الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 111010
العمل : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Collec10
الحالة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 2210
نقاط : 9983
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 1111110

الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Empty
مُساهمةموضوع: الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء   الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء I_icon_minitime18/8/2008, 07:29

يقول الله تعالى {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}... [المائدة الآيات 27: 31].
تشير هذه الآيات إلى أول معصية وقعت في الأرض فبعد أن ذكر الله قصة موسى مع بني إسرائيل ورفضهم دخول الأرض المقدسة التي كتب الله لهم ذكر قصة أبني آدم.. وذلك لما بينهما من التماثل والتضاد فالتماثل قائم بين القصتين في أن في كلتيهما عدم الرضا بما حكم الله تعالى فإن بني إسرائيل عصوا أمر رسولهم إياهم بالدخول إلى الأرض المقدسة، وأحد أبني آدم عصى حكم الله تعالى بعدم قبول قربانه لأنه لم يكن من المتقين وفي كلتيهما جرأة على الله بعد المعصية فبنوا إسرائيل قالوا: أذهب أنت وربك فقاتلا وأبن آدم قال: لأقتلن الذي تقبل الله منه.
وأما ما بينهما من الضاد فإن في إحدى القصتين إقداما مذموما من أبني آدم على قتل أخيه ومن الأخرى إحجاما مذموما من امتناع بني إسرائيل عن دخولهم الأرض وفي إحداهما اتفاق أخوين هما موسى وهارون على امتثال أمر الله تعالى وفي الأخرى اختلاف أخوين بالصلاح والفساد حيث كان أحدهما قاتلا والآخر مقتولا.
ومما نقل عن التوراة أن أحد الأخوين قابيل كان فلاحا وكان هابيل راعيا للغنم فقرب قابيل من ثمار حرثه قربانا وقرب هابيل من أبكار غنمه قربانا فتقبل الله قربان هابيل ولم يتقبل قربان قابيل وقد حصل ذلك بوحي من الله لآدم وأعلمه أن من قبل قربانه كان صالحا وإن من لم يقبل قربانه كانت له خطايا.
والقصة توحي بأن الذي قبل قربانه لا جريرة توجب الحفيظة عليه وتبيت قتله إذ ليس له فيه يد، (وإنما تولته قوة غريبة تعلو عن إدراك كليهما وعلى مشيئته) فما كان هناك مبرر ليحنق الأخ على أخيه لأن خطر القتل هو أبعد ما يرد على النفس المستقيمة في مجال العبادة والتقرب إلى الله فقال الأخ لأخيه لأقتلنك – فليس هناك دافع ولا مبرر لهذا القول إلا الحسد الأعمى الذي لا يغمر نفسا طيبة، وكان جواب الخ الطيب أن قال: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} لأنه يؤمن بأسباب القبول وهي التقوى والإيمان ثم يمضي في توجيه أخيه المعتدي قائلا له {لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ}.
وإن في هذا القول اللين ما يقضي على الحقد ويهدي الحسد ويسكن الشر ويمسح على الأعصاب المهتاجة ويرد صاحبها إلى حنان الأخوة وبشاشة الإيمان وحساسية التقوى ثم يضيف إليه التحذير والنذير {إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ} فصور له إشفاقه من جريمة القتل ليثنيه عنه وليخجله من هذا الذي تحدثه به نفسه فعرض عليه وزر جريمة القتل ليزين له الخلاص من الإثم المضاعف بالخوف من الله.
ولكن النموذج الشرير لا يزال مصرا على جريمته فيحكي القرآن عنه {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ} إن هذا التذكير والتحذير وتلك المسالمة وهذه الموعظة لم تعهد ولم تنفع في رد تلك النفس الشريرة عن جريمة القتل البشعة وقتل الأخ أخاه وابتكر أول معصية على الأرض ضد أخيه فأصبح من الخاسرين فقد خسر نفسه حيث أوردها موارد الهلاك فلم يهنأ بعد ذلك في حياته بشي، وخسر أخرته فباء بإثمه الأول وأثمه الأخير.
ومثلت له سوءة الجريمة في صورتها الحية صورة الجثة التي فارقت الحياة وباتت لحما يسري فيه العفن فهي صورة لا تطيقها النفس وشاءت إرادة الله تعالى أن توقفه أمام عجزه وهو القاتل الفاتك أن يواري سوءة أخيه فظهر عجزه أن يكون كالغراب {فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}.
فحينما رأى غرابا يحفر في الأرض ليدفن جثة أخيه الغراب وكان لم يرى من قبل ميتنا يدفن فندم، ولم يكن ندمه ندم توبة، وإلا لقبل الله توبته وإنما كان ندما ناشئا من عدم جدوى فعلته وما أعقبه من تعب وعناء وقلق.
ولقد وعظ هابيل أخاه ليذكره خطر هذا الجرم الذي سيقدم عليه وأشعره بأنه يستطيع دفعه ولكن الذي منعه هو خوفه من الله تعالى استعظاما لجرم قتل النفس حتى ولو كان القتل دفاعا عن النفس لأنه علم حرمة النفوس ولو كانت ظالمة، ورأى في الاستسلام لطالب قتله إبقاء على حفظ النفوس للإكمال مراد الله تعالى من تعمير الأرض (وقد يكون ذلك في شريعتهم وأما في شريعتنا فإنها تبيح للمعتدى عليه أن يدافع عن نفسه ولو بقتله).
لقد صور مشهد دفن الجثة للقتيل أول مشهد في حضارة البشر وهي من قبيل طلب ستره المشاهد المكروه وهو أيضا مشهد أول علم أكتسبه البشر بالتقليد والتجربة، كما هو أيضا مشهد أول مظاهر تلقى البشر معارفه من عوالم أضعف منه حيث تعلم الإنسان من الطير ومن أجل وجود هذه النماذج البشرية ومن أجل الاعتداء على المسالمين الخيرين الطيبين الوديعين الذين لا يريدون شرا أو عدوانا.
ومن أجل أن الموعظة والتحذير لا يجديان في بعض الجبليات المطبوعة على الشر وأن المسالمة والموادعة لا تكفان الاعتداء حين يكون الشر والحسد عميقي الجذور في النفس من أجل كل ذلك جعل الله جريمة قتل النفس الواحدة كبيرة بحيث تكون كجريمة قتل الناس جميعا، وجعل العمل على إحياء نفسا واحدة عملا عظيما بحيث يعدل إنقاذ وإحياء الناس جميعا.
إن حق الحياة واحد ثابت لكل نفس فقتل واحدة من هذه النفوس هو اعتداء على حق الحياة ذاته، كذلك دفع القتل عن نفس وإحياؤها إنما هو إحياء للنفوس كلها، فما أعظم النفس البشرية التي صانها الله ذلك لأن الآدمي بناء الله ملعون من هدمه إلا ما أفظع الحسد الذي يدفع أصحابه إلى قتل بعضهم بعضا وإلى قطع ما أمر الله به أن يوصل وإلى الإفساد في الأرض.
ومن هنا أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لا يجتمع إيمان وحسد في قلب مسلم لأنه لأن أحدهما يوشك أن يخرج الآخر ويبقى هو إن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب فما أقبحه من ذنب ومعصية عصى الله بها في السماء حين حسد إبليس آدم وما أبشعه من ذنب في الأرض حيث جعل قابيل يقتل أخاه هابيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الهلالى
عضو متألق
عضو متألق
حسن الهلالى

ذكر
عدد الرسائل : 779
الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 111010
العمل : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Unknow10
الحالة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 8010
نقاط : 7103
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Awfeaa10

الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء   الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء I_icon_minitime18/8/2008, 08:03

الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 355_1187982253
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم طارق
عضو برونزى
عضو برونزى
أم طارق

انثى
عدد الرسائل : 1230
الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 111010
العمل : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Unknow10
الحالة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 310
نقاط : 6053
ترشيحات : 0

الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء   الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء I_icon_minitime18/8/2008, 08:17

الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 803106395
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmarid
عضو متميز
عضو متميز
elmarid

ذكر
عدد الرسائل : 588
الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 111010
العمل : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Unknow10
الحالة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 710
نقاط : 6599
ترشيحات : 1

الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء   الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء I_icon_minitime18/8/2008, 10:50

اللهم نقنا من هذا الأمر مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 64
عدد الرسائل : 9511
الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 111010
العمل : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Profes10
الحالة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء S3eed10
نقاط : 13058
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Awfeaa10

الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء   الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء I_icon_minitime18/8/2008, 11:43

]قال رسول الله صلي الله علية وسلم " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين
الاستاذة هويدا شكرا على هذا الموضوع]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 111010
العمل : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Profes10
الحالة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 3011
نقاط : 36950
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء 411

الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء   الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء I_icon_minitime25/8/2008, 02:28

لا شك أستاذتنا المكرمة بفائدة وعظم هذا الموضوع


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحسد أول المعاصى فى الأرض والسماء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرفت على نفسى فى المعاصى فكيف السبيل
» صورة وآية(والسماء ذات الحبك)
» هل سبق وسمعتم عن بكاء الارض والسماء؟؟
» أدني الأرض
» فيديو : الإعجاز في قول الله والسماء والطارق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: