الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wafaa
عضو ماسي
عضو ماسي
wafaa

انثى
عدد الرسائل : 1800
في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 210
بلد الإقامة : بلدى الحبيب
احترام القوانين : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 111010
العمل : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Collec10
الحالة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 510
نقاط : 8422
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Awfeaa10

في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Empty
مُساهمةموضوع: في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم   في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم I_icon_minitime27/8/2010, 18:57

في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم

عنوان جرئ لديوان قصائده أكثر نعومة وأنوثة، وبقراءته أكون قرأت نصف أعمال الشاعرة السورية لينا الطيبي، وهو صادر عن دارالعين. جرأة العنوان ليس فقط لكونه بالانجليزية وإنما ايضا لأنه مكون من مصطلحين يمثلان زرين واجراءين في الكمبيوتر والتعامل معه، فيما الغلاف كأنه كتيب خاص بتقنيات وارشادات استخدام الاجهزة، هما ايضا فعلان: التحريك والمحو، وبالنظر إلي تاريخ الطيبي المهاجر إلي أكثر من بلد (بريطانيا ومصر) نراهما يعدان القارئ بالمسار الدلالي بشعرها ولتجربتها الخاصة في الحياة .
صرت اقرأ للعديد من الشاعرات العربيات (قصيدة النثر) بشبه توقع أن الجزالة والتعبير الغنائي الرومانتيكي يسيطران وهن عادة لا يخيبن توقعي ربما مثلما قد لا أخيب توقعهن، لا يعني هذا أن تلك عيوب بالضرورة ولا أن الغنائية احتكار نسائي ابداعي في القصيدة العربية الراهنة، ابدا والذي اراه في مجتمع محافظ كمصر، أن قصيدة النثر التي تكتبها نساء ربما تكون أكثر وعيا بخوفها من الإفراط الغنائي لكن ليس بعدم وجوبية اقتحام التابو الاجتماعي، الجنسي الصريح أو حتي الجسداني. وبالأحري هي لم تتحرر بعد من فكرة أنه لابد لها أن تختار بين اقتحام التابو الأمر الذي قد ينتج نصوصا مفتعلة، أو تجنبه مما قد يوحي باستمرار حالة الأسر، فأين تقف الطيبي؟
ربما تكون منحازة نحو الغنائية (رغم مقاومتها لها) ولا ندري إن كان ذلك مرشحا للتعاظم في ضوء كونها تكتب قصيدتها التي ربما تكون الموسيقي منسربة إليها طول الوقت (الفنان الزوج) ولو في اللاوعي، أو لأنها تخوض منذ فترة تجربة جميلة بقراءة مقاطع نصية لها مع الروائي طارق إمام الذي يقدم مقاطع روائية من اعماله علي خلفية يقدمها هاني بدير عازف الايقاع والعازف بفرقة افتكاسات وهو ايضا المدرس ببيت الايقاع. ببساطة أقصد هل يؤدي التواشج بين الفنون إلي ما هو أكثر من التسرب الحتمي لأحدهما داخل الآخر أو لكل منهما في بعضهما البعض؟ نعم أصدق هذا لكن بحذر حيث تجربة الطيبي الشعرية تدعمت عبر ستة دواوين حتي الآن.
بين الذات الشاعرة والأشياء مسافات متحركة، حقيقية أحيانا وكارتونية أحيانا، وفي لعبة المداراة وإلقاء المعني بخفة قد تمنحنا الطيبي مساحة تعويم للحزن الذي تغطيه بواجهة ضاحكة، لذا فالقول الشعري هنا يبين عن «طبائع أنثوية» بذلك أعني أن النصوص بدت حذرة وهي تطوف حول حواف التابو الأكثر خطورة وحساسية بالنسبة لملرأة (العربية) الشاعرة - التابو الجنسي ببدائله؟ أو ملحقاته الجسدانية ، المداراة أحيانا تزيد حتي نتخيل أن الشاعرة تستفز القارئ بما يتجاوز الدافع الاستطيقي (الجمالي) أو الايماءة الشديدة الخفة والسرعة التي تحاذر من حقل إلغام اسمه : الايروتيكا، مع هذا أميل إلي تصديق رومانسيتها غير المدعية، فلماذا نصر علي أن الايروتيكي وحده يستحق الشهادة الشعرية؟
لكن كثرة الحديث عن النضوج في الديوان، بمعني وعي مرور الزمن هو سبب للمباهاة بتمام الانوثة وبهاء الاكتمال وايضا للخوف، في ديوان تكثر به نسبيا كلمة «المرآة» ، والعلاقة مع المرايا للمرأة لا تحتاج شرحا لولا أنها ربما تعني الوجود الهشي وغير الحقيقي أو العميق للآخر. خاصة الرجل، أو بايحاء الانكفائية والوسوسة ولحظات التأمل الفيزيقي الانثوي الذي يترتب عليه فعل المقارنة مع أخري أو للتأكد من الجمال.
والطيبي لا تبدو دفاعية وهي تمتدح نفسها في غير قصيدة بشكل يبدو عابرا. لكنها بسيطة وهي تهمس الحالة، أو وهي تعبر عن خوفها وألمها من المرأة الأخري (التي توجد بأكثر من ديوان للطيبي). ولأننا نساء أصدق أن المرأة الأخري دائما موجودة، والنضوج سبب للخوف. «النساء الناضجات يلون الكلام بالتباريح لا يفلتن اسرارهن...»، ونيوتن نفسه يعرف «أن نضج المرأة لا يشبه نضج تفاحة» و«الزمن نفسه كان قطعة رديئة وقديمة»، و«الزمن نفسه كان عجوزا.. غير أنه في واقعة كهذه كان يجري مسابقا طفولتها.. الزمن العجوز وصل قبل أن تطرق الباب» وبضمير المتكلم المؤنث «تدارك أن أوان النضج شغف وقطاف / تخاف أوان النضج». والزمن هو الذي يهرم وليس الشاعرة الطفلة0 النضوج هو ايضا نضوج القصيدة التي هي أنثي.. بينما الشعر أو المتن الكبير مذكر أو رجل. وتبدو الطيبي مستريحة وغير متوترة في ظل ذلك الوضع.
ثمة قصيدة أخري في الديوان كتبت عنوانها بالانجليزية fly أي تطير. اسأل نفسي هل يستحيل علي الأنثي العربية الطيران والتحليق؟ هل هكذا فعل حرية لا يمكن أن يكون إلا بمتن آخر- لغويا واجتماعيا؟ أما الشاعرة فغير مهتمة بالاجابة بل بالكتابة.
تقول «انتظر قليلا.. النسيان يحتاج لحافة/ يحتاج لطمأنينة. ويحتاج للحاف طويل . أكثر طولا من الذاكرة/ الذاكرة التي فاضت/ انكسر أمامها زر «ديليت»/ الـ «ديليت» ليس بوسعه أن يعود بك إلي الصفر/ الصفر يحتاج لذاكرة أوسع / كي تجتاحه. لابد أن ترمي كل ملفات الـ- «بكتشر».
تستمر القصيدة في استحياء مصطلحات تقنية من استخدام الكمبيوتر لرسم خطوط توازي وحالات للمعني مع الذات الشاعرة التي أري أن الطيبي تحاول بالانابة عنها أن تقول: لا تصدقوا مرحي ولا قصائدي المرحة واللافت أنها كانت تنتقل من تعبيرات من نوع «مبللة مما لكي» بما فيها من ايحاءات منبرية أو خطابية إلي قصائد بللورية السخرية فتبدو متعطشة للعبث الهزلي المتحرر من الحرص المعتقل علي وقار النص. في جزء من قصيدة «خيانة» تكتب: اقتربت من المرآة / كانت قدمي تتمثل/ رفعت شعري عن جبيني/ مشطت خصلة اليمين/ وكانت قدمي تتنمل / اضأت نورا أعلي/ واقتربت أكثر/ بينما قدمي تتنمل/ خانتني المرآة/ وكانت «تتنمل».
إن المرأة التي كتبت «انت لست توم / وأنا لست جيري» هي التي كتبت : «لم تكوني متهم» و«لم تكوني أبدا شبيهتهم. أما أنا فأصدق قصائد الفلاشات السريعة «نصف تفاحة» ، «غواية» «هالات» كما صدقت قصيدتها المؤلمة الاعتراف «اوتوجراف» و«عدم» و«تفاحة ضاحكة». لأن لينا الطيبي ليست إنسانة أو شاعرة مقسومة علي صفر.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 64
عدد الرسائل : 9511
في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 111010
العمل : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Profes10
الحالة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم S3eed10
نقاط : 13050
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Awfeaa10

في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم   في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم I_icon_minitime18/9/2010, 04:00

في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 11753011831238386010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
أشرف السيد البدرى
عضو محترف
عضو محترف
أشرف السيد البدرى

ذكر
عدد الرسائل : 404
في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 111010
العمل : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Profes10
الحالة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 110
نقاط : 6256
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Awfeaa10

في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم   في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم I_icon_minitime31/10/2010, 23:57

في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 22325_11242291340
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafaa
عضو ماسي
عضو ماسي
wafaa

انثى
عدد الرسائل : 1800
في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 210
بلد الإقامة : بلدى الحبيب
احترام القوانين : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 111010
العمل : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Collec10
الحالة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 510
نقاط : 8422
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Awfeaa10

في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم   في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم I_icon_minitime27/7/2011, 21:35

رأفت الجندى كتب:
في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 11753011831238386010
أستاذ رافت شكرا للمرور
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wafaa
عضو ماسي
عضو ماسي
wafaa

انثى
عدد الرسائل : 1800
في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 210
بلد الإقامة : بلدى الحبيب
احترام القوانين : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 111010
العمل : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Collec10
الحالة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 510
نقاط : 8422
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Awfeaa10

في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم   في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم I_icon_minitime27/7/2011, 21:36

أشرف السيد البدرى كتب:
في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم 22325_11242291340
أستاذ اشرف شكرا للمرور
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ديوان لينا الطيبي الجديد: امرأة .. يعنــــي خوف يـــــدوم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعتقال امرأة ورجل بتهمة استعباد امرأة في منطقة مانشستر بشمال بريطانيا
» بصراحة : صراحة مش لينا
» المفتي الجديد: منصبي الجديد ديني وليس سياسي
» "الحلم والمستقبل " قصة للأطفال بقلم: لينا كيلاني
» الطيبي بالكنيست سنصلي بالأقصى وأعلى ما في خيلكم إركبوه.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: