الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السلحدار
عضو خيالي
عضو خيالي
أحمد السلحدار

ذكر
عدد الرسائل : 2071
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 31010
العمل : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Accoun10
الحالة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Yragb11
نقاط : 8034
ترشيحات : 2
الأوســــــــــمة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Awfeaa10

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitime3/1/2010, 14:40

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

مفهوم الجودة الشاملة :

( هي عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من
المعلومات التي نتمكن في إطارها من تنظيف مواهب العاملين في النشأة
التربوية ، واستثمار قدراتهم الفكرية مختلف مستويات التنظيم على نحو
إبداعي لتحقيق التحسن المستمر ) .

المدارس والمؤسسات التعليمية اليوم ترتكز أكثر على الدرجات من تركيزها على تطوير المهارات المطلوبة .

بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ومنها :

1 ـ ارتباط الجودة بالإنتاجية .
2 ـ اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات .
3ـ عالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات العصر الحديث .
4ـ عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة .
5 ـ نجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المؤسسات التعليمية .
الجودة الشاملة تحتاج في تطبيقها إلى القيادة الواعية والسياسات والاستراتجيات
التي ينبغي أتباعها لتطبيق نظام الجودة الشاملة في كافة المؤسسات ولاسيما
التربوية ، وأن هذه الإستراتيجيات يجب أن تدعم بخطط وأهداف وطرق عمل .
مهام
مديري المدارس في تطوير وإطلاق المعارف والقدرات الكاملة للعاملين على
المستوى الفردي والجماعي ، معتمدين على المستوى العام للمدرسة والخطط
والأنشطة لتوفير الدعم لسياستها وكفاءة الأداء وآليات العمل .
كيفية
قيام المدرسة بالتخطيط وإدارة الشركاء الخارجيين ، والمصادر الداخلية في
سبيل دعم السياسات والإستراتيجيات وفاعلية الأداء والعمل ، ثم كيف تقوم
المدرسة بتصميم وإدارة وتطوير عملياتها في سبيل دعم السياسات والإجراءات ،
ومن ثم إرضاء المستفيدين ، وزيادة المكاسب لهم والمساهمين في العملية
التعليمية .
ما تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بالمستفيدين من الطلبة
وأولياء الأمور ، وما الذي تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بأفرادها أو
العاملين فيها كالمديرين والمشرفين والمعلمين وغيرهم ، وأجاب على تسائله
بأن النتائج ستكون إيجابية ، ومحققة للأهداف المرسومة وفق نظام الجودة
الشاملة .

بعض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملة ومنها :

1 ـ التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها .
2ـ التأكيد على أن التحسن والتطوير عملية مستمرة .
3 ـ التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج .
4 ـ التركيز على العمل الجماعي .
5 ـ اتخاذ القرار بناء على الحقائق .
6 ـ تمكين المعلمين من الأداء الجيد .

أهداف إدارة الجودة الشاملة ومنها :

1 ـ حدوث تغيير في جودة الأداء .
2 ـ تطوير أساليب العمل .
3 ـ الرفع من مهارات العاملين وقدراتهم .
4 ـ تحسين بيئة العمل .
5 ـ الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية .
6 ـ تقوية الولاء للعمل والمؤسسة والمنشأة .
7 ـ تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو :

ما هي متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة ؟

وقد تحدث عنه المحاضر بتركيز .

1 ـ تهيئة مناخ العمل والثقافة التنظيمية للمؤسسة التعليمية .
2 ـ قياس الأداء للجودة .
3 ـ إدارة فاعلة للموارد البشرية بالجهاز التعليمي .
4 ـ تعليم وتدريب مستمرين لكافة الأفراد .
5 ـ تبني أنماط قيادية مناسبة لنظام إدارة الجودة الشاملة .
6 ـ مشاركة جميع العاملين في الجهود المبذولة لتحسين مستوى الأداء .
7 ـ تأسيس نظام معلومات دقيق لإدارة الجودة الشاملة .
ولكن هل يمكن توظيف الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية بشكل عام ومؤسستنا التربوية بشكل خاص ؟
نظام
الجودة الشاملة نظام عالمي يمكن تطبيقه في كافة المؤسسات التربوية وغير
التربوية ، غير أنه يحتاج إلى دقة في التنفيذ ، وتهيئة المناخ المناسب
لتفعيله ناهيك عن النفقات الكبيرة التي تحتاجها المؤسسة أثناء عملية
التطبيق وخاصة فيما يتعلق بتوفير البيئة المدرسية المتميزة من مبان ومرافق
وتدريب للكوادر البشرية والتجهيزات المدرسية والمعامل والمختبرات ومعامل
اللغات والحاسوب وكل ما يتعلق بالعملية التربوية التعليمية ، وكل ذلك
ينبغي توفيره حتى تحصل المؤسسة على مواصفات الجودة الشاملة ، ولا يعني ذلك
أن نتخلى بالكلية عن البحث عن مصادر أخرى يمكن أن توصلنا إلى تحقيق بعض
جوانب الجودة الشاملة ، ومن هذه المصادر التدريب لكافة العاملين في
المؤسسة ، وتهيئة مناخ العمل ومشاركة الجميع في تفعيل دور المؤسسة
والارتقاء به .
ويذكر بعض خبراء التعليم أن أصحاب الجودة الشاملة
أنفسهم قد تخلوا عنها ، بعد أن أصبحوا على قناعة بأنها مثالية أكثر مما
تشكل نظاما فاعلا يمكن تطبيقه ، ويحقق الأهداف المنشودة وخاصة في المؤسسات
التربوية .


---------------


تم بحمد الله

إعداد
الدكتور / مسعد زياد
مشرف والمطور التربوي
بمدارس دار المعرفة بجدة
والمستشار التربوي لمنتديات الحصن النفسي
والمحاضر في العلوم التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عفريت القصر
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عفريت القصر

ذكر
عدد الرسائل : 356
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 210
بلد الإقامة : من المحيط إلى الخليج
احترام القوانين : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 31010
العمل : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Unknow10
الحالة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Yragb11
نقاط : 6276
ترشيحات : 12
الأوســــــــــمة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Awfeaa10

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitime5/1/2010, 18:15

التعليم ليس سلعة حتى نطبق عليه معايير الجودة دون النظر لبيئة

المتعلم والإمكانات المادية ووجوب إرتباط المنهج والوسيلة التعليمية بالبيئة .

حد بشترى عشرة كيلو جغرافيا ............. ههههههههههههههه

بس خلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 64
عدد الرسائل : 9511
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 111010
العمل : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Profes10
الحالة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية S3eed10
نقاط : 13036
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Awfeaa10

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitime20/1/2010, 13:29

سلمت يداك دائما على ما تقدمه من موضوعات رائعة وجميلة

لك منى كل التحية والتقدير وأجمل وأرق الدعوات المباركات

وفقك الله إلى كل ما هو رائع كعادتنا معك دائما

وجعله فى ميزان حسناتك ولا حرمك الله الأجر

لكِ منى تحية معطرة بشذى الورد والريحان

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 191158740865
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
أحمد السلحدار
عضو خيالي
عضو خيالي
أحمد السلحدار

ذكر
عدد الرسائل : 2071
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 31010
العمل : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Accoun10
الحالة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Yragb11
نقاط : 8034
ترشيحات : 2
الأوســــــــــمة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Awfeaa10

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitime5/12/2010, 18:19

عفريت القصر كتب:
التعليم ليس سلعة حتى نطبق عليه معايير الجودة دون النظر لبيئة

المتعلم والإمكانات المادية ووجوب إرتباط المنهج والوسيلة التعليمية بالبيئة .

حد بشترى عشرة كيلو جغرافيا ............. ههههههههههههههه

بس خلاص

أجــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــحــياتي لك

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرحــمن

لك خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد السلحدار
عضو خيالي
عضو خيالي
أحمد السلحدار

ذكر
عدد الرسائل : 2071
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 31010
العمل : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Accoun10
الحالة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Yragb11
نقاط : 8034
ترشيحات : 2
الأوســــــــــمة : الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Awfeaa10

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitime5/12/2010, 18:20

رأفت الجندى كتب:
سلمت يداك دائما على ما تقدمه من موضوعات رائعة وجميلة

لك منى كل التحية والتقدير وأجمل وأرق الدعوات المباركات

وفقك الله إلى كل ما هو رائع كعادتنا معك دائما

وجعله فى ميزان حسناتك ولا حرمك الله الأجر

لكِ منى تحية معطرة بشذى الورد والريحان

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 191158740865

أجــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــحــياتي لك

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرحــمن

لك خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجودة الشاملة
» مؤتمرأزمة القيم فى المؤسسات التعليمية بجامعة الفيوم
» الموسوعة الإسلامية الشاملة
» الموسوعة الشاملة لطب الاطفال
» مكتبة الآداب الشاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى التعليمي :: منتدى ضمان الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: