
استخدام حرف لو الذي يدل على التسخط والتندم
والتحسر ويفتح عمل الشيطان ـ
قول اللهم اغفر لي إن شئت ـ
[وللتوسع انظر معجم المناهي اللفظية: بكر أبو زيد]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:56

الجلوس مع المنافقين أو الفساق استئناسا بهم أو إيناسا لهم:
يعمد كثير من الذين لم يتمكن الإيمان من قلوبهم إلى مجالسة
بعض أهل الفسق
والفجور بل ربما جالسوا بعض الذين يطعنون في شريعة الله
ويستهزئون بدينه
وأوليائه ولاشك أن هذا عمل محرم يقدح في العقيدة قال الله
تعالى:
( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي
آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا
فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ
وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ
مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
(68)) الأنعام/68 .

فلا يجوز الجلوس معهم في هذه الحالة وإن اشتدت قرابتهم أو
لطف معشرهم
وعذبت ألسنتهم إلا لمن أراد دعوتهم أو رد باطلهم أو الإنكار
عليهم
أما الرضا أو السكوت فلا، قال الله تعالى:
( فَإِنْ تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَرْضَىٰ عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (96))
التوبة/96


ترك الطمأنينة في الصلاة:
[size=21]من أكبر جرائم السرقة السرقة من الصلاة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته قالوا يا رسول الله:
وكيف يسرق من صلاته قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها
" رواه الإمام أحمد 5/310 وهو في صحيح الجامع 997.
وإن ترك الطمأنينة وعدم استقرار الظهر في الركوع والسجود وعدم إقامته
بعد
الرفع من الركوع واستوائه في الجلسة بين السجدتين كل ذلك مشهور ومشاهد في
جماهير المصلين ولا يكاد يخلو مسجد من نماذج من الذين لا يطمئنون في
صلاتهم.
والطمأنينة ركن والصلاة لا تصح بدونها والأمر خطير قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم
" لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجود"
رواه أبو داود 1/533 وهو في صحيح الجامع 7224.
ولا شك أن هذا منكر يستحق صاحبه الزجر والوعيد، عن أبي عبد الله الأشعري
قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصحابه ثم جلس في طائفة منهم
فدخل
رجل فقام يصلي فجعل يركع وينقر في سجوده فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
"
أترون هذا ؟ من مات على هذا مات على غير ملة محمد ينقر صلاته
كما ينقر
الغراب الدم، إنما مثل الذي يركع وينقر في سجوده كالجائع
لا يأكل إلا
التمرة والتمرتين فماذا تغنيان عنه
" رواه ابن خزيمة في صحيحه 1/332 وانظر صفة صلاة النبي للألباني 131.
وعن زيد بن وهب قال رأى حذيفة رجلا لا يتم الركوع والسجود قال:
ما صليت ولو مت مت على غير الفطرة التي فطر الله محمدا صلى الله عليه وسلم
.رواه البخاري انظر الفتح 2/274.
وينبغي على من ترك الطمأنينة في الصلاة إذا علم بالحكم أن يعيد فرض الوقت
الذي هو فيه ويتوب إلى الله عما مضى ولا تلزمه إعادة الصلوات السابقة
كما دل عليه حديث ارجع فصل فإنك لم تصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:56

العبث وكثرة الحركة في الصلاة:
وهذه آفة لا يكاد يسلم منها أعداد من المصلين لأنهم لا يمتثلون أمر الله (وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ [/size][size=21]) البقرة/238.
ولا يعقلون قول الله ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)) المؤمنون/1-2.
ولما سئل صلى الله عليه وسلم عن تسوية التراب في السجود قال
" لا تمسح وأنت تصلي فإن كنت لا بد فاعلا فواحدة تسوية الحصى
" رواه أبو داود 1/581 وهو في صحيح الجامع 7452.
وقد ذكر أهل العلم أن الحركة الكثيرة المتوالية بغير حاجة تبطل الصلاة
فكيف بالعابثين في صلواتهم يقفون أمام الله وأحدهم ينظر في ساعته أو يعدل
ثوبه أو يلقم إصبعه أنفه ويرمى ببصره يمينا وشمالا وإلى السماء ولا يخشى أن
يخطف بصره وأن يختلس الشيطان من صلاته.

سبق المأموم إمامه في الصلاة عمدا:
الإنسان من طبعه العجلة (وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا ) الإسراء/11،.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم
(التأني من الله والعجلة من الشيطان)
رواه البيهقي في السنن الكبرى 10/104 وهو في السلسلة 1795.
وكثيرا ما يلاحظ المرء وهو في الجماعة عددا من المصلين عن يمينه أو شماله
بل ربما يلاحظ ذلك على نفسه أحيانا مسابقة الإمام بالركوع أو السجود وفي
تكبيرات الانتقال عموما وحتى في السلام من الصلاة وهذا العمل الذي لا يبدو
ذا أهمية عند الكثيرين قد جاء فيه الوعيد الشديد عن النبي صلى الله عليه
وسلم بقوله: " أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار "
رواه مسلم 1/320-321 .
وإذا كان المصلي مطالبا بالإتيان إلى الصلاة بالسكينة والوقار فكيف بالصلاة ذاتها
وقد تختلط عند بعض الناس مسابقة الإمام بالتخلف عنه فليعلم أن الفقهاء
رحمهم الله قد ذكروا ضابطا حسنا في هذا وهو أنه ينبغي على المأموم الشروع
في الحركة حين تنقطع تكبيرة الإمام فإذا انتهى من (راء) الله أكبر يشرع
المأموم في الحركة لا يتقدم عن ذلك ولا يتأخر وبذلك ينضبط الأمر وقد كان
صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم في غاية الحرص على عدم
استباق النبي صلى الله عليه وسلم فيقول أحدهم وهو البراء بن عازب رضي الله عنه
(إنهم كانوا يصلون خلف رسول الله صلى الله عليه
وسلم فإذا رفع رأسه
من الركوع لم أر أحدا يحني ظهره حتى يضع رسول الله صلى
الله عليه وسلم
جبهته على الأرض ثم يخر من وراءه سجدا) رواه مسلم رقم 474 ط. عبد الباقي.
ولما كبر النبي صلى الله عليه وسلم وصار في حركته نوع من البطء
نبه المصلين خلفه فقال (يا أيها الناس إني قد بدنت فلا تسبقوني بالركوع والسجود..)
رواه البيهقي 2/93 وحسنه في إرواء الغليل 2/ 290.
وعلى الإمام أن يعمل بالسنة في التكبير إذا صلى وهو ما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يكبر حين يقوم
ثم يكبر
حين يركع.. ثم يكبر حين يهوي ثم يكبر حين يرفع رأسه ثم يكبر
حين يسجد ثم
يكبر حين يرفع رأسه ثم يفعل ذلك في الصلاة كلها
حتى يقضيها ويكبر حين يقوم
من الثنتين بعد الجلوس)
رواه البخاري رقم 756 ط. البغا.
فإذا جعل الإمام تكبيره مرافقا ومقترنا بحركته وحرص المأموم
على الالتزام بالكيفية السابق ذكرها صلح أمر الجماعة في صلاتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:56

إتيان المسجد لمن أكل بصلا أو ثوما أو ما له رائحة كريهة:

قال الله تعالى: ( ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ...) الأعراف/31
[عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو قال: فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته "
رواه البخاري انظر الفتح 2/339، وفي رواية لمسلم
" من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة
تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم " رواه مسلم رواه 1/395.
وخطب عمر بن الخطاب الناس يوم الجمعة فقال في خطبته:
ثم إنكم أيها الناس تأكلون شجرتين لا أراهما إلا خبيثتي:
هذا البصل والثوم
لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وجد ريحهما
من الرجل في المسجد أمر به فأخرج إلى البقيع فمن أكلها فليمتهما طبخا
" رواه مسلم 1/396.
ويدخل في هذا الباب الذين يدخلون المساجد بعد أعمالهم مباشرة والروائح الكريهة
تنبعث من آباطهم وجواربهم.
وأسوأ من هذا المدخنون الذين يتعاطون التدخين المحرم ثم يدخلون المساج
د يؤذون عباد الله من الملائكة والمصلين.

الزنا:
لما كان من مقاصد الشريعة حفظ العرض وحفظ النسل
جاء فيها تحريم الزنا
قال الله تعالى: ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)) الإسراء/32.
بل وسدت الشريعة جميع الذرائع والطرق الموصلة إليه بالأمر بالحجاب
وغض البصر وتحريم الخلوة بالأجنبية وغير ذلك. والزاني
المحصن يعاقب بأشنع عقوبة وأشدها وهي رجمه بالحجارة حتى يموت ليذوق وبال
أمره وليتألم كل جزء من جسده كما استمتع به في الحرام
والزاني الذي لم يسبق له الوطء في نكاح صحيح يجلد بأكثر عدد في الجلد
ورد في الحدود الشرعية وهو مائة جلدة مع ما يحصل له من الفضيحة
بشهادة طائفة من المؤمنين لعذابه والخزي بإبعاده عن بلده
وتغريبه عن مكان الجريمة عاما كاملا. وعذاب
الزناة والزواني في البرزخ أنهم يكونون في تنور أعلاه ضيق وأسفله
واسع يوقد تحته نار يكونون فيه عراة فإذا أوقدت عليهم النار صاحواوارتفعوا حتى
يكادوا أن يخرجوا فإذا أخمدت رجعوا فيها وهكذا يفعل بهم إلى قيام الساعة.
ويزداد الأمر قبحا إذا كان الرجل مستمرا في الزنا مع تقدمه في السن وقربه
من القبر وإمهال الله له فعن أبي هريرة مرفوعا:
" ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم:
شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر " رواه مسلم 1/102-103.
ومن شر المكاسب مهر البغي وهو ما تأخذه مقابل الزنا، والزانية
التي تسعى بفرجها محرومة من إجابة الدعوة عندما تفتح أبواب السماءفي نصف الليل
[الحديث في صحيح الجامع 2971،
وليست الحاجة والفقر عذرا شرعيا مطلقا لانتهاك حدود الله
وقديما قالوا تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها فكيف بفرجها.
وفي عصرنا فتح كل باب إلى الفاحشة وسهل الشيطان الطريق بمكره ومكر أوليائه واتبعه
العصاة والفجرة ففشا التبرج والسفور
وعم انفلات البصر والنظر المحرم وانتشر
الاختلاط وراجت مجلات الخن
وأفلام الفحش وكثر السفر إلى بلاد الفجور وقام سوق تجارة الدعارة
وكثر انتهاك الأعراض وازداد عدد أولاد الحرام وحالات قتل الأجنة
فنسألك اللهم رحمتك ولطفك وسترك وعصمة من عندك تعصمنا
بها من الفواحش ونسألك أن تطهر قلوبنا وتحصن فروجنا
وأن تجعل بيننا وبين الحرام برزخا وحجرا محجورا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:57

اللواط:-
كانت جريمة قوم لوط هي إتيان الذكران من الناس قال الله تعالى:
( وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا
سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ (28) أَئِنَّكُمْ
لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي
نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ ۖ )
العنكبوت 28,29.
ولشناعة هذه الجريمة وقبحها وخطورتها عاقب الله مرتكبيها بأربعة أنواع
من العقوبات لم يجمعها على قوم غيرهم وهي أنه طمس أعينهم
وجعل عاليها سافلها وأمطرهم بحجارة من سجيل منضود
وأرسل عليهم الصيحة
وفي هذه الشريعة صار القتل بالسيف ـ على الراجح ـ هو عقوبة الفاعل
والمفعول به إذا كان عن رضا واختيار فعن ابن عباس مرفوعا:
" من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعولبه " رواه الإمام أحمد 1/300
وهو في صحيح الجامع 6565.
وما ظهر في زماننا من الطواعين وأنواع الأمراض التي لم تكن في أسلافنا

الذين مضوا بسبب الفاحشة كمرض الإيدز القاتل يدل على شئ
من حكمة الشارع في تعيين هذه العقوبة البليغة.

امتناع المرأة من فراش زوجها بغير عذر شرعي:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح "
رواه البخاري انظر الفتح 6/314.

وكثير من النساء إذا صار بينها وبين زوجها خلاف تعاقبه - بظنها -
بمنعه حقه في الفراش وقد يترتب على هذا مفاسد عظيمة منها
وقوع الزوج في الحرام وقد
تنعكس عليها الأمور فيفكر جادا في الزواج عليها
فعلى الزوجة أن تسارع بإجابة زوجها إذا طلبها امتثالا لقوله عليه الصلاة والسلام:
" إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلتجب وإن كانت على ظهر قتب "
انظر زوائد البزار 2/181 وهو في صحيح الجامع 547.
والقتب ما يوضع على ظهر الجمل للركوب. وعلى الزوج أن يراعي زوجته
إذا كانت مريضة أو حاملا أو مكروبة حتى يدوم الوفاق ولا يقع الشقاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
محرمات استهان بها المسلمون 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : محرمات استهان بها المسلمون 111010
العمل : محرمات استهان بها المسلمون Accoun10
الحالة : محرمات استهان بها المسلمون 1210
نقاط : 5786
ترشيحات : 0

محرمات استهان بها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها المسلمون   محرمات استهان بها المسلمون I_icon_minitime21/4/2013, 18:57

أكل الربا:
لم يؤذن الله في كتابه بحرب أحد إلا أهل الربا قال الله تعالى:
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ }
البقرة / 278-279.
وهذا كاف في بيان شناعة هذه الجريمة عند الله عز وجل.
والناظر على مستوى الأفراد والدول يجد مدى الخراب والدمار الذي
خلفه التعامل بالربا من الإفلاس والكساد والركود والعجز عن تسديد
الديون وشلل الاقتصاد وارتفاع مستوى البطالة وانهيار الكثير من الشركات
والمؤسسات وجعل ناتج الكدح اليومي وعرق العمل يصب في خانة تسديد
الربا غير المتناهي للمرابي وإيجاد الطبقية في المجتمع من جعل الأموال الطائلة
تتركز في أيدي قلة من الناس ولعل هذا شيء من صور الحرب التي توعد الله
بها المتعاملين بالربا.
وكل من يشارك في الربا من الأطراف الأساسية والوسطاء والمعينين المساعدين
ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه وسلم فعن جابر رضي الله عنه قال: لعن
رسول الله صلى الله عليه وسلم:" آكل الربا وموكله وكاتبه
وشاهديه "وقال: " هم سواء "
رواه مسلم 3/1219.
وبناء عليه لا يجوز العمل في كتابة الربا ولا في تقييده وضبطه ولا في
استلامه وتسليمه ولا في إيداعه ولا في حراسته وعلى وجه العموم تحرم
المشاركة فيه والإعانة عليه بأي وجه من الوجوه.
ولقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تبيان قبح هذه الكبيرة
فيما جاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعا:
" الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه،
وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم "
رواه الحاكم في المستدرك /37 وهو في صحيح الجامع 3533.
وبقوله فيما جاء عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنهما مرفوعا:
" درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية "
رواه الإمام أحمد 5/225 انظر صحيح الجامع 3375.
وتحريم الربا عام لم يخص بما كان بين غني وفقير كما يظنه بعض الناس بل هو
عام في كل حال وشخص وكم من الأغنياء وكبار التجار قد أفلسوا بسببه والواقع
يشهد بذلك وأقل ما فيه محق بركة المال وإن كان كثيرا في العدد قال النبي
صلى الله عليه وسلم: " الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى قل "
رواه الحاكم 2/37 وهو في صحيح الجامع 3542
ومعنى قل أي نقصان المال.
وليس الربا كذلك مخصوصا بما إذا كانت نسبته مرتفعة أو متدنية قليلة أم
كثيرة فكله حرام صاحبه يبعث من قبره يوم القيامة يقوم كما يقوم الذي
يتخبطه الشيطان من المس والصرع.
ومع فحش هذه الجريمة إلا أن الله أخبر عن التوبة منها وبين كيفية ذلك
فقال تعالى لأهل الربا: ( وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ
لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279)) وهذا عين العدل.
ويجب أن تنفر نفس المؤمن من هذه الكبيرة وأن تستشعر قبحها وحتى الذين
يضعون أموالهم في البنوك الربوية اضطرارا وخوفا عليها من الضياع أو السرقة
ينبغي عليهم أن يشعروا بشعور المضطر وأنهم كمن يأكل الميتة أو أشد مع
استغفار الله تعالى والسعي لإيجاد البديل ما أمكن ولا يجوز لهم مطالبة
البنوك بالربا بل إذا وضع لهم في حساباتهم تخلصوا منه في أي باب جائز
تخلصا لا صدقة فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ولا يجوز لهم الاستفادة منه
بأي نوع من الاستفادة لا بأكل ولا شرب ولا لبس ولا مركب ولامسكن
ولا نفقة واجبة لزوجة أو ولد أو أب أو أم ولا في إخراج الزكاة
ولا في تسديد الضرائب ولا يدفع بها ظلما عن نفسه وإنما يتخلص منها خوفا
من بطش الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محرمات استهان بها المسلمون
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» محرمات استهان بها الناس
» محرمات وموبقات
» ثعبان يعض مراهق أمريكى استهان به
» مصطلحات صهيونيه يتداولها المسلمون والعرب....
» كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: