الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 المشــنا - הַמִּשְׁנָה

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
المشــنا - הַמִּשְׁנָה  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المشــنا - הַמִּשְׁנָה  111010
العمل : المشــنا - הַמִּשְׁנָה  Unknow10
الحالة : المشــنا - הַמִּשְׁנָה  Mzboot11
نقاط : 17662
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : المشــنا - הַמִּשְׁנָה  13156210

المشــنا - הַמִּשְׁנָה  Empty
مُساهمةموضوع: المشــنا - הַמִּשְׁנָה    المشــنا - הַמִּשְׁנָה  I_icon_minitime29/10/2010, 18:10

المشنا – הַמִּשְׁנָה" كلمة عبرية مشتقة من الفعل العبري " שָׁנָה " ومعناه "كرر". ولكن بتأثير اللغة الآرامية صار معناها " درس ". ثم أصبحت الكلمة تشير بشكلٍّ محدد إلى دراسة الشريعة الشفوية، وخصوصاً حفظها وتكرارها وتلخيصها. و"المشنا" عبارة عن مجموعة كبيرة من الشروح والتفاسير تتناول أسفار التناخ (المقرا) ، وتتضمن مجموعة من الشرائع اليهودية التي وضعها معلمو "المشنا" (הַתַּנָּאִים- التنائيم) على مدى ستة أجيال .

وتُعَتبر "المشنا" مصدراً من المصادر الأساسية للشريعة اليهودية ، وتأتي في المقام الثاني بعد التناخ (المقرا) باعتباره هو الشريعة المكتوبة التي تُقرأ. أما "المشنا"، فهي الشريعة الشفوية، أو التثنية الشفوية، التي تتناقلها الألسن، فهي إذن تكرار شفوي لشريعة موسى مع توضيح وتفسير ما التبس منها.

وقد دوِّنت "المشنا" نتيجة تراكم فتاوى الحاخامات اليهود وتفسيراتهم وتضاعفها كمياً بحيث أصبح من المستحيل استظهارها، فبدأ تصنيفها على يد الحاخام "هليل" (القرن الأول الميلادي)، وبعده الحاخام "عقيبا" ثم "مائير" . أما الذي قيدها في وضعها الحالي كتابةً، فهو الحاخام "يهودا هاناسي" (عام 189م) الذي دونها بعد أن زاد عليها إضافات من عنده (ولكن هناك من يقول إنه لم يدونها رغم اقترانها باسـمه، وقد ظـلت الأجيـال تتناقـلها حتى القرن الثامن الميلادي).

ولغة "المشنا" هي تلك اللغة العبرية التي أصبحت تحتوي على كلمات يونانية ولاتينية وعلى صيغ لغوية يظهر فيها تأثر عميق بقواعد الآرامية ومفرداتها، وتُسمَّى "عبرية المشنا" .

تنقسم المشناه إلى ستة أقسام (סְדָרִים - سداريم):

1 ـ " סֵדֶר זְרָעִים - سيدر زراعيم" أي (قسم البذور) : ويُعنى بالقوانين الدينية الخاصة بالزراعة والحاصلات الزراعية وبنصيب الحاخام من الثمار والمحصول.

2 ـ " סֵדֶר מוֹעֵד- سيدر موعيد" أي (قسم العيد) : ويُعنى بالأعياد (والسبت)، والأحكام الخاصة بها.

3 ـ " סֵדֶר נָשִׁים - سيدر ناشيم" أي (قسم النساء) : وفيه النظم والأحكام الخاصة بالزواج والطلاق.

4 ـ "סֵדֶר נְזִיקִין - سيدر نزيقين" أي (قسم الأضرار) : ويتناول الأحكام المتعلقة بالأشياء المفقودة والبيع والمبادلة والربا والغش والاحتيال، كما يُعنى بالحديث عن عصر المسيح ومحاكمته وصلبه. وهذا الكتاب موضع اهتمام الذين حاولوا إرجاع ما يُسمَّى «الأخلاق اليهودية» إلى تعاليم التلمود.

5 ـ " סֵדֶר קָדָשִׁים - سيدر قُدَاشيم" أي (قسم المقدَّسات) : ويحوي الشرائع الخاصة بالذبح الشرعي، والطقس القرباني وخدمة الهيكل. ويُقال إن واضعي "المشنا" قد أدركوا أنه (بعد القضاء على ثورة بركوخبا) لم يَعُد هناك احتمال في المستقبل القريب لإعادة بناء الهيكل، ولذا فقد وضعوا القوانين الخاصة بالهيكل على مستوى آخر حيث أصبحت دراسة قوانين الهيكل بديلاً دينياً للطقوس المقدَّسة التي يقوم بها الكهنة في المعبد.

6 ـ " סֵדֶר טְהָרוֹת - سيدر طهاروت" أو (كتاب الطهارة) : ويعالج أحكام الطهارة والنجاسة.

وهذه الكتب الستة أو السداريم ، أصبحت تُسمَّى " שִׁשָּׁה סְדָרִים - شيشا سداريم»، وهي تنقسم بدورها إلى أحكام فرعية أو مباحث تُسمَّى " מַסָּכוֹתماسيخوت"، ومفردها "מַסֶּכֶת - مسيخت" ، ويتناول كل كتاب موضوعاً بعينه في عدة فصول "פְּרָקִים" . ويتألف كل فصل بدوره من فقرات عــديدة تُعرف باسم " הֲלָכוֹת " أى "الأحكام الشرعية" .

ويرى واضعو "المشنا" أنها جزء لا يتجزأ من الوحي الذي تلقاه موسى، فهي "التوراة الشفوية" لا بمعنى أن بعض أجزائها تلقاه موسى شفاهة في سيناء ثم تم تناقلها شفاهة عبر الأجيال من حاخام إلى آخر، وإنما بمعنى أن تقاليد التوراة الشفوية لا تزال مستمرة حتى وقتنا هذا.

وقد ظلت "المشنا" أهم كتب اليهود المقدَّسة والمصدر الحقيقي للتشريع والأحكام والفتاوى، رغم كل الهالة الشعائرية التي تحيط بالمقرا . ومع هذا، فإن "المشنا" بدأت تفقد منذ القرن السادس عشر، مثلها مثل باقي أقسام الشريعة الشفوية ككل، شيئاً من أهميتها ومركزيتها، وذلك مع شيوع "القبَّالا" وازدياد نفوذ أتباعها الذين أخذوا يهاجمون الحاخامات ويُصدرون الفتاوى استناداً إلى "الزوهار" وغيره من كتب التصوف .

المراجع :

1. د/ حسن ظاظا : الفكر الدينى الإسرائيلى – أطواره ومذاهبه ، 1975 .

2. د/ ألفت محمد جلال : الأدب العبرى القديم والوسيط ، 1978 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
المشــنا - הַמִּשְׁנָה
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سفر العَدد(בַּמִּדְבָּר)
» التلمـــــــود (הַתַּלְמוּד)
» سفر اللاويين (וַיִּקְרָא)
» سفر التكوين (בְּרֵאשִׁית)
» الحركات في اللغة العبرية | הַתְּנוּעוֹת

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: منتدى اللغات :: منتدى اللغة العبرية עברית-
انتقل الى: