الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Unknow10
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 510
نقاط : 9618
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1111110

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime26/2/2010, 17:29


و أعــرض عن الجاهلين

هذا القبس من كتاب الله ـ عزّ وجلّ ـ توجيه إلهي كريم من الربّ الرحيم الحكيم، لنبيّه العظيم، وأمّته مِن بعده، وقد جاء هذا التوجيه ضمن ثلاث توجيهات كريمة كان هو آخرها: " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " .

• فأوّلها: أخذ العفو من الناس، أي قبول ظاهرهم، والتغافل عن أخطائهم، وترك التدقيق والتنقيب عن بواطنهم، ومحاسبتهم على كلّ صغيرة وكبيرة.

قال مجاهد ـ رحمه الله ـ: ( خذ العفو ) يعني العفو من أخلاق الناس وأعمالهم، من غير تجسس، وذلك مثل قبول الاعتذار، والعفو، والمساهلة، وترك البحث عن الأشياء، ونحو ذلك.

ومن ذلك: دفعُ السيئة بالحسنة، لا بالسيئة، فتصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك،.. وهذا مع عموم المسلمين من أهل الإيمان، أمّا مع أهل الشرك والكفر فقد كان ذلك مأموراً به في مكة في أوّل الأمر، ثم أنزل الله تعالى بعد ذلك في المدينة آيات القتال والغلظة. والأمر في ذلك راجع إلى السياسة الشرعية التي يراها ولي الأمر المسلم، بحسب الزمان والمكان وأحوال المسلمين، وأحوال الكافرين كذلك.

•وثاني هذه التوجيهات: الأمر بالعرف، أي المعروف، وهو كلّ ما تعارف الناس بفطرتهم السليمة على حسنه شرعاً وعقلاً، ويدخل في ذلك جميع الطاعات من الواجبات والمندوبات.. وإنّما لم يذكر النهي عن المنكر ـ وهو قرين الأمر بالمعروف في كتاب الله ـ لأنّ الآية ـ والله تعالى أعلم ـ مكيّة، ولم يكن النهي عن المنكر قد شُرع؛ لأنّ الدار دار شرك، فأي منكر سينهون عنه، وهم تحت سلطة أهل الشرك!!.

• وثالث هذه التوجيهات: الإعراض عن الجاهلين.. والمراد بالجهل هنا: ضد الحلم والرشد على الأشهر من إطلاق العرب في مثل هذا المقام، فالمراد بالجاهلين: السفهاء الأغرار..

قال البغويّ ـ رحمه الله ـ في تفسير هذه الآية: "إذا تسفه عليك الجاهل فلا تقابله بالسفه، وذلك مثل قوله تعالى: " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً "[الفرقان: 63].

وقال الشوكاني ـ رحمه الله ـ: " أي إذا أقمت الحجة في أمرهم بالمعروف فلم يفعلوا؛ فأعرض عنهم، ولا تمارهم، ولا تسافههم مكافأة لما يصدر منهم من المراء والسفاهة ".

وما أحوج أهل العلم والدين والصلاح إلى مثل هذا التوجيه الإلهي الكريم، لا سيما مع أهل الشقاق والنفاق ومساوئ الأخلاق، المجادلين بالباطل، بعد إقامة الحجّة عليهم. فإنّ في مجادلتهم ومسافهتهم مع ذكرهم بأسمائهم تكريماً لهم، ورفعاً لشأنهم، مع حقارتهم ووضاعتهم وخستهم. فهم لا يقتاتون ولا يصلون إلى الشهرة التي يطمحون إليها إلا عن طريق هذه المجادلات الباطلة مع أهل العلم والصلاح، لذا تراهم يحرصون دائماً على استفزاز المؤمنين من أهل الغيرة بأقوالهم وكتاباتهم، التي تنال من الدين وأهله، لا سيما في زمن الضعف والهوان، ودعاوى الحرية واحترام حقوق الإنسان!!، فالله المستعان، وما أحسن قول الشاعر:

يخاطبني السفيه بكلّ قبحٍ فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة وأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيباً


وسرّ مجيء هذه التوجيهات على هذا الترتيب ـ والله تعالى أعلم ـ أنّ الأخذ بالعفو لمّا كان يعتريه شبهة السكوت عن بيان الحقّ والرضى به؛ أعقب ذلك بالأمر بالعرف لبيان الحقّ وتوضيحه وكشفه على وجه العموم. ولمّا كان الآمر بالعرف معرّضاً لأذى الجهّال وسفههم كما جرت العادة به؛ أعقب ذلك بالأمر بالإعراض عنهم وترك مسافهتهم على ما سبق بيانه..

ولما كان المؤمن الغيور قد يعتريه الغضب من أفعال بعض الجاهلين واستفزازاتهم، فيقدم على ما قد يندم عليه؛ أتبع الله ذلك بقوله: " وإما ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنّه سميع عليم "، فالاستعاذة من الشيطان عند نزغه هي الملاذ الآمن لإطفاء جمرة الغضب الملتهبة، وتفويت الفرصة على الحاقدين والموتورين والمتربّصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سعد
عضو رائع
عضو رائع
محمد سعد

ذكر
عدد الرسائل : 1189
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Office10
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1410
نقاط : 8716
ترشيحات : 4
الأوســــــــــمة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Awfeaa10

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime28/2/2010, 14:40

أخت صفاء بارك الله فيك
دئما مواضيعك تيقظ الغافل وأسأل الله أن تكون فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 64
عدد الرسائل : 9511
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Profes10
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين S3eed10
نقاط : 13041
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Awfeaa10

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime28/2/2010, 23:40

قال الشافعي رحمه الله :
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم *** إن الجواب لباب الشر مفتاح
فالعفو عن جاهل أو أحمق أدب *** نعم وفيه لصون العرض إصلاح
إن الأسود لتخشى وهي صامته *** والكلب يحثى ويرمى وهو نباح
#############################
الاستاذة الكريمة (صفاء الروح )

جزاك الله بكل خير ورزقك الله شفاعة القرآن وشفاعة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأطمعك من فاكهة الجنة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Unknow10
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 510
نقاط : 9618
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1111110

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime1/3/2010, 17:20

محمد سعد كتب:
أخت صفاء بارك الله فيك
دئما مواضيعك تيقظ الغافل وأسأل الله أن تكون فى ميزان حسناتك


و فيك بارك الرحمان اخي الفاضل /أ. محمد سعد

شكرا لمرورك الطيب

تقبل خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر رأفت الجندى
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 567
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 210
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Unknow10
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 110
نقاط : 6732
ترشيحات : 1

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime2/3/2010, 10:16

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1107wwwfekrhcom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسرى محمد جاد
مراقب عام
مراقب عام
يسرى محمد جاد

ذكر
العمر : 62
عدد الرسائل : 5625
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1111111
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 9710
نقاط : 10515
ترشيحات : 62
الأوســــــــــمة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 311

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime5/3/2010, 09:25

صفاء الروح كتب:

و أعــرض عن الجاهلين

هذا القبس من كتاب الله ـ عزّ وجلّ ـ توجيه إلهي كريم من الربّ الرحيم الحكيم، لنبيّه العظيم، وأمّته مِن بعده، وقد جاء هذا التوجيه ضمن ثلاث توجيهات كريمة كان هو آخرها: " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " .

• فأوّلها: أخذ العفو من الناس، أي قبول ظاهرهم، والتغافل عن أخطائهم، وترك التدقيق والتنقيب عن بواطنهم، ومحاسبتهم على كلّ صغيرة وكبيرة.

قال مجاهد ـ رحمه الله ـ: ( خذ العفو ) يعني العفو من أخلاق الناس وأعمالهم، من غير تجسس، وذلك مثل قبول الاعتذار، والعفو، والمساهلة، وترك البحث عن الأشياء، ونحو ذلك.

ومن ذلك: دفعُ السيئة بالحسنة، لا بالسيئة، فتصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك،.. وهذا مع عموم المسلمين من أهل الإيمان، أمّا مع أهل الشرك والكفر فقد كان ذلك مأموراً به في مكة في أوّل الأمر، ثم أنزل الله تعالى بعد ذلك في المدينة آيات القتال والغلظة. والأمر في ذلك راجع إلى السياسة الشرعية التي يراها ولي الأمر المسلم، بحسب الزمان والمكان وأحوال المسلمين، وأحوال الكافرين كذلك.

•وثاني هذه التوجيهات: الأمر بالعرف، أي المعروف، وهو كلّ ما تعارف الناس بفطرتهم السليمة على حسنه شرعاً وعقلاً، ويدخل في ذلك جميع الطاعات من الواجبات والمندوبات.. وإنّما لم يذكر النهي عن المنكر ـ وهو قرين الأمر بالمعروف في كتاب الله ـ لأنّ الآية ـ والله تعالى أعلم ـ مكيّة، ولم يكن النهي عن المنكر قد شُرع؛ لأنّ الدار دار شرك، فأي منكر سينهون عنه، وهم تحت سلطة أهل الشرك!!.

• وثالث هذه التوجيهات: الإعراض عن الجاهلين.. والمراد بالجهل هنا: ضد الحلم والرشد على الأشهر من إطلاق العرب في مثل هذا المقام، فالمراد بالجاهلين: السفهاء الأغرار..

قال البغويّ ـ رحمه الله ـ في تفسير هذه الآية: "إذا تسفه عليك الجاهل فلا تقابله بالسفه، وذلك مثل قوله تعالى: " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً "[الفرقان: 63].

وقال الشوكاني ـ رحمه الله ـ: " أي إذا أقمت الحجة في أمرهم بالمعروف فلم يفعلوا؛ فأعرض عنهم، ولا تمارهم، ولا تسافههم مكافأة لما يصدر منهم من المراء والسفاهة ".

وما أحوج أهل العلم والدين والصلاح إلى مثل هذا التوجيه الإلهي الكريم، لا سيما مع أهل الشقاق والنفاق ومساوئ الأخلاق، المجادلين بالباطل، بعد إقامة الحجّة عليهم. فإنّ في مجادلتهم ومسافهتهم مع ذكرهم بأسمائهم تكريماً لهم، ورفعاً لشأنهم، مع حقارتهم ووضاعتهم وخستهم. فهم لا يقتاتون ولا يصلون إلى الشهرة التي يطمحون إليها إلا عن طريق هذه المجادلات الباطلة مع أهل العلم والصلاح، لذا تراهم يحرصون دائماً على استفزاز المؤمنين من أهل الغيرة بأقوالهم وكتاباتهم، التي تنال من الدين وأهله، لا سيما في زمن الضعف والهوان، ودعاوى الحرية واحترام حقوق الإنسان!!، فالله المستعان، وما أحسن قول الشاعر:

يخاطبني السفيه بكلّ قبحٍ فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة وأزيد حلماً كعود زاده الإحراق طيباً


وسرّ مجيء هذه التوجيهات على هذا الترتيب ـ والله تعالى أعلم ـ أنّ الأخذ بالعفو لمّا كان يعتريه شبهة السكوت عن بيان الحقّ والرضى به؛ أعقب ذلك بالأمر بالعرف لبيان الحقّ وتوضيحه وكشفه على وجه العموم. ولمّا كان الآمر بالعرف معرّضاً لأذى الجهّال وسفههم كما جرت العادة به؛ أعقب ذلك بالأمر بالإعراض عنهم وترك مسافهتهم على ما سبق بيانه..

ولما كان المؤمن الغيور قد يعتريه الغضب من أفعال بعض الجاهلين واستفزازاتهم، فيقدم على ما قد يندم عليه؛ أتبع الله ذلك بقوله: " وإما ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنّه سميع عليم "، فالاستعاذة من الشيطان عند نزغه هي الملاذ الآمن لإطفاء جمرة الغضب الملتهبة، وتفويت الفرصة على الحاقدين والموتورين والمتربّصين.

سيادة الأخت الكريمة الفاضلة

الأستاذة / صفاء الروح

أجمل التهانى على هذا الموضوع الرائع بلا مجاملة

اقتباس :
هذا القبس من كتاب الله

ما أعظم أن تبدأى موضوعك بقبس من كتاب الله


اقتباس :
( خذ العفو ) يعني العفو من أخلاق الناس وأعمالهم، من غير تجسس، وذلك مثل قبول الاعتذار، والعفو، والمساهلة،


عفو من غير تجسس وقبول اعتذار والمساهلة

لو تم هذا بين الناس فلن نجد بينهم أى عداوات لأن ذلك كله لا يحدث إلا عندما سكون صادرا

من القلب فذا كان من القلب صفيت النفوس وعم الحب بين الناس




اقتباس :
دفعُ السيئة بالحسنة، لا بالسيئة، فتصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك،.. وهذا مع عموم المسلمين من أهل الإيمان،

قمة التحكم فى النفس الأمارة بالسوء



اقتباس :
فإنّ في مجادلتهم ومسافهتهم مع ذكرهم بأسمائهم تكريماً لهم، ورفعاً لشأنهم، مع حقارتهم ووضاعتهم وخستهم. فهم لا يقتاتون ولا يصلون إلى الشهرة التي يطمحون إليها إلا عن طريق هذه المجادلات الباطلة مع أهل العلم والصلاح، لذا تراهم يحرصون دائماً على استفزاز المؤمنين


شرف لا نعطيه لهم


اقتباس :
فالاستعاذة من الشيطان عند نزغه هي الملاذ الآمن لإطفاء جمرة الغضب الملتهبة، وتفويت الفرصة على الحاقدين والموتورين والمتربّصين.

الأخت الفاضلة الكريمة

الأستاذة / صفاء الروح

حييك وأشكرك على هذا الموضوع وأنت حقا

نهر متدفق من العطاء اللا محدود

وردودك وكأنها مواضيع كبيرة هى

فرع عظيم من هذا النهر العظيم

تتميزين بها أختنا الموقرة وأستاذتنا الفاضلة

الأستاذة / صفاء الروح

ولو قلنا عنك أكثر ما وفيناك حقك

أثابك الله خيرا عن كل حرف فى هذا الموضوع الذى

أعجبنى جدا حيث شرحتى وفسرتى بكل سهولة ويسر

وبطريقة يفهم منها كل على حسب درجته العلمية

شكرا لك أختى الكريمة ويسعدنا أن نجرى ونلهث

خلف مواضيعك

خالص احترامى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Unknow10
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 510
نقاط : 9618
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1111110

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime24/5/2010, 21:31

رأفت الجندى كتب:
قال الشافعي رحمه الله :
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم *** إن الجواب لباب الشر مفتاح
فالعفو عن جاهل أو أحمق أدب *** نعم وفيه لصون العرض إصلاح
إن الأسود لتخشى وهي صامته *** والكلب يحثى ويرمى وهو نباح
#############################
الاستاذة الكريمة (صفاء الروح )

جزاك الله بكل خير ورزقك الله شفاعة القرآن وشفاعة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأطمعك من فاكهة الجنة



اللهم امين ياا رب العالمين

و غياك استاذنا و حكيمنا الفاضل

خالص شكري لمرورك الكريم

مع فائق التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Unknow10
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 510
نقاط : 9618
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1111110

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime24/5/2010, 21:33

هاجر رأفت الجندى كتب:
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1107wwwfekrhcom

و جزاك مثله غاليتي الأستاذة هاجر رأفت الجندي

خالص شكري لمرورك الكريم

مع فائق الود و التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 111010
العمل : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Unknow10
الحالة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 510
نقاط : 9618
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين 1111110

خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين   خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين I_icon_minitime24/5/2010, 21:40

[quote="يسرى محمد"]
صفاء الروح كتب:
[center][size=24][b]




سيادة الأخت الكريمة الفاضلة

الأستاذة / صفاء الروح

أجمل التهانى على هذا الموضوع الرائع بلا مجاملة

اقتباس :
هذا القبس من كتاب الله

ما أعظم أن تبدأى موضوعك بقبس من كتاب الله


اقتباس :
( خذ العفو ) يعني العفو من أخلاق الناس وأعمالهم، من غير تجسس، وذلك مثل قبول الاعتذار، والعفو، والمساهلة،


عفو من غير تجسس وقبول اعتذار والمساهلة

لو تم هذا بين الناس فلن نجد بينهم أى عداوات لأن ذلك كله لا يحدث إلا عندما سكون صادرا

من القلب فذا كان من القلب صفيت النفوس وعم الحب بين الناس




اقتباس :
دفعُ السيئة بالحسنة، لا بالسيئة، فتصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك،.. وهذا مع عموم المسلمين من أهل الإيمان،

قمة التحكم فى النفس الأمارة بالسوء



اقتباس :
فإنّ في مجادلتهم ومسافهتهم مع ذكرهم بأسمائهم تكريماً لهم، ورفعاً لشأنهم، مع حقارتهم ووضاعتهم وخستهم. فهم لا يقتاتون ولا يصلون إلى الشهرة التي يطمحون إليها إلا عن طريق هذه المجادلات الباطلة مع أهل العلم والصلاح، لذا تراهم يحرصون دائماً على استفزاز المؤمنين


شرف لا نعطيه لهم


اقتباس :
فالاستعاذة من الشيطان عند نزغه هي الملاذ الآمن لإطفاء جمرة الغضب الملتهبة، وتفويت الفرصة على الحاقدين والموتورين والمتربّصين.

الأخت الفاضلة الكريمة

الأستاذة / صفاء الروح

حييك وأشكرك على هذا الموضوع وأنت حقا

نهر متدفق من العطاء اللا محدود

وردودك وكأنها مواضيع كبيرة هى

فرع عظيم من هذا النهر العظيم

تتميزين بها أختنا الموقرة وأستاذتنا الفاضلة

الأستاذة / صفاء الروح

ولو قلنا عنك أكثر ما وفيناك حقك

أثابك الله خيرا عن كل حرف فى هذا الموضوع الذى

أعجبنى جدا حيث شرحتى وفسرتى بكل سهولة ويسر

وبطريقة يفهم منها كل على حسب درجته العلمية

شكرا لك أختى الكريمة ويسعدنا أن نجرى ونلهث

خلف مواضيعك

خالص احترامى وتقديرى


أخي و استاذي القدير /ا. يسري محمد

جعلنا الله و إياك من العافين عن الناس الآمرين بالمعروف و المعرضين عن الجاهلين

إن كان للعطاء و الكرم رمز فأنتم رمزه استاذي القدير

شكرا لكلماتك الطيبة و مجاملتك الكريمة

أسأل الله تعالى أن يجعلني خيرا مما تظنون و أن لا يؤاخذني بما تقولون و أن يغفر لي ما لا تعلمون

ما اصبت فيه فهو توفيق و سداد من الله تعالى و ما أخطأت فمن نفسي و الشيطان

بارك الله فيك و جزاك عني كل خير

تقبل خالص التقدير و الاحترام لشخصك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خذ العفو وامر بالعرف و أعرض عن الجاهلين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتحال المبطلين وتأويل الجاهلين
» سامسونج تقدم أعرض شاشة كمبيوتر في العالم بحجم 49 بوصة
» ما الفرق بين (فأعرض عنها) و (ثم أعرض عنها)؟
» ما هي منظمة العفو الدولية؟
» عاجل ... العفو عن 57 سجينا مصريا فى دبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: