الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 هيـــــا نقـــرأ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 611
نقاط : 4793
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 112

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime28/1/2012, 23:22

هيـــــا نقـــرأ.. Alslamcd1


هيـــــا نقـــرأ.. %D8%A7%D9%82%D8%B1%D8%A3



يقول الله عـــز وجل "اقـــرأ باسم ربك الذي خلق "..



هيـــــا نقـــرأ.. Read2

أعزائى .....

القـــــراءة حيــــــــــــاة ..

و الذى لا يقــــرأ منـــا أو يقـــرأ قليــــلا

فهــــذه فرصـــة كى يقــرأ دون ممــــــل




هيـــــا نقـــرأ.. Kindergarten%20girl%20reading


ببساطة و دون فلسفة أو تعقــــيد

سنختــار بعض المقاطع أو بعض السطور

التى نراهـــا هامة من كــل كتــاب قــرأناه

ربمــــا تكون صفحـــــات ..


هيـــــا نقـــرأ.. Source_923_logo

[size=18]و كـــل يجود بمـــا لديـــه

مع ذكر اسم الكتـــاب و المؤلف

و رقـــــم الصفحات إن أمكن
[/size]


هيـــــا نقـــرأ.. Sum_tree

و حتمــــا سنستفيــــد




هيـــــا نقـــرأ.. Www-St-Takla-org___Boy-Reading-01




هيـــــا نقـــرأ.. Bookshelf,creative,shelf,3d,design,design,shelf,twister-c2de82665584c2cba7a25dcd93fdcc24_h
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابتن علاء الدين
عضو مشارك
عضو مشارك
كابتن علاء الدين

ذكر
عدد الرسائل : 73
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Profes10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 8010
نقاط : 5000
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 6_136810

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 02:09

كتاب الأحاديث الطوال
المؤلف : سليمان بن أحمد
صفحة 6
--------------
إسلام زيد بن سعنة رضى الله تعالى عنه
حدثنا أحمد بن علي الآبار البغدادي قال ثنا محمد بن أبي السري العسقلاني قال ثنا الوليد بن مسلم قال ثنا محمد بن حمزة بن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه عن جده قال لما أراد الله تعالى هدي زيد بن سعنة قال زيد بن سعنة ما من علامات النبوة شيء الا وقد عرفتها في وجه محمد صلى الله عليه وسلم حين نظرت إليه الا اثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه جهله ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلما فكنت ألطف له لأن أخالطه فأعرف حلمه من جهله قال زيد بن سعنة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما من الحجرات ومعه علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه فأتاه رجل على راحلته كالبدوي فقال يا رسول الله أن بصرى قرية بني فلان قد أسلموا ودخلوا في الإسلام وكنت حدثتهم إن أسلموا أتاهم الرزق وأصابتهم سنة وشدة وقحوط من الغيث فأنا أخشى يا رسول الله أن يخرجوا من الإسلام طمعا كما دخلوا فيه طمعا فإن رأيت أن ترسل إليهم بشيء تعينهم به فعلت فنظر الى رجل الى جانبه أراه عليا فقال يا رسول الله ما بقي منه شيء قال زيد بن سعنة فدنوت إليه فقلت يا محمد هل لك أن تبيعني تمرا معلوما من حائط بني فلان الى أجل كذا وكذا فقال لا يا يهودي ولكني أبيعك تمرا معلوما الى أجل كذا وكذا ولا يسمى حائط بني فلان قلت نعم فبايعني فأطلقت همياني فأعطيته ثمانين مثقالا من ذهب في تمر معلوم الى أجل كذا وكذا فأعطاها الرجل فقال أعجل عليهم وأعنهم بها قال زيد بن سعنة فلما كان قبل محل الأجل بيومين أو ثلاثة أتيته فأخذت بمجامع قميصه وردائه ونظرت إليه بوجه غليظ فقلت له ألا تقضيني يا محمد حقي فوالله ما علمتكم يا بني عبد المطلب لمطل ولقد كان لي بمخالطتكم علم ونظرت الى عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه وإذا عيناه تدوران في وجهه كالفلك المستدير ثم رماني ببصره وقال يا عدو الله تقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما أسمع وتصنع به ما أرى فوالذي بعثه بالحق لولا ما أحاذر قوته لضربت بسيفي رأسك ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر الى عمر في سكون وتوؤدة وتبسم ثم قال يا عمر أنا وهو كنا أحوج الى غير هذا أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن التباعة اذهب يا عمر فاعطه حقه وزده عشرين صاعا من تمر مكان ما رعته قال زيد فذهب بي عمر رضى الله تعالى عنه فأعطاني حقي وزادني عشرين صاعا من تمر فقلت ما هذه الزيادة يا عمر فقال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أزيدك مكان ما رعتك قلت وتعرفني يا عمر قلت لا من أنت قلت أنا زيد بن سعنة قال الحبر قلت الحبر قال فما دعاك أن فعلت برسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعلت وقلت له ما قلت قلت يا عمر لم يكن من علامات النبوة شيء الا قد عرفت في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نظرت إليه الا اثنتين لم أخبرهما منه يسبق حلمه جهله ولا يزيده شدة الجهل عليه الا حلما فقد اختبرتهما فأخبرك يا عمر أني قد رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا وأشهدك أن شطر مالي فإني أكثرها مالا صدقة على أمة محمد صلى الله عليه وسلم فقال عمر أو على بعضهم فأنك لا تسعهم قلت وعلى بعضهم فرجع عمر وزيد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال زيد أشهد ان لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وآمن به وصدقه وبايعه وشهد معه مشاهد كثيرة ثم توفي زيد رضى الله تعالى عنه في غزوة تبوك مقبلا غير مدبر رضى الله تعالى عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الفيوم
عضو لامع
عضو لامع
زهرة الفيوم

انثى
عدد الرسائل : 1043
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Profes10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 710
نقاط : 7199
ترشيحات : 28
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 222210

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 02:24

التاريخ الصغير (الأوسط)
اسم المؤلف : محمد بن إبراهيم بن إسماعيل


[ 1 ] أخبرنا أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي الحافظ قال أخبرنا أبو على زاهر بن أحمد الفقيه السرخسي بها قراءة عليه سنة تسع وثمانين وثلاثمائة قال أخبرنا أبو محمد زنجويه بن محمد النيسابوري قال حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال كتاب مختصر من تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرين والأنصار وطبقات التابعين لهم بإحسان ومن بعدهم ووفاتهم وبعض نسبهم وكناهم ومن يرغب في حديثه وقد استفاض أنساب قوم عند أهليهم فتداولوها وعرفها الناس بشهرتها فإن تنازعوا في شيء منها احتج حينئذ إلى البيان والحجة

[ 2 ] حدثني إبراهيم بن المنذر قال حدثني إسحاق بن جعفر بن محمد قال حدثني عبد الرحمن بن عبد العزيز الأمامي قال حدثني بن شهاب قال أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وعروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعبد الله بن وهب وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود من أخبار مهاجرة الحبشة كل امرئ منهم قد سمعنا منه ناحية حفظها من أخبارهم لم نسمعها من صاحبه فسمعنا منهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للمهاجرين حين ابتلوا وشطت بهم عشائرهم بمكة تفرقوا وأشار قبل أرض الحبشة وكانت أرضا دفيئة برية يرحل إليها قريش رحلة الشتاء فخرج جعفر بن أبي طالب بأسماء بنت عميس وبها ولد عبد الله بن جعفر وخرج عثمان بن عفان برقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج خالد بن سعيد بن العاص بأميمة بنت خلف وفيها ولدت أمة بنت خالد بن سعيد وهي أم خالد بن الزبير وعمرو بن الزبير وخرج أبو سلمة بن عبد الأسد بأم سلمة بنت أبي أمية وخرج حاطب بن الحارث بن معمر بن حبيب بأم الحارث وبها ولد الحارث بن حاطب وخرج الزبير فتى شاب وخرج عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة وخرج معمر بن عبد الله من بنى عدي بن كعب وخرج المطلب بن أزهر بن عبد يغوث وخرج سفيان بن معمر بن حبيب وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن سعيد بن العاص وعبيد الله بن جحش بأم حبيبة بنت أبي سفيان فتنصر عبيد الله فتوفي فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهزها النجاشي وأرسل معها شرحبيل بن حسنة وكان رجال ذوو عدد سوى من سميناه ومنهم من رجع إلى المدينة حين سمعوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر دار الهجرة ومنهم من مكث بأرض الحبشة فجالت الحرب بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتل أشراف قريش ببدر وبعثوا عمرو بن العاص وعبد الله بن ربيعة إلى النجاشي وأهدوا له فلم يزل مهاجرة أرض الحبشة حتى كان المدة يوم الحديبية فأمنوا في المدة ثم خرجوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى لقيه من لقيه يوم خيبر

[ 3 ] حدثنا عبد الله قال حدثني الليث قال حدثني يونس عن بن شهاب عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وسعيد بن المسيب وعروة بن الزبير أن الهجرة الأولى إلى أرض الحبشة هاجر جعفر بامرأته أسماء بنت عميس الخثعمية وعثمان بن عفان برقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم وأبو سلمة بن عبد الأسد بأم سلمة بنت أبي أمية وخالد بن سعيد بن العاص بامرأته أميمة بنت خلف فهاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورجع رجال من الحبشة حين سمعوا بذلك فهاجروا إلى المدينة فمنهم عثمان بامرأته وأبو سلمة بامرأته وحبس بأرض الحبشة جعفر وخالد وحاطب بن الحارث ومعمر بن عبد الله العدوي وعبد الله بن شهاب


[ 4 ] حدثنا إسماعيل حدثني أخي عن سليمان عن هشام بن عروة قال ولد لرسول الله صلى الله عليه وسلم من خديجة بمكة عبد العزى والقاسم وماتا قبل الإسلام

[ 5 ] حدثنا إسماعيل حدثني كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أول غزوة غزاها الأبواء حتى إذا كنا بالروحاء نزل

[ 6 ] حدثني يوسف بن بهلول حدثنا عبد الله بن إدريس حدثنا أبو إسحاق قال وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن عبد الرحمن بن جابر بن عبد الله عن جابر بن عبد الله رضى الله تعالى عنهما قال لما استقبلنا وادي حنين انحاز رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات اليمين ثم قال هلموا إلى أنا رسول الله أنا محمد بن عبد الله

[ 7 ] حدثني يوسف بن بهلول حدثنا بن إدريس عن أبي إسحاق قال حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن وفد هوازن أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة وقد أسلموا فقالوا يا رسول الله إنا أهل وعشيرة وقد أصابنا من البلاء ما قد رأيت فقال زهير يكنى بأبي صرد يا رسول الله إنما في الحظائر عماتك وخالاتك وحواضنك اللاتي كن يكفلنك ولو أننا مالحنا للحارث بن أبي شمر أو النعمان بن المنذر رجونا عطفه وعائدته وأنت خير المكلفين بأبنائنا ونسائنا قال ما كان لي ولبنى عبد المطلب فهو لكم

[ 8 ] حدثنا محمد بن كثير حدثنا سفيان عن أبي إسحاق سمعت يعنى البراء وقيل أبا عمارة قال أشهد على النبي صلى الله عليه وسلم قال أنا النبي لا كذب أنا بن عبد المطلب

[ 9 ] حدثنا إسماعيل قال بن إسحاق إن بنى عبد مناف بن قصي بن عبد شمس وهاشم والمطلب إخوة وأمهم عاتكة بنت مرة وكان نوفل أخاهم لأبيهم

[ 10 ] حدثنا يحيى بن يكير حدثنا الليث عن يونس عن أبي شهاب عن سعيد بن المسيب أن جبير بن مطعم أخبره قال مشيب أنا وعثمان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت أعطيت بنى المطلب من خمس خيبر وتركتنا وهم ونحن بمنزلة واحدة منك فقال لهما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبير ولم يقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم لبنى عبد شمس وبنى نوفل شيئا

[ 11 ] حدثني سليمان بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن حمير حدثنا إبراهيم بن أبي عبلة أن عقبة بن وساج حدثه عن أنس خادم النبي صلى الله عليه وسلم قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وليس في أصحابه أشمط غير أبي بكر فغلفها بالحناء والكتم

حديث أم كلثوم ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تحت عثمان بعد رقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم

[ 12 ] حدثني إسماعيل بن أبي أويس حدثني أخي عن سليمان عن يحيى بن سعيد عن بن شهاب عن أنس بن مالك أنه رأى على أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم برد حرير سيراء وتابعه بن أبي عتيق وشعيب والزبيدي ويونس وإسحاق بن راشد والنعمان بن راشد عن الزهري عن أنس وقال معمر عن الزهري عن أنس رأى على زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم وأم كلثوم أصح

حديث زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم زوج أبي العاص بن الربيع القرشي

[ 13 ] حدثنا بن أبي مريم أخبرنا يحيى بن أيوب حدثني بن الهاد حدثني عمر بن عبد الله بن عروة بن الزبير عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة خرجت ابنته مع كنانة أو بن كنانة وخرجوا في إثرها فأدركها هبار بن الأسود فلم يزل يطعن بعيرها برمحه حتى صرعها وألقت ما في بطنها وأهرقت دما فاشتجر فيها بنو هاشم وبنو أمية فقالت بنو أمية نحن أحق بها وكانت تحت بن عمهم أبي العاص وكانت عند هند بنت ربيعة وكانت تقول لها هند هذا في سبب أبيك قال النبي صلى الله عليه وسلم لزيد بن حارثة ألا تجيئني بزينب قال بلى قال فخذ خاتمي فأعطها فلم يزل يتلطف حتى لقى راعيا فقال لمن ترعى فقال لأبي العاص قال فلمن هذه الغنم قال لزينب بنت محمد فأعطاه الخاتم حتى كان الليل خرجت إليه فركب وركبت وراءه حتى أتت فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لها هي أفضل بناتي أصيبت في

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 611
نقاط : 4793
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 112

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 07:55


قيلَ للفارســـى : ما البلاغـــة ؟
قال : معـرفة الفصل من الوصل .


***
و قيلَ لليونانى : ما البلاغة ؟
قال تصحيح الأقسام ، و اختيار الكــــلام .

***

و قيلَ للرومى ما البلاغـــة ؟
قال : حُسنُ الاقتضاب عند البداهـــة ،
و الغزارة يوم الإطالة .


***

و قيلَ للهندى : ما البلاغة ؟
قال وضوح الدّلالــة ، و انتهاز الفرصة و حُسن الإشارة .


***

و قال بعض أهل الهند :
جمـــال البَصَر بالحُجّة ، و المعرفة بمواضع الفـرصة .
ثم قال :
و من البصر بالحُجّة ، و المعرفة بمواضع الفرصة ،
أن تدعَ الإفصاح بها إلى الكنايـــة عنهــا ،

إذا كان الإفصاح أوعزَ طريقةً .

و ربما كان الإضراب عنها صفحاً أبلغ فى الدَّرِك
و أحقَّ بالظـَفَر .


***

قال : و قال مَرَّةً : جماع البلاغة التماس حُسن الموقع
و المعرفة بساعات القول ،
و قلة الخَرَق بما التبس من المعانى أو غمض
و بما شرد عليك من اللفظ أو تعــذّر .

ثم قال :
و زيَنُ ذلك كله ، و بهاؤه و حلاوته و سناؤه ،
أن تكـــون الشمائل موزونة ،
و الألفاظ معــدّلة ، و اللهجة نقية .

فإن جامع ذلك السنُّ و السمتُ و الجمال و طول الصمت ،
فقد تمَّ كلَّ التمام ،
و كمل كل الكمـــــــال .

***


من كتاب
البيان و التبيين للجاحظ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 611
نقاط : 4793
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 112

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 07:58



حينما لاحت مشارف ما تصورتُ أنه
اكتمال أهم أعمالى،وجدتُ أنه
قــــد يكـــــــون من المفيد
أن أضع بين أيدى القراء،وبخاصة الشباب،
بعض خبراتى الفكريـــة
و المنهجية.

و بالفعل،كتبت بضع صفحات عن حياتى
كنت أنوى ضمها إلى الموسوعة
( موسوعة اليهود و اليهودية و الصهيونية ).
و لكن اتسع نطاق التأمل و زاد حجم
الصفحات
و ترابطت الأفكار ( الثمر )
بجذورها (حياتى الثقافية بأسرها )
و ببذورها ( تكوينى فى دمنهور )
بحيث وجدت أنها تشمل كل حياتى الفكرية،
و هذا ليس بغريب؛لأن الموسوعة بمعنى من المعانى،هى نتاج حياتى كلها .

فانفصلت التأملات و الكلمات عن الموسوعة
حتى أصبحت عملا مستقلا
يحمل و لا شك بصمات ماضية،
و لكنه مع هذا يتجاوزه فى نفس الوقت .

و كانت النتيجة هى هذه الصفحات :

رحلتى الفكرية -فى البذور و الجذور
و الثمـر : سيرة غير ذاتية غير موضوعية .



من مقدمة كتاب الدكتور
عبد الوهاب المسيرى
رحلتى الفكرية فى البذور و الجذور و الثمر
ص 5 القطعة الوسطى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 611
نقاط : 4793
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 112

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 08:00



اللغـــة أعظم إنجاز بشرى على ظهر الأرض،
و لولا اللغـــة ما قامت للإنسان حضارة
و لا نشأت مدنِية .

و لقد وقــــر فى أذهان الناس منذ القديــــم
تقديس اللغة و إعظام شأنها،و بلغـت القداسة
عند الشعوب البدائية أن ارتبطت اللغـــة عندهم
بتأثير اللفظ و سحر الكلمة،و اختلط الاسم بالمسمى
فى عقيـــدة هذه الأقوام .

و قد أدرك العلمـــاء علاقة اللغـة بالمجتمع الذى تعيش فيه،
و مدى تأثرها به و تأثيرها عليه،كما عرفـــوا
الصلة القائمة بين اللغة و النفس الإنسانية
و تلونها بألوان الانفعالات و العواطف الوجدانية
لدى بنى البشر .

****
يتبع ...

***

من مقدمة كتاب
المدخل إلى علم اللغة

لأستاذى الراحل رمضان عبد التواب
غفر الله له .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 611
نقاط : 4793
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 112

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 08:03



تابع ....

و لم يأل علماء اللغة جهدا فى الوقوف على
أسباب الصراع اللغوى بين اللغات المتجاورة،و مظاهره
و نتائجه،و ولادة لغة و اندثار أخرى،و العلاقة بين اللغات
و اللهجات.

و قد أفاد هؤلاء العلماء من معطيات العلوم الأخرى
فى الدرس اللغوى،فاستخدموا المعامل فى الوقوف على كنه الصوت اللغوى و مميزاته،و استطاعوا أن يصفوا
بدقة الفرق بين صوت و صوت،و يميزوا الوحدات
الصوتية،و تنوعاتها المختلفة فى هذه اللغة أو تلك .

و قد تعددت مناهج البحث اللغوى عند علماء اللغة،
و تمخضت بحوثهم عن ثلاثة مناهج مختلفة :
المنهج الوصفى
و المنهج التاريخى
و المنهج المقارن .

و لكل منهج من هذه المناهج أنصار يدعون له،
و يغضون من شأن المناهج الأخرى،
و لكننا مع ذلك نرى أنَّ كل منهج منها يؤدى غرضاً
لا يؤديه غيره، و إن مال الميزان فى العصر الحديث
مع المنهج الوصفى،و تعددت طرائقه و تشعبت مسالكه .

و لكن هــــــــذه اللغـــــــة التـــى
جنــَّد لها العلمـــــاء كل هذا الحشد الهائل
من الدراسات و البحوث،لم تُسفر بعــد
عن طريقة نشأتها عند الإنسان الأول،
رغم كثرة النظريات و المذاهب اللغوية،
حول هـــذه النشأة .


يُتبـــَــع ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 611
نقاط : 4793
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 112

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 08:04

تابع :


علــــم اللغـــــــــة،هــــــو العلــــم الذى يبحث فى اللغــة
و يتخذهــــا موضوعاً له،
فيدرسها من النواحى الوصفية،و التاريخيـــة،و المقارنة،
كمــــا يدرس العلاقات الكائنة بين اللغات المختلفة،
أو بيــن مجمــــــوعة من هذه اللغات،
و يدرس وظائف اللغة و أساليبها المتعددة،
و علاقتها بالنظم الاجتماعية المختلفة .

و موضوع علــــــم اللغــــــة هــــو كل النشاط اللغوى
للإنسان فى الماضى و الحاضر،يستوى فى هذا
الإنسان البدائى و المتحضــــر،
و اللغات الحيـــــة و الميتــــة،و القديمـــــة و الحديثة،
دون اعتبــــار لصحـــة أو لحــــن،أو جودة أو رداءة،
أو غير ذلك .

و اللغة التى يبحث فيها هذا العلم،ليست هى اللغة العربيـــة
أو الإنجليزية أو الألمانيـــة،و إنمــــــا هـــى اللغـــة
فى ذاتها،و من أجل ذاتهـــا،

هــى اللغــة التى تظهر و تتحقق فى أشكال لغات
أخرى كثيرة،و لهجات متعددة و صور مختلفة
من صور "الكــــــــلام " الإنسانى؛فمــــع أن اللغة
العربيـــة تختلف عن الإنجليزية،و هذه تختلف عن الألمانية،
فإن هناك أصولاً و خصائص جوهرية تجمع ما بين
هذه اللغات،كمــــا تجمع بينها و بين سائر اللغات
و صور الكلام الإنسانى،و هو أنَّ كلاً منها
لغـــــــــــة،أو نظام اجتمـــــــــــاعى معين
تتكلمــــه جماعة معينة بعد أن تتلقاه عن المجتمع،
و تتحقق به وظائف معينة،
ينتقل من جيل إلى جيل،فيمـــر بأطوار من التطور
متأثراً فى ذلك بسائر النظمالاجتماعية و السياسية
و الاقتصادية،و الدينية و غير ذلك .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 611
نقاط : 4793
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 112

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 08:11



هيـــــا نقـــرأ.. Images?q=tbn:N9SCCgfGOTCKKM:b

(1)
...
( المشهــد السياسى فى مصــــــــر مشكلته ليستْ
فى الأخطاء السياسية الفادحــة فحسب،فقد تحملنا
أنظمـــة سابقة رغم فداحة الأخطاء،لأن رصيدهــــا
الأخـــــلاقــــــــى كـــــانَ رفيعـــــــــــــــــــاً ،

مشكلــــة هـــذا النظــــام فى الفساد الذى أفقــده
مصداقيتـــــــه، و فى تآكــــــل رصيـــــــده الأخلاقــــى،
حتى صار الرصيـــد بالسلب،فتجاوز الصفــر..للمديونية،
و نجح بامتيـــــاز فى فقـــــــــــدان أى مكانة لدى الناس !

فى تقديـــــرى الأسباب كثيـــــــرة،بل تستعصى
على الحصر فى مساحة مقـــــــــــال،لكن العاملين
الرئيسين فى تقديرى همـــــــــــا أولاً :

الفساد الاقتصـــادى و الاجتمـــاعى للنخبة الساسية
برمتها،و هـو ما يعرفــه الناس قبل أن يؤدى التنازع
على الثروة لتحريك قضايا الفساد فى مواجهـــة مَن
يعرف القاصــــى و الدانـــــى فسادهم،و هو
ما يتم بقرار سياسى ( أو سيادى ) فى اللحظة "المناسبة"


و قد يصبر الناس على الفساد المالى،لكـــن الأخطر
هو الفساد الأخـــــــلاقـــــى،و الفجور فى إنفاق الثروة،
و هو ما يراه البسطاء الذين يشيدون للأغنيــــــــاء
قصـــــورهم و يحرسون لهــم حياتهم اليومية التى
تشهــد بالتردى الفاحش-فى أغلب الأحيان- إلا مَن
رحِمَ ربى،و لا يدخر هـــؤلاء وسعاً فى فضحِ أنفسهم
بكل فخـــــــــــــر،...

يُتبــــَــــــــع ...



من مقال للدكتورة / هبــة رءوف عزت
بعنوان رأس المال الأخلاقى..
و جماليات السياسة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. 611
نقاط : 4793
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. 112

هيـــــا نقـــرأ.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. I_icon_minitime29/1/2012, 08:16



(2)
... بل تعيش مطبوعات بالعربية و الإنجليزية
على تغطية أخبارهم و تنافس غالبيتهم فى
صنوف الترف و الانحــلال .

و الناس تقـــرأ و تعـــرف و تغضــب و..و تنتظر .

أما العنصر الثانى و الأشد خطراً فهو أداء
الجهــاز الأمنى الذى تجاوز فى فساد قياداته المعلوم
المعدلات المسموح بها دولياً،و
تجاوز فى ممارسات
قاعدته كل حـــــدود الأخــلاق،
إهانة للناس و تعذيباً و تلفيقاً و تنكيلاً
دون حساب و لا عقاب
إلا فى حالات نادرة و ذراً
للرماد فى الأعين،ثم يخرج مَن حوسب ليستلم
عمـــله مرة أخرى و يستمــــــــــر فى تجريد
الناس من إنسانيتهم بدعوى أنهم لا يستحقون إلا ذلك !

و أن هذا هو سبيل التعامل مع الغالبية،و ضمان
مكانة رجال الأمن،فيسحقون إنسانية البشر،
و يدمرون كل معنى للكرامة و أى رصيــــــــد
لمعانى الانتمـــــاء للوطن فى نفوس الناس،

و لم أر فى حياتى شعبا يسب الوطن فى
الحياة اليومية مثلنـــــا،من شدة القهر و القمع .



يتبــــــــع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هيـــــا نقـــرأ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: مكتبة الأعلامى :: مكتبة الأعلامى :: المكتبة العامة-
انتقل الى: