عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17675 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: نوادر الإبدال في اللهجات المحلية 23/10/2009, 05:25 | |
| نوادر الإبدال في اللهجات المحلية (إبدال حرف الثاء بـ الفاء )
أحمد محمد عبيد *
يتنوع التوزيع اللغوي الجغرافي في دولة الامارات تنوعا كبيرا وتتصف لهجات بعض القبائل بوجود ظواهر لهجية لاتوجد في قبائل او مناطق اخرى ، او وجود ظواهر لهجية نادرة تشترك فيها ومعها بعض القبائل القليلة القريبة منها في مناطق التواجد.
(ابدال الثاء فاء):
هو من الظواهر العربية القديمة التي طغت في بعض لهجات الخليج العربي حتى صارت مستقلة بذاتها ، وخرجت عن نطاق الإبدال كما في البحرين والقطيف ، والثاء تنطق فاء في كلمات قليلة في عموم لهجات الإمارات .
فكلمة: ثلج تنطق فلج ومثلها ثلاجة التي تنطق فلاجة ، عدا لهجات الشحوح والظهوريين والحبوس التي تنطقها فلق كما سنتحدث عنه لاحقاً ، ومن ذلك كلمة "ثريد" في لهجات الساحل الغربي التي تنطق "فريد" في لهجات الساحل الشرقي .
اما (في الامارات) في لهجة البحارنة في ابوظبي فينطق كبار السن منهم حرف الثاء فاء في كل الكلمات (1) ، مثلهم في ذلك البحارنة في عدة مناطق (في البحرين) مثل "توبلي" و "جد حفص" و "جزيرة سترة" و "جزيرة النبيه صالح" و "الديه" وغيرها ،فأهلها يلفظون حرف الثاء في كل الكلمات فاء مثل فوب مفلا ، افنين ،فلافة، فمانية،كفر ، فعلب وفي كلمات اخرى يقولون ثوب ، مثلا ، اثنين ، ثلاثة ، ثمانية ، كثر ، ثعلب ، وغيرها (2) كما يوجد هذا النطق مع أهل القطيف (في السعودية) (3) .
وفي لهجات وسط اليمن في صنعاء وعمران وشبام وكوكبان ، تقلب أحيانا الثاء الى فاء ، فيقال مفل بدلا من مثل ، وكذلك في المكلا والشحر يقولون فلافة بدلا من ثلاثة (4) ، ومثلهم البدو في مقاطعة مستغانم في المغرب العربي يبدلون الثاء فاء نحو قولهم في ثاني - فاني (4)
وهذا النطق عربي قديم اوردت كتب اللغة بعضاً منه ، كقولهم الإثلاج - الإفلاج ، أي الفاء بدل الثاء (5) ، ومن أسماء القبر الجدث والجدف (5) وقال ابن جني عن الجدث "هو القبر بلغة أهل الحجاز ، والجدف بالفاء لبني تميم ، وقالوا : أجدثت له جدثاً ، ولم يقولوا : أجدفت ، فهذا يريك ان الفاء في جدف بدلا من الثاء في في جدث" (6) ، وفي الصحاح " الجدف : القبر ، وهو إبدال الجدث . قال ابن الفراء : العرب تعقب بين الفاء والثاء في اللغة ، فيقولون : جدث وجدف ، وهي الأجداث والأجداف" (7) ، وقولهم فم بدلاً من ثم في العطف ، " فم لغة في ثم ، وقيل فاء فم بدل ثم ، ويقال رأيت عمراً فم زيداً ، وثم زيداً بمعنى واحد ( وقولهم الحفالة والحثالة : الرديء من كل شيء وهو اللفام واللثام ، وقال الفراء : اللثام على الفم ، واللفام على الارنبة ، ويقال فلان ذو فروة وثروة ،اي كثرة (9) .
والتفسير الصوتي لهذه الظاهرة هو تجاوز هذين الصوتين الثاء والفاء ، فهما متقاربان مخرجا ومتفقان صفة ، فالثاء صوت مهموس رخو(10) عند النطق به يوضع طرف اللسان بين اطراف الثنايا العليا والسفلى بصورة تسمح بمرور الهواء من خلال منفذ ضيق فيحدث الاحتكاك ، مع عدم السماح للهواء بالمرور من الانف وعدم تذبذب الاوتار الصوتية (11) ، والفاء كذلك مثله رخو مهموس (12) حيث يندفع الهواء مارا بالحنجرة دون ان يتذبذب معه الوتران الصوتيان ، ثم يتخذ الهواء مجراه في الحلق والفم حتى يصل الى مخرج الصوت ، وهو بين الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا ، وحين يضيق المجرى عند مخرج الصوت نسمع صوتا عاليا من الحفيف ، وهو الذي يميز الفاء بالرخاوة(13) والذي نراه ، ان الثاء هو الحرف الاقدم في هذا الابدال ، وتأتي فيه الفاء تالية للثاء في ابدالها وفق ظروف معينة ، فكان عامة أهل صقلية يقولون لمن سقطت ثنيته اي سنه الامامية : افرم والصواب اثرم (14) بمعنى ان الثاء سابقة ، وهذا مانجده في اللغات السامية ، حيث أن الثاء هي الحرف الأصلي في العربية ، ذلك أن "الشين" العبرية التي تقابل "التاء" في الآرامية وتقابل الثاء في العربية ، وتلك قاعدة مطردة في مقارنة أصوات اللغات السامية ، فكلمة شور في العبرية تقابل تورا في الرامية وتقابل ثور في العربية وكذلك شوم العبرية هي توما الارامية وثوم في العربية ، ومعنى هذا ان اصل هذه الكلمة في العربية بالثاء واما الفاء فهي تطور عنها "(15).________________________________________________ الهامش: _______________________
* باحث وكاتب وشاعر إماراتي مختص بالتراث والأدب والشؤون المحلية، له عدة كتب مهمة في التراث من بينها ،( لهجات الامارات ..مقدمات ودراسات ). المصدر :مقال للكاتب حول نوادر الابدال في اللهجات في مجلة الظفرة التراثية الصادرة في ابوظبي عدد رقم 15 بتاريخ 1/7/2008
(1) احمد عبيد ، لهجات الامارات..مقدمات ودراسات ص 167 (2)د عبدالعزيز مطر ، ظواهر نادرة في لهجات الخليج العربي ص 27و ص 29 (3)دراسة صوتية في لهجة البحرين ص 11 و 12 (4)د ضاحي عبدالباقي ، لهجة تميم ص 120 (5)د مراد كامل ، اللهجات العربية الحديثة في اليمن ص 85 و 86 (6)جان كانينو ، دروس في علم اصوات العربية ص 70 (7)مرتضى الزبيدي ، تاج العروس "ثلج" "جدث" (ابوالفتح ابن جني المحتسب في تبيين وجود شواذ القراءات ص 2/66 (9)اسماعيل بن حماد الحوهري، الصحاح "جدف" (10)ابن منظور ، لسان العرب "فمم" (11)يعقوب بن السكيت ، الابدال ، ص 125/127 (12) سيبويه ، كتاب سيبويه ج 4 ص 434 و 435 (13)د كمال بشر، علم الاصوات اللغوية ص 298 (14)سيبويه ، كتاب سيبويه ج 4 ص 434 و 435 (15) ابن مكي الصقلي ، تثقيف اللسان ص 92 |
|
رنة خلخال مرشح
العمر : 45 عدد الرسائل : 1481 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7329 ترشيحات : 5 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: نوادر الإبدال في اللهجات المحلية 24/10/2009, 03:27 | |
| |
|
أكرم عبد القوي __________
العمر : 57 عدد الرسائل : 23180 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 36932 ترشيحات : 136 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: نوادر الإبدال في اللهجات المحلية 24/10/2009, 09:22 | |
| أستاذتنا الوقور
لا حرمنا الله من تواجدك الدائم
ولا من هذا العطاء الفياض |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17675 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| |
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17675 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: نوادر الإبدال في اللهجات المحلية 24/10/2009, 09:47 | |
| - أكرم عبد القوي كتب:
أستاذتنا الوقور
لا حرمنا الله من تواجدك الدائم
ولا من هذا العطاء الفياض
|
|