الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الإسلامية
::
المنتدى الإسلامي العام
شاطر
المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
كاتب الموضوع
رسالة
عبوووود
عضو خيالي
عدد الرسائل
:
2181
بلد الإقامة
:
العياط - مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
8973
ترشيحات
:
5
الأوســــــــــمة
:
موضوع: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
17/3/2010, 00:47
أثر الجليس
خلق الله جل وعلا هذا الإنسان لعبادته، وخلقه سبحانه وتعالى متميزا
بصفات لعل من صفات هذا الإنسان أنه مدني بطبعه، مفتقر لأبناء
جنسه، لا يستغني عن مخالطة أبناء الزمان، فالرفقة مطلب نفسي
لا يستغني عنه الإنسان، ولذالك فإن من أعظم العقوبات أن يسجن
الإنسان سجناً انفراديا، وخاصة على غير المؤمنين، ولذالك أيضا
فإن النبي- صلى الله عليه وسلم- لما أراد أن يعاقب كعب بن مالك
وصاحبيه، أمر بهجرهم فضاقت عليهم أنفسهم وضاقت عليهم الأرض
بما رحبت، إذن الإنسان لا يستغني عن أبناء الزمان، ولا يستغني عن
المرافقة والمخالطة. ولذا كان لابد له من جليس ولا بد له من أنيس،
يفضي إليه بهمومه ويطلعه على شئونه، فمن يكون جليسك أيها المسلم،
مهما بلغ الإنسان من العزلة لابد له من خليط ولابد له من جليس، فمن
يجالس هذا الإنسان؟ من المعلوم المحسوس الذي نراه بأعيننا أن
المجالسة لها أثر على الإنسان في دينه وفي خلقه وفي سلوكه،
قال الله تبارك وتعالى:
(( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ
سَبِيلاً يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ
إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً ))
(الفرقان: 27،29).ل
ماذا تمنى هذا الشخص أنه لم يعرف خليله وقرينه، لأنه كان سبباً
في ضلالته وبعده عن الحق والهدى،
وقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:
(( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ))
حديث صحيح رواه أبو داوود والترمذي
من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه .
وقد فطن لذالك العلماء والعقلاء، فحذروا من أثر صاحب السوء
وبينوا سرعة تأثر الإنسان برفيقه وقرينه.قال ابن عبد البر-
رحمه الله تعالى-: في بيان معنى الحديث السابق، المرء على دين
خليله قال رحمه الله: وهذا معناه والله أعلم أن المرء يعدد ما يراه
من أفعال صحبه، والدين العادة، فلهذا أمر ألا يصحب إلا من يرى
منه ما يحل ويجمل، فإن الخير عادة، وفي معنى هذا الحديث قول
عدي بن زيد: عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي
وقول أبي العتاهية:من ذا الذي يخفى عليك إذا نظرت إلى خدينه.
وهذا كثير جداً، والمعنى في ذالك ألا يخالط الإنسان من يحمله
على غير ما يحمد من الأفعال والمذاهب، وأما من يؤمن منه
ذلك فلا حرج، انتهى كلام بن عبد البر رحمه الله .إن مجرد
التشبه بالغير سواء كان في الهدي، أو في السلوك، أو حتى
في الثياب، إنه يؤثر أخلاقاً، ويؤثر عادات في ذالك المتشبه.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله تعالى-:
في أول كتابه الفذ، اقتضاء الصراط المستقيم يقول: إن المشاركة في
الهدي الظاهر تورث تناسب وتشاكل بين المتشابهين، يقود إلى
موافقة ما في الأخلاق والأعمال، وهذا أمر محسوس، فإن اللابس
لثياب أهل العلم يجد من نفسه نوع انضمام إليهم، واللابس لثياب
الجند المقاتلة مثلا يجد من نفسه نوع تخلق بأخلاقهم، ويصير
طبعه مقتضياً لذالك، إلا أن يمنعه منه مانع انتهى كلامه
رحمه الله .وإذا كان مجرد التشبه به يؤدي إلى تأثر في الأخلاق
وفي السلوك، فما بالك بالمقارنة ؟ وما بالك بالمخالطة والمجالسة،
ولذالك جاءت الآيات الكريمات مبينة أثر الصحبة، وآمره بمجالسة
أهل الخير والبعد عن أهل الشر،
ومن ذالك قول ربنا سبحانه وتعالى:
((وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً))
(الفرقان:27 ) .
ومن ذلك أيضا قوله تعالى:
(( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ))
(الكهف:28 ) .
إذن يريدون وجهه إذن، هؤلاء الذين يريدون وجه الله، ويدعونه سبحانه
صبحا وعشيا، يأمر الله رسوله أن يحبس نفسه معهم، فيجالسهم
ويخالطهم ويرافقهم، ثم يأمره بعد ذالك أن يبتعد
عن أهل الهوى والغفلة،
(( وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً))
(الكهف:28 ) .
وقال ربنا تبارك وتعالى عن أهل الجنة:
(( قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ أَئِذَا مِتْنَا
وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَدِينُونَ قَالَ هَلْ أَنتُم مُّطَّلِعُونَ فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي
سَوَاء الْجَحِيمِ قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدتَّ لَتُرْدِينِ وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنتُ
مِنَ الْمُحْضَرِينَ )) (الصافات:56،51) .
هذا القرين الذي أنجاه الله عز وجل وأكرمه بالجنة يحمد الله
سبحانه على أن أنقذه من طاعة ذالك القرين، الذي كان يريد أن
يضله في دينه، ويفسد عليه عقيدته، وانظر إلى فرعون ما ذا جر
على هامان، بل انظر ماذا جر ملأ فرعون وجلساءه عليه، ي
قول ربنا تبارك وتعالى:
(( وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ
وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ ))
(الأعراف:127) .
هؤلاء هم جلساءه، هؤلاء هم بطانة السوء، فأدى به ذلك إلى الاستكبار،
(( قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءهُمْ وَنَسْتَحْيِـي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ))
(الأعراف:127).
وكذالك جاءت الأحاديث الشريفة عن الناصح الأمين صلى الله عليه وسلم،
منبهة المسلم إلى ضرورة الحذر من جليس السوء، وإلى المسارعة
إلى مجالس أهل الخير والبر،
ومن ذالك قوله- صلى الله عليه وسلم-:
(( إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير
فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه
ريح طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريح منتنة))
متفق عليه من حديث أبي موسى رضي الله عنه.
فأنظر إلى هذا المثل البديع العجيب، يمثل رسول الله صلى الله عليه
وسلم الجليس الصالح بالرجل الذي يبيع العطور، فهذا الرجل إذا
دخلت عليه دكانه فأنت بين إحدى ثلاث لا يمكن أن تفوتك منها
واحدة، إما أن تشتري منه، وإما أن يعطيك، وإما أن تجد على
الأقل ريح طيبة مادمت عنده، إذن أنت لا تخرج خاسراً من هذ
ا العطار، كذالك أيضا أنت لا تخرج خاسر من الجليس الصالح،
أما جليس السوء فإنه كنافخ الكير، والكير جلد تنفخ به النار
فيتطاير منها الشرر، ويظهر الدخان، ويتفرق الرماد، وهذا الجليس
هو بين أمرين كنافخ الكير إما أن تطير شرارة فتحرق ثيابك
وهذه هي السيئات، وإما على الأقل أن تجد منه ريحا خبيثة منتنة
وهذه هي إذا رأيت السيئات، وسمعت الكلام البذيء الفاحش،
وقال عليه الصلاة والسلام:
(( لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي))
رواه أبو داوود والترمذي عن أبي سعيد الخدري.
قال النووي: بإسناد لا باس به، وحسن إسناده بعض أهل العلم،
وصححه ابن حبان .فالنبي- صلى الله عليه وسلم- يحصر الصحبة
في المؤمن فقط، وهو الجليس الصالح، عد النبي- صلى الله عليه وسلم-
الاقتران بالمرأة ذات الدين ظفرا وفوزا،
فقال- صلى الله عليه وسلم-:
(( تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات
الدين تربت يداك ))
متفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه.
وذلك لأن المرأة من أكثر الناس مخالطة لزوجها، فلها تأثير عليه
ولا بد، فإن كانت ذات دين كان تأثيرها حسناً صالحا، وإن كانت
غير ذلك فإما أفسدت عليه دينه وإما أفسدت نفسها، وإما أفسدت
أولادها، أو على الأقل أفسدت المال والجيران.لقد قالت العرب:
إن الطيور على أشكالها تقع، وكل إنسان يألف أشكاله، قال-
صلى الله عليه وسلم-:
(( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها اتلف وما تناكر منها اختلف))
رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه. وذكر ابن حبان عن
مجاهد- رحمه الله- قال رأي ابن عباس رجل فقال إن هذا ليحبني،
قالوا وما أعلمك ؟ قال: إني لأحبه، والأرواح جنود مجندة فما تعارف
منها اتلف وما تناكر منها اختلف.ثم ذكر عن مالك-
رحمه الله تعالى- قوله: الناس أشكال كأجناس الطير، الحمام مع الحمام،
والغراب مع الغراب، والبط مع البط، وكل إنسان مع شكله.
ثم قال ابن حبان- رحمه الله- تعالى: إن من أعظم الدلائل على
معرفة ما فيه المرء من تقلبه وسكونه الاعتبار بمن يحادثه ويوده
، لأن المرء على دين خليله، وطير السماء على أشكالها تقع،
وما رأيت شيئا أدل على شيء ولا الدخان على النار مثل
الصاحب على الصاحب.
وقال أبو الأسود الدؤلي: لكل امرئ شكل من الناس مثله، وكل
امرئ يهوى إلى من يشاكله .
وقال آخر:
النـاس أشكال فكل امرئ يعرفه النـاس بمنتداه
لا تسألن المرء عن حاله ما أشبه المرء بأصحابه
فأهل الخير يألفون أهل الخير، الفقيه يحب مجالسة الفقهاء، والشاعر
يحب مجالسة الشعراء، والأديب يحب مجالسة الأدباء.
وما أحسن ما قال أبو تمام:
إن نفترق نسبا يؤلف بيننا ... أدبا أقـمناه مقام الوالـد
أو نختلف فالوصل منا ماءه ... عذب تحدر من غمام واحد
فضيلة الشيخ الدكتور: بشر بن فهد البشر.
يسرى محمد جاد
مراقب عام
العمر
:
62
عدد الرسائل
:
5625
بلد الإقامة
:
جمهورية مصر العربية
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
10471
ترشيحات
:
62
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
18/3/2010, 23:40
أخى الكريم الاستاذ
عبود
واضح جدا لنا نشاطك الدائك
فى أرجاء المنتدى
أشكرك على موضوع المرء على دين خليله
بارك الله فيك وشكرا لنقلك وجهدك فقد أفدتنا
تقبل تحياتى
رأفت الجندى
المدير الإداري
العمر
:
64
عدد الرسائل
:
9511
بلد الإقامة
:
الفيوم
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
12997
ترشيحات
:
29
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
19/3/2010, 21:03
جزاكم الله خيرًا ,وبارك الله فيكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
موضوع مفيد للجميع أرجو الله أن يكون فى ميزان حسناتكم
عبوووود
عضو خيالي
عدد الرسائل
:
2181
بلد الإقامة
:
العياط - مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
8973
ترشيحات
:
5
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
3/8/2010, 14:20
الأستاذ يسرى محمد
شكرا لك على مرورك القيم
عبوووود
عضو خيالي
عدد الرسائل
:
2181
بلد الإقامة
:
العياط - مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
8973
ترشيحات
:
5
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
3/8/2010, 14:21
الأستاذ الفاضل رأفت الجندى
شكرا لك على مرورك الطيب
صفاء الروح
مراقب عام
عدد الرسائل
:
3955
بلد الإقامة
:
أرض الإسلام
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
9574
ترشيحات
:
102
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
22/10/2010, 17:35
قال الله عز و جل
( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ))
و قال رسولنا الكريم عليه ازكى الصلوات و السلام :
" لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي"
اقتبست الآية و الحديث من الموضوع
و هذه الآية و هذا الحديث لا يترك لنا اي ذرة من شك فيمن يجب أن نصاحب
فالمرء على دين خليله، و طوبى لأبي بكر الصديق رضي الله عنه
الذي كان صاحبه خير خلق الله بشهادة رب العالمين : (( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ))
فالأمر إذن ليس هينا، بل يجب الإنتقاء و بعناية فائقة من نصاحب و من نجالس .
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الصحبة الصالحة في الدنيا و الآخرة
بارك الله فيك اخي و استاذي القدير /أ. عبووووود
و دمت مميزا في انتقاء مواضيعك
تقبل خالص التقدير و الاحترام
عبوووود
عضو خيالي
عدد الرسائل
:
2181
بلد الإقامة
:
العياط - مصر
احترام القوانين
:
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
8973
ترشيحات
:
5
الأوســــــــــمة
:
موضوع: رد: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
1/11/2010, 01:14
صفاء الروح كتب:
قال الله عز و جل
( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ))
و قال رسولنا الكريم عليه ازكى الصلوات و السلام :
" لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي"
اقتبست الآية و الحديث من الموضوع
و هذه الآية و هذا الحديث لا يترك لنا اي ذرة من شك فيمن يجب أن نصاحب
فالمرء على دين خليله، و طوبى لأبي بكر الصديق رضي الله عنه
الذي كان صاحبه خير خلق الله بشهادة رب العالمين : (( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ))
فالأمر إذن ليس هينا، بل يجب الإنتقاء و بعناية فائقة من نصاحب و من نجالس .
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الصحبة الصالحة في الدنيا و الآخرة
بارك الله فيك اخي و استاذي القدير /أ. عبووووود
و دمت مميزا في انتقاء مواضيعك
تقبل خالص التقدير و الاحترام
عبد الله أحمد
عضو نشيط
عدد الرسائل
:
249
بلد الإقامة
:
مصر
العمل
:
الحالة
:
نقاط
:
5430
ترشيحات
:
0
موضوع: رد: المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
10/6/2015, 23:49
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
فلينظر الإنسان مما خلق
»
متى يؤجر المرء على الحنث في يمينه؟!
»
أدب المرء : عنوان سعادته وفلاحه
»
يموت المرء على ما عاش عليه ويبعث على ما مات عليه..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الإسلامية
::
المنتدى الإسلامي العام
الشاعر عبد القوى الأعلامى
::
المنتديات الإسلامية
::
المنتدى الإسلامي العام
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المنتديات الإسلامية
| |--المنتدى الإسلامي العام
| |--منتدى القرآن الكريم وعلومه
| |--منتدى الحديث الشريف وعلومه
| |--السيرة النبوية والسلف الصالح
| |--منتدى التسجيلات الإسلامية
| |--منتدى الدعاة والفتاوى
| |--منتدى الحج والعمرة
|
|--المنتديات العامة
| |--المنتدى العام
| |--كرسي الأعلامي
| |--منتدى الاسقبالات
| |--منتدى مجتمع الأعلامى
| |--منتدى مسابقات الأعلامى
| |--منتدى مراسلى الأعلامى
|
|--مكتبة الأعلامى
| |--مكتبة الأعلامى
| |--المكتبة العامة
| |--المكتبة الإسلامية
| |--المكتبة السياسية
| |--مكتبة الأسرة والطفل
| |--مكتبة الأدب العربي
| |--مكتبة الأدب العالمي
| |--مكتبة الأدب المسرحي
| |--المكتبة العلمية
| |--مكتبة المعاجم
| |--المكتبة المسموعة
|
|--المنتديات الأدبية
| |--المنتديات الأدبية
| |--منتدى الشعر العامودى الفصيح
| |--منتدى الشعر الحداثي
| |--منتدى شعر العامية
| |--منتدى القصص والروايات
| |--منتدى الخواطر
| |--منتدى الأدب الساخر
| |--منتدى الدراسات النقدية والبلاغة
| |--أخبار الأدب والثقافة
|
|--اللغة العربية
| |--منتديات اللغة العربية
| |--منتدى اللغة العربية العام
| |--منتدى النحو
| |--منتدى الصرف
|
|--دواوين شعراء منتدى الأعلامى
| |--دواوين شعراء المنتدى
|
|--قاعة الشاعر عبد القوي الأعلامي
|--المنتديات السياسية والإخبارية
| |--المنتديات السياسية والإخبارية
| |--المنتدى السياسي والإخباري
| |--أخبار الحوادث والقضايا
| |--أخبار و صحافة العدو
|
|--دولة فلسطين
| |--أخبار فلسطين
| |--التراث الفلسسطيني
|
|--المنتديات الخدمية
| |--طبيبك الخاص
| | |--عيادة الطب النفسي
| | |--عيادة الطب البديل
| |
| |--مستشارك القانونى
| |--إشهار المنتديات و المواقع
|
|--منتديات المرأة والطفل
| |--منتدى المرأة العام
| |--منتدى الموضة
| |--مطبخ الأعلامى
| |--منتدى الديكور
| |--منتدى الأشغال اليدوية
| |--منتدى العرائس
| |--منتدى الأمومة والطفولة
| |--منتدى العطور و المجوهرات
|
|--جنة الأطفال
| |--جنة الأطفال
|
|--المنتديات الرياضية
| |--المنتديات الرياضية
| |--المنتدى الرياضي العام
| |--الكرة والملاعب
| |--منتدى علوم التدريب الرياضي
| |--المنتدى الكشفي
| |--منتدى الرياضات القتالية
|
|--منتديات الفنون
| |--منتدى الفنون التشكيلية
|
|--تطوير الذات
| |--منتدى تطوير الذات
|
|--المنتديات العلمية والتعليمية
| |--المنتدى العلمي
| | |--منتدى الفلك و علوم الفضاء
| | |--منتدى عالم البحار
| | |--منتدى عالم الحيوان
| | |--منتدى الإختراعات
| |
| |--المنتدى التعليمي
| | |--منتدى ضمان الجودة والاعتماد التربوي
| | |--دروس المرحلة الإبتدائية
| | |--دروس المرحلة الإعدادية
| | |--دروس الثانوية العامة
| | |--منتدى التربية الخاصة
| |
| |--منتدى اللغات
| |--منتدى اللغة الإنجليزية English
| |--منتدى اللغة العبرية עברית
| |--منتدى اللغة الإسبانية Lengua Española
| |--منتدى اللغة الفارسية ( فارسي )
| |--منتدى اللغة الفرنسية Française
| |--منتدى اللغة الروسية русский
|
|--المنتديات الهندسية
| |--المنتديات الهندسية
| |--الهندسة الكهربائية
| |--الهندسة الإلكترونيه
| |--هندسة الإتصالات
| |--الهندسة الميكانيكية
| |--الهندسة البحرية
| |--هندسة التكيف والتبريد
| |--هندسة الطيران
| |--هندسة المساحة
| |--العمارة والتخطيط
|
|--منتديات السياحة والسفر والتراث
| |--السياحة والتراث والخيل
| |--الساحة والسفر
| |--منتدى التراث
| |--منتدى الخيل العربي
|
|--منتديات الأنساب والقبائل والسادة الأشراف
| |--منتدى السادة الأشراف
| |--منتدى الأنساب و القبائل
|
|--المنتديات الإقتصادية والأوراق المالية
| |--المنتدى الإقتصادي
| |--منتدى الأوراق المالية و أسعار العملات
|
|--المنتديات الزراعية
| |--المنتدى الزراعي العام
| |--منتدى زراعة البساتين
| |--منتدى زراعة المحاصيل
| |--منتدى الإنتاج الحيواني
| |--التصنيع الزراعي والغذائي
|
|--المنتديات التقنية
| |--المنتديات التقنية
| |--منتدى الكمبيوتر والبرامج
| |--منتدى الدعم وتطوير المنتديات والمواقع
| |--منتدى الإتصالات والهواتف
| |--منتدى أخبار العلوم والتكنولوجيا
| |--منتدى الفوتوشوب Photoshop
| |--ألعاب كمبيوتر وشبكات
|
|--المنتديات الترفيهية
| |--المنتديات الترفيهية
| |--منتدى التسالى والمرح
| |--منتدى الصور والكاريكاتير
| |--منتدى الطرائف والعجائب
|
|--الشكاوى والإقتراحات
| |--مكتب تلقي شكاوى وإقتراحات الأعضاء
|
|--الإدارية
|--الإدارة الفنية