الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:26

[size=48]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته [/size]
[size=48]ايها الاخوان اليكم جزء من تاريخ الجزائر من المؤرخ الفذ وانا اعتبره شخصيا احسن وافضل مؤرخ عربي على مدى كل العصور ليس لانه قليلا ما اخطئ في وصفه لتاريخ شمال افريقيا بل ان اخطاءه كثيرة جدا وكتابه الرائع عن تاريخ الجزائر مليئ بالاخطاء لكن اولا وقبل كل شيء هو انسان والانسان يخطئ اكثر مما يصيب وقد تؤثر عليه احيانا النزعة العاطفية ثانيا في زمن بن خلدون لم تكن الوسائل الحديثة متوفرة كما هي الان من وسائل النقل والتكنولوجيا واداوت التواصل الحديثة والانترنت والطباعة نحن الان نعيش عصر غير طبيعي وكل شيء متوفر بسهولة ويساعدك على معرفة التاريخ الحقيقي وفهم الايدولوجيات والتوجهات السياسية والحزبية [/size]
[size=48]لكن بن خلدون تميز في عصره لسبب بسيط وهو انه ابتعد عن العاطفة الانسانية قدر المستطاع في تدوين التاريخ ودون تاريخ شمال افريقيا بشكل ممتاز بشكل حيادي بعيد عن العاطفة والانحياز لطرف دون اخر وهذا ما جعله عالم تاريخ مميزا في عصره وهو في نضر الكثيرين امهر وافضل مؤرخ تاريخ عربي على مد العصور [/size]
[size=48]والان بفضل كتاب بن خلدون استعطنا ان نحفض جزء من تاريخ الجزائر وشمال افريقيا [/size]
[size=48]شمال افريقيا منذ عدة قرون يمتاز بالطابع القبلي لكن هذا لا يعني ان سكان شمال افريقيا لم يعرفو الحضارة وانما عاشو فقط حياة البدو وهذا غير صحيح لان الامازيغ كغيره من الشعوب عرفو حضارات عضيمة على مدى تاريخهم لكن هذه الحضارات دفنت تحت الرمال وقضى عليها الزمن والضروف المناخية عبر الزمن فتحولت الشعوب الامازغية على مد العصور من حياة الحضر الى حياة البدوولا تزال النقوش القديمة والاثار تدل على هته الحضارات وهي من اقدم الحضارات في التاريخ البشري حيث قامت حضارتين شكلت النواة لتكون اللغات التي تكلمت بها الشعوب في الوقت الحاضر الاولى في بلاد الرافدين الحضارة السومرية وهي اقدم الحضارات في العالم ومنها تشكلت اغلبية شعوب الشرق الاوسط وشرق اروبا واسيا اليوم الثانية قامت في شمال افريقيا بالضبط بالمكان المدعو اليوم الهقار والطاسيلي [/size]
[size=48]الطاسيلي ناجر تعني ارض الانهار وهي كلمة لا زالت حتى اليوم متداولة عند التوارق حيث في الماضي كانت هذه الاراضي مستقر للشعوب كونت بها حضارات عضيمة على مر الزمن لكن في وقت قريب فقدت تلك الحضارات بريقها بسبب التغير المناخي وهاجرت منها الشعوب نحو مناطق اخرى صالحة للعيش بالخصوص نحو الشمال باتجاه كل من الشام واوربا الشرقية بالنسبة لبلاد الرافدين وباتجاه اوربا الغربية ونحو مصر بالنسبة لشمال افريقيا على العموم فان معضم الشعوب التي كانت تستوطن الجهة الشرقية من الكرة الارضية كانت تتحدث بلغات منبثقة عن اللغة السومارية والمسمارية في جنوب العراق ومنها اللغة العربية التي هي في الاصل كانت لهجة متكونة من اللغة الكلدانية اختلطت مع اللغات المحيطة وهي اللغة الفينيقية والحبشية والارامية فنشات مفردات جديدة وتمازجت هته اللغات فيما بينها بفعل التاثير الثقافي فنشات اللغة العربية التي هي اليوم لغة رسمية لكثير من الشعوب الاسلامية في الجانب الغربي من الكرة الارضية كانت اللغة الامازغية تمتد من سيناء شرقا الى غاية الاطلسي غربا مرورا بمصر السودان والنوبة مالي تشاد النيجر وطبعا ليبيا وبقية الدول المعروفة في شمال افريقيا والتي لا يزال سكانها الى اليوم يحافضون بشكل كبير على المفردات الامازغية القديمة في لهجتهم [/size]
[size=48]لكن مع بعثة النبي صلى الله عليه وسلم سادت اللغة العربية في تلك المناطق واستعرب الكثير من الشعوب في تلك المناطق اي ان الاغلبية الساحقة من الامازيغ في شمال افريقيا مستعربي اللهجة [/size]
استعراب اللهجة هو ضاهرة طبيعية في تلك المناطق حدثت بفعل التداول اليومي للغة العربية في تلك المناطق لان اللغة العربية الفصحى اختار الشعب الامازيغي ان تكون لغته الرسمية في تلك المناطق وبالتالي فان المعاملات التجارية والادارة كانت رسميا باللغة العربية اما اقوى عامل على الاطلاق في تلك المناطق هو الزاوية الزوايا كان لها نفوذ قوي في تلك المناطق وهي التي ادخلت اللغة العربية الى مناطق منعزلة ولقنت الناس اللغة العربية في كل قرية في كل قبيلة لغة دينهم تلقينا وان اغلبية الذين يعيشون اليوم في المناطق الشبه صحراوية التي تتميز بحياة البدو هم نفسهم من عاش فيها قبل الاف السنين تعرضو لتاثريات ثقافية بالخصوص من اللغة العربية اما الاختلاف الواضع في اللهجة بين الشاوية والقبايل وبعض المناطق الشبه صحراوية ربما يعود الى ان اللغة العربية كانت اكثر تاثيرا في مناطق دون غيرها وخاصة المناطق التي تنتشر فيها الزوايا بكثرة كما ان الشاوية والقبايلية ليست هي نفسها اللغة التي كان يتكلم بها الشعب الامازيغي قبل الاق السنين بل تعرضت لتاثرات ثقافية من اللغات اللاتنية والعربية ونجد كثير من المفردات المتداولة في اللهجة الشاوية والقبائلية هي مفردات عربية الاصل او من اصل لاتيني تم تغير سياق نطقها يذكر ان الامازيغ كانو ينقسمون الى عدة شعوب من ابرزها شعب زناتة جزء كبير منه في الجزائر شعب هوارة يمتد من اقصى الشرق الجزائري الى غاية الاسكندرية في مصر مرور بالصعيد المصري ايضا شعب نفزاوة و عدة شعوب اخرى على العموم اردنا التعريف ببعض الشعوب المستعربة والمحافضة التي كانت تعيش في هته المنطقة على مر العصور والتي استعربت ونبدئ بشعب هوارة وهذا من كتاب ابن خلدون والله اعلم وكانت مواطن الجمهور من هوارة هؤلاء ومن دخل في نسبهم من إخوانهم البرانس والصمغر لأول الفتح بنواحي طرابلس وما يليها من برقة كما ذكره المسعودي والبكري وكانوا ظواعن وآهلين ومنهم من قطع الرمل إلى بلاد القفر وجاوزوا لمطة من قبائل الملثمين فيما يلي بلاد كوكو من السودان تجاه أفريقية ويعرفون بنسبهم هكارة قلبت العجمة واوه كافا أعجمية تخرج بين الكاف العربية والقاف ........................................
[size=48]وزوغزوا مع الجيوش صقلية وشهد فتحها منهم زواوة بن نعم الحلفاء ثم كان لهم مع أبي يزيد النكاري وفي حروبه مقامات مذكورة اجتمعوا إليه من مواطنهم بجبل أوراس ومرماجنه لما غلب عليه وأخذ أهلها بدعوته فاغاشوا إلى ولايته وفعلوا الأفاعيل وكان من أظهرهم في تلك الفتنة بنو كهلان.

[size=48] فمنهم لهذا العهد بمصر أوزاع متفرقون أوطنوها أكره وعبارة وشاوية وآخرون موطنون ما بين برقة والاسكندرية يعرفون بالمئانية ويظعنون مع الحرة من بطون هيث من سليم بأرض التلول من أفريقية ما بين تبسه إلى مرماجنة إلى باجة ظواعن صاروا في عداد الناجعة عرب بني سليم في اللغة والزي وسكنى الخيام وركوب الخيل وكسب الإبل وممارسة الحروب وإيلاف الرحلتين في الشتاء والصيف في تلولهم قد نسوا رطانة البربر واستبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم فأولهم مما يلي تبسة قبيلة وينفن ورياستهم لهذا العهد في ولد يفرن بن حناش لأولاد سليم بن عبد الواحد بن عسكر بن محمد بن يفرن ثم لأولاد زيتون بن محمد بن يفرن ولأولاد دحمان بن فلان بعده وكانت الرياسة قبلهم لسارية من بطون ونيفن ومواطنهم ببسائط مزماحة وتبسة وما إليهما.[/size]
[size=48]وبينهم قبيلة أخرى في الجانب الشرقي منهم يعرفون بقيصرون ورياستهم في بيت بني مرمن ما بين ولد زعازع وولد حركات ومواطنهم بفحص آبه وما إليها من نواحي الأربس وتليهم إلى جانب الشرق قبيلة أخرى منهم يعرفون بنصورة ورياستهم في بيت الرمامنة لولد سليمان بن جامع منهم ويراد بهم في رياسة نصرة قبيلة وربهامة ومواطنهم ما بين تبسة إلى حامة إلى جبل الزنجار إلى أطار على ساحل تونس وبسائطها ويجاورهم متساحلين إلى ضواحي باجة قبيلة أخرى من هوارة يعرفون ببني سليم ومعهم بطن من عرب نصر من هذيل بن مدركة بن إلياس.[/size]
[size=48]جاؤا من مواطنهم بالحجاز مع العرب الهلاليين عند دخولهم إلى المغرب وأوطنوا بهذه الناحية من أفريقية واختلطوا بهوارة وحملوا في عدادهم.[/size]
[size=48]ومعهم أيضا بطن آخر من بطون رياح من هلال ينتمون إلى عتبة بن مالك بن رياح صاروا في عدادهم وجروا على مجراهم والظعن والمغرم ومعهم أيضا بطن من مرداس بني سليم يعرفون ببني حبيب ويقولون هو حبيب بن مالك وهم غارمة مثل سائر هوارة وضواحي أفريقية من هذا العهد معهودة لهؤلاء الظواعن ومعظمهم من هوارة وهم أهل بقروشاء وركوب للخيل وللسلطان بأفريقية عليهم وظائف من الجباية وضعها عليهم دهاقين العمال بديوان الخراج قوانين مقررة وتضرب عليهم مع ذلك البعث في غزوات السلطان بعسكر مفروض يحضر بمعسكر السلطان متى استنفروا لذلك.[/size]
[size=48]ولرؤسائهم آراء ذلك قاطعات ومكان في الدول بين رجالات البدو ويربطون هوارة بمواطنهم الأولى من نواحي طرابلس ظواعن وآهلين توزعتهم العرب من دبان فيما توزعوه من الرعايا وغلبوهم على أمرهم منذ ضحا عملهم من ظل الدولة فتملكوهم تملك العبيد للجباية منهم والاستكثار منهم في الانتجاع والحرب مثل: ترهونه وورقلة الظواعن ومجريس الموطنين بزر نزور من ونيفن وهي قرية من قرى طرابلس ومن هوارة هؤلاء بآخر عمل طرابلس مما يلي بلد سرت وبرقة قبيلة يعرفون بمسراتة لهم كثرة واعتزار ووضائع العرب عليهم قليلة ويعطونها من عزة وكثيرا ما ينقلون في سبيل التجارة ببلاد مصر والإسكندرية وفي بلاد الجريد من أفريقية وبأرض السودان إلى هذه العهد.[/size]
[size=48](واعلم) أن في قبلة قابس وطرابلس جبالا متصلا بعضها ببعض من المغرب إلى المشرق فأولها من جانب الغرب جبل دمر يسكنه أمم من لواتة ويتصلون في بسيطة إلى فاس وصفاقس من جانب الغرب وأمم أخرى من نفوسة من جانب الشرق وفي سبع طوله سبع مراحل ويتصل به شرقا جبل نفوسة تسكنه أمة كبيرة من نفوسة ومغراوة وسدارته وهو قبلة طرابلس على ثلاث مراحل عنها وفي طوله سبع مراحل ويتصل به من جانب الشرق جبل مسلاتة ويعتمره قبائل هوارة إلى بلد مسراتة وبرقة وهو آخر جبال طرابلس وكانت هذه الجبال من مواطن هوارة ونفوسة ولواتة وكانت هنالك مدينة صغيرة بلد نفوسة قبل الفتح وكانت برقة من مواطن هوارة هؤلاء ومنهم مكان بني خطاب ملوك زويلة إحدى أمصار برقة كانت قاعدة ملكهم حتى عرفت بهم فكان يقال زويلة بن خطاب ولما خرجت انتقلوا منها إلى فزان من بلاد الصحراء وأوطنوها وكان لهم بها ملك ودولة حتى إذا جاء قراقوش الغزي الناصري مملوك تقي الدين ابن أخي صلاح الدين كما نذكره في مكانه عند ذكر الغوري ابن مسوفة وأخباره وافتتح زلة وأوجلة وافتتح فزان بعدها وتقبض على عاملها محمد بن خطاب بن يصلتن بن عبد الله بن صنفل بن خطاب آخر ملوكهم وامتحنه وطالبه بالأموال وبسط عليه العذاب إلى أن هلك وانقرض أمر بني خطاب هؤلاء الهواريين.[/size]
[size=48](ومن قبائل) هوارة هؤلاء بالمغرب أمم كثيرة في مواطن من أعمال تعرف بهم وظواعن شاوية تنتجع لمسرحها في نواحيها ................... والله مالك الأمور ومن أشهرهم بالمغرب الأوسط أهل الجبل المطل على البطحاء وهو مشهور باسم هوراة وفيه من مسراتة وغيرهم من بطونهم ويعرف رؤسائهم من بني إسحق وكان الجبل من قبلهم فيما زعموا لبني يلومين فلما انقرضوا صار إليه هوارة وأوطنوه وكانت رياستهم في بني عبد العزيز منهم ثم ظهر من بني عمهم رجل إسمه إسحق واستعمله ملوك القلعة وصارت رياستهم في عقبة بني إسحق واختط كبيرهم محمد بن إسحق القلعة المنسوبة إليهم.[/size]
[size=48]وورث رياسته فيهم أخوه حيون وصارت في عقبه واتصلوا بالسلطان أيام ملك بني عبد الواد على المغرب الأوسط وانتظموا في شرائعهم واستعمل أبو تاشفين من ملوكهم يعقوب بن يوسف بن حيون قائدا على بني توجين ,,,,,,,,,,,,,,,,وفرض المغارم عليهم فقام بها أحسن قيام ودوخ بلادهم وأذل من عزهم وبعد أن غلب بنو مرين بني عبد الواد على المغرب الأوسط استعمل السلطان أبو الحسن عبد الرحمن بن يعقوب على قبيلة هؤلاء ثم استعمل بعده عمه عبد الرحمن ثم ابنه محمد بن عبد الرحمن بن يوسف ثم تلاشى هذا القبيل وخف ساكن الجبل بما اضطرم بهم دولة بني عبد الواد وأجحفت بهم في الظلامات وانقرض بيت بني إسحق والأمر على ذلك لهذا العهد والله وارث الأرض ومن عليها [/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:28

يوم كان بين أجيالهم من العز والظهور وما تعاقب فيهم من الدول القديمة والحديثة هذا الجيل في المغرب جيل قديم العهد معروف العين والأثر وهم لهذا العهد آخذون من شعائر العرب في سكنى الخيام واتخاذ الإبل وركوب الخيل والتغلب في الأرض وإيلاف الرحلتين ,,,,,,,,,,,,,,,وشعارهم بين البربر اللغة التي يتراطنون بها وهي مشتهرة بنوعها عن سائر رطانة البربر‏.‏ومواطنهم في سائر مواطن البربر بإفريقية والمغرب‏.‏فمنهم ببلاد النخيل ما بين غدامس والسوس الأقصى حتى أن عامة تلك القرى الجريدية بالصحراء منهم كما نذكره‏.‏ومنهم قوم بالتلول بجبار طرابلس وضواحي إفريقية.......................... والأكثر منهم بالمغرب الأوسط حتى أنه ينسب إليهم ويعرف بهم فيقال وطن زناتة‏.‏ومنهم بالمغرب الأقصى أمم أخرى وهم لهذا العهد أهل دول وملك بالمغربين‏.‏وكان لهم فيه دول أخرى في القديم‏.‏ولم يزل الملك يتداول في شعوبهم حسبما نذكره بعد لكل شعب منهم إن شاء الله تعالى‏.‏::..........//,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فصل في أولية هذا الجيل وطبقاته

أما أولية هذا الجيل بإفريقية والمغرب فهي مساوقة لأولية البربر منذ أحقاب متطاولة لا يعلم مبدأها إلا الله تعالى ولهم شعوب أكثر من أن تحصى مثل مغراوة وبني يفرن وجراوة وبني يرنيان ووجد يجن وغمرة وبني ويجفش واسين وبني تيغرست وبني مرين وتوجين وبني عبد الواد وبني راشد وبني برزال وبني ورنيد وبني زنداك وغيرهم‏.‏وفي كل واحد من هذه الشعوب بطون متعددة‏.‏وكانت مواطن هذا الجيل من لدن جهات طرابلس إلى أوراس والزاب إلى قبلة تلمسان ثم إلى وادي ملوية‏.‏وكان الكثرة والرياسة فيهم قبل الإسلام لجراوة ثم لمغراوة وبني يفرن‏.‏ولما ملك الإفرنجة بلاد البربر ودانوا لهم بدين النصرانية ونزلوا الأمصار بالسواحل وكان زناتة هؤلاء وسائر البربر في ضواحيهم صاروا يؤدون لهم طاعة معروفة وخراجاً معروفاً مؤقتاً ويعسكرون معهم في حروبهم ويمتنعون عليهم فيما سوى ذلك حتى جاء الله بالإسلام وزحف المسلمون إلى إفريقية وملك الإفرنجة بها يومئذ جرجير زناتة والبربر على شأنه مع المسلمين وانفضوا جميعاً‏.‏وقتل جرير ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ما فرغ شأن الردة من إفريقية والمغرب وأذعن البربر لحكم الإسلام وملكت العرب واستقل بالخلافة ورياسة العرب بنو أمية اقتعدوا كرسي الملك بدمشق واستولوا على سائر الأمم والأقطار وأثخنوا في القاصية من لدن الهند والصين في المشرق وفرغانة في الشمال والحبشة في الجنوب والبربر في المغرب وبلاد الجلالقة والإفرنجية في الأندلس‏.‏/,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
فقام برابرة كتامة ومن إليهم من صنهاجة وملكوا إفريقية من يد الأغالبة‏.‏ورجع العرب إلى مركز ملكهم بالمشرق ولم يبق لهم في نواحي المغرب دولة ووضع العرب ما كان على كاهلهم من أمر المغرب ووطأة مضر بعد أن رسخت الملة فيهم وخالطت بشاشة الإيمان قلوبهم واستيقنوا بوعد الصادق أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده‏.‏فلم تنسلخ الملة بانسلاخ الدولة ولا تقوضت مباني الدين بتقويض معالم الملك وعداً من الله لن يخلفه في تمام أمره وإظهار دينه على الدين كله‏.‏فتناغى حينئذ البربر في طلب الملك
لخبر عن بني يفرن وأنسابهم وشعوبهم وبنو يفرن

هؤلاء من شعوب زناتة وأوسع بطونهم وهم عند نسابة زناتة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,ومن أشهرهم بنو واركوا ومرنجيصة‏.‏وكان بنو يفرن هؤلاء لعهد الفتح أكبر قبائل زناتة وأشدها شوكة وكان منهم بإفريقية وجبل أوراس والمغرب الأوسط بطون وشعوب فلما كان الفتح غشي إفريقية ومن بها من البربر جنود الله المسلمون من العرب فتطامنوا لبأسهم حتى ضرب الدين بجرانه وحسن إسلامهم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:28

الـضـريـسـيّـيــن:

بني فاتن:
لماية:
بني لماين: سهل ريغة, بين نقاوس وسطيف.
الحوارث: فرندة (تيارت).
كومية:
مسيردة, شمالي غربي مغنية.
بني عابد (عبادين): فرقة من قبيلة الأعشاش, شرق مغنية.
بني سنوس: جنوبي تلمسان.
مديونة:
(الشراقة والغرابة) بين غزال و مازونة.
بين بني زروال.
مطماطة:
قبيلة مطماطة: مليانة.
مطماطة (تونس).
مكناسة: بين بني أوراغ, قرب عمي موسى.
زواغة:
جبال تيفاش (ولاية سوق اهراس).
جبال زواغة, شمالي ميلة.
جبل زاتيمة, نواحي برشك, شرقي تنس.
في مدينتي مليانة والمدية.
جبل عبد الجبار (من جبال جرجرة).
جبال بني عباس, جنوب وادي الصومام.
جبال القل.
الساحل بين طرابلس وقابس (ليبيا).
زوارة: الساحل بين طرابلس وقابس (ليبيا).

الكـتـامـيّـيــن

يـسـّـودة:.....
فـلاّســة (إِفـلـيـسـن البحر وإِفـلـيـسـن أُملّيل): وطن سبَاو, في جبال القبائل الكُبرى بِنواحي تِدلّس, ولاية بومرداس.
غـرسـن:.....
مـصـالـة (مـزالــة): مندرجة في قبيلة فلاسة (إفليسَن أُملّيل), بِهضاب تِدلّس.
بني مـعـاذ:.....
شمال غربي ميلة وجنوبي جيجل, في نواحي الميليّة, (تتبع ولاية جيجل).
الـتـّوابـشـة: بدائرة قالمة.
لـهـيـصـة: عائلاتٌ في قبيلة أولاد يعقوب, من قبائل العمامرة (بجبل أوراس), ولاية خنشلة.
جـيـمـلـة (يُسمّيهم العرب: جـمـيـلـة):.....
مدينة جميلة, بين سطيف وجيجل.
بلدية فج مزالة, منطقة فرجيوة, جنوب غربي ميلة.
مـسـالـتـة: تالا-يفاسّن, بجبل قرقور (گرگور), بين سطيف وأَقبو.
لـطـايـة: مندرجون في قبيلة إِفليسَن أُملّيل, بِهضاب تِدلّس.
أجـانـة:.....
بني وجـانـة: نواحي جيجل, بلديّة وجانة, بين الطّاهير والميليّة.
بني وجـانـة: بلديات: بوحْمامة, يابوس, شلية وتاوزيانت, ولاية خنشلة (جبل أوراس).
بني وجـانـة: فرقة مندرجة في قبيلة السّگنيّة الموطّنة بنواحي سوق أهراس (أصلها من وجانة أوراس).
أيـــــان:.....
ملـوسـة:.....
بني زنــدَوِي (زلــدَوِي): جبل بابور, بين ولايتي سطيف وجيجل.
بني يـسـتـيـتـن:.....
بِهِضاب تِدلّس، في القبائل الكُبرى
فرقة من قبيلة واگنون (من زواوة), القبائل الكبرى.
سـدويـكـش:.....
سـيـلـيـن: بالقُرب من ميلة, قرية بنو ورار (بني وراء, بني ياورار أو تاوريرت), آخرِ وطنِ فرجيوةَ غرباً بِقُربِها أنقاضُ مدينة إِكجان.
طرسـون (درسـون): بالقُرب من قسنطينة.
مـولـيـت (إِمّـولـة): بين سطيف وبجاية وبرج بوعريريج.
بنو گُـشّــة: جبال فرجيوة, بلديّة فجّ مزالة, ولاية ميلَة.
كـايـازة (لعلّهم: قـاريـصـة): الجبال ما بين عنابة وسكيكدة وقسنطينة.
الـبـُؤرة: بلديّة البؤرة, غربَي سطيف.
بنو مروان: بالقُرب من ميلة.
بني عـيـّاد: نواحي أَقبو, ما بين رأس الواد وحوض القصب, ولاية برج بوعريريج.
سـگـروال: نواحي جيجل.
بني الـعـبـاس أَعـزيـز:.....
جبال البيبان, بين برج بوعريريج وبجاية, (قلعة بني عباس).
أولاد مـلاّلـة: مندرجون في قبيلة السّگنيّة, شمالي جبل أوراس.
بني عـيـسـى أَعـزيـز: بسهل مجّانَة, بين جبال الحُضنة والبيبان ووانوغَة.
طـلـحـة: جبال فرجيوة, (فج مزالة).
سـدويـكـش: بطن في جزيرة جربة, (مدينة سدويكش).
صـدغـيـان: بطن في جزيرة جربة, (مدينة صدغيان).
بني تـلـيـلان: جبل بني تليلان (جبل سگّاو شرقي ميلة) نواحي الميليّة, ولايَة ميلة.
جـرجـرة- زواوة
بني يـجّـر (آت إيـجـر): غربي أكفادو.
بني (آت) عـيـسـى: غربي لاربعا نايث إيراثن.
بني (آت) صـدقـة: شمالي جرجرة.
بني (آت) غُـبـري: جنوب شرقي عزازقة.
بني (آت) مـنـگـلات: آت بو يوسف, جنوب شرقي عين الحمام.
بني بـتـرون (آت بـثـرون): آت يني, جنوب غربي عين الحمام.
گُـشـطـولـة (إيـگـوشـدالـن):.....
آت بو غـردان: جنوب شرقي بوغني.
آت كـوفـي: جنوب شرقي بوغني.
بني (آت) إيـتـوراغ: شمال شرقي عين الحمام.
بني (آت) بو شـايب: جنوبي عزازقة.
إيـلـولـن: شرقي عين الحمام.
وزلَـجَـة (أَوْزَلاّگَـن): إيغزر آمقران, إيفري, لعزيب نالشيخ.
بني (آت) مـنـصـور.
بني (آت) آءمـر.
بني (آت) مـدّور: شرقي البويرة.
قبائل أخرى:
بني ولبان, بني توفوت, جزء من بني خطاب, بني إيدر: الجبال بين سكيكدة وجيجل.
بني إسحاق, بني فرگان, إيشاوة, بني محمد, ألْماس (لعلّهم من بني زلدوي): الجبال بين سكيكدة وجيجل.
أولاد كبّاب: جبل البيبان.
زردازة: بين الحروش وجيجل.
بني بلّيت: في نواحي زيامة منصورية, بين جيجل ووادي الكبير.
الزرامّة, الرجايتة, الحرايشة, گرارة, بني مهنّا, بني طلحة, أولاد أبو عزيز, أولاد قايد, بني فوغال, قاريصة: بين عنابة وسكيكدة وقسنطينة.
جزء من بني ورثيلان: بين بجاية وبرج بوعريريج.
أولاد عجّاب, أولاد مسعود, أوتشور: بين سطيف وبجاية وبرج بوعريريج.
فريدة, بني عمران: بين سطيف وميلة.
الرقاشة, السواقة (الصواقع؟), بني عاشور, أولاد منيع, بني سالم, بني زرگين, ابن الأبرش: بين ميلة وقسنطينة.
أولاد عيسى, العُلمة, أولاد عبد النور, بني بو طالب: سهل مجانة, بين جبال الحضنة والبيبان ووانوغة.
توكوش: جبل اِيدوغ, شمالي غربي عنابة.
بني (آيت) مسعود, بني (آيت) ميمون, بني (آيت) عمروس, أولاد ورت بن علي (آيت أوارت أوعلي), بني (آيت) حسيّن, بني (آيت) محمد, بني يرباش (إبرباشن), بني (آيت) سليمان, آث خطاب, بني گراتب, بني گيفسر (إيگيفسيرن), بني (آث) جليل, مسيسنة (إيمسيسن), بني (آيت) شبانة, بني (آيت) إسماعيل, گربولة: بين سطيف وبجاية وجيجل, جنوبي وادي الصومام.


الـزنـاتـيّـيــن:


قبيلة ورقلـة.
بني واسـين:.....
بني واسـين: الغزوات (تلمسان).
بني راشـد: شمال شرقي الشلف.
بني باديـن:.....
بني مـزاب: غرداية.
بني عبد الـواد:.....
أولاد زَيَّـان: (الأوراس).
العنابـرة: في المسيردة ولاية تلمسان.
بني تـوجـين:.....
أولاد سلامـة: (قرب مازونة).
بني مـادون: جنوب غربي تنس.
بني زنـداك.
بني قاضـي.
بني مـامت.
بني تيـقرين:.....
عمي موسى.
غربي الشـفَّة, (الشـلف).
بني منقـوش: الحشـم (هاشـم): جنوب وشرق معسكر.
بني إيزنـاتن.
بني غدُّو.
مغراوة:.....
مغراوة: بين تنس وشرشال.
بني إيـلنت: (بني لنّت): بين ثنية الحد وتيارت.
بني زنـداك.
بني لغـواط: الأغواط.
ريغـة:.....
ريغـة الظهرة وريغـة القبالة: بين سطيف, جبل الحضنة, جبل بوطالب, برج بوعريريج وجبل فوغال.
ريغـة القمانة: بين المدية والبرواقية.
ريغـة زكّار: شمال شرقي مليانة.
سنجـاس: جنوبي الشلف.
شطاحي: الشلف.
بني إيفـرن.
دمّـر:.....
بني دمّر.
بني ورنيد: جنوب تلمسان.
زناتـة:.....
بني بربار: جبل ششار (الأوراس).
أولاد خيار: جبل ششار (الأوراس).
أولاد ديـة: عين زناتة عند الحنانشة.
آيت ملول:.....
آيت ملول ( ايملول ): شمال خيران, جبل أوراس.
آيت ملول: شرق بوخليفة, غرب بجاية.
بني مهنّـا: سكيكدة.
أودايـن:.....
آيت ورثيلان: جنوب شرقي سيدي عيش.
بني صالح (صلاح؟): شمال غرب المدية.
بني مناصر: جنوب غرب شرشال وشمال مليانة.
بني زوقزوق: جنوب مليانة.
زنـاتـة: بين غُسّال, شمال وشمال شرقي تلمسان.
جزء من بني سنوس: جنوب شرق ايسلي وجنوب تلمسان.
جزء من بني ايزناسن:الريف المغربي.
آيت سغروشـن: (المغرب).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:31

الـصـنـهـاجـيّـيــن:


أ- القبـائـل الغـربـيـة:
تـلـكـاتـة:
بني مـنَّـاد:
جنوب شرقي شرشال.
جبال متيجة.
بني حـمَّـاد:
المنصورة (بني يوسف أوعلي, بني تاجين وعبد الله أوحمد): المنصورة برج بوعريريج.
بني وريـاغـل: ملالة (المغرب)
جزء من بني يَـالَـة العـجّـيسـيـيـن (عـجّـيـســة): ناحية البويرة و بني منصور.
بني مـسـعـود.
بني مـيـمـون.
أولاد خـلُّـوف: الحمادية, جنوب برج بوعريريج.
آيت مـلـيـكـش:
شمالي تازمالت.
قبيلة مـوزايـة: شمال شرقي المدية.
بني خـلـيـل: شمالي البليدة.
مـتـنـان: شمال غربي البويرة, بين بني جعد.
بني جـعـد:
بين آث عمران و الأخضرية.
صـنـهـاجـة: بين آث عمران و الأخضرية.
جنوبي غربي بجاية.
بـطـويـة (بَـطّـيـوة):
بـطّـيـوة: جنوبي آرزيو, شمال غربي وهران.
إبـكـويـن: تازة, الريف (المغرب).
آيث وايـاغـر: المازمة, الريف (المغرب).
تـافـرسـيــث: تافرسيت, الريف (المغرب).
وانـوغــة:
جنوبي البويرة.
بني فـضـالــة: جنوب غربي باتنة.
بني عـثـمــان: جنوب غربي الأخضرية.
وطــن الـسّـبـت (تلول الجزائر العاصمة):
زنـاخــة: سهل متيجة.
بني مـوسـى:
بني تــاشــفـيـن: جبال متيجة.
بني مــحــمــد: جبال متيجة.
حــمــزة: صور الغزلان.
بني حــســن: قرب البرواقية.
بني مـزغـنّــة: بين آث عمران والأخضرية.
ملـوانــة:
مـلـوان: شرقي البليدة.
مـلـوان: مندرجة بين قبيلة بني خليفة.
صـنـهـاجــة:
الـحـرازلــة: جبل إدوغ (عنابة).
عـيـن عـبـد الله: جبل إدوغ (عنابة).
بني مــحــمــد:
الـبـلـيـدة.
جبل إدوغ (عنابة).
بني عـمـران.
فـرقـة صـنـهـاجـة: المدية.
صـنـهـاجـة: جبال متيجة.
زنـاقـة (زناگة): عين بدّة.
ب- المُـلـثَّـمــون (الـمُـقـنَّـعــون):
لـمـطــة:
جـدَّالــة (جزء من الزرامـنــة): نواحي سكيكدة.
أولاد الـمـداسـي: جبل بلحناش, جنوبي سطيف.
جزء من الـتـوارق.
أنـجـفــة: فـشـتـالــة.
تـكـنــة: الصحراء الغربية.
الرقـيـبـات: الصحراء الغربية.
آيت بـاعـمـران, مـالـعـيـنـيـن (ماء العينين), أولاد تـيـدراريـن, الـعـروسـيـيـن: الصحراء الغربية.


بقايا قبائل هوّارة:.....
في منطقة ورفلة, شرقي طرابلس (ليبيا).
في مدينة مسراتة, جنوب شرقي طرابلس (ليبيا).
في جبل غريان, جنوب غربي طرابلس (ليبيا).
في مدينة ورغة (توَرغة), جنوبي مدينة مسراتة (ليبيا).
في زگّارة (أَزگار Azgar، أَجَر), جنوب شرقي الجزائر (تاسيلي-ن-اَجر، تاسيلي-ن-اَزگار).
في جبل مسلاتة, شرقي جبل نفوسة وجنوب غربي طرابلس (ليبيا).
في مدينة ترهونة, جنوب شرقي طرابلس (ليبيا).
قبيلة ترهونة: من قبائل المرابطين (ليبيا).
في منطقة هرّاغة, جنوب غربي طرابلس (ليبيا).
في ساحل الأحامد (ليبيا).
في الجفرة (ليبيا).
في جبل نفُّوسة (ليبيا).
الناطقون بالبربرية:.....
سكان واحات أوجلة وسَوكنة وغدامس وجبل غريان (الناطقين بالبربرية) في ليبيا: خليط من هوارة وغيرها من قبائل البربر.
سكان واحة سِوَّة (الناطقين بالبربرية) في مصر: خليط من لواتة وهوارة.
بني اللَّهَّان:.....
قبيلة ورفلة (بني وليد): ليبيا, تشاد وتونس.
مسراتة:.....
هوّارة: سكان تورغة والبادية حول مصراتة (إماطين).
بني جعفر: قبائل السعادي, (في ليبيا ومصر).
قبائل المرابطين (يرجح أنهم ينحدرون من مسراتة), (ليبيا).
هقارة (هگارة): توارق الإيموشاغ, جبال الهقار والطاسيلي, (الجزائر, النيجر وليبيا).
هوارة الصعيد: (مصر).
زغاوة: بمحاذاة بلاد فزان جنوبي ليبيا, شمالي تشاد, اقليم دارفور (السودان).
أداسة:.....
بني عداس: تونس وشرقي الجزائر.
وشتاتة: جنوبي القالة (تونس).
وشتاتة: شمالي باجة (تونس).
فزارة:.....
جنوب شرقي عنابة.
نواحي القالة.
مغافر (قبيلة مغافرة): الصّحراء المغربيّة المحاذيّة للمحيط الأطلسي، إلى الجنوب قليلا من رأس أبي جادور.
بني ونيفن:.....
الحنانشة: تبسة.
الحنانشة: فرقة في قبيلة ريغة جنوب غربي المدية.
قيصر:.....
زِيَازَة.
الحراكتة: شمالي جبل أوراس.
السقنية (السگنية): جبل أوراس.
النمامشة:.....
البرارشة: شرقي جبل أوراس.
العلاونة: شرقي جبل أوراس.
أولاد سلطان: شرقي جبل أوراس.
سيَّار (صيَّار):.....
الأعشاش: جبل ششار, شمالي أوراس وجبل لحمر خدو (جبل أوراس).
أهل أولاش: جبل لحمر خدو (جبل أوراس).
أولاد سليمان: جبل لحمر خدو (جبل أوراس).
أهل قصر مشونش: جبل أوراس.
أهل غسيرة: جبل أوراس.
هوارة: جنوبي المدية.
أولاد هوَّار: فرقة من قبيلة الحرار جنوبي تيهرت (تيارت).
هوارة: جبل تيطري, جنوبي المدية (بين المدية والبرواقية).
هوارة: غربي مدينة ردانة (تارودانت) بينها وبين أغادير, (المغرب).
بنو زيَّاد (الزِّيَايدة): اقليم تامسنا ( الشاوية ورديغة), (المغرب).
هوارة: قرية گرسيف شرقي مدينة تازة على وادي ملوية (المغرب).
هوارة: احدى بطون قبيلة طريفة العربية, صحراء أنكاد العربية بين تاوريرت (في المغرب) وتلمسان (في الجزائر).

عين ردراجة: شرقي قسنطينة.
سيدي المصمودي: المنحدرات الجبلية لأوراس الجنوبي.
غُمارة:
الريف (المغرب).
ندرومة.
البويرة.
واحة الزيبان.
(أولاد الرّقاد): واحة وادي ريغ.
جبل بُوكَحيل, أولاد نايل.
الشلوح: (المغرب). 


الـنفـوسـيّـيــن:


قبيلة نفّوسة: جبل نفوسة (ليبيا).,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

[size=32]القبائل الامازيغة اضمحلت نهائيا في الغرب الجزائري ومن اهم اسباب اختفائها قبائل اولاد عامر التي سيطرت على الجنوب الوهراني ثم قبائل العمور ثم قبائل اولاد زياد و اولاد سيد الشيخ والمجادبة و بني هلال في بشار
اغلب القبائل الامازيغية ابيدت في الغرب او ارتحلت الى المغرب التي لم يصلها بني هلال و بني سليم
البربر الحالين معروفين وعندما تسالهم يقولك نحن بربر
يوجدون في جبال تلمسان و بعض الشواطي و وجبال الاطلس الصحراوي خاصة في بلديات بوسمغون و الشلالة و تيوت و مقرار وجنين و صفيصيفة
واريد ان اقول لك معلومة وتعالى وتاكد منها الاسر البربرية قليلة الانجاب تجد جد عنده 2 احفاد ذكور مثلا الشلح في مدينة بوسمغون في البيض لا يتجاوز عددهم 20 الف فرد بالرغم من ان عمر قبيلتهم في المنطقة 17 قرن ولم ينتشرو خارج مدينتهم عكس القبائل العربية بجانبهم التي لا يفوق عمرها 7 قرون تجد عددها بالالاف و ذلك ان الاسر العربية تجد عدد اولادها من 7 جتى 20 ولد فما بالك الاحفاد
سيدي الشيخ قدم الى مدينة الابيض سيدي الشيخ وكانت مؤهولة بعدد قليل من اشراف المغرب سكنها سنة 1500 عدد اولاده 12 ولد انجب عدد احفاده يتجاوز 50 حفيد وهكدا حتى حاليايتضاعف الاحفاد
ربما يتجاوز عدد ذريته 100 الف فرد
هذا اسباب اختفاء البربر في الغرب الجزائري و انحصارهم في شمال الصحراء كبقايا زناتة في قصور ادارر او الشلح في بعض قصور جبال الاطلس الصحراوي او جبال تلمسان النائية
[/size]

السلام عليكم اخى الكريم mustapha.settaf.

1) اما ما اتعجب له وتاكدت منه هو انه مثلا مدينة بوسمغون في ولاية البيض عمرها 17 قرن وهي قبل الفتح الاسلامي ب 4 قرون تعيش فيها قبيلة زناتية تسمى الشلحة لحد الان عدد سكانها ثابت بالرغم من انهم لا يخرجو من مدينتهم ولم يسكونو في مدن اخرى وحتى عند مخالطتهم من قبل قبائل عربية مازالو يحافضو على وحدتهم و لغتهم ونسبهم لكن بقي عددهم قليل عكس القبائل العربية المحاذية لهم التي قدمت في فترة قصيرة وتكاثرت بكثرة ومن اهم القبائل قبائل العمور و اولاد سيدي الشيخ و المجادبة و الكرارمة وقبائل الاشراف
واهم سبب لاحضته ان الاسرة الامازيغية تجد عدد ابنائها الذكور لايتجاوز 3 عكس الاسر العربية عدد الذكو اكثر من 7 دائما
والسلام عليكم .

ملاحظة : لا توجد فى مدينة بوسمغون قبيلة تحمل اسم " الشلحة " بل الشلحة هى اللغة المستعملة عند سكانها ويقال لها فى المغرب الاقصى " تشلحيت " وهى لغة من اللغت الامازيغية المتكلمة فى المغرب العربى. اما قولك بان سكان بوسمغون لا يخرجون فهذا خطا لان معظم الشباب وارباب العائلات قديما هاجروا الى شمال الوطن بحثا عن العمل فمنهم من دهبوا دون رجعة وانقطعت اخبارهم ومنهم من هاجروا حتى الى اوربا وتحديدا الى فرنسا والمانيا. اما قولك بانهم لم يسكنوا فى مدن اخرى وبقوا منغلقين على انفسهم ولم يختلطوا باخرين فهذا غير صحيح لانه هاجرت بوسمغون العديد من العائلات قديما وحديثا قبل الاستقلال نحو المدن المجاورة كمدن شرية والعين الصفراء وبعيدا كمدن سيدى بلعباس ومستغانم ووهران وحتى الجزائر العاصمة. ولك ان تتصور العدد فى هذه المناطق المذكورة. ومنهم من يقول بان احدى العائلات هاجرت قديما الى منطقة الاوراس وبالضبط الى باتنة ومنها خرج الجد الاول القديم للشاوية يسمى مازيغ من اصل سمغونى يعنى من اصول بوسمغون ونترك المؤرخين يبحثون ليفيدونا.

2) ولاية البيض عدد سكانها حاليا اكثر من 271 الف نسمة
فيها مدينة واحدة بربرية لا يتجاوز عدد سكانها العرب و البربر 5000 نسمة
ملاحظة : بوسمغون ليست المدينة البربرية الوحيدة فى ولاية البيض بل مدينة الشلالة ايضا ولكن بوسمغون يتكلم سكانها الامازيغية بتسبة 99 بالمائة اما الشلالة فلا تتعدى النسبة 40 بالمائة.

__________________________________________

تعقيب على الرد :

اخى الفاضل mustapha.settaf. فى البداية اشكرك على هذا الرد والملاحظة التى ابديتها فيما يتعلق بالبربر فى ولاية البيض القليلون والمتواجدون فقط فى الشلالة وبدرجة اكبر فى مدينة بوسمغون العريقة التى تعد اقدم منطقة سكنها الانسان القديم حسب الاثار والحفريات هنا وهناك فى الاطلس الصحراوى و جبال القصور. لقد ابديت ملاحظة قيمة وفى محلها وانت مشكور عليها حول الولادة عند الامازيغ. فعلا لنا نفس الملاحظة التى لم نجد لها جوابا مقنعا لهذه الظاهرة الغريبة المتمثلة فى محدودية الانجاب عنه الرجل الامازيغى عندنا. فكما قلت اخى الفاضل فان سكان بوسمغون لا يتعدى اليوم 5000 نسمة من خليط امازيغى وعربى رغم قدم القرية التى تعود كما اشرت فى مداخلتك الى اكثر من 17 قرنا من الزمن ونسبة الولادة السنوية بها ضعيفة جدا جدا جدا اذ ناذرا ما تسجل الحالة المدنية اكثر من 100 ولادة فى الوقت الحالى. ولو عدنا الى التاريخ القديم لوجدنا ان عدد المقابر الجماعية التى تحيط بواحة بوسمغون يتعدى 17 تحتوى على الاف الاموات والتى لانعلم اصلها اهى للامازيغ وحدهم ام خليط من القبائل التى عاشت فى هذه الارض. ان البعض من المثقفين يرون ان هذا الاستقرار العددى فى الانجاب يعود بالدرجة الاولى الى ثلاث عوامل رئيسية : اولها الهجرة الجماعية بحثا عن العمل بعيدا عن الاهل سواء داخل الوطن او مهاجرين الى الخارج ومن جهة اخرى ثقافة الرجل البربرى ومستوى معيشته اذ لا يتزوج اكثر من امراة لصعوبة التكفل بتربية الابناء وناذرا جدا ما يعدد الزوجات واخيرا استعمال ادوات منع الحمل و تنظيم النسل خاصة عند الجيل الجديد من الشباب المقلد للرجل الاوروبى. والعكس نجده فى الجهة الاخرى عند القبائل العربية التى لا تعرف الهجرة بتاتا بعيدا عن الاهل وتؤمن بتعدد الزوجات حسب الاستطاعة اى من امراة واحدة الى اربع من اجل انجاب العديد من الاولاد دون النظر الى العواقب بل افتخارا بالرجولة امام الاقران من جهة ولرفع شان القبيلة عددا من جهة ثانية. ان القبائل العربيةالتى تعيش فى بوسمغون حاليا تنجب اكثر من السكان الاصليين وقد نجد عدد افراد العائلة الواحدة فى المتوسط يتعدى فى غالب الاحيان 6 افراد وبالمقابل لا يتعدى فى المتوسط عدد افراد العائلة الامازيغية 3 افراد. وقد قمنا بمقارنة ميدانية فى التعليم قديما وحاليا فكانت النتيجة انه بعد الاستقلال لم يكن عدد ابناء القبائل العربية لا يتعدى 2 او 3 بالمائة. اما اليوم فالعدد وصل الى 50 بالمائة واحيانا يفوقه وهو فى تزايد مستمر واذا استمر الحال على ما هو عليه فستتعرب مدينة بوسمغون رغم انفها كما هو الشان فى مدينة عسلة ولاية النعامة المجاورة التى اصبح الامازيغ فيها لا يتعدون 20 بالمائة. ان ابناء القبائل العربية فى بوسمغون وبحكم المعاشرة تاثرت بالوسط الامازيغى واصبح ابناؤها يتحدثون الامازيغية بطلاقة ونجد هذا حتى عند العائلات الاخرى القادمة الى بوسمغون اللائى تعلمن الامازيغية فى ظرف وجيز خاصة الاطفال وكذا عند الزوجات القادمات من خارج العائلاات الامازيغية او بعض الموظفين الوافدين من مقر الولاية او بلدياتها والمناطق المجاورة. للعلم فان الكثير من المتزوجين من الشباب حديثا لا ينجبون الا بعد مرور سنتين او ثلاثة وفى غالب الاحيان بتدخل طبى بمعنى اخر المرور على اخصائيين فى التوليد بسبب التاخر فى الانجاب. وفى حالات كثيرة تنجب المراة الامازيغية ولدا او اثنين ثم ينقطع الانجاب طبيعيا ولا جدوى من العلاج.
فى الاخير نتمنى ان تقوم الجهات المختصة فى بلادنا بدراسة علمية لهذه الظاهرة حتى لا ينقرض الرجل الامازيغى فى المنطقة ونحافظ على اللغة الامازيغة التى هى ملك للشعب الجزائرى برمته. شكرا والسلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:32

الاوبئة والامراض كانت تسري على كل سكان العالم في القرون الوسطى وهي التي منعتهم من التكاثر
والاعراب الذين في صحراء الخليج الفارسي لم يتكاثرو منذ الاف السنين وعددهم حتى الان يقدر بربع سكان شمال افريقيا
رغما تجنيس عدد كبير من الاجانب واستعراب عدد كبير من الفرس اذ يجب ان ندرك ان جزء هام من سكان السعودية اليوم هم من اصول فارسية وملامحهم الاسوية الشرقيةذات الملامح الفاتحة هي اكبر دليل على ذلك وهم انفسهم يطعنون في انساب بعضهم في المنتديات وينسبون بعضهم للفرس كدخلاء لانهم على علم ان الفرس يشكلون جزء هاما من السعودية
اما قضية اللغة فالاعراب لا علاقة لهم باستعراب وفساد لسان شمال افريقيا والكثير من الاعراب في زمن بن خلدون قد ذابو في القبائل الشاوية وتكلمو بلسانهم الامازيغي او اللسان المعرب ذو اللكنة الامازغية
نعم المخالطة بالسكان المحليين قد تؤدي الى الاستعراب لكني المخالطة مع من !!!!!
المخالطة مع سكان المناطق الحضرية حيث يكثر استعمال وتداول اللغة العربية رسميا وادبيا ودينيا تماما مثل اللغة الفرنسية اليوم حيث يكثر استعمالها في العاصمة وعنابة ووهران والمدن الكبرى ويقل استعمالها في المناطق الصحراوية حيث تم تعريبهم بالكامل من طرف المنضومة التعليمية والدينية ولكن اللغات الاجنبية لا تستعمل كثيرا في تلك المنطقة
اللغة الامازغية تم تحقريها رسميا وادبيا ودينيا لذلك لم تكن لغة مؤثرة في شمال افريقيا

لعرب يسبقون ظهور البربر بالاف السنين ومناطق امتدادهم قبل الأسلام كانت تمتد من اليمن الي العراق بالاضافة الي الاحواز فبلاد الشام التي تضم سوريا ولبنان وفلسطين واجزاء من تركيا والي الحدود الشرقية لنهر النيل وقد أشار هيردوت الي تواجدهم في عدة مواضع أذ ذكر أن الشام مأهولة بالقبائل العربية وللعلم هؤلاء السكان الأصليين منذ أن عرفت تلك الأرض ليس لهم علاقة بعرب الفتح بعكس ما يروج له من يتصفون بالبلادة في اذهانهم D: .. كما أن الممالك العربية سبقت ظهور البربر بالاف السنين مثلا مملكة سبأ ظهرت في اليمن في العام 1200 ق.م اما في وسط شبة الجزيرة العربية مملكة لحيان ظهورها 2000 قبل الميلاد ومملكة كندة 200ق.م وفي الشام مملكة الانباط 312 ق.م ضف أليها مملكة تدمر والغساسنة والمناذرة وهذه علي سبيل المثال لا الحصر فهنالك ممالك أخري لم أذكرها حتي لا أأخرج عن الموضوع وهذه كلها ممالك ظهرت قبل الاسلام بالاف السنين علي الجانب الاخر مملكة نوميديا البدوية (التي هي في الأساس رومانية) ظهرت في 202 ق.م فقط !! فالمقارنة بين الجانبين ظالمة لا من حيث الارث التاريخي ولا حتي الارث الثقافي التي انتجتة هذة الممالك p;

لم الجينات أظهر ان الفرس ما هم الا خليط من عدة شعوب فالهند و ايران هي أكثر دول العالم من حيث تنوع السلالت الجينية أعلي سلالة جينية في أيران سجلت 22% فقط

# كذلك علم الجينات أكد أن الليبو ليسو ببربر بل هم اوروبيين من شعوب البحر مما يعني أسقاط خرافة
سيشنق و غزوتة بالضربة القاضية

اليكم هذة البحث عن الليبو


"كشف الحمض النووي انا لواته او اللوبيم ظهرمنهم على السلالهr1b بعكس الامازيغ الغربيين الذين هم من السلاله e1m81 او غيرها فالسلالهr1b منها قبيلة سيوة اللواتيه في غرب مصر الواحه المسمى باسمهم وكهنة معبد آمون في ((سيوة))غرب مصر ... كانوا هم الجهة ((المقدسة)) المخولة لاصدار الحكم بمشروعية و قدسية الحاكم المصري...والسلاله r1b التي يقدر عمرها في افريقيا ب اكثر من 3000عام ق م تقريبا وهي نفس السلالة التى منها الفرعون المصري اللوبيم الاصل توت عنخ امون
فمثلا شيشنق البرقاوي الليبي الاصل.الفرعون المصري الذي حكم ليبيا ومصر والسودان والشام 904 عام ق م أصل أجداده من قبائل الماشوش اللوبيه التي تنتمى لشعوب البحركما وصفها المؤرخين . استقرت هذه القبائل فى برقه ليبيا و هاجرت منهم جماعات الى مصر1580 و 1307 ق و عاشوا فى أهناسيا (محافظة بني سويف حاليا) وكانت اهناسيا قديما عاصمة مصر و من نسل قبائل الماشوش اللوبيه كان شيشنق الذي وصل للحكم و اسس الأسره الفرعونيه22 .وورد ذكرفي التوراة (ملوك أول 14/25ـ 28). كان حاكماً قوياً رفع من شأن مصر كان يريد بسط نفوذ مصر على غرب آسيا، فسيطر على لبنان وفلسطين. كان يربعام من قبيلة إفرايم يرى أنه أحق بالمملكة من النبي سليمان فثار على سليمان بعد أن منحه شيشنق الحماية، وذلك على الرغم من العلاقة الطيبة التي كانت تربط شيشنق بسليمان، وبعد موت سليمان استطاع يربعام أن يتولى قيادة عشرة قبائل عبرانية ويستقل بها وسماها المملكة الشمالية. وفي عام 926 ق.م وبعد موت سليمان بخمسة سنوات قام شيشنق ملك المملكة الجنوبية، بمهاجمة رحبعام بن سليمان ع س ونهب كنوز الهيكل، وقد دمر القدس وسبا أهلها وأخذ كنوز بيت الرب يهوذا وبيت الملك وآلاف الأتراس الذهبية المصنوعة في عهد الملك سليمان ع س كما قام بحملات خاطفة دمر فيها عشرات المدن اليهودية والمستعمرات التي في سهل يزرل وشرقى وادى الأردن. "



#بينما أظهرت نتائج الحمض النووي أن 8% من سكان جزر الكناري يحملون السلالة المميزة للبربر فقط أي أن 92% مختلفين عرقيا عن باق البربر

و45% من السكان القبائل يحملون السلالة المميزة للبربر

#كذلك فأن طوارق مالي الذين هم يشكلون ثان أكبر تجمع لطوارق في أفريقيا 400 الف من أصل مليون و300 فهؤلاء لا يختلفون جينيا عن باق الماليين



بخصوص نسبة الجين المميز للعرب فقد وصلة نسبة ترددة الي 40% ، لدي بعض الخرائط لكن لا أستطيع أدراجها لاني عضو جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:33

[size=48]عضو جديد ههههههههههه فاقو لقد عرفناك ايها الموسوس السوفي علام 3 فلا داعي لاساليبك الصبيانية يا اضحوكة المنتدى
الجين الامازيغي يشكل 70 بالمئة من الجزائريين اما الجين العربي فلا يشكل سوى 5 بالمئة
العرب اقليات و هذا شيء بديهي و تاريخي و علمي و مهما فعلت لن تغير من الحقيقة شيئا
لا توجد اليوم قبائل عربية في شمال افريقيا لانها تفرقت و انقرض الكثير منها و بقاياها اندمجت كليا في القبائل الامازيغية فلا داعي لهذه الهلوسات المضحكة
[/size]


[size=48]الامازيغ من بين 32 اقدم شعب في العالم اما العرب فشعب حديث حسب العلماء فما عليك الا تقبل الحقيقة او الانتحار[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:33

أمرنا ل الله أخترت الانتحار وأوصيت بجميع أملاكي لك


الامازيغ من بين أقدم 32 شعب !!! بالله عليكم هل هذ رد !!! أسهل شيء هو الثرثرة الفارغة، أعطيتك مقارنة بسيطة بين ممالك عربية عديدة وفترة ظهور نوميديا ونرى أن الفرق شاسع للغاية لا يجوز المقارنة بينهم

الأمازيغ شعب حديث حتي علم الجينات يقول انهم شعب حديث الجين المميز لبربر ظهر قبل 4500 سنة فقط بينما الجين العربي jظهر قبل 10000 سنة أي الفرق 4500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:34

[size=48] العرب ، في رأيك هم الشعب النقي !!!؟؟؟؟؟

لا يوجد في العالم شعب نقي ، كي نُسقط مُباشرة هذه التفاهات عن صُلب الموضوع ...

ثانيًا ، العرب المعروف عنهم أنهم ليعرب بن قحطان فقط ، وبعده إندمجت فيهم شعوب أخرى ،
كذلك حسب إبن خلدون عن التوراة أنَّ سبأ من حام بن نوح ومنها معين و لحيان و كندة البدو اليمنيين .....

أمَا ما تدعيه عن الأمازيغ أنَّ لهم حضارة بدوية نوميدية !!!؟؟؟؟؟، ففي رأيك أنَّ الغساسنة و المناذرة حضرًا!!!!؟؟؟؟؟ ،
ألا تعلم بأنهم سوى لواحق بدوية لا قيمة لها تابعة للإ مبراطوريات الرومانية و الفارسية قصد مُراقبة البدو فقط!!!!؟؟؟؟؟

أما الأنباط فكان لهم مُلك بدوي وهم لا يُعتبرون من العرب لأنهم ، ليسوا من يعرب بن قحطان و لا من عدنان و...
فهم ساميون مثلهم كمثل العبرانيين و السُريان و....

فعن أي حضارة تتكلم.!!!!؟؟؟؟؟
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon14
عضو محترف
عضو محترف
moon14

انثى
عدد الرسائل : 485
 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 111010
العمل :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Profes10
الحالة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) 8010
نقاط : 6775
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة :  الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Awfeaa10

 الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )    الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول ) I_icon_minitime12/1/2015, 08:34

هل تحدثتنا عن نقاء العرق قلنا أن الأختلاط موجود والأمازيغ ما هم خليط الا خليط من عدة أجناس وليس مثل يروج له فالليبو الذين يندرج تحتهم السيوين وامازيغ برقة ثبت انهم أوروبين ويحملون صفات جينية أوروبية كما أن سكان جزر الكناري و طوارق مالي كلهم تقريبا مختلفين عن باق الامازيغ وايضا يهود المغرب العربي مختلفين جينيا عن باق الامازيغ لهذا نظرية العرق الصافي غير مطروحة


المراد من كلامي السابق أن العرب موجودين في الشام والعراق منذ ما قبل الاسلام وليسو محصورين في شبة الجزيرة العربية وظهورهم كان يسبق ظهور البربر بالاف السنين اما قضية أن كانو بدو و توابع فهذا موضوع أخر هم كانوا مملكة مستقرة ولهم ملك يحكمها

موضوع الأنباط وفق للمؤرخين طبعا كانو عرب وأظهرت النقوش بأن أسماء ملوكهم عربية

فيما يخص سباء فهم بدون شك عرب أما التوراة أيها الحبر الاعظم فهي متناقضة كعادتها فتارة تصنفهم بأنهم ساميين وتارة حاميين
وهنالك من يذهب الي أن سباء المذكورة في التوراة هي ليست سباء اليمنية كما أن بعض المؤرخين يقولون أن مصر هي ليست مصر التوراتية

الملاحظ ان حضرتك تتلاعب بالمعاير لغاية في نفس يعقوب فتارة تعتبر العربي هو قحطان وعدنان وتارة أخري من ينتمي الي سام وحام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامازيغ المستعربين في الجزائر(منقول )
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصر الجزائر : دعوها فإنها منتنة ..!! منقول
» الامازيغ من هم
» الجزائر تتعادل مع تنزانيا فى الجزائر
» امازيغ جزائريون يدافعون عن اللغة العربية و عن اصول الامازيغ العربية :
» التشريـــــــــح ( منقول )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف :: منتدى الأنساب و القبائل-
انتقل الى: