الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 من أدوات الكتابة العربية (لا)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
من أدوات الكتابة العربية (لا) 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : من أدوات الكتابة العربية (لا) 111010
العمل : من أدوات الكتابة العربية (لا) Unknow10
الحالة : من أدوات الكتابة العربية (لا) Yragb11
نقاط : 32590
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : من أدوات الكتابة العربية (لا) 112

من أدوات الكتابة العربية (لا) Empty
مُساهمةموضوع: من أدوات الكتابة العربية (لا)   من أدوات الكتابة العربية (لا) I_icon_minitime21/5/2010, 00:24

من أدوات الكتابة العربية
لا، لات، لدى، لدن


٤ نيسان (أبريل) ٢٠١٠بقلم يوسف
الصيداوي


لا




تكون على وجوه:


من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b الأول: النافية
للجنس:



وتستغرق نفي جميع أفراد الجنس. وتعمل بشرطين: أن يكون اسمها وخبرها نكرتين،
وألاّ يفصلها عن اسمها فاصل، نحو: [لا رجلَ في البيت] [1].



ويُنصب اسمها بما تُنصب به الأسماء عادةً: بالفتحة إذا كان مفرداً، وبالكسرة
إذاكان جمع مؤنث سالماً، وبالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً، غير أنه لا ينون
إلاّ إذا كان مفرداً أوجمع مؤنث سالماً، مشتقّاً عاملاً فيما بعده في الحالتين،
نحو: [لا قارئاً كتاباً نادمٌ] و [لا ضارباتٍ طفلاً مصيباتٌ]: ودونك مزيداً من
الأمثلة وإلى جانبها التعليق:



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لا رجلَ في
البيت]: اسمها منصوب بفتحة، غير منوّن.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لا رجلَ علمٍ
مَهين]: اسمها منصوب بفتحة، غير منوّن.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لا معلِّماتِ
عندنا]: اسمها غير منوّن، منصوب بالكسرة، لأنّه جمع مؤنث سالم.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لا تلميذَين
عندنا]: اسمها منصوب بالياء لأنه مثنى، والمثنى لا ينوّن.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لا معلّمِين
عندنا]: اسمها منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، وجمع المذكر السالم لا ينوّن.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لا قارئاً
كتاباً نادمٌ]: اسمها منوّن لأنه مفردٌ مشتقّ عاملٌ فيما بعده: نَصَبَ [كتاباً] على
أنه مفعول به لاسم الفاعل.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لا ضارباتٍ
طفلاً مصيباتٌ]: اسمها منوّن لأنه جمع مؤنث سالم مشتقّ عاملٌ فيما بعده: نَصَبَ
[طفلاً] على أنه مفعول به لاسم الفاعل.



قد يُحذَف اسمها، نحو: [لا عليك = لا بأس عليك]. وقد يُحذَف خبرها، نحو: [لا بأس
= لا بأسَ عليك].



اسم [لا] النافية للجنس، نعْتُه منصوب منوَّن في كل حال، نحو: [لا طالبَ كسولاً
عندنا]. ولا يستثنى من هذه القاعدة الكلية، إلاّ أن يَفصِل بينهما فاصل، فيجوز عند
ذلك التنوين وعدمه نحو: [لا طالبَ - عندنا - كسولاً أو كسولَ] [2].



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b الثاني:
العاطفة: وشرطها أنْ تُسبَق بأمرٍ أو إيجاب، نحو: [خذ الكتابَ لا القلمَ]، و[سافر
زهيرٌ لا خالدٌ]. فإذا اقترن بها حرفُ عطفٍ آخرَ، كان الآخرَ هو العاطف نحو: [ما
سافر زهيرٌ ولا خالدٌ] [3].



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b الثالث: الناهية
الجازمة للفعل المضارع: نحو: [لا تُقصِّرْ في عملك].



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b الرابع: حرفُ
جوابٍ يُناقض [نَعَمْ]، نحو أنْ تُسْأَل: هل سافرتَ إلى بيروت؟ فتجيب: [لا].



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b الخامس:
الزائدة: وتفيد التوكيد نحو: ]ما منعك ألاّ تسجد[ (أي: ما منعك أن تسجد).



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b السادس:
المكرّرة: وتكرارُها إمّا واجبٌ، وإمّا غيرُ واجب:



فهو غير واجب إذا تلاها دعاءٌ نحو: [لا عَثَرَ حَظُّك]، أو قَسَمٌ نحو: [والله
لا فعلت هذا أبداً]، أو فعلٌ مضارع، نحو: [زهيرٌ لا يُريح] أو [زهيرٌ لا يُريح ولا
يستريح].



وهو واجب فيما عدا ذلك، ودونك مواضع ونماذج:


من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b دخولها على جملة
اسمية نحو: ]لا الشمسُ ينبغي لها أن تُدرك القمر ولا الليلُ سابقُ النهار[.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b دخولها على فعل
ماض: ]فلا صَدَّقَ ولا صلّى[.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b دخولها على خبر:
[خالدٌ لا نائمٌ ولا مستيقظ].



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b دخولها على نعت:
[سلّمت على رجلٍ لا مغرورٍ ولا متعالم].



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b دخولها على حال:
[حضر زهيرٌ لا مبكّراً ولا متأخّراً].



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b السابع: النافية
(ولا عمل لها): نحو: ]لا فيها غَوْلٌ… [ ؛ وقد تُحذَف بعد القسم، إن كان الفعل
مضارعاً نحو: ]تاللهِ تفتأ تذكر يوسف[ (أي: تاللهِ لا تفتأ تذكر). وقد تعترض بين
الجارّ والمجرور نحو: [سافر محمّدٌ بلا حقيبة [4].





لاتَ




حرف نفي، تعمل عمل [كان] فترفع الاسم وتنصب الخبر، ويُشترط فيهما أن يكونا من
أسماء الزمان، كالحين والوقت والأَوان والساعة إلخ… وأن يكون الأول منهما (أي
اسمها) محذوفاً، نحو: [نَدِمنا ولاتَ ساعةَ نَدَمٍ = ولاتَ الساعةُ ساعةَ
ندَمٍ].



نماذج فصيحة من استعمال
[لات]



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b قال تعالى: [كم
أهلكنا مِن قبلهم مِن قَرنٍ فنادَوا ولاتَ حينَ مناصٍ]



(سورة ص 38/3)


اسم [لاتَ] محذوف على المنهاج، والأصل قبل الحذف: ولاتَ الحينُ حينَ مناص. أي:
ليس الحين حينَ مهرَب ولا مَنجَى.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b قال أبو زبيد
الطائي (المغني 282و758):



طلبوا صُلْحَنا ولاتَ أوانٍ فأجبنا: أنْ لاتَ حينَ بقاءِ


اسم [لاتَ] في عجز البيت محذوف، والأصل قبل الحذف: ولاتَ الحينُ حينَ بقاءٍ.


من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b قال الشاعر (شرح
ابن عقيل 1/320):



ندِمَ البُغاةُ ولاتَ ساعةَ مَنْدَمٍ والبغيُ مَرتَعُ مبتغيه وَخِيمُ


أي: ولاتَ الساعةُ ساعةَ مَندم، ثمّ حذف اسمها فقال: [ولاتَ ساعةَ
مَنْدَمٍ].





لَدَىْ




لدى: ظرف للمكان مبنيّ على السكون، بمعنى [عند].


أحكام:


تلزم الإضافةَ إلى المفرد مِن اسمٍ أو ضمير، إلاّ أنّها إذا أضيفت إلى الضمير
قُلِبَت ألِفُها ياءً. نحو: [لدى زيدٍ ولدينا كتبٌ].



تُستعمل للحاضر فقط. فيقال مثلاً: [لديّ مالٌ]، إذا كان المال حاضراً. [ويقال:
(عندي مالٌ) سواء كان المال حاضراً أو غائباً].



نماذج فصيحة من استعمال
[لدى]



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لهم ما يشاؤون
فيها ولدينا مزيد] (ق 50/35)



[لدينا]: أُضيفَت لدى إلى الضمير، على المنهاج. ومتى كان ذلك قُلِبت ألفها ياءً،
كما في الآية. ومثل ذلك طِبقاً، قوله تعالى: ]ولدينا كتابٌ ينطق بالحقّ[. (المؤمنون
23/62)



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [إذ القلوبُ لدى
الحناجر] (غافر 40/18)



[لدى الحناجِر]: أُضيفتْ لدى إلى الاسم، على المنهاج، إذ لا تخلو من أن تكون
مضافة إلى اسم أو ضمير. وهذا معنى قول النحاة: تلازم [لدى] الإضافة إلى المفرد، إذ
المراد به أنها تُضاف إلى اسمٍ أو ضمير، ويمتنع أن تُضاف إلى جُملة أو شبه
جملة.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [وألْفَيا
سيّدَها لدى الباب] (يوسف 12/25)



[لدى الباب]: أي عند الباب، وورودها بمعنى [عند] على المنهاج.


من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [ما يُبَدَّل
القول لديَّ وما أنا بظلاّمٍ للعبيد] (ق 50/29)



[لديّ]: الأصل هنا [لدى + ي (ياء الضمير)] وقد أُضيفت [لدى] إلى الضمير فقُلبت
ألفها ياءً، على المنهاج. ثمّ أُدغِمت الياء في الياء فكان التشديد.






لَدُنْ


ظرفٌ للزمان أو المكان - على حسب الحال - بمعنى [عند]، يدلّ على بداية كلٍّ
منهما، مبنيٌّ على السكون. نحو: [سافرنا لدُنْ طلوعِ الشمس: للزمان] و[جئت من لدنْ
صديقي: للمكان].



أحكام:


من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b هو في الكلام
فضلة (أي: لا يفتقر إليه انعقاد الكلام، إذ ليس مسنداً ولا مسنداً إليه).



¨ يلازم الإضافة أبداً، فيضاف إلى الضمير والاسم والجملة، نحو: [أرسلتُ إليك
كتاباً من لدُنّي (ضمير)، فجاءك لدنْ غروبِ الشمس (اسم)، وكنت تنتظره من لدنْ
طلعَتْ (جملة)]، فإذا كانت إضافته إلى الجملة تمحّض للزمان.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b إذا تلته كلمةُ
[غُدْوَة]، نحو: [سافرنا لدنْ غُدوة]، جاز جرّها، ونصبها، ورفعها.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b قد يُجَرّ بـ
[مِنْ] دون سواها من حروف الجرّ، نحو: [أعطيته مِن لَدُنِّي كتاباً].



نماذج فصيحة من استعمال
[لَدُنْ]



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b قال القُطاميّ
(الخزانة 7/111):



صريعُ غوانٍ راقَهُنَّ ورُقْنَهُ لَدُنْ شَبَّ حتى شابَ سُودُ الذَّوائِبِ


(الذوائب: ج ذؤابة وهي الضفيرة من الشعر).


من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [لدنْ]: ظرف
يكون للزمان والمكان على حسب الحال. يلازم الإضافة أبداً، إلى ضمير أو اسم أو جملة،
غير أنه إذا أُضيف إلى الجملة تمحّض للزمان - كما هو الشأن في البيت - إذ أُضيف إلى
جملةِ [شبَّ]، فاعتُدّ ظرف زمان. ولا فرق في ذلك بين أن تكون الجملة فعلية، كما هو
الشأن هنا، أو اسمية كما في قول الشاعر (الدرر اللوامع 1/184):



وتَذْكُرُ نُعماهُ لدنْ أنتَ يافعٌ إلى أنتَ ذو فَوْدَيْنِ أبيض كالنسرِ


(الفَوْدان: مثنى، مفرده فَوْد: الضفيرة من الشعر).


فقد أُضيف الظرف [لدنْ] إلى الجملة الاسمية: [أنت يافع]، ودلّ على بداية الزمان
في كلا البيتين. ففي الأول: بداية شيب الشعر، وفي الثاني: بداية اليُفُوع، أي:
مراهقة العشرين.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b قال أبو سفيان
بن حرْب (والد معاوية) يومَ أُحُد (همع الهوامع 3/217):



ومازال مُهري مَزْجَرَ الكَلْبِ منهمُ لدُنْ غُدْوةً حتى دنتْ لغروبِ


(زجره: طرده مع صوت، ومزجر الكلب: ظرف مكان سماعيّ، للكناية عن المسافة [أي:
البُعد] بينه وبين أصحاب رسول الله يوم أُحد).



[لدنْ غدوةً]: يَستشهد النحاة بهذا البيت على أنّ كلمة [غُدْوة] تنفرد من دون
غيرها من الكلمات في العربية بانتصابها بعد [لدنْ] ؛ ويُعربونها تمييزاً.



ونذْكر هنا أنه يجوز مع نصبها، جرُّها على أنها مضاف إليه، ورفعُها على أنها
فاعل لفعلِ [كان] التامة المحذوفة؛ إلى غير هذا من تخريجات. وبكلمة: يجوز نصبها -
بعدَ لدنْ - وجرّها ورفعها.



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [وعلّمناه من
لدنّا علماً] (الكهف 18/65)



[مِن لدنّا]: مِنْ حرف جرّ؛ وهذا الحرف دون سواه من حروف الجرّ، يجوز أن يَجُرّ
[لدنْ]. ولعلّ من المفيد أن نذْكر - للاستئناس - أنّ تشديد نونِ [لدنّا] هو من
إدغام نونها في نون الضميرِ [نا]، إذ الأصل: [لدنْ + نا = لدنّا]، وأما التشديد في
[لدنّي] فهو من إدغام نونِ [لدنْ] في نون الوقاية، إذ الأصل: [لدنْ + نون الوقاية +
ياء المتكلّم = لدنّي].



من أدوات الكتابة العربية (لا) Puce_rtl-58b6b [فَهَبْ لي من
لدنكَ ولِيّاً] (مريم 19/5)



[مِنْ لدنْكَ]: مِنْ حرف جرّ، [لدنْ] ظرف للمكان مبني على السكون في محل جرّ بـ
[مِن]، ولا يُجَرّ الظرف [لدنْ] بغير هذا الحرف من حروف الجرّ الأخرى.



حواشي


[1]
إذا فَصَلَها عن اسمها فاصل، بطل عملها وكُرّرت، نحو: [لا في البيت رجلٌ ولا
امرأةٌ].

[2] من
أمثلةِ نصبِ النعتِ منوّناً وغير منوّن، قولك: [لا طالبَ علمٍ كسولاً أو كسولَ
عندنا] و [لا طالباً علماً كسولاً أو كسولَ عندنا] و [لا طالبَ محبّاً للكسل
عندنا]. وأمّا قولُك: [لا طالبَ محبَّ كسلٍ عندنا]، فكان حقّ النعت فيه أن ينصب
منوناً، إذ لا فاصل هاهنا بينه وبين الاسم. لكنْ لما كان النعت مضافاً: [محبَّ
كسلٍ]، وكان المضاف في العربية لا ينوّن، لم يكن سبيل إلى ظهور التنوين.

[3]
العاطف في مثالنا: [ما سافر زهيرٌ ولا خالدٌ] هو الواو، والعاطف في قولنا. [نجح
سعيد لا، بل عليٌّ]: هو: [بل]؛ وأما [لا]، فهي في المثالين لتوكيد النفي.

[4]
لا: في المثال نافية لا عمل لها، و [الحقيبة] اسم مجرور بالباء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
من أدوات الكتابة العربية (لا)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أدوات الكتابة العربية: مع، مَن، من
» من أدوات الكتابة العربية: ليس، ما، متى، مذ ومنذ
» من أدوات الكتابة العربية: الهاء، ها، هل
» من أدوات الكتابة العربية: هلاّ، الهمزة، هو، واو، وا، يا
» أدوات الكتابة في اللغة العربية لعل، لكن، لكنّ، لم، لما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى النحو-
انتقل الى: