الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 64
عدد الرسائل : 9511
الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 111010
العمل : الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Profes10
الحالة : الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ S3eed10
نقاط : 13042
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Awfeaa10

الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Empty
مُساهمةموضوع: الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏   الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ I_icon_minitime19/1/2009, 16:58

tسُئِلَ شيخ الاسلام ـ رَحمه الله ـ عن الفخار فإنه يشوي بالنجاسة فما حكمه‏؟‏ والأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏

الجواب : الحمد للَّه، هذه المسائل مبنية على أصلين‏:‏ أحدهما‏:‏ السرقين النجس ونحوه في الوقود ليسخن الماء أو الطعام ونحو ذلك‏.‏ فقال بعض الفقهاء من أصحاب أحمد وغيره‏:‏ إن ذلك لا يجوز؛ لأنه يتضمن ملابسة النجاسة ومباشرتها‏.‏ وقال بعضهم إن ذلك مكروه غير محرم؛ لأن إتلاف النجاسة لا يحرم، وإنما ذلك مظنة التلوث بها‏.‏ ومما يشبه ذلك الاستصباح بالدهن النجس، فإنه استعمال له بالإتلاف‏.‏ والمشهور عن أحمد وغيره من العلماء أن ذلك يجوز، وهو المأثور عن الصحاية، والقول الآخر عنه وعن غيره المنع؛ لأنه مظنة التلوث به، ولكراهة دخان النجاسة‏.‏ والصحيح أنه لا يحرم شيء من ذلك‏.‏ فإن الله ـ تعالى ـ حرم الخبائث من الدم والميتة ولحم الخنزير وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إنما حرم من الميتة أكلها‏)‏‏.‏ ثم أنه حرم لبسها قبل الدباغ‏.‏ وهذا وجه قوله في حديث عبد الله بن عكيم‏:‏ ‏(‏كنت رخصت لكم في جلود الميتة، فإذا جاءكم كتابي هذا فلا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب‏)‏ فإن الرخصة المتقدمة كانت في الانتفاع بالجلود بلا دباغ كما ذهب إليه طائفة من السلف،
فرفع النهى عما أرخص، فأما الانتفاع بها بعد الدباغ فلم ينه عنه قط؛ ولهذا كان آخر الروايتين عن أحمد‏:‏ أن الدباغ مطهر لجلود الميتة، لكن هل يقوم مقام الذكاة أو مقام الحياة، فيطهر جلد المأكول أو جلد ما كان طاهراً في الحياة دون ما سوي ذلك‏؟‏ على وجهين‏:‏ أصحهما الأول‏.‏ فيطهر بالدباغ ما تطهره الذكاة لنهيه صلى الله عليه وسلم في حديث عن جلود السباع‏.‏ وأيضاً، فإن استعمال الخمر في إطفاء الحريق ونحو ذلك سلمه المنازعون مع أن الأمر بمجانبة الخمر أعظم، فإذا جاز إتلاف الخمر بما فيه منفعة، فإتلاف النجاسات بما ليس فيه منفعة أولي‏.‏ ولأنهم سلموا جواز طعام الميتة للبزاة والصقور فاستعمالها في النار أولى‏.
‏ وأما قول القائل‏:‏ هذا مظنة ملابستها، فيقال‏:‏ ملابسة النجاسة للحاجة جائز، إذا طهر بدنه وثيابه عند الصلاة ونحوها‏.‏ كما يجوز الاستنجاء بالماء مع مباشرة النجاسة، ولا يكره ذلك على أصح الروايتين عن أحمد، وهو قول أكثر الفقهاء‏.‏ والرواية الثانية‏:‏ يكره ذلك، بل يستعمل الحجر، أو يجمع بينهما‏.‏ والمشهور أن الاقتصار على الماء أفضل، وإن كان فيه مباشرتها‏.‏ وفي استعمال جلود الميتة إذا لم يقل بطهارتها في اليابسات روايتان‏:‏ أصحهما جواز ذلك‏.‏ وإن قيل إنه يكره، فالكراهة تزول بالحاجة‏.‏ وأما قوله‏:‏ هذا يفضي إلى التلوث بدخــان النجاســة، فهذا مبني على الأصل الثاني، وهو أن النجاسة في الملاحـــة إذا صارت ملحاً ونحو ذلك، فهل هي نجسة أم لا‏؟‏ على قولين مشهورين للعلماء هما روايتان عن أحمد، نص عليهما في الخنزيــر المشوي في التنور، هل تطهر النار ما لصق به أم يحتاج إلى غسل ما أصابه منه‏؟‏ على روايتين منصوصتين‏:‏ أحدهما‏:‏ هي نجسة وهذا مذهب الشافعي، وأكثر أصحاب أحمد، وأحد قولي أصحاب مالك‏.‏
وهؤلاء يقولون‏:‏ لا يطهر من النجاسة بالاستحالة إلا الخمرة المنتقلة بنفسها، والجلد المدبوغ إذا قيل أن الدبغ إحالة لا إزالة‏.‏ والقول الثاني‏:‏ وهو مذهب أبي حنيفة، وأحد قولي المالكية وغيرهم، أنها لا تبقي نجسة‏.‏ وهذا هو الصواب، فإن هذه الأعيان لم يتناولها نص التحريم لا لفظاً ولا معني، وليست في معني النصوص، بل هي أعيان طيبة فيتناولها نص التحليل، وهي أولي بذلك من الخمر المنقلبة بنفسها، وما ذكروه من الفرق بأن الخمر نجست بالاستحالة فتطهر بالاستحالة باطل، فإن جميع النجاسات إنما نجست بالاستحالة كالدم فإنه مستحيل عن الغذاء الطاهر، وكذلك البول والعذرة، حتي الحيوان النجس مستحيل عن الماء والتراب ونحوهما من الطاهرات‏.‏ ولا ينبغي أن يعبر عن ذلك بأن النجاسة طهرت بالاستحالة، فإن نفس النجس لم يطهر لكن استحال، وهذا الطاهر ليس هو ذلك النجس، وإن كان مستحيلا منه، والمادة واحدة، كما أن الماء ليس هو الزرع والهواء والحب وتراب المقبرة ليس هو الميت، والإنسان ليس هو المني‏.‏ والله ـ تعالى ـ يخلق أجسام العالم بعضها من بعض،
ويحيل بعضها إلى بعض، وهي تبدل مع الحقائق، ليس هذا هذا‏.‏ فكيف يكون الرماد هو العظم الميت، واللحم والدم نفسه‏.‏ بمعني أنه يتناوله اسم العظم‏؟‏ وأما كونه هو هو باعتبار الأصل والمادة، فهذا لا يضر، فإن التحريم يتبع الاسم والمعني الذي هو الخبث، وكلاهما منتف‏.‏ وعلى هذا، فدخان النار الموقدة بالنجاسة طاهر، وبخار الماء النجس الذي يجتمع في السقف طاهر، وأمثال ذلك من المسائل‏.‏ وإذا كان كذلك، فهذا الفخار طاهر؛ إذ ليس فيه من النجاسة شيء‏.‏ وإن قيل‏:‏ إنه خالطه من دخانها خرج على القولين، والصحيح أنه طاهر‏.‏ وأما نفس استعمال النجاسة فقد تقدم الكلام فيه، والنزاع في الماء المسخن بالنجاسة فإنه طاهر، لكن هل يكره على قولين‏:‏ هما روايتان عن أحمد‏.‏ أحداهما‏:‏ لا يكره، وهو قول أبي حنيفة، والشافعي‏.‏ والثاني‏:‏ يكره، وهو مذهب مالك‏.‏ وللكراهة مأخذان‏:‏ أحدهما‏:‏ خشية أن يكون قد وصل إلى الماء شيء من النجاسة،
فيكره لاحتمال تنجسه، فعلى هذا إذا كان بين الموقد وبين النار حاجز حصين لم يكره، وهذه طريقة الشريف أبي جعفر، وابن عقيل، وغيرهما‏.‏ والثاني‏:‏ أن سبب الكراهة كون استعمال النجاسة مكروهاً وأن السخونة حصلت بفعل مكروه، وهذه طريقة القاضي أبي يعلى، ومثل هذا طبخ الطعام بالوقود النجس، فإن نضج الطعام كسخونة الماء، والكراهة في طبخ الفخار بالوقود النجس تشبه تسخين الماء الذي ليس بينه وبين النار حاجز‏.‏ والله أعلم‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 111010
العمل : الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Unknow10
الحالة : الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Yragb11
نقاط : 32594
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 112

الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏   الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ I_icon_minitime29/1/2009, 02:04

الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Khaled110

أخي الكريم




أ.. رأفت الجندي






الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Khaled105

الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Fadhaa_0704052120003446



الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 5
الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 218
الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 15xv0qw

الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ Bow13
الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏ 3h016zk5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
الأفران التي تسخن بالزبل فما حكمها‏؟‏
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إسبانيا تهدد بفرض حكمها المباشر على الإقليم
» "الجنايات" تودع حيثيات حكمها بحبس مؤمنة كامل
» ألزمت المحكمة في حكمها كلا من الهيئة العامة للاستثمار، والشركة المصرية للأقمار الصناعية «نايل سات»،
» ننشر نص قانون تأمين الجيش للمنشآت.. الطرق والكباري وأبراج الكهرباء وما في حكمها منشآت عسكرية لمدة عا
» شرح وقفة ( التي شي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى الدعاة والفتاوى-
انتقل الى: