الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 خريطة المنهج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السلحدار
عضو خيالي
عضو خيالي
أحمد السلحدار

ذكر
عدد الرسائل : 2071
خريطة المنهج 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : خريطة المنهج 31010
العمل : خريطة المنهج Accoun10
الحالة : خريطة المنهج Yragb11
نقاط : 8035
ترشيحات : 2
الأوســــــــــمة : خريطة المنهج Awfeaa10

خريطة المنهج Empty
مُساهمةموضوع: خريطة المنهج   خريطة المنهج I_icon_minitime3/1/2010, 13:06

من التعديلات التي تمت إضافتها إلى ملف التقدم للاعتماد الإصدار الجديد خريطة المنهج وهي عدة نماذج لمجموعة من المواد الدراسية تعبر عن مدى اهتمام المدرسة بالطالب ومن خلالها نستنبط الطريقة التي تسير بها المدرسة للنهوض بالمتعلم
وفيما يلي عرض لخريطة المنهج مأخوذ من ( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي ـ الجزء الأول ـ الإصدار الجديد ) أتمنى أن ينال اهتمامكم

خريطة المنهج

خريطة المنهج هي أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته ( أهداف المادة ،المحتوى، طرق التدريس ، الأنشطة : الصفية واللاصفية ، التقويم )
وتهدف خريطة المنهج إلى : ـ
التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها .
تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم .
تحديد طرق التدريس المناسبة التي يجب أن يستخدمها المعلم ؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة .
تحديد مصادر التعلم .
تحديدالأنشطة : الصفية ، واللاصفية ، التي سوف يمارسها المتعلمون ، وموقعها في خريطة الدراسة .
تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة .

وتتكون خريطة المنهج من : ـ

1ـ نواتج التعلم .

2ـ موضوعات المنهج .

3 ـ طرق التدريس .

4 ـ الأنشطة .

5 ـ أساليب التقويم .

نواتج التعلم


هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم ؛نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة أي أن نواتج التعلم هي أهداف المادة الدراسيةبعد تحققها بالإضافة إلى ما خططت المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين .

تحديد وحدات المنهج


المقصود بها محتوى الوحدات، التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة والمناهج الحالية توجد بها أهداف الوحدات في بداية كل وحدة بالكتاب المدرسي ويمكن أن يضاف إليها أهداف المعلم التي يرغب في تحقيقها .

طرق التدريس


تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسة في تحقيق نواتج التعلم لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع وكذلك مدى مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم ويجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس .

الأنشطة التربوية


تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها ( الصفية واللاصفية ) الأداة الأكثر فاعلية ؛ لإكساب المتعلمين
العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم ويذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب ويعرض النشاط بشئ من الايجاز في الخريطة .

التقويم


هو الوسيلة التي تستخدم ؛ للتأكد من تحقق الأهداف وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداء فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدى نجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ويذكر في عمود التقييم وسيلة التقييم التي سوف تستخدم لكل ناتج تعليمي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة المنهج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلفية المنهج وعصرية المواجهة
» المنهج الكشفي لمرحلة الأشبال
» المنهج العلمى فى اعداد البحوث
» المنهج الإسلامي في مواجهة فساد الإقتصاد
» المنهج التخصصي لبعض أحزمة الكونغ فو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى التعليمي :: منتدى ضمان الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: