الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 من أدوات الكتابة العربية: مع، مَن، من

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 111010
العمل : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Unknow10
الحالة : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Yragb11
نقاط : 32615
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 112

من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Empty
مُساهمةموضوع: من أدوات الكتابة العربية: مع، مَن، من   من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من I_icon_minitime21/5/2010, 00:34

من أدوات الكتابة العربية:
مع، مَن، من


٢ نيسان (أبريل) ٢٠١٠بقلم يوسف
الصيداوي


مَع




[مع]: اسم منصوب (1) له استعمالان:


الأول: ظرف للمكان أو للزمان، نحو: [جلس سعيد معَ (2) خالد في الغرفة (ظرف
مكان)] و [سافر زهيرٌ مع الفجر (ظرف زمان)].



الثاني: أن يحذف المضاف إليه بعدها فتنوَّن، وتُعرَب على حسب موقعها من العبارة.
نحو: [سافر زهيرٌ وخالدٌ معاً]، ومنه قولُ متمّم بن نويرة يرثي أخاه مالكاً:



فلما تَفَرَّقْنا كأني ومالكاً لِطُولِ اجتماعٍ لم نَبِتْ ليلةً مَعا(3)


1- دليل اسميتها أنّها تنوّن، وإنما تُنَوَّن الأسماء، يقال مثلاً: (سافر خالدٌ
وزهيرٌ معاً).



2- ذكروا أنّ قبيلة ربيعة تسكّن العين، فتقول مثلاً: [زهيرٌ مَعْ خالد].


3- [معاً] في بيت متمّم، وفي المثال قبله: حال منصوب.




مَنْ(1)




على وجوه:


الأول: شرطية جازمة: نحو
[مَن يَدرسْ ينجَحْ].



الثاني: استفهامية: نحو:
[مَن زاركم؟]. وتُفيد معنى النفي إذا جيء بعدها بـ [إلاّ]، نحو: [مَنْ يفعلُ هذا
إلاّ خالدٌ؟ = لا يفعل هذا إلاّ خالدٌ].



الثالث: اسم موصول: نحو:
[نودّعُ مَنْ يسافر = نودّع الذي يسافر]. وقد يُراد بها المفرد، والمثنى، والجمع،
والمذكر، والمؤنث، على حسب موقعها من العبارة، نحو: [سافر مَن نجح - سافرتْ من نجحت
- سافر من نجحا - سافر من نجحوا - سافر من نجحنَ]. وهي في الأصل للعاقل، ولكن قد
تُستَعمَل لغيره(2).



ملاحظة: قد يُؤتَى بها زائدةً، نحو قولك: [لا نتعالى على مَنْ غيرِنا = لا
نتعالى على غيرِنا].



نماذج فصيحة مِن استعمال [مَنْ]


من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b [ومَنْ يَتَّقِ
اللهَ يجعلْ له مخرجاً] (الطلاق 65/2)



[مَنْ]: شرطية، جزَمَت فعلين: [يتَّقِ] وعلامة جزمه حذف الياء، و[يجعلْ] وجُزم
بالسكون، ولولا الجزم لقيل: يتّقي… ويجعلُ.



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b قال الفرزدق،
ولبيته روايتان نقف عندهما كلتيهما، الأولى:



ومَنْ يَميلُ أمال السيفُ ذِرْوَتَهُ حيثُ التقى مِنْ حِفافَي رأسِهِ
الشَّعَرُ



(ذِروته: أي رأسه - حفافا رأسه: جانباه).


[مَنْ]: في هذه الرواية، اسم موصول، بمعنى [الذي]. ألا ترى أنها لم تجزم فعل:
[يميل]، ولو جَزَمَته لقيل: [ومَن يمِلْ].



والرواية الثانية:


ومَنْ يَمِلْ يُمِلِ المأثورُ ذِروتَهُ حيثُ التقى مِنْ حِفافَي رأسِهِ
الشَّعَرُ



(المأثور: السيف).


[مَنْ]: في هذه الرواية، شرطيّة، جزمت فعلين مضارعين هما: [يَمِلْ ويُمِلِ].
ولولا الجزم لقيل: [يَميلُ ويُميلُ].



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b وقال الفرزدق
أيضاً يخاطب الذئب (الديوان 2/329):



تَعَشَّ، فإنْ واثَقْتَني لا تَخونُني نكُنْ مِثلَ مَنْ يا ذِئْبُ يصطحبانِ


[مَنْ]: اسم موصول، أُريد به المثنى، لأنّ المعنى: نَكُنْ مثلَ اللّذَيْنِ
يصطحبانِ. وإذا كانت [مَنْ] موصوليّة فقد يُراد بها المفرد أو المثنى أو الجمع،
والمذكّر أو المؤنث، على حسب موقعها من الكلام.



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b [ومنهم مَنْ
يستمعون إليك] (يونس 10/42)



[مَنْ]: في الآية اسم موصول، أُريد به الجمع، لأنّ المعنى: ومنهم الذين يستمعون
إليك. ونقول هنا ما قلناه آنفاً: متى كانت [مَنْ] موصوليّة فقد يُراد بها المفرد أو
المثنى أو الجمع، والمذكّر أو المؤنث، على حسب موقعها من الكلام.



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b [قال ومَنْ
يقنَطُ مِن رحمة ربّه إلاّ الضالّون] (الحِجْر 15/56)



[مَنْ]: هاهنا استفهامية، وقد جيء بعدها بـ [إلاّ] فأفادت معنى النفي، أي: [لا
يقنطُ… إلاّ]. وكذلك تكون كلما جيء بعدها بـ [إلاّ]، إذ تُشْرَب في هذه الحال معنى
النفي. ومثل ذلك طِبقاً قولُه تعالى:



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b [ومَنْ يغفرُ
الذنوب إلاّ الله] (آل عمران 3/135)



فـ [مَنْ] استفهامية، جيء بعدها بـ [إلاّ] فأفادت معنى النفي، والمعنى: لا يغفر
الذنوب إلاّ الله.



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b وقولُه: [مَنْ
ذا الذي يَشْفَع عنده إلاّ بإذنه] (البقرة 2/255)



والمعنى: لا يُشفَع عنده إلاّ بإذنه.


1- تشترك [ما] و [مَن] الاستفهاميتان، في مجيء [ذا] بعدهما، وفي الصور والأحكام
التي تكون عند ذاك. وقد أوضحنا ذلك في بحث [ما]، فارجع إليه هناك.



2- تستعمل [مَنْ] لغير العاقل، إذا نُزِّل منْزلة العاقل؛ كأن يُنادى مثلاً،
وغير العاقل لا يُنادى، نحو: [أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِير جَناحَهُ]، أو
شَمَلَ العاقلَ وغيرَ العاقل حُكْمٌ واحد نحو: ]يسجد له مَن في السماوات ومَن في
الأرض[، أو اقترن غيرُ العاقل بالعاقل في عمومٍ مُفَصَّلٍ بـ [مَن] نحو: ]واللهُ
خلق كُلَّ دابّةٍ مِن ماءٍ: فمنهم مَنْ يمشي على بطنه ومنهم مَنْ يمشي على رجلَين
ومنهم مَنْ يمشي على أربع[.





مِنْ




حرف جرّ، ولها معانٍ أشهرها:


من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b ابتداء الغاية
المكانية نحو: [سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً مِنَ المسجدِ الحرام إلى المسجدِ
الأقصى]



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b ابتداء الغاية
الزمانية نحو قول النابغة:



تُخُيِّرْنَ مِن أزمانِ يومِ حليمةٍ إلى اليومِ قد جُرِّبْنَ كلَّ التجارِبِ


من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b التبعيض: [لن
تنالوا البِر حتى تنفقوا مِمّا تحبون] (أي: بعض ما تحبون).



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b البيان (بيان
الجنس): اشتريت خاتماً من ذهب.



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b البدلية:
[أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة]



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b التعليل
والسببية: ومن ذلك قول الفرزدق:



يُغْضِي حياءً ويُغْضَى مِن مهابتهِ فما يُكَلَّمُ إلا حين يَبتسِمُ


وقد تأتي زائدة فتفيد التوكيد(1)، شريطة أن تتلوها نكرة، ويتقدّم عليها نفيٌ أو
نهيٌ أو استفهام، نحو:



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b هل استقبلتَ مِن
أحدٍ؟ = هل استقبلتَ أحداً؟: (مفعول به)



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b ما زارني مِن
أحدٍ = ما زارني أحدٌ: (فاعل)



من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Puce_rtl-58b6b لا تَزُرْ من
أحد: لا تَزُرْ أحداً: (مفعول به)



- هل في البيت مِن أحدِ؟ = هل في البيت أحدٌ؟: (مبتدأ مؤخَّر)


1- ضابط زيادتها أن تحذفها فلا ينقص من معنى العبارة إلا التوكيد، الذي ينشأ عن
زيادتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد سيد 1
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد سيد 1

ذكر
عدد الرسائل : 205
من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 210
بلد الإقامة : مصر
العمل : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Office10
نقاط : 5714
ترشيحات : 0

من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدوات الكتابة العربية: مع، مَن، من   من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من I_icon_minitime11/4/2011, 20:33

جزاك الله خيرا ياأستاذ الوتر الحزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 210
احترام القوانين : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 111010
العمل : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Profes10
الحالة : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 110
نقاط : 46070
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 888810

من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدوات الكتابة العربية: مع، مَن، من   من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من I_icon_minitime14/4/2012, 01:24

من أدوات الكتابة العربية:  مع، مَن، من 12887423062
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أدوات الكتابة العربية: مع، مَن، من
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أدوات الكتابة العربية (لا)
» من أدوات الكتابة العربية: الهاء، ها، هل
» من أدوات الكتابة العربية: ليس، ما، متى، مذ ومنذ
» من أدوات الكتابة العربية: هلاّ، الهمزة، هو، واو، وا، يا
» أدوات الكتابة في اللغة العربية لعل، لكن، لكنّ، لم، لما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى النحو-
انتقل الى: