الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 التوابع: التوكيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
التوابع: التوكيد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : التوابع: التوكيد 111010
العمل : التوابع: التوكيد Unknow10
الحالة : التوابع: التوكيد Yragb11
نقاط : 32601
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : التوابع: التوكيد 112

التوابع: التوكيد Empty
مُساهمةموضوع: التوابع: التوكيد   التوابع: التوكيد I_icon_minitime20/5/2010, 02:02


التوابع


إذا تبعت الكلمة ما قبلها في الإعراب لعلاقة معنوية
بينهما سميت تابعاً فتُرفَع أَو تنصب أَو تجر أَو تجزم تبعاً لمتبوعها.



والتوابع خمسة: التوكيد والنعت والعطف والبدل وعطف
البيان، وإليك بيان كل منها:



التوكيد:


تابع يؤتى به تثبيتاً لمتبوعه ولرفع احتمال السهو
أَو المجاز في الكلام، ويكون بتكرار اللفظ نفسه سواءٌ أَكان اسماً أَم فعلاً أم
حرفاً أم شبه جملة أم جملة، مثل: زارني الأَمير الأَمير. سافر سافر الحاجّ، نعمْ
نعم قبلت، بقلمك بقلمك كتب أَخوك رسالته، لقد تم الصلح لقد تم الصلح.



وهذا التوكيد أَحد أَساليب العربية في تقوية الكلام
وأَثره في نفس السامع وهو هنا قسمان: توكيد لفظي يكون بتكرار اللفظ كالأَمثلة
السابقة أَو بذكر مرادفه بعده مثل: (ذهب غادرَ أَخوك).



أما التوكيد المعنوي فيكون بسبعة أَسماء يضاف كل
منهما إلى ضمير المؤكَّد وهي (نفس، عين، جميع، عامة، كل، كلا، كلتا) مثل: قابلت
الحاكمَ نفسَه، وقرأَت خط الأُستاذ عيِنه، وزرت أَصحابي جميعَهم، خاطبت زواري
عامةً، أَخذوا حقهم كلَّه، قبل الخصمان كلاهما، وسمعت الخطبتين كلتيهما.



والغرض من التوكيد بأَلفاظ الشمول (كل، جميع، عامة)
دفع توهم السامع احتمال تخلف بعض المذكورين، كما أن الغرض من التوكيد بالنفس والعين
ألا يتوهم السامع احتمال مجيءِ نائب الحاكم مثلاً أو كاتبه، وإليك بعض
الملاحظات:



1- التوكيد خاص بالمعارف كالأَمثلة المتقدمة. أَما
النكرة فلا يفيد توكيدها إلا إذا كانت محدَّدة وكان التوكيد من ألفاظ الشمول مثل:
غبت شهراً كله.



2- لا يؤكد ضمير الرفع المستتر ولا المتصل بالنفس
والعين إلا بعد توكيدهما بضمير رفع منفصل: أَخوك سافر هو نفسُه، قبلتم أنتم
أَعينُكُم.



أَما ضمير النصب وضمير الجر فيجوز توكيدهما وإن لم
يؤكدا بضمير منفصل: أَكرمتك عينَكَ أَو أَكرمتك أَنت عينَك، ومررت به نفسِه أَو
مررت به هو نفسِه.



يؤكد بضمير الرفع المنفصل جميع الضمائر سواءٌ أَكانت
ضمائر رفع أَم ضمائر نصب أم ضمائر جر: سافرت أَنت نفسُك، أَسمعتك أَنت عينَك، ومررت
به هو نفسِه، ويكون الضمير المؤكِّد في موضع رفع أو نصب أَو جر تبعاً للضمير
المؤكَّد.



3- يقوَّى التوكيد بتوكيد آخر وهو لفظ (أَجمع)
مطابقاً للمؤكَّد فنقول: تلوت الخطابَ كلَّه أَجمعَ، ونقلت الصحيفةَ كلَّها جمعاءَ،
وهنأْت الفائزين كلَّهم أَجمعين والفائزات كلَّهن جُمعَ.



أَما في التثنية فيكتفى بـ(كلاهما وكلتاها) فقط.


ويمكن أَن يؤكد بـ(أَجمع) ومؤنثها وجمعها مباشرة
بدون (كل) فنقول: أَعجبتني الخُطب جُمَعُ والخطباءُ أَجمعون.



4- يستحسنون في المثنى جمع التوكيد مثل: (حضر
المدعوان أَنفسُهما) وذلك لئلا تتوالى تثنيتان في كلمة واحدة: (حضر المدعوان
نفساهما) والعرب تستثقل ذلك، وفي القرآن الكريم: {إِنْ تَتُوبا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما}
والمعنى
(قلباكما).


5- قد تزاد الباءُ في كلمتي (نفس وعين) حين يؤكد
بهما فيقال: قابلني الأَميرُ نفسُه، وقابلني الأَمير بنفسه. فتجران لفظاً وتكونان
في محل رفع أَو نصب تبعاً للمؤكَّد.



الشواهد:


(أ)


1-{أَيَعِدُكُمْ
أَنَّكُمْ إِذا مِتُّمْ وَكُنْتُمْ تُراباً وَعِظاماً أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ،
هَيْهاتَ هَيْهاتَ لِما تُوعَدُونَ}



[المؤمنون: 23/35-36]


2- {فَمَهِّلِ
الْكافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً}



[الطارق: 86/17]


3- {وَقُلْنا يا
آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}



[البقرة: 2/35]


4- {فَسَجَدَ
الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ، إِلاّ إِبْلِيسَ}



[الحجر: 15/30]


5- {قالَ
فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}



[ص: 38/82]



إلى الشر دعَّاءٌ وللشر
جالب


6- فإِياك إِياك المراءَ فإِنه


الفضل بن عبد الرحمن القرشي


أَخذت عليَّ مواثقاً
وعهودا


7- لا لا أبوح بحب بثنة إنها


جميل


جميعهم وهمْدان

8- فداك حيُّ
خولان

أعرابية ترقّص ولدها


9- ((ما صام رسول الله شهراً كلَّه إلا رمضان))


السيدة عائشة


(ب)

أَعناقَها مشدَّدات
بقَرَنْ


حتى تراها وكأَنَّ
وكأَنْ


الأغلب
العجلي يصف إبلاً
يَرَيَنْ من أَجاره قد
ضِيما؟


11- إنَّ إِنَّ الكريم يحلُمُ ما
لمْ
يا ليت عدة حولٍ كله رجبالتوابع: التوكيد Hashm

12- لكنه شاقه أَنْ قيل ذا رجب


عبد الله بن مسلم الهذلي


ولا لِلِما بهمْ أَبداً دواءُالتوابع: التوكيد Hashm

13- فلا والله لا يلفى لما بي


مسلم بن معبد الوالبي





التوابع: التوكيد Hashm هكذا يستشهد به النحاة،
وصحته:
يا ليت عدة حولي كلّه
رجبا


لكنه ساقه أن قيل ذا
رجب
و(رجبا) خبر (كانت) المقدرة.


التوابع: التوكيد Hashm يروونه شاهداً لتكرار
حرف الجر (اللام) وصحته:
وشأنهم من البلوى
دواءُ


فلا والله لا يلفى لما بي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد سيد 1
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد سيد 1

ذكر
عدد الرسائل : 205
التوابع: التوكيد 210
بلد الإقامة : مصر
العمل : التوابع: التوكيد Office10
نقاط : 5700
ترشيحات : 0

التوابع: التوكيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوابع: التوكيد   التوابع: التوكيد I_icon_minitime11/4/2011, 20:21

جزاك الله خيرا ياأستاذ الوتر الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوابع: التوكيد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب التوكيد
» التوابع: البدل
» التوابع
» التوابع
» التوابع: النعت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى النحو-
انتقل الى: