الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 كنوز المتحف المصري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 9, 10, 11  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:28

التابوت الخارجى للملكة مريت-أمون
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 241-9-EM-7-19373--3_310x310

يعد هذا التابوت الخارجى الخاص بالملكة مريت-امون زوجة أمنحتب الأول واحداً من أجمل التوابيت التى صنعت فى مصر. وقد نقش عليه شكلاً للملكة واضعة على رأسها شعراً مستعاراً طويلاً ينتهى بخصلتين تنسدلان حتى الصدر الذى تتقاطع عليه ذراعاها.

وتمسك الملكة فى كل يد صولجاناً من اللوتس رمزاً للبعث. وتتحلى الملكة بقلادة ذات خطوط متوازية تظهر حول الرقبة بين خصلتى الشعر المنسدلتين. اما باقى التابوت فهو مزين بأشكال ريش متوازية.

وقد نحتت هذه الأشكال فى الخشب مباشرة وليس على طبقة الجص التى تغطى التابوت.

ويوجد فى أعلى منتصف التابوت نقش نصاً هيروغليفياً يخاطب أوزوريس مطالباً إياه بمنح القرابين للملكة:" كل الاشياء الجميلة والنقية والرياح الرقيقة الآتية من الشمال".
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٨٧ سم
الطول ٣.١ سم

التابوت الخارجى ليوياكنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacer
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-S4-1-61667_310x310

وضعت مومياء يويا والد الملكة تيي، فى ثلاثة توابيت منفصلة، وكان هذا هو التابوت الخارجى. وقد صنع من الخشب وغشى برقائق الذهب ودهن بالراتنج وهو نوع من الصمغ.

وصمم هذا التابوت على شكل صندوق على زحافة، ليس له قاع، بل إن جوانبه كانت ترتكز على أرضية المقبرة. وينزل عمود هيروغليفى من أعلى التابوت إلى أسفل.

وعلى كل حافة من غطاء التابوت نجد كتابة هيروغليفية إثنين من أبناء آوى فوق مقصورتين. وعلى الجانب الشمالى تقف نفتيس رافعة يديها على علامة الذهب وهى تنظر ناحية الغرب.

وعلى الواجهة الجنوبية تقف إيزيس رافعة يديها على علامة الذهب وهى تنظر ناحية الغرب. وينقسم الجانب الغربى للتابوت إلى خمس لوحات عن طريق أربع أعمدة رأسية من الكتابات.

فى اللوحة التى على اليسار نجد تحوت ينظر ناحية اليمين أمام عينين مقدستين على صرح أو بوابة، وبعده نرى أنوبيس ينظر ناحية اليسار، ثم يأتى شخصان برأس ابن آوى ينظران ناحية اليسار.

وآخر شخص على آخر لوحة على اليمين هو تحوت الذى ينظر ناحية اليسار أيضاً ويمسك حاملاً عليه علامة السماء. ويشبه الجانب الشرقى للتابوت ذلك الجانب الغربى تماماً.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٣٢٢ سم
التابوت الداخلى لسننجم
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 494-5-EM-4-4213-_310x310

كانت مومياء سننجم مغطاة بغطاء وقناع داخل تابوت على شكل مومياء. وكان هذا التابوت بدوره محفوظاً داخل تابوت مستطيل الشكل.

وقد نحت غطاء التابوت الداخلى على شكل مومياء سننجم بأذرع متقاطعة على الصدر وممسكة برموز الحماية والاستقرار؛ تميمة "تايت" فى يد وعامود الچد فى اليد الأخرى. ويضع سننجم عى رأسه شعراً مستعاراً مموجاً ورباط رأس مزين بالزهور. ويزين عنقه قلادة كبيرة بزخارف نباتية، كما يضع ذقناً مستعاراً قصيراً.

وقد صنعت الأيدى والتمائم والوجه وكذلك الذقن منفصلين ثم ركبوا فى جسم التابوت. وتحمى المومياء ربة السماء "نوت" الى تفرد جناحيها على صدر سننجم. وأسفل نوت على جانبى التابوت نرى حارس الجبانة أنوبيس. وهناك منظراً آخر يمثل ربة راكعة وتلمس علامة "شن" ، رمز الحماية والبعث.

ومن ضمن المشاهد الأخرى على التابوت، منظر لسننجم وهو يشرب الماء من نوت، وتأتى الماء من شجرة جميز. وجوانب التابوت مزينة بتصاوير لتحوت برأس أبى منجل وأنوبيس وأبناء حورس الأربعة حابى وقب حسنوإف على اليسار وإمستى ودواموتف على اليمين.

ونرى نفتيس عند رأس سننجم بينما صورت إيزيس عند قدميه، وهما تلعبان هنا دور النائحتين كما تضمنان لجسد سننجم الحماية أثناء رحلته فى العالم الآخر.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ١٨٢ سم
التابوت الداخلى للملكة مريت-آمون
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 242-3-EM-7-19374--1_310x310

الملكة مريت-آمون هى زوجة الملك أمنحتب الأول ثانى ملوك الأسرة الثامنة عشرة. وهذا التابوت الداخلى يصورها على هيئة مومياء تضع على رأسها شعراً مستعاراً ينتهى بخصلتين، كما يزين رقبتها قلادة عريضة.

وتتقاطع يدا الملكة على صدرها، كما أن العينين والحواجب مطعمة، أما باقى التابوت فيغطيه الزخرفة الريشية أو شكل الريش.

ونقش على وسط الغطاء نص هيروغليفى طويل يطلب الهبات للملكة فيقول: الدعاء بقرابين تتكون من خبز وجعة، ثيران وطيور، الباستر وملابس وكل شئ طيب وطاهر يعيش عليه الأرباب وذلك لروح الموقرة، ابنة الملك، الكاهنة، الزوجة العظيمة للملك مريت-آمون، كرمت من أوزوريس.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٥٣ سم
الطول ١.٨ م

التابوت الداخلي لتوت عنخ آمون
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 3246_310x310

هذا هو ثالث توابيت توت عنخ آمون الذهبية وأصغرها، حيث أرقدت المومياء. وكانت المومياء نفسها قد تركت في التابوت الأكبر في قبر هذا الملك بطيبة.

أما التابوت الذهبي الخارجي فمكسو بزخارف ونصوص داخله وخارجه موفرة بذلك للملك المتوفى الأسماء والألقاب والمتون الواقية. وهي مطعمة بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون.

وهو من حيث الشكل في هيئة أوزوريس قابضا على الشارات المقدسة من صولجان الحقا المعقوف ومذبة النخخو على حين تحمي الرخمة والصل الملكي جبهته. وقد صنعت اللحية المقدسة من ذهب مطعم بزجاج أزرق.

وتحمي أرباب مصر العليا ومصر السفلي جسده بأجنحتها. يبلغ وزن التابوت 110.4 كجم أو ما يوازى 243.4 رطل.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٥١.٣ سم
الطول ١٨٧.٥ سم
الارتفاع ٥١ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:34

الجزء العلوي من تمثال لأمنمحات الثالث في زي الكاهن
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 9903_310x310


الجزء الأعلى من تمثال يفوق الحجم الطبيعي، من الجرانيت الرمادي، للملك أمنمحات الثالث، وهو يمثل الملك، كاهنا أكبر متشحا بجلد فهد.

وقد نسبت تلك القطعة على امتداد أمد بعيد إلى عصر الهكسوس، غير أن دراسة قسمات الوجه قد حسمت نسبتها إلى الملك أمنمحات الثالث، من الأسرة الثانية عشرة.

فعظام الخدين المرتفعة، والوجه المجعد، والفم المزموم، كلها سمات أرجعت تاريخ التمثال إلى الأسرة الثانية عشرة، وليس السابعة عشرة.

وتعد دليلاً على أول تماثيل لملك حامل اللواء، الذي كثر نحتها في عصر الرعامسة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٩٩ سم
الارتفاع ١٠٠ سم

الجزء العلوي من تمثال للملك توت عنخ آمون
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 3130_310x310

هذا التمثال النصفي للملك توت عنخ آمون، المصنوع من الخشب يعد ذات صنعة فريدة إذ نحت من خشب صقل بالجص ثم تم تلوينه. والجص عبارة عن خليط من الجبس والغراء يتم مزجهما واستخدامهما كسطح لطلاء الأسطح.

وبالرغم من اقتصار نحت الجسم على الجزع فقط دونما الأذرع، فقد جاءت تفاصيل الوجه على نحو واقعي للملك الصغير مرتديا تاجا يزينه ثعبان الكوبرا.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٧٣.٥ سم

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالخادمة "ايشت" تطحن الحبوب
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-2-14732_310x310

تمثال الخادمة "ايشت" تطحن الحبوب راكعة ومائلة للأمام مستندة على ذراعيها الممدوتين فى وضع يساعدها على أداء عملها على أحسن ما يكون.

ويبدو جذعها عارياً حتى لا تعوق ملابسها أداء العمل وشعرها مثبت بشريط جميل معقود خلف الرأس .

ويظهر إسمها وإسم سيدها بشكل واضح على الجانب الأيسر من قاعدة التمثال "المشرف على البيت الأبيض فى مصر العليا"
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٣٤ سم

الساعة المائية
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 19741_310x310

هذه الساعة المائية من عهد أمنحتب الثالث منقوش بداخلها اثنا عشر سطرا رأسيا بها أحد عشر ثقبا زائفا تختلف بينها المسافات بما يناسب ساعات الليل الاثنتى عشر.

وتسيل المياه من خلال ثقب بالقاع من تحت القرد المنقوش، ولمعرفة الساعة لابد من مراقبة مستوى المياه داخل الإناء عند أقرب ثقب.

أما النقوش الموجودة على الإناء من الخارج فتبين رموزا لكواكب وأفلاك مع قائمة بأرواح حامية لكل عشرة أيام من الأسبوع فى التقويم المصرى القديم.

أما النقوش الوسطى فتسجل النجوم القطبية في شكل أرباب وحيوانات.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

القطر ٤٨.٥ سم
الارتفاع ٩٥ سم

القارب الفضي للملكة إياح حتب
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 530-5-EM-1-6574-_310x310

لأن السفر كان يعتمد على نهر النيل، فقد ظهرت منذ العصور القديمة عادة أن يضم القبر نماذج لقوارب مصغرة ضمن محتوياته، إذ كان يعتقد أن المتوفي يستخدمهم فى رحلاته في العالم الآخر.

وهذا هو أحد القوارب المصغرة المصنوعة من الذهب والفضة والذى تم العثور عليه فوق عربة. وهو أقل تفصيلا من النموذج الآخر، حيث أنه يظهر المجدفون والربان على ظهر المركب فحسب
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٣٨.٥ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:35

القناع الذهبى المغطى لمومياء الملك بسوسنيس الأول
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Em-0-s1-9902_310x310

يظهر الملك بسوسنيس الأول على القناع الذهبى لابساً غطاء الرأس الملكى يعلوه الصل المقدس، كما يضع لحية مستعارة مضفرة.

يتكون القناع من قطعتين من الذهب المطروق، وقد قويتا ووصلتا معاً بخمسة مسامير ظاهرة من الخلف.

ويرتدى الملك غطاء الرأس الملكى المعروف باسم النمس، والذى كان عادة من الكتان، يعلوه الصل المقدس لحماية الملك من خصومه وأعدائه فى حياته وبعد وفاته.

ويضع الملك لحية مستعارة مضفرة كرمز لنبله. كما يلبس القلادة الكبيرة المسماة بالأوسخ منقوش عليها زخارف نباتية. وقد استخدمت العجائن الزجاجية فى تطعيم الجفون والحواجب والرباط الذى يثبت اللحية. أما العينان فهى من حجر أسود وأبيض.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٣٨ سم
الارتفاع ٤٥ سم

القناع الذهبي لتوت عنخ آمون
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 3324_310x310

يشهد قناع توت عنخ آمون هذا على ارتفاع المستوى الفني والحرفي الذي وصل إليه المصريون القدماء في الدولة الحديثة.

وقد كان القناع يغطي رأس المومياء المكفنة في تابوتها. وسجل عليه التعويذة الحادية والخمسين بعد المائة باء من كتاب الموتى تأكيدا لمزيد من الحماية لجسد الملك.

وقد عني الفنان بتمثيل التفاصيل الدقيقة الصادقة حتى تتمكن روح الملك المتوفى من الاهتداء إلى جسده تارة أخرى ومن ثم تعين على بعثه.

ونرى هنا الرأس وقد غطيت بغطاء الرأس المعروف وزينت الجبهة برموز الملكية والحماية المتمثلة في النسرة و الكوبرا.

وقد تم تشكيل الألواح الذهبية المستخدمة هنا عن طريق التسخين ثم الطرق. واستخدمت أحجار الأوبسيديان والكوارتز واللازورد في تشكيل العينين والحاجبين كما زين الصدر بقلادة من الأحجار شبه الكريمة والزجاج الملون والذي ينتهي برؤوس الصقر.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٣٩.٣ سم
الارتفاع ٥٤ سم

الكاتب الجالس
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-2-15729_310x310

كانت منزلة الكاتب من أكثر المناصب تعرضا للحسد في مصر، وقد حرص العديد من أصحاب القبور، منذ عهد خوفو حتى العصر المتأخر، على تصوير أنفسهم في جلسة القارئ أو الكاتب.

ويفترش هذا الكاتب الأرض متربعا، وقد بسط بردية على حجره، مع إبقاء سائر لفافتها في يسراه، على حين يهم بالكتابة بيمناه، بقلم من البوص، وقد اتخذ شعرا مستعارا أسودا قاتما، ونقبة بيضاء مثبتة بحزام.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٤١ سم
الارتفاع ٥١ سم

الملكة حتشبسوت تقدم القرابين إلى أوزوريس
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-0-0-S7-20443_310x310

لوحة رقيقة أراد الفنان أن يظهر بها مبلغ احترامه لجلالة الملكة، فرسمها في شكل ذكر راكع، يرتدي تاج احتفالات في شكل تاج خبرش. وهي تقدم جرتين من الخمر والماء البارد إلى الإله أوزوريس، إله العالم الآخر (غير مرسوم).

وترتدي الملكة طوق عنق ونقبة قصيرة ربطت بحزام. ويشير النص المنقوش إلى، ماعت كا رع، اسم العرش لحتشبسوت، حبيبة أوزوريس، وهي، تقدم الخمر والماء البارد. ورسمت اللوحة بألوان زاهية، ويظهر التخطيط الأولي باللون الأحمر؛ كما تظهر تصحيحات في النسب.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الارتفاع ١٥ سم
العرض ٨ سم

النصف العلوي من تمثال لأحد البطالمة
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 485-9-EM-5-10351-_310x310

النصف العلوي من تمثال لأحد البطالمة، نحت بالأسلوب المصري.

وكل ما تبقى مما كان أصلا تمثالا كاملا، هو جانبا غطاء الرأس المصرى "النمس" والجذع.

وقد زين الحزام بنقوش من كتابة هيروغليفية، نصها: "نيسوت-بيتي نب- تاوي"، وتعني "ملك مصر العليا والسفلى، حاكم الأرضين". وبقية التمثال مكسور.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٤٢ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:39

باب من مقبرة سننجم
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 4278_310x310


باب من مقبرة سننجم، عثر على هذا الباب الخشبي في دير المدينة عام ألف وثمانمائة وستة وثمانين ميلادياً.

وتعود أهميته إلى المناظر المرسومة عليه. حيث نرى على واجهته الداخلية، الصورة الخاصة بالفصل رقم سبعة عشر، من كتاب الموتى، يصور المنظر سنجم جالسا مع زوجته تحت مظلة من الأغصان، وهو يلعب السنت.

ولقد كان لهذه اللعبة شعبية كبيرة لدى المصريين، إلى جانب تأثيرها الديني على المتوفى في العالم الآخر.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٧٨ سم
الارتفاع ١٣٥ سم

باب وهمى لإيكا
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 560-4-EM-2-15794-_310x310

يخص هذا الباب الوهمى شخص يدعى إيكا والذى كان يشغل وظيفة كاهن ملكى مطهر ورئيس البيت الكبير والمعروف لدى الملك. وكانت زوجته إيى-مريت كاهنة لحتحور.

ويتكون هذا الباب الوهمى الفريد من أربعة عشرة قطعة من الخشب جمعت وربطت معاً بخوابير خشبية وسيور من الجلد.

وتصور اللوحة العليا منظراً لإيكا جالساً مع زوجته إلى مائدة قرابين مكدسة برموز الحقل أى الغذاء والخير وقد وضع أسفلها العديد من رموز القرابين. وعلى قائمى الباب مثل أيكا على اليسار، وإييى مريت-على اليمين وهى تشم زهرة لوتس وبصحبتهما أبنائهما.

أما على التجويف الأوسط للباب الوهمى فيظهر إيكا مصحوباً بإبنه الأكبر. ونلاحظ فى هذا العمل الفنى البديع دقة تفاصيل العلامات الهيروغليفية والوجوه الآدمية المنقوشة فى الخشب.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ١٥٠ سم
الارتفاع ٢٠٠ سم

باب وهمى لببى-سنب
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 480-10-EM-2-15109-_310x310

بدأت الأبواب الوهمية فى الظهور فى المقابر المصرية بعد نهاية الأسرة الثالثة. وكان الباب الوهمى عبارة عن باب اتصال رمزى يسمح لبا وكا المتوفى ، أى روحه وقوته الحيوية أو روحه الحارسة بأن يكونا دائماً على اتصال بعالم الأحياء لتلقى القرابين وسماع الصلوات.

ويزين أعلى هذا الباب الوهمى كورنيش مصرى. وأسفل الكورنيش، نرى فى النافذة منظراً للكاتب الملكى ببى-سنب وقد جلس إلى مائدة قرابين مكتظة. وعلى العتب العلوى للباب نقشت صيغة القرابين حتب-دى-نسو، كى تضمن للمتوقى الحصول على القرابين الأبدية. ويظهر ببى-سنب ممسكاً بعصى طويلة دلالة على نبله، ويرتدى نقبة، وقلادة وشعراً مستعاراً قصيراً.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الارتفاع ١١٦ سم

باب وهمى لشخص يدعى إشتى
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 481-5-EM-2-15114-_310x310

يزين هذا الباب الوهمى مناظر تظهر إشتى جالساً إلى مائدة قرابين على كرسى بدون ظهر، وقد اكتظت المائدة بصفوف من أرغفة الخبز مرتبة رأسياً.

وكان الباب الوهمى يسمح لبا وكا المتوفى ، أى روحه وقوته الحيوية أو روحه الحارسة بتلقى القرابين وسماع صلوات الأحياء.

وهنا نرى إشتى لابساً قلادة وذقناً مستعاراً صغيراً، كما نجد شخصين آخرين يلبسان نقب منشاة. وعلى العتب العلوى للباب نقشت صيغة القرابين حتب-دى-نسو من أجل إشتى كما نقش إسمه وألقابه.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٦٤ سم
الارتفاع ١١٦ سم

باب وهمى لـ "بتاح - حتب"
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 358-9-EM-2-14680-_310x310

باب وهمى ذو زخارف جميلة من الحجر من مقبرة "بتاح - حتب" الذى كان وزيراً ورئيساً للقضاة فى منتصف عهد الأسرة الخامسة.

ويبدو جالساً فى كوة بين عتبتين أفقيتين عبارة عن مجموعة من الأحجار تشكل كمرة فوق الباب وأمامه مائدة عليها مقدار وافر من القرابين وقد حفر اسمه ومنصبه على إسطوانة ملحقة بالباب تستخدم لفتح وطى ستائر المدخل.

وقد نقش على عضادة الباب - الدعامات الرأسية - قائمة بالهدايا والقرابين التى يجب أن يتلقاها فى المستقبل وفى أسفل كل تجويف يبدو الموتى فى وضع رأسى والرجل اليسرى متقدمة للأمام حاملين بعض الأشياء فى يد وقطعة من النسيج فى اليد الأخرى. ويرتدى "بتاح حتب" نقبة قصيرة وله لحية صغيرة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٢٢٥ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:41

باب وهمي لتب-إم-عنخ
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 366-6EM-2-14640_310x310

باب وهمي لتب-إم-عنخ، حامل الأختام لمصر العليا في الأسرة الخامسة خلال عهد الملك أوسركاف، يتكون من عتبين - أو عارضين - حجريين أفقيين؛ وعضادتين تحيطان بانخفاض في الوسط.

ويسمح الباب الوهمي للمتوفى الدخول والخروج من وإلى المقبرة، وبتلقي القرابين وسماع الأدعية والصلوات من الأحياء.

وتبين اللوحة العليا من الباب صاحب المقبرة جالساً إلى مائدة قرابين يوجد تحتها أشكال مختلفة تمثل قائمة قرابين. وتوجد على العضادتين رسوم تصور أبناءه، أو أتباعه، حاملين العصي.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٢٩٠ سم


باب وهمي لنيكاورع
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 15654_310x310
ذلك الباب الوهمي يمكن المتوفى من الاتصال بعالم الأحياء وتلقي الأطعمة والقرابين والصلوات، وقد عثر عليه فى مقبرة نيكاورع القاضي ومسئول البعثات ومدير إدارة القصر.

تتكون المقبرة من غرف الدفن والمقاصير الخاصة به وزوجته ايحات وابنهما. ويأتى هذا الباب من مقصورة زوجته ايحات التى كانت كاهنة لحتحور والتى صورت فى منتصف الكوة مصحوبة بأسمائها وألقابها. ويظهر نيكاورع مع زوجته امام قائمة قرابين طويلة على العتب العلوى للباب.

وفى أسفل المنظر صور نيكاورع وزوجته داخل نافذة وامامهما مائدة قرابين، وعلى الجانبين يظهر الابن والابنة يحملان طيور لتقديمها الى والديهما.

فى الجزء الداخلى من القائم صورت ايحات على اليسار وزوجها على اليمين مرتديا زى الكهنة، مصحوبين بابنهما وبنتهما.
وفى الجزء السفلى يظهر الابناء الاربعة عرايا، وتظهر خصل الشعر المميزة للاطفال على جانبى وجوههم، كما يحمل كل منهم طائر.
وعلى القائم الايسر للباب، نرى ايحات تحتضن امها حتب حرس. وعلى اليمين تستنشق عبير زهرة اللوتس.

وفى اسفل الجانب الايسر نجد مغنيين وعازف هارب، اما اسفل الجانب الاخر نرى كهنة وكاهنات يحرقون البخور او ****سون بعض الشعائر.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٢٣٥ سم
الارتفاع ٢٢٧ سم


بردية إمى-دوات الخاصة بموظف مجهول
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-S7-19305-2_310x310
تسجل هذه البردية الجنائزية الخاصة بأحد الأشخاص وهو مجهول الإسم الساعتين الحادية عشرة والثانية عشرة للإمى- دوات؛ أو "كتاب ما هو موجود فى العالم الآخر". ويصف كتاب الإمى-دوات رحلة رب الشمس خلال ساعات الليل الإثنى عشر.

وفى هذه البردية يصور منظر الساعة الحادية عشرة لتجهيز الشروق التالي للشمس التي تطلع من الأفق الشرقي للسماء.

وفي المنظر الخاص بالساعة الثانية عشرة، صور رب الشمس في الصف الأوسط؛ مسافرا على مركب للشمس. حيث يمر المركب بجميع ركابه من خلال بدن ثعبان ضخم؛ داخلين من ذيله وخارجين من فمه متجددين ومستعيدين شبابهم وحيويتهم، رمزا لمولد الشمس من جديد.

بردية تشير إلى بهو الحساب
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-7065-S4-SR9092-3_310x310

أربع برديات تحمل آخر واحدة بينها وصفا لمشهد في بهو الحساب أمام محكمة المعبود أوزوريس. ولقد نقشت البرديات بنصوص ومشاهد جنائزية تتعلق بالموت والحياة الآخرة وتعتبر كتبا إرشادية للعالم الآخر؛ تساعد المتوفى على اجتياز كافة الصعاب التي يمكن أن يواجهها في رحلته إلى العالم الآخر.

ولتلك النصوص أسماء كثيرة؛ مثل "كتاب الموتى" أو "كتاب البوابات"، أو "كتاب الكهوف."
والبردية الأولى منقوشة، من اليسار إلى اليمين، بنصوص من "كتاب البوابات"؛ مع مشهد يصور أوزوريس مرتديا كفنا أبيض، وترى من خلفه شقيقتاه المعبودتان إيزيس ونفتيس، وأمامه المتوفى وهو يقدم له قربانا من زهرية بخور.

وزينت البرديتان الثانية والثالثة بنصوص جنائزية؛ مع أشكال تمثل المتوفى وآلهة العالم الآخر وبعض المعبودات - من بينها تحوت برأس أبي منجل، وحورس برأس الصقر.

وتعد البردية الرابعة الأهم بينها، فهي تعرض مشهدا في بهو الحساب أمام محكمة المعبود أوزوريس. ويصور المشهد أوزوريس جالسا على عرشه، ويتابع عملية وزن قلب المتوفى الذي طهر بالماء قبل دخوله البهو؛ مقابل ريشة إلهة العدل "معت"، حيث يعتبر القلب هو مركز الذكاء والشخصية.

وصور تحت كفتي الميزان حيوان خرافي يتأهب لأكل قلب المتوفى؛ إذا ظهر أنه محمل بالذنوب، فجاء أثقل من الريشة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢٤ سم
العرض ٦٢ سم


بردية ستنى خع-ام-واس
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 743-1-EM-4-400_310x310
تنتمى هذه البردية إلى أفضل مراحل الكتابة الديموطيقية عندما أصبح الخط تاماً وواضحاً. ونلاحظ أن الحروف صغيرة ولكنها متناسقة بصورة رائعة. وقد فقدت أول صفحتان من البردية، كما أن بداية كل سطر من الصفحة الثالثة متآكل .

وتحدثنا هذه البردية عن قصة لخع-ام-واس، ابن الفرعون رمسيس الثانى، والذى كان ملقباً بإسم ستني، وهو لقب كهنوتى. وقد أصبح هذا الأمير كاهناً أكبر لبتاح. وكان باحثاً مجداً في كتاب السحر الذى كتبه تحوت، رب الكتابة والعلم والسحر بيده.

وكان يعتقد أن هذا الكتاب موجود فى جبانة منف، فى مقبرة الساحر الشهير نا-نفر-كا-بتاح ابن مرنبتاح.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٢٩.٥ سم
الطول ٥٤ سم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:43

بردية عليها رسوم تهكمية
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 393_310x310


لم يتمتع المصريون بتقاليدهم الفنية والأدبية بالحياة فحسب، بل عمدوا إلى مزجها بالفكاهة.

كذلك فإن هذا المنظر الذي رسموا خطوطه على البردي، إنما يكشف عن تناقض وانقلاب في أدوار الواقع كافة.

إذ تبدو هنا على أسلوب البشر، فأرة أنيقة الملبس، وفى خدمتها قطط أربع، وثعالب خانعة في خدمة بقرة.

وقد صورت الفأرة جالسة على كرسي، تشرب من كأس تسلمته من قطة تقف بين يديها، ومن وراء الفأرة قطة أخرى تصفف شعرها، ثم تليها في الموكب قطة وصيفة، تحمل في حنو فأرا طفلا في لفافة، وتقيه الشمس بمروحة كبيرة، تحملها قطة أخرى.

ثم نرى في الناحية المقابلة، ثعلبا يحمل جرة معلقة في عصا على الكتف، على حين يصب آخر من إبريق ثان في حوض، وإلى جانب ذلك سيدتهم البقرة تراقب.

ومن الممكن ترجمة هذه الحركات والأفعال بالكلمات التالية: حاميها حراميها، أو جاء الوقت الذي أصبح فيه الخادم سيدا.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٥٥ سم
الارتفاع ١٣ سم

بطاقة الملك جر
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EGY00845-EM-2-4068_310x310

كانت مثل هذه البطاقات الخشبية تعلق فى الجرار والحقائب الجلدية لتصف محتوياتها. وترجع هذه البطاقة إلى عصر الملك جر من الأسرة الأولى.

وحيث أن الكتابة المصرية القديمة كانت لا تزال فى مراحلها الأولى حتى ذلك الوقت، فمن الصعب فك رموز كل العلامات الهيروغليفية التى يتضمنها النص المحفور على اللوحة. ومن المعتقد أن النص والأرقام الموجودة فى السطر السفلى كانت تشير إلى نوع مشهور من الزيوت أو الخمور أو الحبوب أو الفواكه المجففة. ويزين الجزء العلوى من اللوحة مناظر لبعض الأحداث الخاصة بالملك جر.

ونلاحظ وجود ثقب فى الركن الأيمن أعلى اللوحة حيث لا تزال توجد بواقى الحبل الذى كان يعلقها فى الجرة أو الحقيبة الجلدية.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٩.٥ سم
الارتفاع ٨.٥ سم

بطاقة خشبية
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 456-6-EM-1-198_310x310

وجدت تلك البطاقات الخشبية فى مقبرة الملك توت عنخ آمون. وكانت مصدراً مهما للنقوش بالإضافة إلى الأشياء الأخرى ذات السطح العريض والذى يصلح للكتابة عليه.

وتشير البطاقات إلى محتويات الصناديق، حيث وجدت كلمات مثل: خواتم ذهبية وملابس، قد نقشت فوق البطاقات الخشبية بالكتابة الهيراطيقية


بقايا تمثال لملك واقف
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 453-2EM-2-19404_310x310

يصور التمثال ملكاً يقف على قاعدة صغيرة. ويقدم رجله اليسرى للأمام طبقا للتقاليد المصرية القديمة. ويرتدى التاج الأبيض لمصر العليا والنقبة الملكية القصيرة "شنديت" وذراعه الأيسر الى جانبه، أما الذراع الأيمن فينثنى حاملا صولجان السلطة.

وقد نجح النحات فى تجسيد ملامح الوجه واللحية المستعارة من هذا الحجر القاسى. وعلى الرغم من حالة التمثال المتدهورة الا أن دقة صنع التمثال تشير إلى إنه الملك "نفر - اف - رع" من الأسرة الخامسة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الارتفاع ٢١ سم

بقية ناووس لنقتنابو الأول مكرس لباستت
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 288-8-EM-5-8846_310x310

كتلة من ناووس للملك نقتنابو الأول مكرس للربة القطة "باستت".

ويصور المشهد المنحوت بالنقش الغائر شكلين للملك؛ مرتديا التاج الأزرق ونقبة قصيرة. ويركع الملك أمام خرطوشين يحملان أسم التتويج، وفيه: "هو الذي أبهج قلب رع، المختار من أونيورس".

ويظهر إلى جوار كل شكل عمود رأسي قصير من نص منقوش بالكتابة الهيروغليفية؛ يشير إلى أن الملك يهدي إلى أمه التمثال الصغير لماعت، رمز العدالة والنظام الكوني. وقد كتب اسم المولد للملك خلفه.

وتظهر إلى اليسار ثلاثة من الكا التي تخص نقتنابو. وزينت قمة هذه الكتلة بإفريز من النجوم، بالنقش الغائر. ويوجد خط رأسي عند الحافة السفلية؛ يمثل الأرض.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ١٠٠ سم
الارتفاع ٤٣ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:46

بلاطات من القيشانى مزينة بصور أسرى
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 171-3_310x310

كانت هذه البلاطات تغطى الأرضية بالقرب من نافذة قصر الملك. وهى مزينة بصور لأسرى مكبلين ومميزين بخصائصهم العرقية.

وهؤلاء الأسرى هم نخبة من خمسة أسرى يمثلون الشعوب التى اشتمل عليهم العالم السياسى إبان عصر الدولة الحديثة.

أول أسير هو أسير حيثى يتميز ببشرنه الفاتحة، وقد أوثقت يداه خلف ظهره. وهو يرتدى غطاء رأس مخطط ذو حافة منقطة نقبة قصيرة ملونة وحلة مربوطة عند الكتف.

والأسير الثانى من بدو الشاسو، يداه مغلولة، ويتميز بلحيته القصيرة التى تتصل بشاربه. ويرتدى هذا الأسير غطاء رأس مضلع عليه شريط رأس بسيط، بينما يتكون رداؤه من نقبة مركبة وقميص وثوب سورى بالإضافة إلى دلاية دائرية.

أما الأسير الثالث فهو آسيوى تقليدى يظهر بمرفقيه مربوطان فى ارتفاع الكتف، وهو فى الغالب سورى يتميز بالذقن الحاد الذى ينتهى بنقطتين على طول خديه كما يميزه شعره الأسود الكثيف.

والأسير الرابع نوبى معروف بشعره الأحمر الشديد التموج. وهو يرتدى قلادة مزينة ونقبة قصيرة فوق رداء طويل ذى ثنيات بشراشيب منقطة وحزام.

أما آخر أسير فهو ليبى عليه وشم ويداه مقيدة أمامه.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٧ سم
الارتفاع ٢٦ سم

بوق توت عنخ آمون
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 271-1-EM-1-1166--1_310x310

البوق الحربي للملك توت عنخ آمون هو واحد من ثلاث أبواق معروفين لهذا الملك محفوظين من مصر القديمة. والبوق مصنوع من صفائح المعدن المغشاة بالذهب.

فوهة البوق على شكل جلبة أسطوانية بحلقة فضية عند النهاية الخارجية، ومثبتة في أنبوب. وعلى الوجه الخارجي لطرف البوق المتسع والذى يشبه الجرس يوجد نقش يصور الملك مرتديا التاج الأزرق ويمسك بالصولجان المعقوف. ويقف الملك أمام ناووس به تمثال للمعبود بتاح في هيئة مومياء.

أما النص المنقوش فيقرأ: "العظيم الموجود جنوب جداره، سيد الحق، وخالق كل ما يتلقاه الملك، له الحياة من آمون رع، ملك كل الآلهة. هو من يضع يده على كتف الملك من الخلف، رع حور آختي، المعبود الطيب، سيد الذهب".

وتظهر كل الأشكال تحت العلامة الهيروغليفية التي تمثل السماء، بينما يرمز الخط السفلي إلى الأرض من تحتها.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacer
الأبعاد

الطول ٥٠.٥ سم


تابوت إيزيس
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 496-6-EM-4-4127-_310x310

إيزيس هى ابنة للمدعو خنسو، وربما كانت زوجة ثانية لخع-بخنت.

صنع هذا التابوت على صورة إيزيس بوجهها الطويل، واضعة على رأسها شعراً مستعاراً مموجاً بشريط عريض مزين بزخارف نباتية. كما يزين صدرها قلادة عريضة بزخارف نباتية أيضاً. ويزين أذنها قرط مصنوع من العظم أو العاج، كما تضع إيزيس خواتم فى أصابعها وأساور فى معصميها.

وترتدى رداءاً طويلأ مصنوعاً من قطعة واحدة من الكتان الذى ينتهى بشراشيب. ويلتف هذا الرداء خول جذعها ويغطى كتفها وقد احكم التفافه بعقدة، وتمسك إيزيس بيدها فرع نبات، ربما كان له علاقة بالميلاد والبعث.

ويحيط بالتابوت نقوش هيروغليفية.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ١٩٠ سم

تابوت الملكة كاويت
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 19574_310x310
يعد تابوت الملكة كاويت، زوجة الملك منتو حتب الثانى، من أبرز التوابيت فى البلاط الطيبى، من حيث طريقة النحت البارز.

زينت الأسطح الخارجية لهذا التابوت من الحجر الجيري بمناظر الحياة اليومية مثل تزيين الملكة. كما أن هناك مناظر تصور القرابين والحياة الأخرى.

وفي موقع رأس الملكة كاويت منظر لواجهة القصر الملكي على بابه صورة عيني الأوجات وذلك لعون كاويت على رؤية العالم الخارجي.

الأجساد الممشوقة وملامح الوجه الصارمة تعكس المثل الأعلى للجمال الأنثوى فى طيبة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ١١٩ سم
الطول ٢٦٢ سم
الارتفاع ١١٩ سم

تابوت تويا على هيئة مومياء
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 761-6EM-4-8_310x310

يغطى هذا التابوت الخشبى طبقة من الجص المذهب. وهو مصمم على شكل مومياء يغطى رأسها شعر مستعار طويل. ولقد شكلت ملامح الوجه بدقة شديدة، كما أن العينين والرموش والحواجب مطعمة.

وتتكون الصدرية، وهى قطعة كبيرة من الحلى تلبس على الصدر، من عشرة صفوف من الزهور والبتلات. وهى مطعمة بالزجاج الملون، كما تنتهى برأسى صقر عند طرفيها. وتركع نوت على ركبة واحدة، رافعة جناحيها عند رأس المتوفى.

وأسفل المعبودة نقشت صلاة لها فى عمودين رأسيين من الهيروغليفية. وبالإضافة إلى ذلك يزين التابوت تمائم دجد رمز الإستقرار.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢١٨.٥ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:48

تابوت حجرى بغطاء يصور الموتى
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 343-8-EM-4-11989--2_310x310

التابوت على شكل مومياء، والغطاء يصور الميت ومعه كل الملحقات التى يحتاجها. وكذلك الكفن. ويرتدى شعراً مستعاراً طويلاً يصل إلى صدره وتبدو أذنيه واضحتين ويرتدى أيضاً لحية مستعارة وقلادة عريضة مخططة ويظهر تحت القلادة ربة بأجنحة وكذلك عينى "حورس" لحمايته. واليدان ممدوتان على الجسم المغطى بأشرطة عليها كتابة هيروغليفية. وهذه الأشرطة تحمل الصيغة السحرية المنقولة من كتاب الموتى والتى تحمى الميت. ويبدو "أنوبيس" رب التحنيط وأمامه المقبرة في منظرين متقابلين منقوشين أسفل الغطاء.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٩٠ سم
الطول ٢٥٠ سم
الارتفاع ٧٠ سم

تابوت خنسو
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 305-2-EM-4-4277-2_310x310

يحتوي تابوت خنسو على نعشين بشكل مومياء أحدهما داخل الآخر، وعلى قناع يغطي رأس المومياء.

وصندوق التابوت مثبت بألسنة على الجانبين الطويلين وبنقر تدخل فيها الألسنة على الجانبين القصيرين. وكان صندوق التابوت مركبا على زلاجة مؤقتة لنقله من مكان التحنيط إلى المقبرة.

والتابوت مزين بمشاهد جميلة للحياة الأخرى. والنصوص والمشاهد على الجانبين الطويلين مأخوذة من كتاب الموتى. والجانبان القصيران مزينان بالمعبودات المسئولات عن العناية بالموتى؛ سلكت ونيت؛ اللتان كانتا مسئولتين عن حماية رأس المتوفى، عند إحدى النهايتين. وعند النهاية الأخرى تظهر نفتيس وإيزيس اللتان كانتا مسئولتين عن حماية قدمي المتوفى.

وينقسم الجانب الغربي الطويل إلى سجلين، في شكلين على كل جانب لتحوت برأس طائرأيبس. ويظهر اثنان من أبناء حورس الأربعة؛ إمستي إلى اليمين، ودواموتف إلى اليسار. وفي وسط السجل الأعلى مشهد من التعويذة السابعة عشر من كتاب الموتى.

ويحتوي السجل الأسفل على أربعين عمودا من نص التعويذة الأولى. وينقسم الجانب الشرقي الطويل إلى سجلين أيضا؛ يظهر في الأعلى تحوت مرتين على كل جانب، مع اثنين من أبناء حورس: حابي وقبح سنو اف.

وهناك في وسط السجل الأعلى مشهد آخر من التعويذة السابعة عشر من كتاب الموتى. ويحتوي السجل الأسفل على 43 عمودا من نص التعويذة الأولى من كتاب الموتى. والغطاء مزين بلوحات تبين الاثني عشر معبودا جنائزيا يواجه بعضها بعضا، خنسو مع زوجته تا-ماكيت يواجهان خع-بخنت وزوجته الثانية إيزيس.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢٤٨ سم

تابوت خوفو- عنخ
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 367-2-EM-2-14641-_310x310

يخص هذا التابوت الجرانيتى المستطيل رجل يدعى خوفو- عنخ، والذى كان رئيس أعمال التشييد الملكية. وباعتباره بيتاً أبديا للمتوفى، نحت هذا التابوت بحيث يشبة منزلاً حقيقياً. فقد نحت باب وشباك على الجانبين الطوليين.

أما السطح الخارجى للجانبين القصيرين فهو مزين بمناظر لأبواب وهمية، ومنقوش عليه كتابات هيروغليفية توضح اسم وألقاب المتوفى.

والجانبان القصيران من غطاء التابوت يخرج منهما ما يشبه المقابض التى يمكن أن يرفع بها الغطاء بعد وضع المومياء فى الداخل.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢.٥ سم

تابوت داخلى لتويا
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-4-9_310x310

صنع هذا التابوت لتويا من الخشب والذهب والفضة وهو مذهب من الخارج ومفضض من الداخل. القلادة مطعمة بالزجاج، كما أن الصدرية، وهى قطعة كبيرة من الحلى تلبس على الصدر أسفل الشعر المستعار تتكون من جعران.

وعلى غطاء التابوت صورت نوت ونفتيس راكعتان على علامة الذهب نبو وقد فردت كل منهما جناحيها كحماية للمتوفى. وعلى الجانبين الأيمن والأيسر نجد تحوت وحابى وأنوبيس وقبحسنوف وإمستى الذين يشاركون أيضاً فى حماية المتوفى.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ١.٩ م
تابوت داخلى ليويا
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-4--4-_310x310

مثل التابوت الثانى ليويا، يغطى هذا التابوت الخشبى طبقة من الجص المذهب، كما طعم بالأحجار شبه الكريمة والذهب الملون. وقد صمم التابوت على شكل مومياء يغطى رأسها شعر مستعار طويل كما مثل الوجه والأذنان بجمال واضح.

وطعمت الحواجب والجفون بالزجاج الأزرق، كما طعمت العينان بالرخام الأبيض والأوبسيديان الأسود. أما القلادة فهى من الذهب المطعم بالزجاج الملون. وهى تتكون من صفوف من الخرز ودلايات على شكل زهور اللوتس المطعمة بالزجاج الأحمر والأزرق الفاتح والغامق. وتنتهى القلادة عند طرفيها كالمعتاد برأسى صقر.

وفوق جسم المتوقى تفرد معبودة مذهبة على شكل نسرة جناحيها، وتمسك فى مخلبيها برموز القوة المصنوعة من العقيق الأحمر. وأسفل النسرة تقف نوت فوق علامة الذهب رافعة ذراعيها لأعلى. وتتزين بشعر مستعار طويل وقلادة كبيرة وسوار وخلخال.

وعلى جانبى الجسم توجد كتابات مماثلة لتلك التى وجدت على التابوت الثانى، كما أن تحوت مصور مع أرباب الغرب عند كل طرف. وعند قدم التابوت تركع إيزيس على ركبة واحدة وتلمس علامة " نبو" التى ترمز للذهب.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢٠٤ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:49

تابوت حجرى بغطاء يصور الموتى
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 343-8-EM-4-11989--2_310x310

التابوت على شكل مومياء، والغطاء يصور الميت ومعه كل الملحقات التى يحتاجها. وكذلك الكفن. ويرتدى شعراً مستعاراً طويلاً يصل إلى صدره وتبدو أذنيه واضحتين ويرتدى أيضاً لحية مستعارة وقلادة عريضة مخططة ويظهر تحت القلادة ربة بأجنحة وكذلك عينى "حورس" لحمايته. واليدان ممدوتان على الجسم المغطى بأشرطة عليها كتابة هيروغليفية. وهذه الأشرطة تحمل الصيغة السحرية المنقولة من كتاب الموتى والتى تحمى الميت. ويبدو "أنوبيس" رب التحنيط وأمامه المقبرة في منظرين متقابلين منقوشين أسفل الغطاء.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٩٠ سم
الطول ٢٥٠ سم
الارتفاع ٧٠ سم

تابوت خنسو
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 305-2-EM-4-4277-2_310x310

يحتوي تابوت خنسو على نعشين بشكل مومياء أحدهما داخل الآخر، وعلى قناع يغطي رأس المومياء.

وصندوق التابوت مثبت بألسنة على الجانبين الطويلين وبنقر تدخل فيها الألسنة على الجانبين القصيرين. وكان صندوق التابوت مركبا على زلاجة مؤقتة لنقله من مكان التحنيط إلى المقبرة.

والتابوت مزين بمشاهد جميلة للحياة الأخرى. والنصوص والمشاهد على الجانبين الطويلين مأخوذة من كتاب الموتى. والجانبان القصيران مزينان بالمعبودات المسئولات عن العناية بالموتى؛ سلكت ونيت؛ اللتان كانتا مسئولتين عن حماية رأس المتوفى، عند إحدى النهايتين. وعند النهاية الأخرى تظهر نفتيس وإيزيس اللتان كانتا مسئولتين عن حماية قدمي المتوفى.

وينقسم الجانب الغربي الطويل إلى سجلين، في شكلين على كل جانب لتحوت برأس طائرأيبس. ويظهر اثنان من أبناء حورس الأربعة؛ إمستي إلى اليمين، ودواموتف إلى اليسار. وفي وسط السجل الأعلى مشهد من التعويذة السابعة عشر من كتاب الموتى.

ويحتوي السجل الأسفل على أربعين عمودا من نص التعويذة الأولى. وينقسم الجانب الشرقي الطويل إلى سجلين أيضا؛ يظهر في الأعلى تحوت مرتين على كل جانب، مع اثنين من أبناء حورس: حابي وقبح سنو اف.

وهناك في وسط السجل الأعلى مشهد آخر من التعويذة السابعة عشر من كتاب الموتى. ويحتوي السجل الأسفل على 43 عمودا من نص التعويذة الأولى من كتاب الموتى. والغطاء مزين بلوحات تبين الاثني عشر معبودا جنائزيا يواجه بعضها بعضا، خنسو مع زوجته تا-ماكيت يواجهان خع-بخنت وزوجته الثانية إيزيس.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢٤٨ سم

تابوت خوفو- عنخ
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 367-2-EM-2-14641-_310x310

يخص هذا التابوت الجرانيتى المستطيل رجل يدعى خوفو- عنخ، والذى كان رئيس أعمال التشييد الملكية. وباعتباره بيتاً أبديا للمتوفى، نحت هذا التابوت بحيث يشبة منزلاً حقيقياً. فقد نحت باب وشباك على الجانبين الطوليين.

أما السطح الخارجى للجانبين القصيرين فهو مزين بمناظر لأبواب وهمية، ومنقوش عليه كتابات هيروغليفية توضح اسم وألقاب المتوفى.

والجانبان القصيران من غطاء التابوت يخرج منهما ما يشبه المقابض التى يمكن أن يرفع بها الغطاء بعد وضع المومياء فى الداخل.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢.٥ سم

تابوت داخلى لتويا
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-4-9_310x310

صنع هذا التابوت لتويا من الخشب والذهب والفضة وهو مذهب من الخارج ومفضض من الداخل. القلادة مطعمة بالزجاج، كما أن الصدرية، وهى قطعة كبيرة من الحلى تلبس على الصدر أسفل الشعر المستعار تتكون من جعران.

وعلى غطاء التابوت صورت نوت ونفتيس راكعتان على علامة الذهب نبو وقد فردت كل منهما جناحيها كحماية للمتوفى. وعلى الجانبين الأيمن والأيسر نجد تحوت وحابى وأنوبيس وقبحسنوف وإمستى الذين يشاركون أيضاً فى حماية المتوفى.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ١.٩ م
تابوت داخلى ليويا
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 EM-4--4-_310x310

مثل التابوت الثانى ليويا، يغطى هذا التابوت الخشبى طبقة من الجص المذهب، كما طعم بالأحجار شبه الكريمة والذهب الملون. وقد صمم التابوت على شكل مومياء يغطى رأسها شعر مستعار طويل كما مثل الوجه والأذنان بجمال واضح.

وطعمت الحواجب والجفون بالزجاج الأزرق، كما طعمت العينان بالرخام الأبيض والأوبسيديان الأسود. أما القلادة فهى من الذهب المطعم بالزجاج الملون. وهى تتكون من صفوف من الخرز ودلايات على شكل زهور اللوتس المطعمة بالزجاج الأحمر والأزرق الفاتح والغامق. وتنتهى القلادة عند طرفيها كالمعتاد برأسى صقر.

وفوق جسم المتوقى تفرد معبودة مذهبة على شكل نسرة جناحيها، وتمسك فى مخلبيها برموز القوة المصنوعة من العقيق الأحمر. وأسفل النسرة تقف نوت فوق علامة الذهب رافعة ذراعيها لأعلى. وتتزين بشعر مستعار طويل وقلادة كبيرة وسوار وخلخال.

وعلى جانبى الجسم توجد كتابات مماثلة لتلك التى وجدت على التابوت الثانى، كما أن تحوت مصور مع أرباب الغرب عند كل طرف. وعند قدم التابوت تركع إيزيس على ركبة واحدة وتلمس علامة " نبو" التى ترمز للذهب.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢٠٤ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 111010
العمل : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Unknow10
الحالة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 5910
نقاط : 7974
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Awfeaa10

كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنوز المتحف المصري   كنوز المتحف المصري - صفحة 3 I_icon_minitime22/7/2008, 18:50

تابوت سننجم
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 500-2-4276_310x310

عثر على هذا التابوت المستطيل لسننجم موضوعاً على زحافة متنقلة. وقد زودت هذه الزحافة بثقوب على جانبيها الطوليين لتسهيل نقل التابوت من مكان التحنيط إلى المقبرة.

والتابوت مزين بمناظر من كتاب الموتى، التعويذة 1 و17. كما أنه محاط بنص منقوش داخل إطار. هذا بالإضافة إلى تصوير بعض المعبودات المسئولة عن حماية المتوفى فى العالم الآخر. ومن ناحية أخرى، زين التابوت من الداخل بنص ومناظر التعويذة 18 من كتاب الموتى.

أما عن غطاء التابوت فهو أيضاً يحمل مناظر من كتاب الموتى علاوة على تصوير لأفراد عائلة سننجم.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ٢٥٨ سم

تابوت سيبي المنقوش والملون
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 930_310x310

يعد ذلك التابوت المنقوش والملون، من روائع توابيت الدولة الوسطى. وكان قد صنع للقائد سيبي، من الإقليم الخامس عشر من مصر العليا.

وقد زخرفت الجوانب الخارجية من ذلك التابوت الخشبي، بسطور ملونة من الهيروغليفية، معبرة عن الأسماء والألقاب، مع صيغة القربان.

أما الباب الوهمي الممثل على الجانب الذي يستقبله قناع التابوت الإنساني، فتعلوه عينا الأوجات.

على حين جاءت الزخارف الداخلية الملونة بالكامل، محتوية على طائفة من تعاويذ، كتبت بخط هيروغليفي مختصر، اقتبست من نصوص التوابيت، وكتاب الطريقين، الذي يحتوي على خريطة للعالم الآخر.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

العرض ٦٥ سم
الارتفاع ٧٠ سم

تابوت فضي للملك بسوسينيس الأول
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 691-10-EM-1-9901-_310x310

صور غطاء هذا التابوث الملك بسوسينيس الأول كمومياء، بذراعيه متقاطعين فوق صدره، ويمسك بالمذبة والصولجان. ويعلو جبين الملك الصل الملكي الذي يحميه.

وزين الوجه بطوق من الذهب فوق جبينه، والعينان مطعمتان بمعجون زجاجي ملون. وهناك على الصدر والبدن صور لثلاثة طيور مفرودة الأجنحة وتحمل علامات "شن" التي ترمز للخلود.

وباقي غطاء التابوت مزين بريش طويل. وتظهر صورتا إيزيس ونفتيس أيضا، على الغطاء، عند القدمين.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الطول ١٨٥ سم
تابوت كا-إم-سخم
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 668-5-em-2-14638-_310x310

تابوت، من كتلة حجرية وبغطاء من نفس الكتلة، لرجل يدعى كا-إم -سخم.

وكانت الحوائط الخارجية لمثل هذه التوابيت تزخرف برسم لواجهة قصر أو منزل، لأن المصريين القدماء كانوا يعتقدون بأن التابوت هو البيت الدائم للمتوفى في الحياة الآخرة.
كنوز المتحف المصري - صفحة 3 Spacerالأبعاد

الارتفاع ١١٤ سم
الطول ٢٢١ سم
العرض ١٠١ سم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنوز المتحف المصري
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 11انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 9, 10, 11  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الآثار تحتفل بمرور 114 عامًا على المتحف المصري.
» زاهى حواس: افتتاح المتحف المصري الكبير عام 2015
» إحباط تهريب مساجين من سيارتي ترحيلات أمام المتحف المصري
» ميليشيات "بلاك بلوك" تنزع النقاب عن سيدة بشارع المتحف المصري
» التليفزيون المصري يكذب قناة الجزيرة ويؤكد فوز المنتخب المصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: منتديات السياحة والسفر والتراث :: السياحة والتراث والخيل :: الساحة والسفر-
انتقل الى: